الموقع الجغرافي
* * *
وفي تعريف آخر ننقله من كتاب معلمة المغرب
وفيه
اتحادية قبلية سوسية تقع مجالاتها على ساحل
المحيط الاطلسي، ويحدها شمالا قبيلة أهل الساحل، وقبيلة أيت براييم من جهة مدينة
تيزنيت، وشرقا قبيلة الاخصاص من جهة مدينة بيزاكارن، وجنوبا قبائل تاكنا من جهة
مدينة كلميم، وغربا المحبط الاطلسي
وتتشكل أيت باعمران من الامازيغ المصموديين،
والعرب المعقليين، غزاهم قديما بودميعة السملالي في القرن 17م، وتولى رئاستهم فرقة
من احدى أسر أبي منصور المعقلي، وانقسم اسمهم بين أيت باعمران الجزوليين
المصموديين، وعمرانة المعقليين
--------------------------------------
وفي تعريف آخر لقبائل أيت باعمران
يحد بلاد أيت
باعمران شمالا قبائل الساحل، وقبائل أيت براييم من جهة مدينة تيزنيت، وشرقا قبائل
ا لاخصاص من جهة بيزاكارن، وجنوبا قبائل تاكنا من جهة مدينة كلميم، وغربا المحبط
الاطلسي
وتتشكل أيت
باعمران من الامازيغ المصموديين، والعرب المعقليين، غزاهم بودميعة السملالي في
القرن 17م، وتولى رئاستهم فرقة من احدى أسر أبي منصور المعقلي، وانقسم اسمهم بين
أيت باعمران الجزوليين المصموديين، وعمرانة المعقليين
ويرى المؤرخ
العسكري الفرنسي الكولونيل جوستينار أن الباعمرانيين يعتقدون في انتسابهم الى جد
أعلى مشترك يدعى (يحيى) استقر بالمنطقة بعد قدومه من الشرق المغربي، ومن ثم نرى
فيهم تقسيمات قديمة من أصل مختلف من (إد باها اويحيى - ولد بوبكر اويحيى)،
- اد باها اويحيى :
تشمل قبائل أيت الخمس وايصبويا وأيت ايعزى وأيت عبدالله
- أيت بوبكر اويحيى
: فلا تشمل الا قبيلة أيت بوبكر المتكونة من أيت النص وأيت ايخلف
ويرى مونتي أن
هناك ثلاث فرضيات تطرح نفسها حول أصل أيت باعمران
- الاولى :
المرابطون، حيث يفترض أن الجد الكبير يحيى بن ابراهيم القائد المرابطي المتوفى عام
1042م، خلف ابنين هما (أبو بكر – باها) وهما أجداد القبيلتين
- الثانية : توهم أن
أعداء الباعمرانيين يعتقدون أن جدهم هو باعمران الحرطاني من تمزليت بأكلو
- الثالثة : وهب
القرضية التاريخية التي تقول
o أن الارض هي أمازيغية من
كزولة مصمودة، الذين يقطنون في الاطلس الكبير
o أن الغزو الهلالي ترك
آثاره إذ وصل المعقليون الى المحيط في القرن 13م، فتم إخضاع الامازيغ من قبل أولاد
عمران، وهي فخذة من أولاد علي منصور المعقليين في القرن 16م
o أن الامازيغ امتصوا
العرب حتى تمزغوا وأقروا لغتهم وطبائعهم ما عدا قبيلة ايصبويا التي حافظت على
طبعها الترحالي الموروث عن أجدادهم المعقليين
وتنقسم قبائل أيت
باعمران الى فرعين أساسين من حيث الانتماء
أيت باها اويحيى :
ويتكون من قبائل أيت الخمس – ايصبويا – أيت ايعزى – أيت عبدالله
أيت بوبكر اويحيى
: ويتكون من قبائل أيت النص وأيت اخلف
وقديما تنتمي
قبائل أيت باعمران سياسيا الى لف كزولة مقابل لف تاحكات.
كما تنقسم أيت باعمرا بدورها الى حلفين متصارعين هما
حلف ايصبويا : ويضم قبائل ايصبويا – أيت اخلف – ايمستيتن، ويدعمهم خارجبا قبائل ازوافيط وأيت اوسى
حلف أيت الخمس :
ويضم قبائل أيت الخمس وأيت عبدالله، وتدعمهم خارجيا قبيلة أيت لحسن
ومن أبرز رؤساء
قبائل أيت باعمران
القائد البشير
الصبياوي
القائد الحسن
الصبياوي
القائد بوبكر الخلفي
الققائد احمد
الصبياوي
القائد أصواب
العزاوي
القائد علي
السموري
القائد علي الخزار
العبلاوي
القائد محمد بن
ابراهيم بن سعيد البوبكري
الشيخ (أمغار)
سعيد السيموري
الشيخ الحسان ولد
الشيخ همو
الشيخ مبارك ولد الحسين بوشاما
تعرضت أيت باعمران
في تاريخها للغزو البرتغالي في أماكن منها: منجم المعذر – اكويدير بدوار اوتلاوك –
بوكرزام بدوار تاهرموشت بايصبويا – منجم ميكادرن بقبيلة أيت عبدالله – كما أبحرت
في مراسيهم سفن الالمان والانجليز
ثم جاء الغزو
الفرنسي على المنطقة ودارت بينهم وبين أيت باعمران في موقع أكادير زكاغن قتل فيها
القائد حيدة بن مايس عام 1916م.
ثم عاود الفرنسيون
غزوهم على ايت باعمران عام 1917م بقيادة
قائدهم دولاموط، قتل فيها القائد بوبكر الخلفي البوعمراني ومحاربين آخرين
وفي عام 1933م
نزلت قوات اسبانية بمرسى مدينة ايفني بقيادة ادورادو دوني ومرافقة الشيخ محمد
الاغظف وأخوه بشرايا الذي قتل في خلاف مع الباعمرانيين
وفي عام 1934م
نزلت باخرة اسبانية أخرى بميناء سيدي ايفني بقيادة الكولونيا وصفالدو، لتحديد
مجالات وحدود النفوذ الفرنسي والاسباني في المنطقة، وربطها يمراكز الاسواق وهي
مركز ثلاثا ايصويا – تيليوين – مستي – تاكراكرا – بوشبورتة – الاثنين أمالو
وفي عام 1947م
انتفت أيت باعمران ضد التجنيس وهتفت بنصرة الملك محمد الخامس
وفي عام 1957م
انتفضت أيت باعمران من أحل المطالبة بالاستقلال ودارت معارك منها معركة كني
بوالرصاص بأيت بوبكر
وفي عام 1969م
استقلت مدينة ايفني من الاستعمار الاسباني.
المصدر : معلمة
المغرب – بحث ذ/ محمد شرايمي
-------------------------------
أصول أيت باعمران
يرى المؤرخ الفرنسي الكولونيل جوستينار أن
الباعمرانيين يعتقدون في انتسابهم الى جد أعلى مشترك يدعى (يحيى) استقر بالمنطقة
بعد قدومه من الشرق المغربي، ومن ثم نرى فيهم تقسيمات قديمة من أصل مختلف من :
- اد باها اويحيى : تشمل
قبائل أيت الخمس وايصبويا وأيت ايعزى وأيت عبدالله
- أيت بوبكر اويحيى : لا
تشمل الا قبيلة أيت بوبكر المتكونة من أيت النص وأيت ايخلف
ويرى مونتي أن هناك ثلاث فرضيات تطرح نفسها
حول أصل أيت باعمران
* الاولى : الاصل المرابطي،
حيث يفترض أن الجد الكبير يحيى بن ابراهيم القائد المرابطي المتوفى عام 1042م، خلف
ابنين هما (أبو بكر – باها) وهما أجداد القبيلتين
* الثانية : الاصل
الحرطاني، حيث يتوهم أعداء الباعمرانيين أن جدهم هو باعمران الحرطاني من تمزليت
بأكلو
* الثالثة : وهي القرضية
التاريخية التي تقول
o أن الارض هي أمازيغية من
كزولة مصمودة، الذين يقطنون في الاطلس الكبير
o أن الغزو الهلالي ترك
آثاره إذ وصل المعقليون الى المحيط الاطلسي في القرن 13م، فتم إخضاع الامازيغ من
قبل أولاد عمران، وهي فخذة من أولاد علي منصور المعقليين في القرن 16م
o أن الامازيغ امتصوا
العرب حتى تمزغوا وأقروا لغتهم وطبائعهم ما عدا قبيلة ايصبويا التي حافظت على
طبعها الترحالي الموروث عن أجدادهم المعقليين
-----------------------------------
أقسام أيت باعمران
تنقسم قبائل أيت باعمران الى فرعين أساسين من
حيث الانتماء
1) أيت باها اويحيى :
ويتكون من قبائل أيت الخمس – ايصبويا – أيت ايعزى – أيت عبدالله
2) أيت بوبكر اويحيى :
ويتكون من قبائل أيت النص وأيت اخلف
وقديما تنتمي قبائل أيت باعمران سياسيا الى
لف كزولة مقابل لف تاحكات.
كما تنقسم أيت باعمران بدورها الى حلفين
متصارعين هما
1) حلف ايصبويا : ويضم
قبائل ايصبويا – أيت اخلف – ايمستيتن، ويدعمهم خارجبا قبائل ازوافيط وأيت اوسى
2) حلف أيت الخمس : ويضم
قبائل أيت الخمس وأيت عبدالله، وتدعمهم خارجيا قبيلة أيت لحسن
-----------------------------
رؤساء أيت باعمران
ومن أبرز رؤساء قبائل أيت بااعمران
القائد البشير الصبياوي - القائد الحسن الصبياوي - القائد بوبكر الخلفي - القائد احمد الصبياوي - القائد أصواب العزاوي - القائد علي السموري - القائد علي الخزار العبلاوي - القائد محمد بن ابراهيم بن سعيد البوبكري - الشيخ (أمغار) سعيد السيموري - الشيخ الحسان ولد الشيخ همو - الشيخ مبارك ولد الحسين بوشاما
---------------------------------
تاريخ أيت باعمران
ويذكر تاريخ أيت باعمرانها تعرضت قديما للغزو
البرتغالي في أماكن منها: منجم المعذر – اكويدير بدوار اوتلاوك – بوكرزام بدوار
تاهرموشت بايصبويا – منجم ميكادرن بقبيلة أيت عبدالله – كما أبحرت في مراسيهم سفن
الالمان والانجليز
ثم جاء الغزو الفرنسي على المنطقة ودارت
بينهم وبين أيت باعمران في موقع أكادير زكاغن قتل فيها القائد حيدة بن مايس عام
1916م.
ثم عاود الفرنسيون غزوهم على ايت باعمران عام 1917م بقيادة قائدهم
دولاموط، قتل فيها القائد بوبكر الخلفي البوعمراني ومحاربين آخرين
وفي عام 1933م نزلت قوات اسبانية بمرسى مدينة
ايفني بقيادة ادورادو دوني ومرافقة الشيخ محمد الاغظف وأخوه بشرايا الذي قتل في
خلاف مع الباعمرانيين
وفي عام 1934م نزلت باخرة اسبانية أخرى
بميناء سيدي ايفني بقيادة الكولونيا وصفالدو، لتحديد مجالات وحدود النفوذ الفرنسي
والاسباني في المنطقة، وربطها يمراكز الاسواق وهي مركز ثلاثا ايصويا – تيليوين –
مستي – تاكراكرا – بوشبورتة – الاثنين أمالو
وفي عام 1947م انتفت أيت باعمران ضد التجنيس
وهتفت بنصرة الملك محمد الخامس
وفي عام 1957م انتفضت أيت باعمران من أحل
المطالبة بالاستقلال ودارت معارك منها معركة كني بوالرصاص بأيت بوبكر
وفي عام 1969م استقلت مدينة ايفني من
الاستعمار الاسباني.
المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ محمد شرايمي
--------------------------------------
من أعلام أيت باعمران
الحسن أوضرور الباعمراني
هو الحسن بن محمد بن محمد بن سعيد بن علال بن عبالمومن بن بن امحند بن علي بن علي بن باها، ولد حوالي 1798م وينتمي الى عائلة الشيخ همو الخلفية المخزنية، كان من القراء، أخذ عنه سيدي ابراهيم الماسي عندما شارط في تادارت بقبيلة ايدموساكنا الباعمرانية، وهو ناشر قراءة العشر الكبير والعشر الغير، أما الروايات السبع فقد كانت منتشرة بسوس من قبل، وقد امتحنه السلطان مولاي الحسن الاول اثناء زيارته لسوس عام 1885م ونزوله في تيغزى بمحلته، ونجح في ذلك ومنحه ظهير التحرير من الكلف المخزنية تشجيعا له باعتنائه بروايات القرآن اكريم، وخلف الحسن اوضرضور عددا من المخطوطات تفرقت بين أيدي الروائيين ومنهم الفقيه سيدي الحسن بن امحند اجوي الخلفي المتوفى عام 1962م، وتوفي سيدي الحسن اورضور عام 1885م
هو الحسين بن سعيد بن عبدالله بن احمد بن
موسى من قبيلة ادموساكنا الباعمرانية ولد حوالي 1260هـ تعلم القرآن والفقه عند
شيخه سيدي سعيد الشريف ثم سيدي سعيد المعدري وشارط عام 1291هـ وقضى حياته في
الافتاء وفصل المنازعات وكان من الحفاظ توفي عام 1351هـ
فقيه خلف والده في خطة القضاء واشتهر بالضعيف، ولد عام 1314هـ وهو من تىميذ العلامة سيدي عبدالله أقاريض الصوابي،
احمد بن الفقيه امحند بن عمر الدرويش الباعمراني
ولد عام 1871م، أخذ القرآن عن والده حفظا ورسما، والتحق بمدرسة سيدي
بوعبدلي بقبيلة أيت براييم، ثم الفقه عن عبدالعزيز الادوزي، ثم شارط في مدرسة
بوكرفا ثم مدرسة أيت بوبكر الباعمرانية عام 1913م، ثم اشتغل بالقضاء الى أن قننه
الاسبان عام 1934م، وكان متصوفا وعاش طويلا حتى كف بصره وتوفي عام 1957م
المصدر : معلمة الغرب – بحث ذ/ الحسين جهادي
معالم من تاريخ أيت باعمران
أقسام قبيلة أيت باعمران
محمد بن عمرو اللمطي الاسريري
سليمان بن الحسن
موسى بن يعقوب البعمراني
عبدالواحد الركراكي الوادنوني الباعمراني
محمد بن احمد بن ابراهيم الاسريري الباعمراني
عبدالله بن يوسف الوادنوني
عبدالواسع بن محمد الاسريري الباعمراني
الحسن بن احمد الباعمراني الدادسي
علي بن إبراهيم الوادنوني
محمد الشريف الباعمراني
بوحلاس الباعمراني
الزبير بن امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني : ابن السابق
اليسع بن امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني : ابنه الثاني
عابد بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
علي بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
عبدالرحمن بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
إبراهيم بن عابد بن صالح التدرارتي الباعمراني
يونس التدرارتي الباعمراني : من أسرتهم
امحمد بن عبدالواحد التدرارتي الباعمراني : من أسرتهم
الحسن بن امحمد بن عبدالواحد التدرارتي الباعمراني : ابن السابق
الحسين بن امحمد ابن الحاج احمد التدرارتي الباعمراني: الشهير بتسكال
الحسين بن سعيد المسكناوي الباعمراني
الحسن الاصبويائي الباعمراني
محمد بن إبراهيم الاصبويائي الباعمراني
عبدالكريم بن محمد الجعفري الاصبويائي
سعيد الاصبويائي
مولود ابن القاضي التانكرفاوي الباعمراني
الحاج امحمد بن إبراهيم أباراغ البوبكري الشريف
احمد بن الحسن بن العربي المرسي التاسريرتي الباعمراني
عبدالله بن إبراهيم البوكرفاوي الباعمراني
عبدالقادر بن احمد بن عبدالله التوييسمكي الباعمراني : ابن السابق
الحسين بن عبدالله العبلاوي الباعمراني
احمد بن الحسين العبلاوي الباعمراني : الشهير بسي احمد نطالب، ابن السابق
عبدالقادر بن الحسين بن عبدالله العبلاوي الباعمراني : ابنه الثاني
محمد بن الحسين بوكرع العبلاوي
محمد بن علي التيلكدواري العبلاوي
مبارك الايكسلي
علي بن همو العيساوي العبلاوي
علي الخزار العبلاوي
يقول الاكراري : هو قائد ظريف رقيق جواد دين هين مطعام، يعد الماء للطهارة الدينية في كل وقت بداره سقط سنة 1308 هـ في فتنة حرب بمسيد الاحمر هو وأخوه، بسبب وقوف القرطاسة في بندقيته، ولم يرض بالفرار حتى هلك
القائد محمد بن القائد ابراهيم بن سعيد البوبكري الباعمراني
ابن السابق، هو ابن أبيه في تلك الخصال، صبور حليم وإن كان المشبه لا يقوى قوة المشبه به، لأن لأبيه صرامة في مكانها ليست في ابنه، فتك به غدرا في طريق الخميس وكان آمنا، لم يركب إلا بغلا لم يستطع الإسراع به فهلك، وذلك في أوائل سنة 1325 هـ
القائد البشير بن القائد الحسن الاصبيائي الباعمراني
رجل تؤدة وتعقل ومداراة، مال الى العامة عند جلاء الجيش الحكومي، فكان معهم يدا واحدة، فسلم مما وقع فيه القواد إذ ذاك، فلم يزل بينهم يحطب في حبالهم من سنة 1321 هـ الى صفر سنة 1333 هـ فوافاه أجله بماسة وكان راميا راكبا
قائد أيت باعمران في عهد السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي، وهو عم القائد محمد بن سيدي علي بن الشيخ همو البوبكري الخلفي، وسلفه في الرئاسة
القائد محمد بن سيدي علي بن الشيخ همو البوبكري الخلفي
تولي القيادة بعد عمه القائد احمد بن الشيخ همو، وذلك في العصر العزيزي العلوي، فلم يساعده الحظ، فما انتفع وراءها بشيء، ولم يزل كذلك، حتى أنه لا يتميز عن أي أحد من الناس، وبقي على حاله الى أن أصيب يوم إيسك حينما رجعت المحلة الحكومية الجنرالية، فمات هناك مقتولا، وذلك في 27 جمادى الثانية سنة 1335 هـ فقيل انه شهيد بذلك
زعيم قبيلة أيت السيمور، كان في خلاف مع القائد الصوابي وكان حاسدا وحاقدا له فختله الصوابي في الحرب التي دافع فيها القائد بوهيا الجيش الباعمراني بجيش أولاد جرار، فذهب بختله في أواسط العشرة الثالثة من القرن 14 الهجري
القائد علي السيموري الملقب بوحلايس
يقول عنه الايكراري : الاسم يدل على المسمى فلا أخلاق ولا دين ولا مروءة، يحكم برأيه، ولا عليه إن أصاب أو أخطأ، جماع أيضا لعقود الناس ظلما، غير أن فيه ما يغطي كل العيوب وهو الكرم، فلا تخلو داره من الجفنات الغر يلمعن في الضحى وفي العشين وله ولوع أيضا بالألعاب كالشطرنج، وآلات اللهو، ويزن بعد ذلك بهنات، رجع الى داره بعد جلائه عنها مقترا حليف أنفاض، ولا يوكيء على درهم، وتوفي في سنة 1340 هـ