27 sept. 2008

تعريف قبيلة أيت وادريم

* * *
قبائل أيت وادريم
-----------------------

التعريف

قبيلة أيت وادريم : هي مجموعة قبائل صغرى تشترك في انتمائها الى الاتحاد القبلي لأيت وادريم والتابع بدوره لكنفدرالية أشتوكن الكبري، وتقع مجالاتها الترابية على الهضاب الشمالية للأطلس الصغير، من جهة الغرب وتطل على سهل سوس الغربي، وتتوغل أراضيها في جبال الأطلس الصغير الى أعاليه، في المناطق المسماة بالكست الغربية، ويضم هذا الاتحاد ثمان قبائل وهيقبيلة أيت فالاس
قبيلة أيت علي
قبيلة أيت فارس
قبيلة ايت توزومت
قبيلة أيت أيوسيمن
قبيلة أيت تيكشيران
قبيلة أيت إيمخيين
قبيلة أيت موسى

------------------------
حدود قبيلة أيت وادريم
من الشرق : قبيلة أيت مزال وقبيلة أيت باها وقبيلة أيت والياض
من الشمال : قبيلة إداكواران وقبيلة إيكونكا
من الغرب : قبيلة أيت ميلك وقبيلة أيت إيلوكان
من الجنوب : قبيلة أيت احمد وقبيلة أيت صواب

------------------------
وفي تعريف آخر عند الأستاذ عمر أفا
قبيلة أيت وادريم  
قبيلة من قبائل سوس، تقع عند مقدمة جبال الأطلس الصغير ممتدة نحو الجنوب الشرقي لمنطقة هشتوكة عند موقع قبيلتي إداكواران وإداوبوزيا التي تحدها غربا، وتمتد شمالا الى ايمي مزين وأيت فارس التي تفصلها عن مدينة أيت باها، ومن الجنوب تمتد نحو قبيلة أيت حامد، وشرقا تحدها قبيلة أيت والياض وأيت مزال.
وتحيط بها قبائل هي أيت ويكمان، وايمدّيون، وأيت أوغان، وايمكّيون، وأيت تيكشران، وأيت ايفوس.
ومن مداشرها : أيت المعلم – أيت بلخير – أيت الزاويت – أكنبوش – تاسيلا – ايفغل – أيت الطالب ابراهيم – وغيرها من القرى الكثيرة.
وتعتبر هذه الحدود البارزة على الخريطة الطبوغرافية لسنة 1934م هي نفس الحدود التي وردت في كتاب (ديوان قبائل سوس) في عهد السلطان احمد المنصور الذهبي في القرن 16م، حيث يقول (وأهل وادريم من واد سغوغ شمالا الى حدهم بأزيلال من الجوف – أي الغرب – وحدهم من اليمين – أي الجنوب – بمائتي 200 سرجة، وكانت السرجة تساوي 75 شخصا في المعيار السعدي، فكان بذلك عدد سكان أيت وادريم يبلغ 15.000 نسمة، وهو عدد هائل يومئذ، إذ يعادل سكان قبيلة أيت حمد المجاورة لها، ويشكل ضعف عدد سكان قبيلة ايسندالن.
ومن حيث التقسيم الاداري فأيت وادريم منسوبة الى قبائل هشتوكة قديما، وهو نس التقسيم الذي تحتفظ به الآن فهي تنتمي الى عمالة شتوكة أيت باها.
وقد أنجبت قبيلة أيت وادريم عددا من العلماء، نذكر من بينهم الأستاذ محمد الودريمي، وهو من أساتذة معهد محمد الخامس بتارودانت المشهورين.
------------------------------------
المصدر : من تعريف الأستاذ عمر أفا في المعلمة
------------------------
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعسول
للعلامة المختار السوسي

