10 avr. 2008

معالم قبيلة أيت واسو


* * *

قبائـل أيت واسو

* * *

قبيلة سوسية تابعة لاتحادية قبائل إيلالن، وتحدها شرقا قبيلة تاصدميت وقبيلة أيت علي، وشمالا قبيلة قبيلة إيدوسكا نتسيلا وقبيلة مزداكن، وغربا قبيلة تاسكدلت وقبيلة أيت مزال، وجنوبا قبيلة إداوكثير، وتنقسم الى ثلاثة أقسام
*************************
سكان وادي واسو القدماء : وهم من هشتوكة الصنهاجيين
*************************
ايت ويصلان : وأصلهم من سندالة. وهم سكان أنبدور وتومليلن وتوبوزيد، ويقسمون الى أربعة فروع
ايت عبدالنعيم : جدهم الأعلى مسعود بن يعزى بن عبدالله من أهل القرن 10هـ. وفيهم ثلاثة بطون

  • أيت حميد : وقد انقرضوا
  • ايت احمد بن عبدالله
  • ايت علي بن عبدالله : ويقال لهم ايكرازن. ومنهم سيدي محمد بن علي بن عبدالله أكراز

ايت عيسى : وفيه ثلاث بطون

  • أيت المشروح : وقد انقرضوا
  • أيت بواركان : وقد انقرضوا
  • أيت عيسى

أيت مخروب : وفيه اربعة بطون

  • أيت مخلوف
  • ايت ميلود : وقد انقرضوا
  • ايت الحسين : وقد انقرضواأيت واكريم : ولا زالوا في المنطقة

أيت زكرياء : وفيه ثلاث بطون

  • ايت الشيخ : وقد انقرضوا
  • ايت بوعدي
  • أيت زكرياء
*************************
أيت واسو
تعريفها : من أكبر قبائل ايلالن، يقول الفقيه البوقدوري أنهم نزلوا في هذه المنطقة في القرن 9هـ بعدما هجموا على الهشتوكيين الصنهاجيين الذين كانوا يعمرونها وطردوهم منها في يوم عيد وكانوا مختفين في ضباب كثيف بحيث لم يعلم بهم أحد الى أن اقتحموا ديارهم. وكانت ربوة توككال وربوة صاييض اول البلدان التي احتلوها. ومنطلقهم من وادي أنسيس قرب ايسي
مداشرها : وتنقسم الى ثلاثة أقسام
------------------------------
فرقة ايكيا
مداشرهم

أيت بوقدور : وهم ثلاثة فروع (أيت صالح وأيت الدوش وأيت عبو) وكان مدشرهم يسكنه قبلهم ايت باكو ويسمى قديما موضع أحمد امسعود وجدهم الأعلى الشيخ سيدي امحمد بن عبدالقادر بن ابراهيم. وأصل أجدادهم من أيت علا بشرق ايزريكن (وهو اسم جدهم علا بن حمود بن الأصم بن واسو). وهم اخوان أيت الكوض في امكور وتيلكاهيا

أيت ويدوران : وأصل تسميتهم من اسدوران وتعني هروب الهشتوكيين من مناطقهم لما هجم عليهم الهلاليون. أما اسم المكان القديم فهو (أفا نبواضو) وهم فرعين
فرع ايت حمود : وهم ايت أحلاقاش – ايت المراض – أيت القائد (جدهم: امحمد بن علي القايد القادم من تاسيلا) – ايت خرط – ايت الكنز
فرع أيت داود : وهم أيت عمر – أيت زمه (أصلهم من زيضاط)– أيت خوخ (أصلهم من تامكرط اصياض

أيت مزاوط : هم حلفاء أيت واسو وليسوا من أهلهم
بنو نجار : (وهم فرقة من باكو ايدوسكا وقدموا من أنسم الى أغريف بتاميغاط ثم مزاوط على غرار باقي قبائل هلالة حيث ينتقلون مرات عدة طوال القرنين الماضيين الى مستقراتهم الحالية)
أيت علا : وهم اخوان بني أكني. وأما السود فهم ذرية عبد لبني صالح البوقدوريين ويدعى بلعيد بن مبارك

