6 avr. 2008

قبائل أيت باعمران


* * *

قبائل أيت باعمران
----------------------------
قبائل أيت باعمران، اتحادية قبلية سوسية تضم مجموعة من القبائل التي تشترك في أصولها، وتقع في الجنوب المغربي، وتمتد مجالاتها الترابية من وادي سيدي محمد بن عبد الله شمالا إلى وادي أساكا جنوبا، ويحدها شمالا قبيلة أهل الساحل التي كانت سابقا قبيلة باعمرانية وجنوبا الصحراء وشرقا قبيلة الاخصاص والتي كانت بدورها من ضمن قبائل أيت باعمران إلى أن شملها التقسيم الحالي إلى جانب قبيلة تالوين، وآيت براييم، وحدودها الغربية تحاذي ساحل المحيط الأطلسي
وحسب التقسيم القبلي الحالي فإن اتحادية قبائل أيت باعمران تنقسم الى القبائل التالية وهي
قبيلة أيت الخمس
قبيلة أيت إخلف
قبيلة آيت إعز
قبيلة آيت عبلا
قبيلة إمستيتن
قبيلة إصبويا
قبيلة أيت بوبكر
---------------------------
أما التعريف القديم لقبائل أيت باعمران فهو مختلف عما هو عليه في الحاضر، فقد ذكر الباحثون وخاصة منهم الفرنسيون الذين أدركوا التقسيم القبلي المتوارث عند أيت باعمران في أوائل القرن العشرين، ونقلوا وصفه عن أهالي المنطقة، وهم أدرى ببلدهم من غيرهم، وفيما يلي ملخص قولهم
أيت باعمران اتحادية قبلية سوسية كبيرة تمتد مجالاتها على طول ساحل المحيط الأطلسي، ابتداء من أزاغار جنوب وادي عدودو الى مصب وادي نون، وفي الجانب الداخلي تمتد مجالاتها الى المرتفعات التي تفصل وادي الصياد (وهو اسم الجزء الأعلى من وادي نون) عن الأحواض الساحلية، وايت باعمران لا وجود فيها للسهول بل هي منطقة جبلية، تخترقها وديان عديدة وخنادق ضيقة، ومن أهم وديانها الساحلية
- وادي أكرزو
- وادي زمور
- وادي أساكا
- وادي أركسيس
وتشتهر أيت باعمران بمينائين تاريخيين على الساحل الأطلسي وهما
- ميناء سيدي ايفني
- وميناء سيدي محمد بن عبدالله
معالم من تاريخ أيت باعمران
وسكان أيت باعمران قديما كانوا تحت لواء حلف تاكوزلت، وينحدر اغلبهم من قبائل جزولة ومصمودة الأمازيغيتين، وقد انتقلوا من صنهاجة الجنوب في القرن 12م، واستقروا في هذه المناطق بين درعة وسوس، ويتميز تاريخ أيت باعمران بدورهم التاريخي في عهد الدولة الموحدية، وفي القرن 16م التحق بأيت باعمران عنصر آخر من بعض عرب معقل حيث اتخذوا مجال مجرى وادي درعة مستقرا لهم، وفي القرن 17م وعند قيام أبو دميعة السملالي على الدولة السعدية، أقرهم هذا الأخير في مواطنهم بصفة نهائية وتولى أولاد أبي منصور وهي احدى بطون أولاد عمران أو (عمرانة) بالعربية أمرهم ومصيرهم، وتغلب نفوذهم على أمازيغيي جزولة هناك، وأطلق اسمهم على عموم المنطقة وهو (أولاد عمران واد نون) مثل اخوانهم بالشمال الشرقي للمغرب (منطقة وجدة) وقد أصبح حاليا أيت باعمران الجزوليين المصامدة وعمرانة المعقليين، قبيلة واحدة مندمجة أمازيغية مستعربة، وعرفت هذه القبيلة عهد الدولة العلوية صراعات مع المخزن والقبائل المجاورة، الى أن جاء عهد السلطان مولاي الحسن الأول وأصلح حالهم وأقر عليهم رؤساهم باختيارهم سنة 1882م ومع ذلك فتكت القبيلة باثنين من قادة المخزن بسبب الجبايات، وفي سنة 1886م حاول السلطان المذكور استمالتهم فوضع لهم خطة مالية لجباية الضرائب عن طريق الزوايا لتجنب الاصطدام مع القواد، وفي التنظيمات القديمة لم يكن لأيت باعمران نظام اينفلاس العرفي، بل كانوا يعتمدون في تعيين شيوخهم من كبراء القبيلة كما هو الحال عند القبائل العربية، وقبل الاحتلال حاول الانجليز السيطرة على ميناء سيدي ايفني دون جدوى الى أن جاء الاسبان فاستولوا عليه في أوائل القرن العشرين
أقسام قبيلة أيت باعمران
وتنقسم اتحادية أيت باعمران حسب التقسيم القديم الى قبيلين كبيرين وهما
- أيت بوبكر : وهم عبارة عن لف كبير يطلق عليهم أيضا (أيت الساحل) ينقسم بدوره الى قسمين
o أيت بوبكر : ويضم القرى التالية
§ تيوت
§ ايد اوالشرع
§ القصبات : ومنها
· قصبة الخميس
· زاوية سيدي علي تابركات
· زاوية زكرموكن
o أيت ايعزى : ويضم المداشر التالية
§ ايكورامن
§ ايهنيـين
§ أيت الحاج علي
§ القصبات : ومنها
· الدودرار
· بوكرفـا
o أيت ايزمور : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي بولفضايل، وفيهم عائلة (أيت يحيى) توارثت رئاسة قبيلتهم أبا عن جد، ومن مداشرهم
§ ايخارن
§ تييوت
§ أيت زاوية سيدي صالح
§ أيت علي اوكوك
§ ايد الشعرا
§ القصبات : ومنها
· أكادير ايفخارن
o أيت أيوب : ومن مداشرهم
§ أيت سيدي أم لفت
§ أيت الضور
§ أيت لولو
§ أيت بوملام
o أيت موس اكنا : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي محمد بن عبدالله، والذي كان يعرف قديما بميناء سيدي علي بودميعة، ومن مداشرهم
§ أيت ايمي واسيف
§ أيت ايزكى البحر
§ أيت الشمش
o ايمستيتـن : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي ويرزك، وميناء سيدي ايفني، ومن مداشرهم
§ أيت المدرست
§ أيت سماحرة
§ أيت اساكن نعلي او اعمر
§ القصبات : ومنها
· الجريفيات
o أيت الخمـس : ومن مداشرهم
§ أيت ايسيك
§ أيت تيكوما مقورنين
§ القصبات : ومنها
· تادارت
- أيت إخلـف : وهم عبارة عن لف كبير، ويتميز باستقرار سكانه عكس لف أيت بوبكر، ويضم قبيلتين وهما
o أيت الخلف : ويحمل الاسم العام لهذا اللف، ومواطنهم في الجبال الفاصلة بين الساحل ووادي الصياد وتمتد شمالا الى منطقة الاخصاص، وتضم فرقتين
§ أيت الساحل
§ ايت الخلف
o ايصبويـا : وهي قبيلة مستقلة عن الاتحادية، وقد كانوا رحلا يتنقلون بين اراضيهم وضفاف وادي نون، وقد يتحالفون أحيانا مع ايت الخلف ضد القبائل المجاورة، ومن اشهر رؤسائهم سيدي محمد أو العياط، وينقسم ايصبويا الى ثلاثة بطون، وهي
§ ايد ياسيـن
§ ايت احمد اولحسن
§ أيت با اوحماد
§ فرق أخرى : دون درجة البطون المتقدمة وهي
· أيت علي اواعمر
· ايد سيدي لحسن اوسالم
· ايد يكـو
· ايد عبدالله اوبراهيم
· أساكـا : وهي فرقة ذات أصل عربي قدم اهلها من الساقية الحمراء


* * *
* * *
-------------------------
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعســول
للعلامة المختار السوسي
-----------------------
القرن السادس الهجري
محمد بن عمرو اللمطي الاسريري : الشهير من رجال التشوف، عالم كبير ومن القراء المشهورين، ومن أعظم الصوفية، أنجب أسرة علمية لا يزال بعض أفرادها، توفي في القرن 6 الهجري
--------------------
القرن الثامن الهجري
سليمان بن الحسن
الشهير باسم سيدي سليمان بوتوميت الشريف الادريسي، دفين أباينو بايت باعمران وهو مشهور الاسم والأحفاد، كما إزاء حمة ماء يستشفى منها تضاف اليه، وفي أولاده علماء ورؤساء وصلحاء عليه مشهد، توفي في أواسط القرن 8 الهجري
موسى بن يعقوب البعمراني
دفين إيسك ورجل صالح مذكور، وفي أحفاده علم كثير ورياسة وصلاح وهو من الشرفاء السملاليين، توفي في أواسط القرن 8 الهجري
----------------------
القرن التاسع الهجري
عبدالواحد الركراكي الوادنوني الباعمراني : المدرس المخرج المؤلف في النحو والفقه والاصول، توفي بعد 820هـ
----------------------
القرن 11 الهجري
محمد بن احمد بن ابراهيم الاسريري الباعمراني : عالم جيد توفي سنة 1049هـ
عبدالله بن يوسف الوادنوني : عالم لغوي أديب، وشاعر مفوه يلعب بالبلاغة واساليبها كما شاء توفي بعد 1089هـ
----------------------
القرن 12 الهجري

عبدالواسع بن محمد الاسريري الباعمراني : عالم شهير كريم من أعيان عصره توفي سنة 1135هـ

الحسن بن احمد الباعمراني الدادسي : عالم معتن له رجز حسن في العروض
علي بن إبراهيم الوادنوني : نزيل قرية إيمزوغن بقبيلة إداكاكمار ببعقيلة، ذكر بأنه عالم جيد، وأنه رجل صالح معتن بمنافع الناس وببناء المساجد وله خوارق
----------------------
القرن 13 الهجري

محمد الشريف الباعمراني : نزيل وامسلاخت براس الوادي، علامة كبير مدرس مخرج

بوحلاس الباعمراني : الثائر المشهور، ولا نعرف أصله، زنديق ملحد جبار عنيد فاتك لأهل الفضل، غصاب للاموال، ساحر، تسمى باسم مولاي اليزيد بن محمد بن عبدالله العلوي، قتل سنة 1207هـ
----------------------
القرن 14 الهجري

امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني
الزبير بن امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني : ابن السابق
اليسع بن امحمد بن صالح التدرارتي الباعمراني : ابنه الثاني
عابد بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
علي بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
عبدالرحمن بن صالح التدرارتي الباعمراني : أخ الأول
إبراهيم بن عابد بن صالح التدرارتي الباعمراني
يونس التدرارتي الباعمراني : من أسرتهم
امحمد بن عبدالواحد التدرارتي الباعمراني : من أسرتهم
الحسن بن امحمد بن عبدالواحد التدرارتي الباعمراني : ابن السابق
الحسين بن امحمد ابن الحاج احمد التدرارتي الباعمراني: الشهير بتسكال
الحسين بن سعيد المسكناوي الباعمراني
الحسن الاصبويائي الباعمراني
محمد بن إبراهيم الاصبويائي الباعمراني
عبدالكريم بن محمد الجعفري الاصبويائي
سعيد الاصبويائي

علي أمزيل التازولتي البوكرفاوي : من الأعلام الباعمرانيين، عالم حسن مذكور غير محظوظ، سمع أنه أخذ عن العربي الأدوزي، وشارط حينا في أداي الحربيلي سنة 1299 هـ كما سكن حينا في تيزنيت، فزاول فيها قضايا النوازل، كما هي عادته، غير أنه محدود لا تفارقه الفاقة، وكان خلاسيا، وأسرته مهنتهم الحدادة، وهو بنفسه يعرف هذه الصناعة، وكان يسيح ويزور أصحابه، ويثوي ما شاء الله في بلدة إيليغ وفي غيرها، وبينه وبين الفقيه المحفوظ الأدوزي صحبة، وكان من الأفاضل الفكاهيين، يورد النوادر، توفي بعد سنة 1328 هـ موافق 1910 م، وكان عمره في نحو 75 سنة
مولود ابن القاضي التانكرفاوي الباعمراني
عبدالرحمن الألوزاضي البوبكري البعمراني
الحاج امحمد بن إبراهيم أباراغ البوبكري الشريف
احمد بن الحسن بن العربي المرسي التاسريرتي الباعمراني
محمد البونيتي الباعمراني
: من الأعلام الباعمرانيين، ومن قرية تانولمي، أخذ عن الفقيه مسعود، فحصل تحصيلا كبيرا، ثم تصدى للنوازل بعقل ثابت وحصافة وإدراك وخلق سهل وكرم وحسن أحدوثة، وكان يشارط مع ذلك، توفي نحو سنة 1328 هـ موافق 1910 م، عن عمر 70 سنة
عبدالله بن إبراهيم البوكرفاوي الباعمراني
احمد بن عبدالله التوييسمكي الباعمراني
عبدالقادر بن احمد بن عبدالله التوييسمكي الباعمراني : ابن السابق
الحسين بن عبدالله العبلاوي الباعمراني
احمد بن الحسين العبلاوي الباعمراني : الشهير بسي احمد نطالب، ابن السابق
عبدالقادر بن الحسين بن عبدالله العبلاوي الباعمراني : ابنه الثاني
محمد بن الحسين بوكرع العبلاوي
محمد بن علي التيلكدواري العبلاوي
مبارك الايكسلي
علي بن همو العيساوي العبلاوي
علي الخزار العبلاوي
*
* * *
*



* * *

ومن أعلام قبيلة أيت باعمران
--------------------------
القائد الحاج الحسين بوزكاو
هو الحاج الحسين بن الحاج محمد بن بيهي الخلفي ، ولد عام 1312هـ/ 1894م، شارك منذ صغره في شؤون قبيلته أيت إخلف، ويحضر في (أجْموع القبيلة) فحنكته التجارب وعد من فرسان القبيلة وعمره 18 سنة، وحضر كفارس في مدينة تيزنيت عند تعيين الشيخ أحمد الهيبة على رأس المجاهدين ضد الاحتلال الفرنسي عام 1330هـ / 1911م، وقال عن نفسه: (كانت مهمتنا نحن الفرسان الصغار الوقوف مصطفين على جانبي الطريق حتى تؤدى صلاة الجمعة كل أسبوع، ويعاقب كل من تخلف عن ذلك). وحدث أن زار الحاج الحسين بوزكاو مدينة الصويرة سنة 1332هـ / 1914م فإذا بالاحتلال يسجله مع جماعة نقلوا فورا الى الدارالبيضاء، ومنها الى ظهر باخرة للمشاركة في الحرب العالمية الأولى، ومن حسن حظه أن اختير كعامل في صناعة السلاح، فإذا بفرنسا تنهزم، فقال يحكي عن نفسه: (فهربت منها سنة 1916م الى تونس ثم رجعت الى قبيلة أيت باعمران ، فوجدت الاحتلال الفرنسي الذي انهزم في عقر داره، صار يشن أقوى الغارات على أيت باعمران ، وكان ذلك عندي من الدهشة بمكان ، وأغرب من ذلك أنني كلما قلت للناس إن فرنسا منهزمة، لا يثقون بما أقول ، إذ لو عرف الناس انهيار فرنسا لسهل عليهم القضاء عليها في المغرب)، ولما عجزت فرنسا عن إلحاق الهزيمة بأيت باعمران ، صارت تبث التفرقة بينهم، حتى حلت بينها الحروب، فكان الحاج الحسين في مقدمة الأعيان الفرسان من جديد، فتعرضت عائلته للنهب والسلب ظلما وعدوانا، كما أثرت عليها الضرائب الثقيلة المتتالية المفروضة على أيت باعمران من طرف حكام المخزن بتيزنيت، وكان المشرف عليها القائد محمد بن القائد ابراهيم الوجداري الحوضي ، فاضطر الناس للهروب الى القبائل المجاورة بقمم الجبال ، حتى دبرت القبيلة قتل القائد محمد الوجداري، وكل من عينهم من الشيوخ على قبيلة أيت إخلف، فاستراح الناس من شر الضرائب. وفي سنة 1352هـ / 1934م خرجت اسبانيا من أيت باعمران ، فعينه الحاج عبدالكريم شيخ قبيلة أيت إخلف (أنفلوسا) أي نقيبا على ربع القبيلة، الى أن ثار أيت باعمران ضد اسبانيا سنة 1957م فحمل الحاج الحسين من جديد بندقيته كمجاهد، وأنفق ماله وماشيته في سبيل حرب التحرير ، وكانت حياة هذا الرجل حافلة بالمغامرات، وكان نموذجا لذلك الجيل الذي أدرك ما قبل وما بعد الاستعمار ، وكانت وفاته سنة 1400هـ / 1981م.
المصدر : المعلمة – ذ/ الحسين جهادي
--------------------------
أحمـد الدغـرني

ولد أحمد الدغرني سنة 1947 بأيت باعمران بإقليم سيدي إيفني، درس بالمسيد كأغلب التلاميذ المغاربة في تلك الفترة الطفولية، لينتقل بعدها إلى المعهد الإسلامي بتارودانت، نال الباكلوريا بمراكش سنة1967 ، إلتحق بالمدرسة العليا للأساتذة وبكلية الأداب وكلية الحقوق بالرباط ، يمارس منذ سنة 1972 مهنة المحاماة، متأثر بالفكر اليساري حتى عرف بالغموض والتطرف، وأدى به ذلك الى تعرضه لمحاولة إغتيال بالقرب من الطريق السيار الرابط بين الرباط والدارالبيضاء، بعد أن تلقى تهديدات من طرف خصومه، يتوزع إنتاجه بين الرواية، القصة القصيرة، والكتابة المسرحية. له الأعمال المنشورة التالية: - دمـوع الغولة: قصص قصيرة  - مدينة الفنـاء: روايـة - المهدي بن تومرت: مسرحية من تاريخ الموحدين - عبد المومن بن علي الكومي: مسرحية من تاريخ الموحدين.

وفي تعريف آخر
ولد أحمد الدغيرني سنة 1947 بقرية تادارت بقبيلة أيت علي في أيت بعمران، وكان والده مدرسا بزاوية تادارت وقاضيا بها، وأصله من بلدة إكّرار ن سيدي عبد الرحمان بأحواز تيزنيت، في جماعة أكّلو، وتلقى أحمد الدغيرني تعليمه الأولي بمسقط رأسه، ثم تابع دراسته الأساسية بمعهد تيزنيت ثم بمعهد تارودانت، وحصل على الباكالوريا بمعهد ابن يوسف بمراكش، ثم انتقل إلى جامعة فاس حيث حصل على إجازة في الآداب، وبعدها على إجازة في القانون بجامعة محمد الخامس في الرباط، ليشتغل في سلك المحاماة بهيئة الرباط منذ مطلع السبعينيات، ثم انخرط في العمل السياسي والنضالي منذ شبابه وكان عضوا نشيطا بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ويعد أحمد الدغرني من رواد الحركة الأمازيغية وأحد رموزها، حيث ساهم في الدورات الأولى للجامعة الصيفية بأكادير، واشتغل في جمعية تاماينوت، وهو من مؤسسي الكونغرس العالمي الأمازيغي، ومنسقا للمجلس الوطني للتنسيق بين الجمعيات الأمازيغية، وشارك في المؤتمر الدولي لحقوق الانسان بفيينا سنة 1993، وكان ذلك حدثا مهما في التعريف بالقضية الأمازيغية على الصعيد الدولي، وهو مؤسس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي سنة 2005، وله مؤلفات عديدة في مجالات الأدب والتاريخ والسياسة والقانون والأمازيغية، وأسس جريدتي "أمزداي" و"تمازيغت"، واشتهر طيلة مساره النضالي والمهني بدفاعه الشرس عن الأمازيغية وحقوق الانسان ومعتقلي الرأي.
----------------------------------------
الحسين بولقطيب

ولد بالركنت- مستي، بقبيلة آيت باعمران، في 8 شتنبر 1957. اشتغل أستاذا للتاريخ بكلية الآداب بمدينة الجديدة إلى أن توفي سنة 2001. نشر كتاباته بمجموعة من المنابر: أنوال، الاتحاد الاشتراكي، أبحاث، النهج، الطريق، الكرمل، الوحدة، الفكر العربي المعاصر...

----------------------------------------

* * *
رؤساء قبائل أيت باعمران
------------------------------
القائد ابراهيم بن سعيد البوبكري الباعمراني
يقول الاكراري : هو قائد ظريف رقيق جواد دين هين مطعام، يعد الماء للطهارة الدينية في كل وقت بداره سقط سنة 1308 هـ في فتنة حرب بمسيد الاحمر هو وأخوه، بسبب وقوف القرطاسة في بندقيته، ولم يرض بالفرار حتى هلك
القائد محمد بن القائد ابراهيم بن سعيد البوبكري الباعمراني
ابن السابق، هو ابن أبيه في تلك الخصال، صبور حليم وإن كان المشبه لا يقوى قوة المشبه به، لأن لأبيه صرامة في مكانها ليست في ابنه، فتك به غدرا في طريق الخميس وكان آمنا، لم يركب إلا بغلا لم يستطع الإسراع به فهلك، وذلك في أوائل سنة 1325 هـ
القائد البشير بن القائد الحسن الاصبيائي الباعمراني
رجل تؤدة وتعقل ومداراة، مال الى العامة عند جلاء الجيش الحكومي، فكان معهم يدا واحدة، فسلم مما وقع فيه القواد إذ ذاك، فلم يزل بينهم يحطب في حبالهم من سنة 1321 هـ الى صفر سنة 1333 هـ فوافاه أجله بماسة وكان راميا راكبا
القائد احمد بن الشيخ همو البوبكري الخلفي
قائد أيت باعمران في عهد السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي، وهو عم القائد محمد بن سيدي علي بن الشيخ همو البوبكري الخلفي، وسلفه في الرئاسة
القائد محمد بن سيدي علي بن الشيخ همو البوبكري الخلفي
تولي القيادة بعد عمه القائد احمد بن الشيخ همو، وذلك في العصر العزيزي العلوي، فلم يساعده الحظ، فما انتفع وراءها بشيء، ولم يزل كذلك، حتى أنه لا يتميز عن أي أحد من الناس، وبقي على حاله الى أن أصيب يوم إيسك حينما رجعت المحلة الحكومية الجنرالية، فمات هناك مقتولا، وذلك في 27 جمادى الثانية سنة 1335 هـ فقيل انه شهيد بذلك
القائد الحسين بن يحيى السيموري الباعمراني
زعيم قبيلة أيت السيمور، كان في خلاف مع القائد الصوابي وكان حاسدا وحاقدا له فختله الصوابي في الحرب التي دافع فيها القائد بوهيا الجيش الباعمراني بجيش أولاد جرار، فذهب بختله في أواسط العشرة الثالثة من القرن 14 الهجري
القائد علي السيموري الملقب بوحلايس
يقول عنه الايكراري : الاسم يدل على المسمى فلا أخلاق ولا دين ولا مروءة، يحكم برأيه، ولا عليه إن أصاب أو أخطأ، جماع أيضا لعقود الناس ظلما، غير أن فيه ما يغطي كل العيوب وهو الكرم، فلا تخلو داره من الجفنات الغر يلمعن في الضحى وفي العشين وله ولوع أيضا بالألعاب كالشطرنج، وآلات اللهو، ويزن بعد ذلك بهنات، رجع الى داره بعد جلائه عنها مقترا حليف أنفاض، ولا يوكيء على درهم، وتوفي في سنة 1340 هـ
--------------------------------------------------
المصدر : طاقة ريحان للمختار السوسي من روض الأفنان للاكراري
--------------------------------------------------