3 oct. 2008

تعريف هوارة

* * *
الرقصة الشعبية الهوارية
رمز الغناء الجماعي بهوارة في سوس
خفة في الأداء وضبط في الايقاع


* * *

قبائل هــوارة
----------------------

اتحادية قبلية سوسية كبيرة، تقع مواطنها في سهل سوس غربي مدينة تارودانت، وتعود أصولها الى قبيلة هوارة الأمازيغية القديمة، ونسبَهم المؤرخون الى جدهم الأعلى، هوار بن أوريغ الأمازيغي، وبالرغم من كونها استعربت بسبب اختلاطها بالقبائل العربية المعقلية الصحراوية التي قدمت من الصحراء بعد هجرتها الأولى من شرق الجزائر، حيث قبائل الأوراس الأمازيغية التي تنتمي اليها جميع القبائل الهوارية المنتشرة في المغرب الأقصى، فهناك قبيلة هوارة بضواحي مدينة تازة وهناك قبيلة هوارة بتادلا وهناك هوارة أخرى بضواحي مدينة أصيلا وهناك هواريون قدماء بالشاوية ويقال أيضا أن بأغمات ووريكة من ينتسبون الى هوارة أيضا
-----------------------
وتنقسم هوارة السوسية الى بطون وهي
الكردان
أولاد علي
أولاد محلّة
البراكيك
أولاد كروم
أولاد زايد أهل الرّمل
أولاد دحّو
أولاد قُرّة
الكفيفات
أولاد البريّس - البريعص
أولاد تيمة
احمر أهل اللّسان
الگرالتشة
أولاد مومن
أولاد زايد
عمر أهل سيدي بن ميمون
أولاد حلّوف
نعيم
أولاد سعيد
الخنافيف
الكناسيس
----------------------
وتشتهر هوارة بأسواقها التاريخية العديدة بسبب موقعها في سهل سوس حيث المنتوجات الزراعية الغنية في هذه المنطقة ومن هذه الأسواق
سوق لعربا حمرين
سوق خميس أولاد دحو
سوق جمعة أمـزو
سوق سبت خفيفات
سوق حد منيزلة
سوق ثنين أولاد تايمة : وقد تغير حاليا الى خميس 44 أو خميس أولاد تايمة
سوق ثلاثا حفاية
سوق سبت الكردان
سوق أولاد صراير
--------------------------------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة هوارة :
قبيلة سوسية سهلية، اعتبرها المؤرخ ابن خلدون ضمن القبائل الكبرى في سوس ، واحتسبتها الدراسات الحديثة ضمن قبائل الخلط الذين كانوا في جيش الدولة المرينية، ولما استحكم السعديون بفاس شتتوا هذا الجيش في أنحاء البلاد، فأبعدوا هوارة من ناحية فاس الى سوس ، ونقلوا الشراردة من سوس الى أحواز فاس .
إن استقرار هوارة بسوس في هذه الفترة لا يتعارض مع ما ذهبت اليه بعض الدراسات، من كون بعض الفروع الهوارية وصلت الى سوس في أيام ثورة بني يدر أواخر الدولة السعدية، ومما يؤكد حداثة استقرار هذه القبيلة في سوس عدم ورود اسمها ضمن القبائل الواردة في ديوان قبائل سوس للحساني.
وقد استقرت في منطقة خصبة من سهل سوس ، وتذكر بعض المصادر أنها ساهمت بشكل كبير في الأحداث التاريخية لسوس ، وخاصة في عهد السلطان مولاي عبدالله العلوي، فقد قويت شوكتها، حتى حدثت حروب بينها وبين هذا السلطان سنة 1734م، الى أن هزمها قائده قاسم بن ريسول، ونهب أموالها وشتت شملها، ثم أذعن أهل سوس لطاعته، ومنذ ذاك الوقت أصبحت هوارة شيعة السلطان كولاي عبدالله، وتصاهرت معه، وقدمت له التأييد التام، فهي التي قضت على ثورة محمد اوعلي بوتكولا بسوس سنة 1738م، حيث قتل في حرب هوارة من عرب سوس .
وفي سنة 1754م ثار المكاوي وسيطر على تارودانت، إلا أن الشتوكيين وجيش هوارة المخزني تحت قيادة مولاي سرور خليفة السلطان مولاي عبدالله في تارودانت لاقوه في بسيط أشتوكن فأصيب في رأسه برصاصة وقتل.
وتعد هوارة من القبائل المخزنية، حيث تتلقى عبر شيوخ زاوية تيدسي ظهائر التوقير من لدن سلاطين العلويين، ولم تذكر النصوص أنها انتمت الى أحد الحلفين المشهورين بسوس.
ونجدها في سنة 1251هـ أدت للمخزن من المال الناض ما يساوي 12921 مثقال، وأن مجموع ما دفعته للمخزن من جمال وخيل يساوي 17073 مثقال.
وعند مرور (دي سوكنزاك) بسوس في نهاية القرن 19م، نجده يحصي 10 فخذات من قبيلة هوارة وهي:
الكفيفات – أيت قرايش – أولاد سعيد – الكردان – أولاد حساين – أولاد علي – أولاد قارون – الحفرية – أولاد داحو – الحمر .
--------------------
قبيلة أولاد يحيى :
وبخصوص قبيلة أولاد يحيى، فهناك من اعتبرهم ضمن قبائل هوارة، وهناك من يستبعد ذلك، وقد أشار اليها ابن خلدون في حديثه عن قبائل سوس ، ويعود تاريخ ذكرها في النصوص الى سنة 1580م، في ديوان قبائل سوس .
كما أن الرحالة الحسن الوزان في (القرن 16م) أشار الى أن سكان تارودانت يؤدون لهؤلاء الأعراب خراجا كثيرا، كما وردت عند التمنارتي في (القرن 17م) في فتوى القاضي عيسى السكتاني، إذ سئل عما يدعيه عرب أولاد يحيى في الأملاك التي بأحواز تارودانت، فأجاب بما نصه : الذي أراه وأدين به أن تارودانت مدينة قديمة وما بإزائها من الأراضي لأهلها فجلوا عنها وتركوها أو ماتوا عنها وأن عمارة العرب حادثة.
ويفهم من فتوى قاضي الجماعة السكتاني أن استقرار عرب أولاد يحيى حديث، وقد يعود الى القرن 13 و 14م، إبان ثورة علي الزكندري في سوس .
ويعنقد المختار السوسي أنهم من بقايا قبيلة الشبانات التي وصلت الى سوس مع تلك الثورة، وللشبانات فروع كثيرة في سوس كأولاد جرار.
وغالبا ما تجمع هذه القبيلة ضمن قبائل رأس الوادي التي تشمل المنابهة، وتيوت، وإرازان، وأيت بوبكر، وأيت ايكاس ، وإن كان الحساني صاحب ديوان قبائل سوس قد أفردها بأربعين سرجة فقط، وهي قسم من قبائل هوارة.
ووردت في كناش الضرائب المخزنية سنة 1835م بنصف القبيلة، مثلها مثل قبيلة المنابهة، وقد أدت للمخزن سنة 1835م بمناسبة الأعياد الدينية ما مقداره 15000 مثقال، وفي سنة 1837م ما مقداره 20000 مثقال، ما يعني أنها أصبحت خلال هذه الفترة ضمن القبائل الخاضعة للمخزن.
---------------------------------
المصدر : مقال الأستاذ محمد حنداين في معلمة المغرب
===================================
------------------------------
قياد قبائل هوارة السوسية
------------------------------
 القائد صالح الهواري
من قياد المخزن القدماء قبل الاحتلال الفرنسي، عينه السلطان المولى الحسن الأول العلوي على منطقة الحفاية بهوارة، أثناء زيارته التاريخية  لسوس سنة 1883م 
-----------------------------
القائد أحمد بن عليوة الهواري

من قياد المخزن القدماء قبل الاحتلال الفرنسي، عينه السلطان المولى الحسن الأول العلوي على منطقة الكفيفات بهوارة، أثناء زيارته التاريخية  لسوس سنة 1883م 
-----------------------------
القائد حماد الهواري
من قياد المخزن القدماء قبل الاحتلال الفرنسي، عينه السلطان المولى الحسن الأول العلوي على منطقة الكفيفات بهوارة، أثناء زيارته التاريخية  لسوس سنة 1883م 
-----------------------------
القائد ابن المختار الشريف السباعي
من قياد المخزن القدماء قبل الاحتلال الفرنسي، عينه السلطان المولى الحسن الأول العلوي على منطقة أولاد سعيد بهوارة، أثناء زيارته التاريخية  لسوس سنة 1883م 
-----------------------------
القائد عبدالكريم بومصرف الهواري
من قياد المخزن القدماء قبل الاحتلال الفرنسي، عينه السلطان المولى الحسن الأول العلوي على منطقة أولاد تايمة بهوارة، أثناء زيارته التاريخية  لسوس سنة 1883م 
-------------------------------
القائد ابراهيم الدليمي الهشتوكي
من قياد المخزن القدماء، قبل الاحتلال الفرنسين بعثه السلطان مولاي الحسن الأول العلوي الى هوارة للحد من تعنت الهواريين الغير راضين عن التقسيم القبلي لهوارة المضر بوحدة قبيلتهم، فأغارت جيوش هذا القائد على بلاد هوارة  وحلت الكارثة البشرية والمادية عليهم
-------------------------------
الباشا القائد حمو المزواري الكلاوي
من قياد المخزن القدماء، قبل الاحتلال الفرنسين بعثه السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي بايعاز من صدره الأعظم باحماد بن موسى للإغارة على قبائل هوارة، ونهب الدور والقوافل، وكانت فترة حكمه فترة ظلم واستبداد لم يعهد أهل هوارة بمثلها
-------------------------------
 القائد محمد بن حميدان الهواري
من قياد هوارة في فترة الاحتلال الفرنسي، عين على قيادة منطقة الكردان بهوارة، وعرفت البلاد في عهده فوضى عارمة بسبب المقاومة من جهة والشطط وانعدام الأمن من جهة أخرى
-------------------------------
القائد بلعيد أوتالعـوسنت الهواري
من قياد هوارة في فترة الاحتلال الفرنسي، عين على قيادة منطقة الكردان بهوارة، وعرفت البلاد في عهده فوضى عارمة، بسبب المقاومة من جهة والشطط وانعدام الأمن من جهة أخرى
-------------------------------
القائد حيدة بن مايس المنبهي
هو القائد حيدة بن مايس بن الشيخ حماد بن موسى بن كروم بن الحاج مبارك بن الحاج عمر، ولد سنة 1830م، من قياد المخزن في فترة الاحتلال الفرنسي، عرفت البلاد السوسية في عهده فوضى عارمة، بسبب المقاومة من جهة والشطط وانعدام الأمن من جهة أخرى، توفي سنة  1917م مقتولا في قبائل ايت باعمران أثناء الهجوم الكاسح الذي  شنه على بلادهم، وقد لاقى مصرعه ارتياحا لدى السوسيين حتى قال فيه الناظم
أسيف نتغانيمين أغ ايبي المنشار أساتور
نغان ايكضاض الباز أور سول كصوضن يات
الترجمة للعربية
في واد تيغانيمين قطع الساطور الرقبة
قتلت العصافير النسر ولم تعد تخاف من أحد

-------------------------------
القائد احماد بن حيدة بن مايس المنبهي
من قياد المخزن في فترة الاحتلال الفرنسي، عرفت البلاد السوسية في عهده فوضى عارمة، بسبب المقاومة من جهة والشطط وانعدام الأمن من جهة أخرى، ثم عزل من منصبه لضعفه
-------------------------------
القائد بوشعيب الزموري
من قياد المخزن في فترة الاحتلال الفرنسي، عرفت البلاد السوسية في عهده فوضى عارمة، بسبب المقاومة من جهة والشطط وانعدام الأمن من جهة أخرى، عين من قبل الفرنسيين سنة 1927م وكان ذكيا فطنا حيث تمكن من  استتباب الأمن بهوارة والقبائل المجاورة لها، لكن جشعه وشططه تسبب في تصعيد المقونة ضده وضد المستعمر على السواء
=============================

القائد ناصر - قائد قبيلة فريجة 1919م

--==*==--
--==*==--

*
* * *
*
* * *
*
تقديم : محمد المزالي
zalmadi-mohamed@hotmail.com
*
* * *
*

* * *
أعلام قبائل هوارة
* * *

القرن 11 الهجري
عبدالله بن محمد الهواري : علم حسن يتعاطى الفتوى والتوثيق وقسم التركات توفي سنة 1089هـ
احمد بن يحيى الهواري : يذكر إذ ذاك بكونه شيخ الاسلام وبالتأليف والمشاركة في الميادين العلمية بين معاصريه
-------------------
القرن 12 الهجري

احمد بن محمد الهواري : علامة كبير تولى القضاء في تارودانت توفي بعد 1150هـ
الحسن بن عبدالله الهواري : نزيل تارودانت والخطيب في أحد مساجدها والمفتي فيها توفي بعد 1120هـالحسين بن جعفر الهواري : هالم جيد مفتي هناك
-------------------
القرن 14 الهجري
سيدي محمد التودماوي
يقول عنه العلامة المختار السوسي : هو محمد بن صالح التودماوي اصلا الهواري مستقرا بأولاد حسين، علامة جيد مواضب على التدريس وله أحوال طيبة يذكر بها كان يدرس في الركايك من أولاد حسين، وكان عزوفا منقبضا على أرباب الوقت، جاء الحاكم الى مدرسته فطلب منه أن يلاقيه فأنف من ذلك ولم يلقه، وهو ممن أخذ عنهم سيدي عبدالله أخرباش الشهير. توفي سنة 1349هـ عن عمر 
يزيد على المائة

سيدي الطاهر بن احمد البعروري
مؤسس الزاوية البعرورية الهوارية، وباعث نهضتها، توفي سنة 1364هـ ومن تلاميذه سيدي الزوين الحوزي المراكشي، ذكره المختار السوسي في مؤلفاته

سيدي احمد بن الطاهر البعروري

ابن السابق والقيم على مدرسة البعارير الهوارية الى وفاته سنة 1872م

سيدي علال بن الطاهر البعروري
أخ السابق والقيم على مدرسة البعارير الهوارية الى وفاته سنة 1892م

سيدي الحاج محمد بن الطاهر البعروري
ابن السابق والقيم على مدرسة البعارير الهوارية الى وفاته سنة 1902م

سيدي عبدالغني بن الحاج محمد البعروري
ابن السابق والقيم على مدرسة البعارير الهوارية الى وفاته سنة 1931م، تتلمذ على يد العلامة سيدي محمد بن عبدالله أقاريض الصوابي
سيدي المدني بن محمد البصير
محاضر مدرسة البعارير الهوارية الى وفاته سنة 1950م

سيدي مولاي الطاهر الهواري
فقيه من الأسرة البعاريرية الهوارية مؤقتا حيث هاجر الى منطقة اركانة واسس فيها زاويته، تلقى علومه من شيخه العلامة سيدي محمد بن مسعود المعدري، ثم انتقل الى مدينة تيزنيت حيث تولي باشويتها الى وفاته سنة 1378 هـ

سيدي عبدالباقي الهواري
فقيه من الأسرة البعاريرية الهوارية وكان متأثرا بالطريقة الإلغية الى وفاته سنة 1370 هـ
سيدي عبدالقادر الهواري
فقيه من الأسرة البعاريرية الهوارية توفي سنة 1310 هـ خلف شيخه سيدي الحاج مبارك بن علي الطيبي الجعفري على زاوية تافوكت بمنطقة الكلالشة بضواحي تارودانت
=======================================
المدارس العلمية العتيقة في هوارة
-----------------------------------------------------------
مدرسة البعارير
مدرسة سيدي احمد أوعمر
مدرسة الشرفاء
مدرسة الركايك
مدرسة أولاد سعيد
مدرسة الكفيفات
مدرسة سيدي أبو موسى
مدرسة المهادي
مدرسة أولاد بورايس
مدرسة محمد اوالحاج
مدرسة ابن عامر
مدرسة عين المدور
مدرسة البيرة
=======================================
أعلام هوارة المتصوفة
----------------------------------------------------------
سيدي أبو موسى
هو الولي الصالح أبو موسى عبدالواسع الباعقيلي نسبة لقبيلته إداوباعقيل، ويرفع نسبه الى العلامة الوليد بن رشد الأندلسي، ومارس مهنة القضاء فترة من حياته،  توفي حوالي 580 هـ
-------------------------------
سيدي احمد بن سعيد
هو الولي الصالح احمد بن سعيد بن علي التلمساني الأصل، ينحدر من ذرية الخليفة عمر بن عبدالعزيز الأموي، استوطن سوس مشارطا سنة 954 هـ ، اتصل بالشيخ سيدي احمد بن موسى السملالي في زاويته، ونال حظوة وصحبة كبيرة لدى السعديين، وتخرج على يديه عدد كبير من المشايخ والعلماء، توفي سنة 1008 هـ وضريحه في الأراضي الغربية لهوارة المجاورة لبلاد شتوكة، وقد بني بعد وفاته بقرنين اي سنة 1283 هـ، وبجواره المدرسة العتيقة الشهيرة في سوس
---------------------------------
سيدي موسى الحمري
هو الولي الصالح الناسك أبو عمران موسى الحمري نسبة الى قبيلة احمر، نزيل هوارة وتميز بجهاده ضد الاحنلال البرتغالي لسوس
---------------------------------
سيدي محمد بن عامر الحامدي
هو الولي الصالح أبو عبدالله محمد بن عامر بن ناصر الحامدي، توفي بوباء الطاعون سنة 1107هـ، وضريحه بقبيلة أولاد دحو
---------------------------------
سيدي احمد او عمر
هو الولي الصالح الناسك سيدي احمد بن عامر وهو اسم والده الأصلي، وهو اخ سيدي محمد بن عامر دفين أولاد دحو، نزيل هوارة ومن صلحائها، تتلمذ على شيخه سيدي يوسف الضرعي ، وتوفي سنة 1085هـ
---------------------------------

سيدي محمد بن العربي
هو الولي الصالح سيدي محمد بن العربي بن عياد السوسي، ، المتوفى سنة 1104هـ دفين حدود قبائل هوارة مع قبيلة إداومنو الشتوكية
----------------------------------

سيدي محمد اوشن
هو الولي الصالح الناسك  سيدي محمد بن علي التامنارتي أصلا قرب الصويرة، ناظم أديب بالعربية والأمازيغية، شهيد الوباء الذي عم سوس سنة 1162هـن وله ضريحان أحدهما بهوارة الذي ضم رفاته، وآخر بتامنارت قرب الصويرة للذكرى بين أهله
----------------------------------

سيدي عيسى الشيباني
هو الولي الصالح سيدي عيسى نزيل وادي سوس بهوارة، كان من أصحاب سيدي سعيد بن عبدالمنعم الحاحي المناني الشهير وابنه سيدي عبدالله بن سعيد المناني
-----------------------------------

سيدي محمد اوالحاج
هو الولي الصالح الناسك  سيدي أبي عبدالله محمد الحاج الركراكي ، تعلم في فاس ومراكش ، وتولي قضاء الجماعة في تارودانت وسوس، درس على شيوخه : سيدي محمد بن بلقاسم الشريف الفيلالي، وسيدي مبارك بن علي السجستاني، وابوعلي اليوسي، والامام سيدي عبدالله بن يعقوب السملالس، وسيدي علي بن احمد الرسموكي، وتوفي شهيدا بوباء سنة 1062هـ
----------------------------------

سيدي يوسف النجيمي
هو الولي الصالح سيدي يوسف بن احمد بن ابراهيم النجيمي المراكشي الأصل المنحدر من الخليفة الراشد سيدنا عثمان بن عفان، له مؤلفان {اليواقيت} و{المعونة} وهما من أحسن مؤلفات هوارة، وكان قاضي الجماعة بسوس، وهو من اصحاب سيدي عياد بن عبدالله السوسي دفين تمكرت، توفي سنة 1001هـ بعد أن حج مرتين
-----------------------------------

سيدي أبو الأنوار
هو الولي الصالح الناسك  دفين قبيلة الكفيفات بهوارة
------------------------------------








1 commentaire:

imad AIT EL KRIF a dit…

هده ليست الا رواية فالاصل غير ممححدد فهناك هوارة في كل شمال افريقيا و مصر و سوريا و لبنان و فلسطين...