أيت أكني : ليسوا من أيت واسو
الخرازين : وهم الشرفاء من الدرجة الثالثة أي أنهم ينتسبون الى اسماعيل بن عبدالله بن جعفر بن ابي طالب
أيت ابرايم
اطويل : اصلهم من أيت واعل
أنصض : أصلهم من أمتول نيت علي واعلا
تامسريوت : وكان يسكن مكانهم قديما بنو بحري القادمون من أزغار امسلتن بايدوسكا العليا. ومن أعيانهم الفقيه سيدي بوبكر بن عبدالله بن برايم. ويعمرها حاليا أيت حساين وهم من الخرازين من فرع أيت احمد اباه (وهو ابراهيم بن عبدالله بن سعيد بن احمد امسعود)

أيت أماكور : وينقسمون الى ثلاثة
أيت الكوض : وهم اخوان بني بوقدور القادمون من أيت علا شرق ايزريكن بتبكال وجدهم احمد بن عبلا بن سعيد احمد واعلا وهو الملقب بمدوش
أيت المهدي : أصلهم من صضاطأيت بل : أصلهم من ايدوسكا العليا بأزغار امسلتن ثم انتقلوا الى ايدوسكا السفلى ثم أمكور

أيت سعيد أويوسف : هم حلفاء أيت واسو وليسوا من أهلهم

ايفغل نحماد : هم حلفاء أيت واسو وليسوا من أهلهم. وهم فرقة من أيت توفاوت. قدموا من توريرت وازال الى رقبة أزوار ثم ايفغل
أيت علي الحسن : أصلهم من ايميغزر
أيت علي بلقاسم : أصلهم من ايت بوسهمين من بني توفاوت
أيت المعلم : أصلهم من ايسافن نيت هارون وقريتهم هناك أنونبرايمأيت زكري : أصلهم من ذرية مبارك بن داود بمدشر تيمولاي باداوزكري

أيت كوفغل : هم أولاد يوسف أوبلوه. قدموا من رقبة ازواو

تيمكراض : ليسوا من أيت واسو. وأصلهم من أيت اوشن (بني الذيب) قدموا من أزغنغيم بقبيلة أيت عبلا

كاحننو : وهم الوسوئيين الحقيقيين، أصلهم من أيت داود وأيت خرط

تاكاوسات
أيت علي اوعمر : أصلهم من أيت زغنغيم
أيت بوعز : أصلهم من تامكرطايزوكاين : أصلهم من اداكنضيف

تاكاديرت أوملال
أيت باموس : من أيت واسو. وأصلهم من بوالريح
حلفاء أيت واسو : وهم أيت عبلا – أيت شعيب – أيت أفقير. قدموا من تيواركين من أفراواد بايت توفاوت الهلالية
أيت الذيب : قدموا من زغنغيم الى تكوسات ثم تكاديرت

أيت بوداود : وهم من أيت واسو أصالة. واخوان أيت اصياض وأيت باموس بتكاديرت وأيت الحسن بايدوران. وجدهم داود بن الأصم بن واسو

أنبدور : وهم ليسوا وسوئيين أصالة بل حلفا. وهم من أيت ويصلان ويقال لهم قديما أيت سبعمائة

مدارسهم
مدرسة سيدي موسى : بسوق السبت بايت واسو
حصونهم
أكادير ويدوران
أكادير تاكاديرت

--------------------------
فرقة توككال
مداشرهم

ايت كروم : وجدهم الأعلى كروم بن الأصم بن واسوايزريكن : قدموا من قرية أيت الوعيض قرب تولحاج

  • ويغران
  • أكركنان
  • ايحنكاس : قدموا من مدشرهم الخرب فوق تكاض شرق ويغران
  • أيت تيمزكيد
  • الدخلاء : أيت امسلوغ بايحنكاس قدموا من تيزلواضو. ايت الحوس من اكركنان. وأيت وشن بامرغدان

أيت حمود
تاسيلا – أيت عمرو – تاليل – امي نتيليل – أيت علا – أيت واعل. وجدهم الأعلى حمود بن الأصم بن واسو


أيت داود
ازركفون – تامكرط اصياض –تولحاج – امرغدن – صضاط. وجدهم الأعلى داود بن الاصم بن واسو

الدخلاء
أيت اضبجي
أيت زمرور : قدموا من أيت الطالب واعزيز بأفرى
أيت اشفي : من الخرازين

مدارسهم : تيمكيد اوكادير
حصونهم : حصن توككال
---------------------------
فرقة ايخولان
مداشرهم : وجدهم الأعلى خولان بن واسو

ايمي نتزروت : قدموا من المكدشات بايت علي واعلا. ويقال لهم اختات. وفيهم بنو مهبول في اميكيني

ايموكني
بيلالن : قدموا من صاييض
تاغزوت : قدموا من صاييض
منشالا : قدموا من صاييض
توريرت : قدموا من صاييض
بومهدي : قدموا من صاييض
أورير
كواكو

تيسكان : وهم أيت الطالب
كوعبلا : وهم فرعان ايت بن كزال وايت الحاج
تانسغرت : قدموا من توريرت
بيكريزن : قدموا من اكرضان بين تيزى وكوعبلا
تيفساسن : وفيهم بنو مورون وبنو كنفر. قدموا من ثلاث وشن قرب تانسغرت
ايت واحمان : وهم فرعان بيكنان وايت الحاج

مدرستهم : مدرسة سيدي الموذن بتيزى
***************************
* * *

* * *
----------------------------------
المصدر : كتاب قبائل هلالة بسوس لمؤلفه البوقدوري
تقديم : محمد بن الحسن زلماضي
----------------------------------
علماء قبيلة أيت واسو
---------------------------
الحاج ابراهيم بن امحمد ابوداود : الساكن بكاحننو في ايكيا، عالم مجاهد كان حيا سنة 1273هـ . ترك خزانة اتلفها أولاده سيدي محمد أمغار وسيدي امحمد
محمد بن علي بن ابراهيم : من ايت تلعرفت بحصنة الرمل (تكادير اوملال). عالم مجتهد. خلف مكتبة. كان حيا سنة 1272هـ
احمد التكزيز : من ايت تلعرفت بحصنة الرمل بايكيا. عالم مجتهد. خلف مكتبة. كان حيا سنة 1313هـ
محمد بن الطيب البوداودي الوسي الهلالي: توفي سنة 1365هـ
يحيى بن احمد بن محمد بن يحيى بني الغزال : من امكور بايكيا. عالم صوفي. متفنن في اللغة والحساب والفقه. كان حيا سنة 1153هـ
محمد بن امحمد بن محمد بن علي الانبدوري الاكزاري الويصلاني : فقيه حافظ. حفيد ولي الله الشيخ سيدي محمد بن علي الملقب أكزار دفين قبة سيدي عبدالله بتوغزيفين. عاش في أوائل القرن 13هـ
سيدي ابراهيم بن امحمد بن محمد بن علي الانبدوري الاكزاري الويصلاني : أخ السابق. فقيه حافظ. حفيد ولي الله الشيخ سيدي محمد بن علي الملقب أكزار دفين قبة سيدي عبدالله بتوغزيفين. عاش في أوائل القرن 13هـ
احمد بن امحمد بن محمد بن علي الانبدوري الاكزاري الويصلاني : أخ السابق. فقيه حافظ. حفيد ولي الله الشيخ سيدي محمد بن علي الملقب أكزار دفين قبة سيدي عبدالله بتوغزيفين. توفي سنة 1345هـ بوادي نفيس
الحاج عبدالسلام بن احمد الانبدوري الاكزاري الويصلاني : ابن السابق. فقيه جليل ناسك. ولد عام 1324هـ وتوفي سنة 1401هـ وخلف خزانة كبيرة
العربي بن محمد بن امحمد : والد سيدي محمد الكبير (صاحب الغصن النعيم). عالم زاهد متقن. ولد بأنبدور عام 1295هـ وتوفي سنة 1349هـ بقبيلة ايمغران بناحية ورزازات
محمد بن صالح : من صفحة أيت واسو. وكان حيا سنة 1267هـ