* * *
القرن الثامن الهجري
-----------------------
علي بن أيوب الركراكي : نزيل أيت وادريم بهشتوكة، عالم صالح وفي أولاده علماء وقراء. توفي في أوائل القرن 8 الهجري
--------------------------------------
القرن 14 الهجري
--------------------
عبدالله بن عمر البوشواري التيفيراسني
محمد بن عبدالله بن عمر البوشواري التيفيراسني : ابن السابق
الحاج عابد بن عبدالله بن عمر البوشواري التيفيراسني : ولده الثاني
عبدالله التيفيراسني
احمد بن محمد الهشتوكي : نزيل أيت سمك الفلاسي من أيت فالاس

---------------------------
عبدالله بن عمر البوشواري
أصله من تيفيراسين بقبيلة أيت فالاس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، من الشتوكيين الجبليين، علامة مدرس جليل قليل النظير في كثير من أحواله، وكان أحد معاصريه في الانكباب على التدريس في مدرسة سيدي أبي سعيد التسكدلتي، وله أخبار طيبة تدل على ورعه، أخذ عن علي بن سعيد الايلالني اليعقوبي – نسبة الى سيدي يعقوب الذي شارط هو وأهله في المدرسة التي بنيت على مشهده – وعن أحمد التمكدشتي، وأقبل على نشر المعارف بالتدريس والافتاء، وقد رأينا بعض آثاره، وكان صوفيا كبيرا، له خوارق تؤثر عنه، ولذلك كانت لشمسه طفاوة واسعة من الشهرة، ويدل كلامه على رسوخ الفهم، توفي سنة 1283 هـ
محمد بن عبدالله بن عمر البوشواري
ابن السابق، عالم حسن كوالده، وتخرج به، ثم خلفه في التدريس بمدرسته في بلده، وسمعته كبيرة غير أنها دون سمعة والده، ووقع خلاف بين المؤرخين في وفاته فمنهم من قال سنة 1316 هـ وفي مقيدات بعضهم سنة 1321 هـ
الحاج عابد البوشواريعلم من أعلام قبيلة أيت وادريم الفلاسيين البوشواريين، ومن الشتوكيين الجبليين، وقد قال عنه العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول المشهور الطائر الصيت، وأصل اسمه هو عبدالرحمن البوشواري، أخذ عن العلامة الحاج علي التفلعزتي الايلالني، وربما أخذ عن أخيه أيضا، وله تمكن في الفنون، خصوصا النحو، فقد سمعت شيخنا الافراني يصفه بذلك، ويقول : كأن الاشموني وحواشيه بين عينيه، درس في مدرسة إيكونكا بأشتوكن، فخرج كثيرين، وشهرته الطائرة منشأها ولعه بالروحيات، لأنه نشأ في بيئة ذلك، مع سذاجة وطيب سريرة تتمشى عليه بها الحيل فيصدق كل حالم وحالمة، يألف ويولف، وكان من أركان ثورة أحمد الهيبة، أقامها بما له بين الناس، ثم انهارت تلك الأحلام، وظهر أن السيف أصدق أنباء من الكتب، آوى الى مدرسة تاكوشت بقبيلة أيت صواب، فربض فيها مزورا مرجو الدعاء، الى أن توفي يوم الجمعة 5 - 10 - 1350 هـ كما قيل عن عمر 70 سنة، وقد ولد سنة 1270 هـ ودفن في ضريح سيدي سعيد بتاكوشت أيت صواب
والبوشواريون الذين هو منهم ينتمون الى الشرفاء الكثيريين، وقد ذكر المؤرخون أنهم إخوان الوزانيين
وفي مجال آخر
-------------------
 ابراهيم الودريمي
احمد بن الحاج علي بن عبد القادر المجاهدي الودريمي - خطاط
احمد بن محمد - الشارح من قبيلة ايت وادريم
احمد اضمني الوادريمي - عالم
احمد التوازويني الوادريمي - استاذ
احمد بن الحسن الوادريمي
احمد بن الداريوش الوادريمي - استاذ
احمد بن الطاهر بن الحسين - فقيه في ايت وادريم
احمد بن عبد الرحمن الوادريماني - فقيه
احمد بن عثمان الوادريمي - فقيه
سيدي الحاج عابد البوشواري : هو عبد الرحمان بن عبد الله بن عمر التيفيراسيني الوادريمي البوشواري
عباس الوادريمي
عبد الكريم الوادريمي : توفي في تيمكيدشت - فقيه
عبد الله بن إيراهيم الأدازني الوادريمي الهشتوكي - علامة صوفي بمدرسة تاهالا
عبد الله بن محمد بن محمد الوادريمي الهشتوكي الهوتاتي - علامة ورئيس
علي بن الحسين الوادريمي
علي الوادريمي
محمد بن ابراهيم الوادريمي -استاذ
محمد بن احمد التكثيراني الوادريمي
محمد بن علي اوشن الواغرسي الوادريمي
محمد الهشتوكي الوادريمي البوشواري




* * *


* * *







--==*==--
سياحة في قبيلة أيت وادريم
--==*==--
السلام نربي أس نزوار --==*==-- إياوقبيل إيكان أدجار
أنزور أيت وادريم مقار --==*==-- ياكوك الحال إيك العار
أنبدو س أيت أومغار --==*==-- د الشرفا إيكي واسكار
سيدي عبدالله بوشوار --==*==-- سيدي محمد أوتومانار
أولا أيت إيكر أمغار --==*==-- إيكي واسيف أيت كتار
أيت وادوز د تيكرار --==*==-- أكدال د تاسيلا أوهدار
توبانون د تاغرابوت --==*==-- بوملول د تاغانتوت
ايت سعيد د تامكدولت --==*==-- ايت محند. أيت تانوت
مايلان خ أيت الزاويت --==*==-- إيمدوكال نأيت تامرت
أيت خوي د تامكدرزيت --==*==-- أولا إيكي نالزاويت
أيت ايبورك د أزور --==*==-- ايت مبارك د أماكور
أغاليل د أيت الباشا --==*==-- إيفرض د أيت تيميشا
إما أيت تاهالا واسا --==*==-- د أيت الحاج ن تاغولا
مانزاتن د أيت تاسيلا --==*==-- أولا ادازن د أيت بلا
د تاوريرت ايبوركا --==*==-- د الوالي سيدي بورجا
سيدي سعيد أو عبلا --==*==-- أيت موسى د أيت إيعزا
أكرض أوكادير. بوطبل --==*==-- إيمي نتيكال د ايت عبل
أيت تاول د ايحربيلن --==*==-- أيت طالب احمد. إيمزيلن
أيت واعراب د إيضبيبن --==*==-- تانوضف زكاغن تبيين
تامدا يزران د بيكنارين --==*==-- تنطبات د إيكريردن
تاوريرت نحمو لشكر --==*==-- دار واسيف أخ تحاضر
أفولكي نايت إيموكني --==*==-- كان إي يان ما يكتي
مايلان خ أيت أوعدي --==*==-- تالات د تين الحاج علي
أيت فارس د إيمخوين --==*==-- مون كيسن إيفولكوين
أفايان د أيت أوكرام --==*==-- أيت فالاس وين أنيالكام
سيدي صالح د اكنبوش --==*==-- إيكورامن د تنبعدوش
تاروا ن سيدي يونس --==*==-- إيناراكن نأيت يوسف
أيت لمعلم، أيت لمرس --==*==-- أيت بولعساير، أسروكس
توفاوت ن أيت وادريم --==*==-- أسايس ن أيت ابراهيم
ويركي أيت ديوان --==*==-- تيوت أيت اينيان
أيت وادريم هان حودان --==*==-- س تاقبيلت إداكواران
تاقبيلت ن أيت إيلوكان --==*==-- أيت صواب خ ايفوسان
أيت مزال د أيت باها --==*==-- أيت ميلك خ تاكوتـا
إيكونكا خ أوزلماض --==*==-- خ لقبلت أيت والياض
أيت وادريم تسمون كيكان --==*==-- نتقبيلين يات تيكشران
أيت علي د إيمخيـين --==*==-- ايت توزومت د أيوسيمن
إيكالن أوقبيل كوتنين --==*==-- خ تيغزي أولا توروتين
كر واشتوكن تييوسين --==*==-- خ أودرار كين ايسوسين
*
--==*==--
نظم : محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*

--==*==--
*
الأسكاريون الفلاسيون الوادريميون
* * *
من الأسر الوادريمية الشهيرة أسرة أيت إيكي واسكار الواقعة على ضفة الوادي بأيت فلاس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، وقد ذكرها العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول، ونقتبس منه ما يشير الى تاريخ أهالي هذه القرية، وعلاقتها العرقية مع عائلات قرية أسكار بقبيلة أيت مزال
يقول العلامة المختار السوسي
--------------------------
هناك أسكاريون آخرون من (قبيلة أيت فالاس) التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، وهم ليسوا بوكاكيين ويعرفون بالثقافيين، انتقل أسلافهم من (تيدلي) من (قبيلة إداوكثير) ويعرف محل نزولهم (إيكي واسكار) ويترجمها الموثقون باسم فوق أسكار، ولم يشتهر منهم بالعلم الا علامة واحد وهو
- محمد بن احمد الوسكاري الفلاسي : هو محمد بن احمد بن محمد بن الحاج امحمد بن محمد بن بلقاسم بن موسى ابن ايبورك بن الحسن كما وجدت في السلسلة بخط يده في آخر (كتاب الدردير) الذي نسخه، ويلقب بالأشفى، أخذ عن (أدوز) ومن (تيمكيدشت) وقد ذكر أن الذي أخذ عنه من (أدوز) هو الفقيه العربي بن ابراهيم، وان الذي أخذ منه من (تيمكيدشت) هو الشيخ سيدي الحسن بن احمد، وكان ينسخ كثيرا الكتب الكبرى كالبخاري والدردير والجلالين، ومجموع المتون الكبير فضلا عن الصغار، وكان يفتي ويقضي، وقد شارط أولا في (مدرسة سيدي عمرو) (بقبيلة أيت مزال) وأخيرا مدرسة أهله، إلى أن توفي سنة 1318 هـ وله ولد يسمى أحمد
- احمد بن محمد الاسكاري : أخذ عن والده أخذا حسنا، فخلفه في مدرسة أهله طوال حياته، ويوثق بين الناس وقد توفي نحو 1334 هـ
هذان هما العالمان في هؤلاء الاسكاريين مع جدهم موسى الآتي ذكره
موسى بن ايبورك
وهؤلاء الواسكاريون المنسوبون إلى (إيكي واسكار) أي فوق أسكار، لديهم مشجر نسب فيه أن جدهم موسى بن ايبورك هو المشهور بين كبار القراء وهو المذكور في التاريخ أنه أول من أدخل وقف الهبطي إلى جبال سوس، وقد وقف أمام انتشار ذلك الوقف في القرن 12 الهجري، الشيخ احمد الصوابي، وهذا هو المتداول عند أهل أسكار الآن، وفي التاريخ أن موسى بن ايبورك توفي سنة 1108 هـ، وأنه موسى بن ابراهيم، وقد رأيت من قال فيه موسى بن ايبورك بن الحسن، وهذا هو الصحيح لأنني قد وقفت أيضا على إجازة لموسى في كراسة كتبها له عبدالرحمن بن ابي القاسم بن محمد ابن القاضي ابن ابي العافية، وقد استهلها بخطبة حسنة، ثم قال:
(أما بعد فإن أولى ما بذلت فيه مصونات الأعمار، وأعملت فيه لله العظيم الذي هو جماع العلوم الربانية ونظامها، وملاك الشريعة الحنفية وقوامها، وكمال خير الدنيا والاخرة وختامها)
إلى أن قال مختصرا : (يقول خديم الكتاب العزيز، عبدالرحمن بن ابي القاسم بن محمد ابن القاضي بن ابي العافية، أن الطالب النجيب الحافظ اللافظ المجود الأديب، أبا عمران موسى بن ايبورك بن الحسن السوسي الهشتوكي، كان ممن تردد علي، وتوخى المثول بين يدي، واعتمد في قصده على ما لدي، فقرأ علي القرآن العظيم ختمتين جمع فيها بين قراءات الائمة السبعة المشهورين، وقد أدرج في قراءته الادغام الكبير لأبي عمرو بن العلاء، وكل ذلك بطريق (التيسير) لأبي عمرو الداني وبملخصه في (حرر الاماني) للشاطبي ولما كمل له كل ذلك على ما ذكر من التفسير والتفصيل، وكان من أهل التجويد للقراءات مع الضبط لأحكامها والتحصيل، سأل مني أن أجيز له ذلك وأشهد له به في كتاب ليرتفع عنه تخالج الظنون، وليكون بيده حجة ساطعة كما جرت به عادة الائمة، فأجبته إلى ما سأل، وأسعفته فأجزته بالقراءات السبع عن شيخنا عبدالرحمن بن عبدالواحد السجلماسي عن شيخه محمد بن احمد بن محمد الشريف الحسني، (إلى آخر ما ذكر من السلسلة) وقد أطال النفس في أشياخ الاسناد وفرع في ذلك في ورقات. كما ذكر أسانيد أخر عن شيوخ له آخرين، وأطال في ذلك، ثم ذكر سند كل قراءة على حدة فبين الكل غاية البيان.
ثم قال – مختصرا- وقد عرض على المجاز أبو عمران موسى قصيدة الشاطبي عرضا جيدا، فحدثته بأسانيدها، عن عبدالرحمن بن عبدالواحد السجلماسي. كما عرض علي أيضا (الدرر اللوامع) عرضا جيدا، فحدثته بالاسناد عن عبدالرحمن المذكور، وكذلك (مورد الظمآن) كما عرض علي صدرا من رسالة القيرواني في الفقه فحدثته بسندي فيها، وكذلك (التيسير) و (الجرومية) و (الالفية) فأجزته بالكل بأسانيده إجازة مطلقة بفهرست ابن غازي.
انتهى الجميع مختصرا، ومؤرخا بمختتم ذي القعدة 1049 هـ، والجميع في كراسة فيها 17 صفحة تضم من أسانيد القراءات المتعددة ما يصلح أن يكون مرجعا لأرباب هذا الفن، وهذا ما يدل على اعتناء أهل سوس بالأسانيد حتى في القراءات خلافا لما ذكره سيدي عمرو الجراري في فهرسته، حين نفى ذلك مطلقا عنهم.
هذا هو موسى الواسكاري، ومشهده عليه بيت يقام عليه حفلة سنوية من قبيلة أيت فالاس، ومن قبيلة أيت تيدلي، أهله الأصليين المسمين الثقافيين، ومن عندهم انتقل إلى إيكي واسكار وينتسبون إلى الشرف ويقولون انهم من اخوان أهل تودما الذين منهم أيضا (آل بوشكر) الأكماريون، وهذه سلسلة بعضهم في النسب
احمد بن ابراهيم بن محمد بن سعيد بن موسى بن ايبورك بن الحسن ثم ان جد موسى الأعلى هو الارزك بن يحيى بن سليمان بن يعزى بن الحسن بن علي بن زغاغ بن يحيى بن مغاغ بن محمد بن ابي بكر بن عطاء الله بن حسون بن سليمان بن يحيى بن ناصر بن يوسف بن عبدالجميل بن الحسن ابن يتار - هكذا – بن علي بن ورزق بن عمران وسكر – هكذا- بن موسى أعراب – هكذا – بن يحيى بن اهليل – هكذا – بن محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الأول بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب
هكذا رجالات النسب، وعقبه في وصف المرفوع نسبه التدماوي أصلا ثم الفلاسي الوادريمي الهشتوكي
قال الشاهدون : لم نزل نسمع منذ أدركنا سماعا فاشيا متواترا من جميع الناس أن (بني عطاء الله بن حسون) المشهورين في (تودما) مشهورون بهذا النسب، وذلك ما يكتبونه في عقودهم وقوانينهم جيلا بعد جيل حتى الآن، وقد انتقل بنو عطاء الله (أهل تودما) من قديم إلى (أدميم) بوادي سوس إلى ادمام) ثم من هناك إلى (تودما) نقل ذلك أولا بتاريخ 1002 هـ، ثم نقل الكاتب أسماء الشهود الكثيرين بين فقهاء ورؤساء على ذلك سنة 1147 هـ عبدالله بن ايبورك بن احمد بن محمد بن مسعود، ثم تتابعت النقول مع تسمية القضاة المعلمين على المنقول مع التعريف بالخطوط
انتهى تلخيص ما وقفنا عليه، وقد نقل لنا من أصله المتأخر، وأمثال هذا ان تأيد بالسماع الفاشي لا بأس بالاعتماد عليه، وبهذا كله عرفنا من هم الواسكاريون الآخرون، الذين ذكرناهم استطرادا بمناسبة ذكر الواسكاريين الأولين وسنرى من أهل بوشكر إن شاء الله متى تيسر ذكرهم في فرصة أخرى بين ما نكتبه،
من فيهم العلماء، وأما أهل (تودما) فقد مر بنا من أسماء علماء كثيرون
-------------------
أيت تادارت الوكاكيون
يقول عنهم المختار السوسي: هؤلاء فرع آخر من فروع من ينتسبون الى وكاك وهم إخوة الواسكاريين، فقد لخصت من مخطوطات عندهم منذ سنوات بخطي ما نصه
سيدي الحسن بن محمد الاسكاري : هو الفقيه العالم العلامة الاستاذ المحقق الهمام الحافظ سيدي الحسن بن محمد بن عبدالله بن احمد بن محمد بن سعيد بن ايبورك بن الحسن بن حسين بن يحيى بن عبدالله بن مسعود بن عثمان – الملقب بأبي سعيد المدفون في ربوة هشتوكة – بن عمر بن عبدالحق بن يدير بن وكاك بن زلوان بن أبي جماعة بن امحمد بن ابي القاسم بن يعقوب بن احمد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالفاضل بن يحيى بن ادريس بن ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
هذا هو نسب هذا الفقيه الأسكاري الجليل منقولا عن مشجر نسب (آل تادارت) مكتوب سنة 1307 هـ، ناقلا عن مخطوط آخر مكتوب سنة 1152 هـ، وهذا الأخير قال الناقل عنه، انه بخط محمد بن احمد الاسكاري، ومعه توقيعات أخرى تؤيد تصحيح النقل، والأخير الذي كتب ما وقع سنة 1307 هـ، هو احمد بن الحاج علي بن الحاج عبدالقادر من (بني الموذن) المجاهدي الوادريمي، وعلى هذا الأخير خط الشيخ سيدي الحسن بن احمد التيمكيدشتي، ومع هذا المنقول منتسخ آخر مثله في يد أهل (تادارت) الهشتوكيين، وهناك آخر في أيديهم أيضا، وقعه محمد بن ابراهيم بن امحمد بن احمد بن احمد الموذن بن امحمد بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن امحمد بن أبي بكر بن يدير بن موسى بن الحسن بن مسعود بن عثمان أبا سعيد الى آخر ما تقدم من سلسلة النسب
هذا كل ما وجدته عن (آل تادارت) ولم نر منهم الا الفقيه المذكور الحسن بن محمد، كما أننا لم نعلم عنه الا ما تقدم
ويضيف المختار السوسي : أقول، ان محمد بن احمد الاسكاري المذكور انه هو الناقل الأخير، وهو الذي تقدم لنا ملقبا بالاشفى من الثقافيين (آل ايكي واسكار)، ثم ذكر لي فقيهان آخران من آل تادارت وهما
- احمد بن بيهي : من القراء السبعيين، وممن له نصيب من العلوم وكان يشارط في تادارت الى أن مات نحو 1347 هـ
- علي بن بيهي : من القراء السبعيين أيضا، وأخذ العلوم من الحاج عابد، وقد خلف أخاه في تادارت الى أن مات نحو 1355 هـ
------------------------------
المصدر المنقول منه : كتاب المعسول للعلامة المختار السوسي
 
 --------------------------------------------------------

بيوتات قبائل دائرة أيت باها

-------------------

في إطار بحثنا في تاريخ أعلام العائلة البوشوارية الكبرى، المنتشرة فروعها في القبائل المحيطة بدائرة أيت باها، وللمزيد من المعلومات حول أصولها وجذورها، علينا أن تتبع محطات ترحالهم، وننتقل معهم الى قبيلة أخرى تدخل ضمن دائرة أيت باها، هي قبيلة أيت فالاس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، التي انتقل اليها أحد أبناء الشيخ سيدي امحمد بن أبي بكر البوشواري، تاركا مستقر والده في قرية أيت واغزن بقبيلة أيت ويكمان بأيت صواب، فمن هو هذا الشيخ البوشواري الجليل : 

سيدي عبدالله بن امحمد بن أبي بكر البوشواري 

ابن مترجمنا السابق، وهو ليس سيدي عبدالله البوشواري نزيل بلدة تيكناتين بأيت وادريم، لأن هذا الأخير من الحفدة الصغار، أما مترجمنا في هذه الحلقة فهو من الأبناء الأصلاب، وقد كان مثل والده في الشهرة بالصلاح، رحل الى قرية (أفلا اوكني نتكال) بقبيلة أيت فالاس بأيت وادريم، والقرية حاليا خربة صارت أطلالا، ذكره علماء عصره بأنه كان عالما مرشدا، من أهل أواسط القرن 11 هـ، ولم بضبط تاريخ وفاته الا ما وصل اليه المختار السوسي أنه توفي بعد سنة 1071هـ / 1661م، وهو تاريخ تحريره لوصيته الشهيرة، وذلك في عهد السلطان مولاي محمد الأول بن الشريف العلوي، ومدفنه قرب القرية الخربة بأفلا أوكني نتكال، وتقام عليه حفلة سنوية في أيت فالاس بأيت وادريم في فصل الخريف.

ومن آثاره ما رواه الأستاذ المختار السوسي في كتابه المعسول، وصية خلدت ذكره، أوصى بها ونصح بها من معه ومن بعده، وهي تدل على أنه كان عالما دينا مجربا لأمور الدنيا، وعند قراءة نصها تظهر بين سطورها لغة حية وفهم ثاقب وعلم نافع، قال في وصيته :

بعد الحمدلة والتصلية، قال عليه الصلاة والسلام: ما عال من اقتصد، وقال الله تعالى: كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين، وقد فسر الدهر ذلك لنا تفسيرا، فإن سنى المجاعة لا تجد فيها إلا ما ادخرته في السنين المخصبة، فعليك بالادخار، ثم اياك واياك السرف، فادخر ما أمكنك من الادام (الادام عندنا في سوس هو الثلاثي المعروف محليا بتيمكيلين أو تيكورامين وهي العسل والسمن وأملو) والزرع والجلبان واللفت اليابس والهرجان والخروب وغير ذلك، وزريعة كل شيء، ثم اياك ثم اياك التفريط في التبن، فهو تبر (أي ذهب) لا تبن، وهو أساس كل شيء، فقد مرت علينا سنون جمع الله فيها كل محنة من جوع وجراد كثير ووباء، فأكل الجراد الأشجار والخضر، ثم غارت المياه في الآبار والعيون، ومنع الوباء الناس من الأسواق الكبرى، فقست القلوب، فلا تجد من يسقيك شربة ماء فضلا عن غيرها، فرأيت كل من عنده إدام يبدله بالدخن في ماسة ووادي سوس، ومن عنده خروب يأكله ويبيع منه، ومن عنده هرجان كذلك، ومن عنده جلبان فهو اعانة له، ومن عنده شيء من الزرع فإن أنفق منه قبضة ولو على عياله فإنه ينال به رضا الله، ويتبوأ بذلك من الجنة حيث يشاء إن شاء الله، ومن لم يدخر شيئا فالويل له والثبور والفضيحة في الدنيا والآخرة، فأولئك هم المسرفون المتأكلون لا المتوكلون، قال عليه السلام: لأن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، فمن بذر معيشته فسوف يشاهد وبال ما صنع، إياكم وسلف الزرع إلا لمن أراد أن يحصد به آخر بعد أن يطيب، فقد سلفت ما عندي أجمع في الحرث، فلم يحصد أحد في بلادنا ولو حبة، فلم آخذ من متاعي إلا الحسرة والندامة، فضيعت عيالي، فأعقبني ذلك الاثم لقوله صلعم كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت، ثم بعد ذلك وقع المطر المتوسط، فاشتغل الناس بالحرث، فلما جفت الأرض أمسكت أنا عن الحرث، فاشتغل الناس في شمس كشمس السمائم، ففكرت فيهم، وظننت أن ذلك منهم قلة تدبير، وقلت متى سقيت الأرض حرثنا ما في غرضنا، فأمسكه الله حتى خرجت الزريعة فوقع ودام، فنبت ذلك نباتا حسنا، وندمت عن التخلي، فكتبت هذه الوصية لمن أراد الله به خيرا وسعادة، وندامة لمن أراد الله به الشقاء والحرمان، فالحرث لا تغفل عنه، وكن أول من يبدأ فيه، وآخر من يفرغ منه، وادخر التبن ولا تضيع حثالة واحدة من (أورمان) وهو الباقي من غليظ التبن، وادخر الزرع بقدر الامكان، فإن كان ولا بد من بيعه للفساد فبدله بنوى الخروب أو بالذرة، فإنها لا تسوس أو بالجلبان أو بالادام، وإذا أعجبتك بهائمك فبع منها، واياك وسلف الزرع وإفساد التبن، فاخزنه متى تجد شيئا منه، فإنك ستندم إذا لم تخزنه في وجوده، ولا يخل يدك من كل زريعة، وكن مجاهدا، واخلص نيتك لله وحده، قال عليه السلام: نعم المال الصالح للرجل الصالح، وقال تعالى: (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله) وما قال لا تشتغلوا بتجارة، فمن قال غير ما قلت ممن ألف من الطلبة أن يأكل من كد الناس وعرق جباههم، فأعرض عنه، فأولئك (يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون) وقال تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) ثم قال (ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا) فاقبل كلام الله، واعمل به، تفز برضاه، وكتبه عبدالله بن سيدي امحمد بن أبي بكر البوشواري نفعنا الله ببركاته وبعلومه آمين، في عام 1071هـ / 1661م.

وقد ذيل وصيته بهذه الخاتمة : باسم الله الرحمن الرحيم، بدا لي أن أزيد شيئا عليك بخزن زريعتك، والاقتصاد في معيشتك، فخذ الثلث من كل شيئ وادخره، وكل الثلثين، وعليك بإعانة قوتك بالخضر، ولا تسرف، ولا تملك البقر، فإن لم تحكم في يدك وغلب عليك الاسراف، فاجعل ما فضل لك في الحصن أو في موضع لا تصل اليه بسرعة، وادخر الزرع غاية ولا تبعه، فما بقي فيه أفضل من عدمه فاعمله في المطامير (تيسرفين)، فإن الفساد لا يسرع اليه في المطمورة (تاسرافت) والسلام.

وقد ذكر علماء العصر أن هذه المجاعة اجتاحت قطر سوس في حياة مترجمنا، واستمرت عامين ونصف من حين حلول القاتل (أي كوكب زحل) في الميزان حتى قطع سبع درجات في العقرب، ثم أفرجت الارض وفنقص الغلاء وكثرت المياه.

-----------------------

المصادر : مشار اليها في قلب الموضوع

والى الحلقة القادمة مع تحيات محمد زلماضي المزالي

Aucune description de photo disponible.
=========================================================================
*
* * *
*

Aucun commentaire: