6 avr. 2008

قبائل أيت باعمران

* * *
قبائل أيت باعمران
--------------------
قبائل أيت باعمران، اتحادية قبلية سوسية تضم مجموعة من القبائل التي تشترك في أصولها، وتقع في الجنوب المغربي، وتمتد مجالاتها الترابية من وادي سيدي محمد بن عبدالله شمالا إلى وادي أساكا جنوبا، ويحدها شمالا قبيلة أهل الساحل، وجنوبا قبيلة أيت احماد وقبيلة أهل كولميم، ويفصلها جنوبا أيضا واد نون ومن ورائها قبيلة أيت الحسن وقبيلة أولاد بوعيطة، وشرقا قبيلة الاخصاص وقبيلة أيت ابراييم، وحدودها الغربية ،تحاذي ساحل المحيط الأطلسي وهي موطن مدينة ايفني الساحلية

وحسب التقسيم القبلي الحالي فإن اتحادية قبائل أيت باعمران تنقسم الى القبائل التالية وهي
قبيلة أيت الخمس
قبيلة أيت إخلف
قبيلة آيت إيعزى
قبيلة آيت عبلا
قبيلة إيمستيتن
قبيلة إيصبويا
قبيلة أيت بوبكر
---------------------------
أما التعريف القديم لقبائل أيت باعمران فهو مختلف عما هو عليه في الحاضر، فقد ذكر الباحثون وخاصة منهم الفرنسيون الذين أدركوا التقسيم القبلي المتوارث عند أيت باعمران في أوائل القرن العشرين، ونقلوا وصفه عن أهالي المنطقة، وهم أدرى ببلدهم من غيرهم، وفيما يلي ملخص قولهم
أيت باعمران اتحادية قبلية سوسية كبيرة تمتد مجالاتها على طول ساحل المحيط الأطلسي، ابتداء من أزاغار جنوب وادي عدودو الى مصب وادي نون، وفي الجانب الداخلي تمتد مجالاتها الى المرتفعات التي تفصل وادي الصياد (وهو اسم الجزء الأعلى من وادي نون) عن الأحواض الساحلية، وايت باعمران لا وجود فيها للسهول بل هي منطقة جبلية، تخترقها وديان عديدة وخنادق ضيقة، ومن أهم وديانها الساحلية
- وادي أكرزو
- وادي زمور
- وادي أساكا
- وادي أركسيس
وتشتهر أيت باعمران بمينائين تاريخيين على الساحل الأطلسي وهما
- ميناء سيدي ايفني
- وميناء سيدي محمد بن عبدالله
--------------------------------

وفي تعريف آخر ننقله من كتاب معلمة المغرب وفيه

 قبائل أيت باعمران

اتحادية قبلية سوسية تقع مجالاتها على ساحل المحيط الاطلسي، ويحدها شمالا قبيلة أهل الساحل، وقبيلة أيت براييم من جهة مدينة تيزنيت، وشرقا قبيلة الاخصاص من جهة مدينة بيزاكارن، وجنوبا قبائل تاكنا من جهة مدينة كلميم، وغربا المحبط الاطلسي

وتتشكل أيت باعمران من الامازيغ المصموديين، والعرب المعقليين، غزاهم قديما بودميعة السملالي في القرن 17م، وتولى رئاستهم فرقة من احدى أسر أبي منصور المعقلي، وانقسم اسمهم بين أيت باعمران الجزوليين المصموديين، وعمرانة المعقليين

--------------------------------------

وفي تعريف آخر لقبائل أيت باعمران

يحد بلاد أيت باعمران شمالا قبائل الساحل، وقبائل أيت براييم من جهة مدينة تيزنيت، وشرقا قبائل ا لاخصاص من جهة بيزاكارن، وجنوبا قبائل تاكنا من جهة مدينة كلميم، وغربا المحبط الاطلسي

وتتشكل أيت باعمران من الامازيغ المصموديين، والعرب المعقليين، غزاهم بودميعة السملالي في القرن 17م، وتولى رئاستهم فرقة من احدى أسر أبي منصور المعقلي، وانقسم اسمهم بين أيت باعمران الجزوليين المصموديين، وعمرانة المعقليين

ويرى المؤرخ العسكري الفرنسي الكولونيل جوستينار أن الباعمرانيين يعتقدون في انتسابهم الى جد أعلى مشترك يدعى (يحيى) استقر بالمنطقة بعد قدومه من الشرق المغربي، ومن ثم نرى فيهم تقسيمات قديمة من أصل مختلف من (إد باها اويحيى - ولد بوبكر اويحيى)،

- اد باها اويحيى : تشمل قبائل أيت الخمس وايصبويا وأيت ايعزى وأيت عبدالله  

- أيت بوبكر اويحيى : فلا تشمل الا قبيلة أيت بوبكر المتكونة من أيت النص وأيت ايخلف

ويرى مونتي أن هناك ثلاث فرضيات تطرح نفسها حول أصل أيت باعمران

- الاولى : المرابطون، حيث يفترض أن الجد الكبير يحيى بن ابراهيم القائد المرابطي المتوفى عام 1042م، خلف ابنين هما (أبو بكر – باها) وهما أجداد القبيلتين

- الثانية : توهم أن أعداء الباعمرانيين يعتقدون أن جدهم هو باعمران الحرطاني من تمزليت بأكلو

- الثالثة : وهب القرضية التاريخية التي تقول

o أن الارض هي أمازيغية من كزولة مصمودة، الذين يقطنون في الاطلس الكبير

o أن الغزو الهلالي ترك آثاره إذ وصل المعقليون الى المحيط في القرن 13م، فتم إخضاع الامازيغ من قبل أولاد عمران، وهي فخذة من أولاد علي منصور المعقليين في القرن 16م

o أن الامازيغ امتصوا العرب حتى تمزغوا وأقروا لغتهم وطبائعهم ما عدا قبيلة ايصبويا التي حافظت على طبعها الترحالي الموروث عن أجدادهم المعقليين

وتنقسم قبائل أيت باعمران الى فرعين أساسين من حيث الانتماء

أيت باها اويحيى : ويتكون من قبائل أيت الخمس – ايصبويا – أيت ايعزى – أيت عبدالله

أيت بوبكر اويحيى : ويتكون من قبائل أيت النص وأيت اخلف

وقديما تنتمي قبائل أيت باعمران سياسيا الى لف كزولة مقابل لف تاحكات.

كما تنقسم أيت باعمرا بدورها الى حلفين متصارعين هما

حلف ايصبويا : ويضم قبائل ايصبويا – أيت اخلف – ايمستيتن، ويدعمهم خارجبا قبائل ازوافيط وأيت اوسى

حلف أيت الخمس : ويضم قبائل أيت الخمس وأيت عبدالله، وتدعمهم خارجيا قبيلة أيت لحسن

ومن أبرز رؤساء قبائل أيت باعمران

القائد البشير الصبياوي

القائد الحسن الصبياوي

القائد بوبكر الخلفي

الققائد احمد الصبياوي

القائد أصواب العزاوي

القائد علي السموري

القائد علي الخزار العبلاوي

القائد محمد بن ابراهيم بن سعيد البوبكري

الشيخ (أمغار) سعيد السيموري

الشيخ الحسان ولد الشيخ همو

الشيخ مبارك ولد الحسين بوشاما

تعرضت أيت باعمران في تاريخها للغزو البرتغالي في أماكن منها: منجم المعذر – اكويدير بدوار اوتلاوك – بوكرزام بدوار تاهرموشت بايصبويا – منجم ميكادرن بقبيلة أيت عبدالله – كما أبحرت في مراسيهم سفن الالمان والانجليز

ثم جاء الغزو الفرنسي على المنطقة ودارت بينهم وبين أيت باعمران في موقع أكادير زكاغن قتل فيها القائد حيدة بن مايس عام 1916م.

ثم عاود الفرنسيون غزوهم  على ايت باعمران عام 1917م بقيادة قائدهم دولاموط، قتل فيها القائد بوبكر الخلفي البوعمراني ومحاربين آخرين

وفي عام 1933م نزلت قوات اسبانية بمرسى مدينة ايفني بقيادة ادورادو دوني ومرافقة الشيخ محمد الاغظف وأخوه بشرايا الذي قتل في خلاف مع الباعمرانيين

وفي عام 1934م نزلت باخرة اسبانية أخرى بميناء سيدي ايفني بقيادة الكولونيا وصفالدو، لتحديد مجالات وحدود النفوذ الفرنسي والاسباني في المنطقة، وربطها يمراكز الاسواق وهي مركز ثلاثا ايصويا – تيليوين – مستي – تاكراكرا – بوشبورتة – الاثنين أمالو

وفي عام 1947م انتفت أيت باعمران ضد التجنيس وهتفت بنصرة الملك محمد الخامس

وفي عام 1957م انتفضت أيت باعمران من أحل المطالبة بالاستقلال ودارت معارك منها معركة كني بوالرصاص بأيت بوبكر

وفي عام 1969م استقلت مدينة ايفني من الاستعمار الاسباني.

المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ محمد شرايمي

-------------------------------

أصول أيت باعمران

يرى المؤرخ الفرنسي الكولونيل جوستينار أن الباعمرانيين يعتقدون في انتسابهم الى جد أعلى مشترك يدعى (يحيى) استقر بالمنطقة بعد قدومه من الشرق المغربي، ومن ثم نرى فيهم تقسيمات قديمة من أصل مختلف من :

- اد باها اويحيى : تشمل قبائل أيت الخمس وايصبويا وأيت ايعزى وأيت عبدالله  

- أيت بوبكر اويحيى : لا تشمل الا قبيلة أيت بوبكر المتكونة من أيت النص وأيت ايخلف

ويرى مونتي أن هناك ثلاث فرضيات تطرح نفسها حول أصل أيت باعمران

* الاولى : الاصل المرابطي، حيث يفترض أن الجد الكبير يحيى بن ابراهيم القائد المرابطي المتوفى عام 1042م، خلف ابنين هما (أبو بكر – باها) وهما أجداد القبيلتين

* الثانية : الاصل الحرطاني، حيث يتوهم أعداء الباعمرانيين أن جدهم هو باعمران الحرطاني من تمزليت بأكلو

* الثالثة : وهي القرضية التاريخية التي تقول

o أن الارض هي أمازيغية من كزولة مصمودة، الذين يقطنون في الاطلس الكبير

o أن الغزو الهلالي ترك آثاره إذ وصل المعقليون الى المحيط الاطلسي في القرن 13م، فتم إخضاع الامازيغ من قبل أولاد عمران، وهي فخذة من أولاد علي منصور المعقليين في القرن 16م

o أن الامازيغ امتصوا العرب حتى تمزغوا وأقروا لغتهم وطبائعهم ما عدا قبيلة ايصبويا التي حافظت على طبعها الترحالي الموروث عن أجدادهم المعقليين

-----------------------------------

أقسام أيت باعمران

تنقسم قبائل أيت باعمران الى فرعين أساسين من حيث الانتماء

1) أيت باها اويحيى : ويتكون من قبائل أيت الخمس – ايصبويا – أيت ايعزى – أيت عبدالله

2) أيت بوبكر اويحيى : ويتكون من قبائل أيت النص وأيت اخلف

وقديما تنتمي قبائل أيت باعمران سياسيا الى لف كزولة مقابل لف تاحكات.

كما تنقسم أيت باعمران بدورها الى حلفين متصارعين هما

1) حلف ايصبويا : ويضم قبائل ايصبويا – أيت اخلف – ايمستيتن، ويدعمهم خارجبا قبائل ازوافيط وأيت اوسى

2) حلف أيت الخمس : ويضم قبائل أيت الخمس وأيت عبدالله، وتدعمهم خارجيا قبيلة أيت لحسن

-----------------------------

رؤساء أيت باعمران

ومن أبرز رؤساء قبائل أيت بااعمران

القائد البشير الصبياوي - القائد الحسن الصبياوي - القائد بوبكر الخلفي - القائد احمد الصبياوي - القائد أصواب العزاوي - القائد علي السموري - القائد علي الخزار العبلاوي - القائد محمد بن ابراهيم بن سعيد البوبكري - الشيخ (أمغار) سعيد السيموري - الشيخ الحسان ولد الشيخ همو - الشيخ مبارك ولد الحسين بوشاما

---------------------------------

تاريخ أيت باعمران

ويذكر تاريخ أيت باعمرانها تعرضت قديما للغزو البرتغالي في أماكن منها: منجم المعذر – اكويدير بدوار اوتلاوك – بوكرزام بدوار تاهرموشت بايصبويا – منجم ميكادرن بقبيلة أيت عبدالله – كما أبحرت في مراسيهم سفن الالمان والانجليز

ثم جاء الغزو الفرنسي على المنطقة ودارت بينهم وبين أيت باعمران في موقع أكادير زكاغن قتل فيها القائد حيدة بن مايس عام 1916م.

ثم عاود الفرنسيون غزوهم  على ايت باعمران عام 1917م بقيادة قائدهم دولاموط، قتل فيها القائد بوبكر الخلفي البوعمراني ومحاربين آخرين

وفي عام 1933م نزلت قوات اسبانية بمرسى مدينة ايفني بقيادة ادورادو دوني ومرافقة الشيخ محمد الاغظف وأخوه بشرايا الذي قتل في خلاف مع الباعمرانيين

وفي عام 1934م نزلت باخرة اسبانية أخرى بميناء سيدي ايفني بقيادة الكولونيا وصفالدو، لتحديد مجالات وحدود النفوذ الفرنسي والاسباني في المنطقة، وربطها يمراكز الاسواق وهي مركز ثلاثا ايصويا – تيليوين – مستي – تاكراكرا – بوشبورتة – الاثنين أمالو

وفي عام 1947م انتفت أيت باعمران ضد التجنيس وهتفت بنصرة الملك محمد الخامس

وفي عام 1957م انتفضت أيت باعمران من أحل المطالبة بالاستقلال ودارت معارك منها معركة كني بوالرصاص بأيت بوبكر

وفي عام 1969م استقلت مدينة ايفني من الاستعمار الاسباني.

المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ محمد شرايمي

--------------------------------------

من أعلام أيت باعمران

الحسن أوضرور الباعمراني

هو الحسن بن محمد بن محمد بن سعيد بن علال بن عبالمومن بن بن امحند بن علي بن علي بن باها، ولد حوالي 1798م وينتمي الى عائلة الشيخ همو الخلفية المخزنية، كان من القراء، أخذ عنه سيدي ابراهيم الماسي عندما شارط في تادارت بقبيلة ايدموساكنا الباعمرانية، وهو ناشر قراءة العشر الكبير والعشر الغير، أما الروايات السبع فقد كانت منتشرة بسوس من قبل، وقد امتحنه السلطان مولاي الحسن الاول اثناء زيارته لسوس عام 1885م ونزوله في تيغزى بمحلته، ونجح في ذلك ومنحه ظهير التحرير من الكلف المخزنية تشجيعا له باعتنائه بروايات القرآن اكريم، وخلف الحسن اوضرضور عددا من المخطوطات تفرقت بين أيدي الروائيين ومنهم الفقيه سيدي الحسن بن امحند اجوي الخلفي المتوفى عام 1962م، وتوفي سيدي الحسن اورضور عام 1885م

 الحسين بن سعيد الباعمراني

هو الحسين بن سعيد بن عبدالله بن احمد بن موسى من قبيلة ادموساكنا الباعمرانية ولد حوالي 1260هـ تعلم القرآن والفقه عند شيخه سيدي سعيد الشريف ثم سيدي سعيد المعدري وشارط عام 1291هـ وقضى حياته في الافتاء وفصل المنازعات وكان من الحفاظ توفي عام 1351هـ

 عبدالله بن الحسين الباعمراني

فقيه خلف والده في خطة القضاء واشتهر بالضعيف، ولد عام 1314هـ وهو من تىميذ العلامة سيدي عبدالله أقاريض الصوابي،   

احمد بن الفقيه امحند بن عمر الدرويش الباعمراني

ولد عام 1871م، أخذ القرآن عن والده حفظا ورسما، والتحق بمدرسة سيدي بوعبدلي بقبيلة أيت براييم، ثم الفقه عن عبدالعزيز الادوزي، ثم شارط في مدرسة بوكرفا ثم مدرسة أيت بوبكر الباعمرانية عام 1913م، ثم اشتغل بالقضاء الى أن قننه الاسبان عام 1934م، وكان متصوفا وعاش طويلا حتى كف بصره وتوفي عام 1957م

المصدر : معلمة الغرب – بحث ذ/ الحسين جهادي

--------------------------------
معالم من تاريخ أيت باعمران

وسكان أيت باعمران قديما كانوا تحت لواء حلف تاكوزولت، وينحدر اغلبهم من قبائل جزولة ومصمودة الأمازيغيتين، وقد انتقلوا من صنهاجة الجنوب في القرن 12م، واستقروا في هذه المناطق بين درعة وسوس.

ويتميز تاريخ أيت باعمران بدورهم التاريخي في عهد الدولة الموحدية، ففي القرن 16م التحق بأيت باعمران عنصر آخر من بعض عرب معقل حيث اتخذوا مجال مجرى وادي درعة مستقرا لهم، وفي القرن 17م وعند قيام أبو دميعة السملالي على الدولة السعدية، أقرهم هذا الأخير في مواطنهم بصفة نهائية وتولى أولاد أبي منصور وهي احدى بطون أولاد عمران أو (عمرانة) بالعربية أمرهم ومصيرهم، وتغلب نفوذهم على أمازيغيي جزولة هناك، وأطلق اسمهم على عموم المنطقة وهو (أولاد عمران واد نون) مثل اخوانهم بالشمال الشرقي للمغرب (منطقة وجدة) وقد أصبح حاليا أيت باعمران الجزوليين المصامدة وعمرانة المعقليين، قبيلة واحدة مندمجة أمازيغية مستعربة، وعرفت هذه القبيلة عهد الدولة العلوية صراعات مع المخزن والقبائل المجاورة، الى أن جاء عهد السلطان مولاي الحسن الأول وأصلح حالهم وأقر عليهم رؤساهم باختيارهم سنة 1882م ومع ذلك فتكت القبيلة باثنين من قادة المخزن بسبب الجبايات، وفي سنة 1886م حاول السلطان المذكور استمالتهم فوضع لهم خطة مالية لجباية الضرائب عن طريق الزوايا لتجنب الاصطدام مع القواد، وفي التنظيمات القديمة لم يكن لأيت باعمران نظام اينفلاس العرفي، بل كانوا يعتمدون في تعيين شيوخهم من كبراء القبيلة كما هو الحال عند القبائل العربية، وقبل الاحتلال حاول الانجليز السيطرة على ميناء سيدي ايفني دون جدوى الى أن جاء الاسبان فاستولوا عليه في أوائل القرن العشرين
-------------------------
أقسام قبيلة أيت باعمران

وتنقسم اتحادية أيت باعمران حسب التقسيم القديم الى قبيلين كبيرين وهما
- أيت بوبكر : وهم عبارة عن لف كبير يطلق عليهم أيضا (أيت الساحل) ينقسم بدوره الى قسمين
o أيت بوبكر : ويضم القرى التالية
§ تيوت
§ ايد اوالشرع
§ القصبات : ومنها
· قصبة الخميس
· زاوية سيدي علي تابركات
· زاوية زكرموكن
o أيت ايعزى : ويضم المداشر التالية
§ ايكورامن
§ ايهنيـين
§ أيت الحاج علي
§ القصبات : ومنها
· الدودرار
· بوكرفـا
o أيت ايزمور : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي بولفضايل، وفيهم عائلة (أيت يحيى) توارثت رئاسة قبيلتهم أبا عن جد، ومن مداشرهم
§ ايخارن
§ تييوت
§ أيت زاوية سيدي صالح
§ أيت علي اوكوك
§ ايد الشعرا
§ القصبات : ومنها
· أكادير ايفخارن
o أيت أيوب : ومن مداشرهم
§ أيت سيدي أم لفت
§ أيت الضور
§ أيت لولو
§ أيت بوملام
o أيت موس اكنا : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي محمد بن عبدالله، والذي كان يعرف قديما بميناء سيدي علي بودميعة، ومن مداشرهم
§ أيت ايمي واسيف
§ أيت ايزكى البحر
§ أيت الشمش
o ايمستيتـن : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي ويرزك، وميناء سيدي ايفني، ومن مداشرهم
§ أيت المدرست
§ أيت سماحرة
§ أيت اساكن نعلي او اعمر
§ القصبات : ومنها
· الجريفيات
o أيت الخمـس : ومن مداشرهم
§ أيت ايسيك
§ أيت تيكوما مقورنين
§ القصبات : ومنها (تادارت)
- أيت إخلـف : وهم عبارة عن لف كبير، ويتميز باستقرار سكانه عكس لف أيت بوبكر، ويضم قبيلتين وهما
o أيت الخلف : ويحمل الاسم العام لهذا اللف، ومواطنهم في الجبال الفاصلة بين الساحل ووادي الصياد وتمتد شمالا الى منطقة الاخصاص، وتضم فرقتين
§ أيت الساحل
§ ايت الخلف
o ايصبويـا : وهي قبيلة مستقلة عن الاتحادية، وقد كانوا رحلا يتنقلون بين اراضيهم وضفاف وادي نون، وقد يتحالفون أحيانا مع ايت الخلف ضد القبائل المجاورة، ومن اشهر رؤسائهم سيدي محمد أو العياط، وينقسم ايصبويا الى ثلاثة بطون، وهي
§ ايد ياسيـن
§ ايت احمد اولحسن
§ أيت با اوحماد
§ فرق أخرى : دون درجة البطون المتقدمة وهي
· أيت علي اواعمر
· ايد سيدي لحسن اوسالم
· ايد يكـو
· ايد عبدالله اوبراهيم
· أساكـا : وهي فرقة ذات أصل عربي قدم اهلها من الساقية الحمراء


* * *
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعسول للعلامة المختار السوسي
-----------------------
القرن السادس الهجري

محمد بن عمرو اللمطي الاسريري
الشهير من رجال التشوف، عالم كبير ومن القراء المشهورين، ومن أعظم الصوفية، أنجب أسرة علمية لا يزال بعض أفرادها، توفي في القرن 6 الهجري
--------------------
القرن الثامن الهجري

سليمان بن الحسن
الشهير باسم سيدي سليمان بوتوميت الشريف الادريسي، دفين أباينو بايت باعمران وهو مشهور الاسم والأحفاد، كما إزاء حمة ماء يستشفى منها تضاف اليه، وفي أولاده علماء ورؤساء وصلحاء عليه مشهد، توفي في أواسط القرن 8 الهجري
موسى بن يعقوب البعمراني
دفين إيسك ورجل صالح مذكور، وفي أحفاده علم كثير ورياسة وصلاح وهو من الشرفاء السملاليين، توفي في أواسط القرن 8 الهجري
----------------------
القرن التاسع الهجري

عبدالواحد الركراكي الوادنوني الباعمراني
المدرس المخرج المؤلف في النحو والفقه والاصول، توفي بعد 820هـ
----------------------
القرن 11 الهجري

محمد بن احمد بن ابراهيم الاسريري الباعمراني
عالم جيد توفي سنة 1049هـ
عبدالله بن يوسف الوادنوني
عالم لغوي أديب، وشاعر مفوه يلعب بالبلاغة واساليبها كما شاء توفي بعد 1089هـ
----------------------
القرن 12 الهجري

عبدالواسع بن محمد الاسريري الباعمراني
عالم شهير كريم من أعيان عصره توفي سنة 1135هـ
الحسن بن احمد الباعمراني الدادسي
عالم معتن له رجز حسن في العروض
علي بن إبراهيم الوادنوني
نزيل قرية إيمزوغن بقبيلة إداكاكمار ببعقيلة، ذكر بأنه عالم جيد، وأنه رجل صالح معتن بمنافع الناس وببناء المساجد وله خوارق
----------------------
القرن 13 الهجري
 محمد الشريف الباعمراني
نزيل وامسلاخت براس الوادي، علامة كبير مدرس مخرج
 بوحلاس الباعمراني
الثائر المشهور، ولا نعرف أصله، زنديق ملحد جبار عنيد فاتك لأهل الفضل، غصاب للاموال، ساحر، تسمى باسم مولاي اليزيد بن محمد بن عبدالله العلوي، قتل سنة 1207هـ
----------------------
القرن 14 الهجري

علي أمزيل التازولتي البوكرفاوي
من الأعلام الباعمرانيين، عالم حسن مذكور غير محظوظ، سمع أنه أخذ عن العربي الأدوزي، وشارط حينا في أداي الحربيلي سنة 1299 هـ كما سكن حينا في تيزنيت، فزاول فيها قضايا النوازل، كما هي عادته، غير أنه محدود لا تفارقه الفاقة، وكان خلاسيا، وأسرته مهنتهم الحدادة، وهو بنفسه يعرف هذه الصناعة، وكان يسيح ويزور أصحابه، ويثوي ما شاء الله في بلدة إيليغ وفي غيرها، وبينه وبين الفقيه المحفوظ الأدوزي صحبة، وكان من الأفاضل الفكاهيين، يورد النوادر، توفي بعد سنة 1328 هـ موافق 1910 م، وكان عمره في نحو 75 س

محمد البونيتي الباعمراني
من الأعلام الباعمرانيين، ومن قرية تانولمي، أخذ عن الفقيه مسعود، فحصل تحصيلا كبيرا، ثم تصدى للنوازل بعقل ثابت وحصافة وإدراك وخلق سهل وكرم وحسن أحدوثة، وكان يشارط مع ذلك، توفي نحو سنة 1328 هـ موافق 1910 م، عن عمر 70 سنة
-------------------------------
بارا بن محمد العبلاوي
ابن هموش، وعرف بابن العسري، من ربع قبيلة أيت عبلا الباعمرانية ورث المشيخة عن والده، وحمل السلاح وهو ابن 17 سنة من عمره، كان دائما في صراع ضد القائد المدني، وتعرض وشارك في معركة تيزي ضد الحملة الفرنسية سنة 1917م، كما انضم الى القائد الناجم الاخصاصي في مواجهات ازغار وشاهد هجوم أيت عبلا على قائدها سيدي احمد بن الحسين بتدبير من القائد المدني الاخصاصي، ولما تخلص منه ولى مكانه بوجنوي (ابوالخنجر) عبلا، لكن القبيلة قتلته بعد صراع دام سنة كاملة

القائد احمد أصبابو
الشيخ سعيد الخمسي
الشيخ الحسين اليعراوي
الشيخ بلعيد البوبكري
----------------------------------
المصدر : كتاب المعلمة - مبحث ذ/ الحسين جهادي
---------------------------------
 : احمد بن الحسين السراج الباعمراني : من مواليد عام 1888م ، بمراكش، كان من سراجي السلطان مولاي عبدالحفيظ توفي عام 1979م
البشير بن محمد الباعمراني : ولد عام 1918م بأيت النصر من أيت باعمران، مقاوم استشهد في معركة تيكوكت عام 1957م
الحسن اوضرضور الباعمراني : ولد حوالي 1798م ينتمي لعائلة الشيخ همو الخليفية المخزنية هناك، وتوفي عام 1885م
الحسين بن سعيد الباعمراني : من قبيلة ادموساكنا الباعمرانية، ولد حوالي عام 1260هـ من الفقهاء الحفاظ
عبدالله بن الحسين الباعمراني : ولد عام 1314هـ خلف والده في القضاء، واشتهر بالضعيف، وتوفي حوالي عام 1966م
المصدر : كتاب معلمة المغرب - مبحث ذ/ الحسين جهادي الباعمراني
---------------------------------

امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني
الزبير بن امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني : ابن السابق
اليسع بن امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني : ابنه الثاني
عابد بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
علي بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
عبدالرحمن بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
إبراهيم بن عابد بن صالح التدرارتي الباعمراني
يونس التدرارتي الباعمراني : من أسرتهم
امحمد بن عبدالواحد التدرارتي الباعمراني : من أسرتهم
الحسن بن امحمد بن عبدالواحد التدرارتي الباعمراني : ابن السابق
الحسين بن امحمد ابن الحاج احمد التدرارتي الباعمراني: الشهير بتسكال
الحسين بن سعيد المسكناوي الباعمراني
الحسن الاصبويائي الباعمراني
محمد بن إبراهيم الاصبويائي الباعمراني
عبدالكريم بن محمد الجعفري الاصبويائي
سعيد الاصبويائي

مولود ابن القاضي التانكرفاوي الباعمراني
عبدالرحمن الألوزاضي البوبكري البعمراني
الحاج امحمد بن إبراهيم أباراغ البوبكري الشريف
احمد بن الحسن بن العربي المرسي التاسريرتي الباعمراني
عبدالله بن إبراهيم البوكرفاوي الباعمراني
احمد بن عبدالله التوييسمكي الباعمراني
عبدالقادر بن احمد بن عبدالله التوييسمكي الباعمراني : ابن السابق
الحسين بن عبدالله العبلاوي الباعمراني
احمد بن الحسين العبلاوي الباعمراني : الشهير بسي احمد نطالب، ابن السابق
عبدالقادر بن الحسين بن عبدالله العبلاوي الباعمراني : ابنه الثاني
محمد بن الحسين بوكرع العبلاوي
محمد بن علي التيلكدواري العبلاوي
مبارك الايكسلي
علي بن همو العيساوي العبلاوي
علي الخزار العبلاوي

* * *
* * *
ومن أعلام قبيلة أيت باعمران
--------------------------
القائد الحاج الحسين بوزكاو
هو الحاج الحسين بن الحاج محمد بن بيهي الخلفي ، ولد عام 1312هـ/ 1894م، شارك منذ صغره في شؤون قبيلته أيت إخلف، ويحضر في (أجْموع القبيلة) فحنكته التجارب وعد من فرسان القبيلة وعمره 18 سنة، وحضر كفارس في مدينة تيزنيت عند تعيين الشيخ أحمد الهيبة على رأس المجاهدين ضد الاحتلال الفرنسي عام 1330هـ / 1911م، وقال عن نفسه: (كانت مهمتنا نحن الفرسان الصغار الوقوف مصطفين على جانبي الطريق حتى تؤدى صلاة الجمعة كل أسبوع، ويعاقب كل من تخلف عن ذلك). وحدث أن زار الحاج الحسين بوزكاو مدينة الصويرة سنة 1332هـ / 1914م فإذا بالاحتلال يسجله مع جماعة نقلوا فورا الى الدارالبيضاء، ومنها الى ظهر باخرة للمشاركة في الحرب العالمية الأولى، ومن حسن حظه أن اختير كعامل في صناعة السلاح، فإذا بفرنسا تنهزم، فقال يحكي عن نفسه: (فهربت منها سنة 1916م الى تونس ثم رجعت الى قبيلة أيت باعمران ، فوجدت الاحتلال الفرنسي الذي انهزم في عقر داره، صار يشن أقوى الغارات على أيت باعمران ، وكان ذلك عندي من الدهشة بمكان ، وأغرب من ذلك أنني كلما قلت للناس إن فرنسا منهزمة، لا يثقون بما أقول ، إذ لو عرف الناس انهيار فرنسا لسهل عليهم القضاء عليها في المغرب)، ولما عجزت فرنسا عن إلحاق الهزيمة بأيت باعمران ، صارت تبث التفرقة بينهم، حتى حلت بينها الحروب، فكان الحاج الحسين في مقدمة الأعيان الفرسان من جديد، فتعرضت عائلته للنهب والسلب ظلما وعدوانا، كما أثرت عليها الضرائب الثقيلة المتتالية المفروضة على أيت باعمران من طرف حكام المخزن بتيزنيت، وكان المشرف عليها القائد محمد بن القائد ابراهيم الوجداري الحوضي ، فاضطر الناس للهروب الى القبائل المجاورة بقمم الجبال ، حتى دبرت القبيلة قتل القائد محمد الوجداري، وكل من عينهم من الشيوخ على قبيلة أيت إخلف، فاستراح الناس من شر الضرائب. وفي سنة 1352هـ / 1934م خرجت اسبانيا من أيت باعمران ، فعينه الحاج عبدالكريم شيخ قبيلة أيت إخلف (أنفلوسا) أي نقيبا على ربع القبيلة، الى أن ثار أيت باعمران ضد اسبانيا سنة 1957م فحمل الحاج الحسين من جديد بندقيته كمجاهد، وأنفق ماله وماشيته في سبيل حرب التحرير ، وكانت حياة هذا الرجل حافلة بالمغامرات، وكان نموذجا لذلك الجيل الذي أدرك ما قبل وما بعد الاستعمار ، وكانت وفاته سنة 1400هـ / 1981م.
المصدر : المعلمة – ذ/ الحسين جهادي
--------------------------
رؤساء قبائل أيت باعمران
--------------------------
القائد ابراهيم بن سعيد البوبكري الباعمراني
يقول الاكراري : هو قائد ظريف رقيق جواد دين هين مطعام، يعد الماء للطهارة الدينية في كل وقت بداره سقط سنة 1308 هـ في فتنة حرب بمسيد الاحمر هو وأخوه، بسبب وقوف القرطاسة في بندقيته، ولم يرض بالفرار حتى هلك

القائد محمد بن القائد ابراهيم بن سعيد البوبكري الباعمراني
ابن السابق، هو ابن أبيه في تلك الخصال، صبور حليم وإن كان المشبه لا يقوى قوة المشبه به، لأن لأبيه صرامة في مكانها ليست في ابنه، فتك به غدرا في طريق الخميس وكان آمنا، لم يركب إلا بغلا لم يستطع الإسراع به فهلك، وذلك في أوائل سنة 1325 هـ

القائد البشير بن القائد الحسن الاصبيائي الباعمراني
رجل تؤدة وتعقل ومداراة، مال الى العامة عند جلاء الجيش الحكومي، فكان معهم يدا واحدة، فسلم مما وقع فيه القواد إذ ذاك، فلم يزل بينهم يحطب في حبالهم من سنة 1321 هـ الى صفر سنة 1333 هـ فوافاه أجله بماسة وكان راميا راكبا

القائد احمد بن الشيخ همو البوبكري الخلفي
قائد أيت باعمران في عهد السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي، وهو عم القائد محمد بن سيدي علي بن الشيخ همو البوبكري الخلفي، وسلفه في الرئاسة

القائد محمد بن سيدي علي بن الشيخ همو البوبكري الخلفي
تولي القيادة بعد عمه القائد احمد بن الشيخ همو، وذلك في العصر العزيزي العلوي، فلم يساعده الحظ، فما انتفع وراءها بشيء، ولم يزل كذلك، حتى أنه لا يتميز عن أي أحد من الناس، وبقي على حاله الى أن أصيب يوم إيسك حينما رجعت المحلة الحكومية الجنرالية، فمات هناك مقتولا، وذلك في 27 جمادى الثانية سنة 1335 هـ فقيل انه شهيد بذلك

القائد الحسين بن يحيى السيموري الباعمراني
زعيم قبيلة أيت السيمور، كان في خلاف مع القائد الصوابي وكان حاسدا وحاقدا له فختله الصوابي في الحرب التي دافع فيها القائد بوهيا الجيش الباعمراني بجيش أولاد جرار، فذهب بختله في أواسط العشرة الثالثة من القرن 14 الهجري

القائد علي السيموري الملقب بوحلايس
يقول عنه الايكراري : الاسم يدل على المسمى فلا أخلاق ولا دين ولا مروءة، يحكم برأيه، ولا عليه إن أصاب أو أخطأ، جماع أيضا لعقود الناس ظلما، غير أن فيه ما يغطي كل العيوب وهو الكرم، فلا تخلو داره من الجفنات الغر يلمعن في الضحى وفي العشين وله ولوع أيضا بالألعاب كالشطرنج، وآلات اللهو، ويزن بعد ذلك بهنات، رجع الى داره بعد جلائه عنها مقترا حليف أنفاض، ولا يوكيء على درهم، وتوفي في سنة 1340 هـ
--------------------------------------------------
المصدر : طاقة ريحان للمختار السوسي من روض الأفنان للاكراري
-----------------------------------------------
باكريم بن ابراهيم التاسلاني الباعمراني
قائد باعمراني ولي القيادة بترشيح من قبيلة أيت الخمس الباعمرانية فأصدر لهم السلطان ظهيرا حسنيا عام 1299هـ
-----------------------------------

------------------------------------------------
أحمـد الدغـرني
ولد أحمد الدغرني سنة 1947 بأيت باعمران بإقليم سيدي إيفني، درس بالمسيد كأغلب التلاميذ المغاربة في تلك الفترة الطفولية، لينتقل بعدها إلى المعهد الإسلامي بتارودانت، نال الباكلوريا بمراكش سنة1967 ، إلتحق بالمدرسة العليا للأساتذة وبكلية الأداب وكلية الحقوق بالرباط ، يمارس منذ سنة 1972 مهنة المحاماة، متأثر بالفكر اليساري حتى عرف بالغموض والتطرف، وأدى به ذلك الى تعرضه لمحاولة إغتيال بالقرب من الطريق السيار الرابط بين الرباط والدارالبيضاء، بعد أن تلقى تهديدات من طرف خصومه، يتوزع إنتاجه بين الرواية، القصة القصيرة، والكتابة المسرحية. له الأعمال المنشورة التالية: - دمـوع الغولة: قصص قصيرة  - مدينة الفنـاء: روايـة - المهدي بن تومرت: مسرحية من تاريخ الموحدين - عبد المومن بن علي الكومي: مسرحية من تاريخ الموحدين.
وفي تعريف آخر
ولد أحمد الدغيرني سنة 1947 بقرية تادارت بقبيلة أيت علي في أيت باعمران، وكان والده مدرسا بزاوية تادارت وقاضيا بها، وأصله من بلدة إكّرار ن سيدي عبد الرحمان بأحواز تيزنيت، في جماعة أكّلو، وتلقى أحمد الدغيرني تعليمه الأولي بمسقط رأسه، ثم تابع دراسته الأساسية بمعهد تيزنيت ثم بمعهد تارودانت، وحصل على الباكالوريا بمعهد ابن يوسف بمراكش، ثم انتقل إلى جامعة فاس حيث حصل على إجازة في الآداب، وبعدها على إجازة في القانون بجامعة محمد الخامس في الرباط، ليشتغل في سلك المحاماة بهيئة الرباط منذ مطلع السبعينيات، ثم انخرط في العمل السياسي والنضالي منذ شبابه وكان عضوا نشيطا بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ويعد أحمد الدغرني من رواد الحركة الأمازيغية وأحد رموزها، حيث ساهم في الدورات الأولى للجامعة الصيفية بأكادير، واشتغل في جمعية تاماينوت، وهو من مؤسسي الكونغرس العالمي الأمازيغي، ومنسقا للمجلس الوطني للتنسيق بين الجمعيات الأمازيغية، وشارك في المؤتمر الدولي لحقوق الانسان بفيينا سنة 1993، وكان ذلك حدثا مهما في التعريف بالقضية الأمازيغية على الصعيد الدولي، وهو مؤسس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي سنة 2005، وله مؤلفات عديدة في مجالات الأدب والتاريخ والسياسة والقانون والأمازيغية، وأسس جريدتي "أمزداي" و"تمازيغت"، واشتهر طيلة مساره النضالي والمهني بدفاعه الشرس عن الأمازيغية وحقوق الانسان ومعتقلي الرأي.
----------------------------------------
الحسين بولقطيب

ولد بالركنت- مستي، بقبيلة آيت باعمران، في 8 شتنبر 1957. اشتغل أستاذا للتاريخ بكلية الآداب بمدينة الجديدة إلى أن توفي سنة 2001. نشر كتاباته بمجموعة من المنابر: أنوال، الاتحاد الاشتراكي، أبحاث، النهج، الطريق، الكرمل، الوحدة، الفكر العربي المعاصر...

* * *