الحاج مولود : من دوار ايت عمرو بتوككال. عالم متضلع. أخذ عن سيدي الحاج الحبيب بتنالت. معاصر
الحاج محمد بن احمد اوبايه من بني بوعد الانبدوري الوصلاني الوسي: عالم متواضع. أخذ عن سيدي الحاج ابراهيم بن العربي الميلكي بمدرسة اداومنو. معاصر
الحاج علي أفقير: من قرية تكاديرت أوملال. عالم متواضع. ولد سنة 1330هـ. أخذ عن سيدي الحاج مسعود بمدرسة ايغيلالن بمسكينة. معاصر
الحاج عبدالله أفقير: أخ السابق الأكبر. من قرية تكاديرت أوملال. عالم متواضع. ولد سنة 1328هـ. أخذ عن سيدي الحاج مسعود بمدرسة ايغيلالن بمسكينة وعن سيدي احمد في الركايك. معاصر
الطيب بن سيدي المدني : بتاكيوسات. عالم متواضع وكذا والده. أخذ عن سيدي الحاج الحبيب بتنالت. وعن سيدي الحاج ابراهيم بن العربي الميلكي بمدرسة اداومنو. وعن علماء جامع بن يوسف بمراكش. توفي سنة 1408هـ باكادير
يدر بن همو اوباها : بايخولان. مؤدب سيدي الحاج ابراهيم بن العربي بأيت ميلك. معاصر
ادريس بن الحاج محمد اعلولوش : من تمكراض. معاصر
محمد بن عبدالله افقير: من تكاديرت. معاصر
ابراهيم بن احمد بن سيدي حمو الودراني الوسي الهلالي: كان حيا سنة 1315هـ
عبدالله بن احمد أناراي : بدوار بيكريزن عالم توفي سنة 1407هـ
محمد بن عبدالله الخرازي: من دوار أكني الوسي الهلالي. فقيه قاضي ولي صالح. كان حيا سنة 1168هـ
داود بن احمد بن امحمد : من بني معم الودراني الوسي الهلالي. وكان حيا سنة 1200هـ
محمد بن محمد بن الحسن الخلاني: من بيلالن. وكان حيا سنة 1199هـ
امحمد بن محمد بني عبدالقادر: من صفحة بني واسو بتوككال. وكان حيا سنة 1253هـ
احمد بن ابراهيم بن احمد الخرازي : بأكني. الفقيه القاضي وكان حيا سنة 1189هـ
عبدالله بن احمد البوداودي: القاضي الفقيه. حاش في القرن 12هـ. وهو من أجداد سيدي الحاج ابراهيم البوداودي الساكن بكحنو
سيدي امحمد بن محمد بن علي : من حصنة الرمل الوسي الهلالي. وكان حيا سنة 1252هـ
سيدي امحمد بن الحاج سعيد البودراري الوسي : وكان حيا سنة 1296هـ
امحمد بن احمد الخرازي : بقرية أكني الوسي الهلالي. عالم كبير نوازلي. كان حيا سنة 1214هـ
محمد بن امحمد اوبيهتومن: من قرية كحنو وكان حيا سنة 1325هـ
الحاج عبدالله بن حمو: بقرية تكاديرت. عالم فقيه في النحو والفلك. معاصر
محمد الكبير بن سيدي العربي بن محمد بن امحمد بن مسعود : ويتصل نسبه بأعراب بن ايلالا. عالم كبير صاحب مؤلفات منها غصن النعيم. ولد سنة 1334هـ بدوار توريرت بقبيلة ايمغران باقليم ورزازات حيث كان والده مشارطا هناك. ولما توفي والده انتقل الى قبيلته أيت واسو. وأخذ عن سيدي الحاج ابراهيم بن العربي الميلكي الصوابي الهشتوكي الوجار بمدرسة اداومنو والذي أجازه سنة 1369هـ. ثم عن سيدي احمد بن امحمد التودماوي. ثم انتقل الى دادس. وتقلب هناك بين الوظائف المخزنية


محمد بن الحاج احمد البوقدوري : ولد بقرية أيت بوقدور بقبيلة أيت واسو، سنة 1359 هـ موافق سنة 1940 م تقريبا، وتعلم من الفقيه سيدي محمد بن الباز من قبيلة أملن ثم درس على الفقيه سيدي علي بن محمد أفقير في مدرسة تاكاديرت أملال بإيكيا أيت واسو، ثم انتقل الى مدرسة إيدوسكا فدرس على الفقيه سيدي محمد بن الحاج من زاوية تاكرامت بقبيلة إيدوسكا إيزدار، ثم أخذ في مدرسة سيدي بوسعيد بتاسكدلت عن الشيخ سيدي اليزيد الشريف الودريمي مولدا التيفاوتي أصلا، ثم عن الشيخ سيدي الحسن بن الشالح الواغزني بمدرسة إيكونكا، ثم عن الشيخ سيدي الحاج ابراهيم بمدرسة سيدي سعيد بن مسعود بأيت ميلك، وهو الذي أجازه وتخرج عنده واشتغل في مدرسة سيدي الحاج سلمان بإيغيل نروط بقبيلة إيسندالن، ثم بمدرسة سيدي عبدالله بن ايبورك بتومليلين بقبيلة إيدوسكا أوفلا، ثم مدرسة توبكال، ثم مدرسة سيدي احمد بالركيك بقبيلة أولاد حسين بهوارة، ثم مدرسة سوق السبت بقبيلة أيت واسو، له كتاب قبائل هلالة بسوس
----------------------------------
المصدر : كتاب قبائل هلالة بسوس لمؤلفه البوقدوري
تقديم : محمد بن الحسن زلماضي
----------------------------------
* * *

*
---==*==---
سياحة في قبيلة أيت واسـو
---==*==---
*
السلام نربي فايت واسو --==*==-- تاقبيلت ايلالن دما توولو
نلمواكين د ما تسووتو --==*==-- ديفاسن سكراط كولو
ايحنكاس آر كواحننو --==*==-- أيت عمرو آر كواكو
د لفرقت نس ايخولان --==*==-- دما يلان خ أيت بيلالن
دما يزدغن خ ويغران --==*==-- دوكادير نس ويدوران
أيت داود د تيسكان --==*==-- ايفغل نحماد د أكركنان
تاكاوسات د بيكنان --==*==-- كوعبلا د ايت واحمان
لمدرست نسيدي بومهدي --==*==-- أولا سيدي الموذن نتيزى
أيت واعل د أيت أوكني --==*==-- أيت كوفغل د ايموكني
تيفساسن د بيكريزن --==*==-- ايت كروم د ايزريكن
ايمي نتزروت د أنبدور --==*==-- تاغزوت د أيت أوماكور
توريرت د أيت بوقدور --==*==-- يسمون أمزروي أقبور
تيمزكيد اوكادير --==*==-- أيت حمود د أورير
ما دسمون أيت ايكيا --==*==-- دما يكان أيت سبعميا
أيت بوداود د تاسيلا --==*==-- أيت علا د منشالا
أمكتاي ن توبكال --==*==-- أكادير ن توككال
تاكاديرت أوملال --==*==-- ولا ايت بن كزال
تانسغرت د تيمكراض ---==*==-- د تامكرط اوصياض
ازركفون د صضاط --==*==-- امرغدن د أيت مزاوط
أيت سعيد أويوسف د تاليل --==*==-- دماتيسانت خ امي نتيليل
تاكاديرت د ايت الحاج --==*==-- أيت تيمزكيد د تولحاج
سيدي موسى لمدرست --==*==-- توفاوت نيمي نسبت
---==*==---
كلمات : محمد زلماضي المزالي
---==*==---
---------------------------------------------
*
من أشهر شخصيات قبيلة أيت واسو، الشيخ الطيفور بن محمد الوسوئي الهلالي 
عينته الحماية الفرنسية شيخا على قبائل ايلالن وأيت باها وأيت مزال
بعدما أخضعت جميع القبائل المحيطة بدائرة أيت باها وعزلت شيوخها التقليديين
وذلك في أوائل خمسينات القرن العشرين الميلادي
وفي الصورة بطاقة تعريف الخاصة بأعوان سلطات الحماية الفرنسية
وفيها بيانات هوية وصفة الشيخ الطيفور وصورته وتوقيعه
حررت في المقر الجهوي للحماية الفرنسية بمدينة تيزنيت بتاريخ 27 نونبر 1951م
* * *
*


Aucun commentaire: