27 sept. 2008

تعريف قبيلة أيت وادريم

* * *
قبائل أيت وادريم
-----------------------

التعريف

قبيلة أيت وادريم : هي مجموعة قبائل صغرى تشترك في انتمائها الى الاتحاد القبلي لأيت وادريم والتابع بدوره لكنفدرالية أشتوكن الكبري، وتقع مجالاتها الترابية على الهضاب الشمالية للأطلس الصغير، من جهة الغرب وتطل على سهل سوس الغربي، وتتوغل أراضيها في جبال الأطلس الصغير الى أعاليه، في المناطق المسماة بالكست الغربية، ويضم هذا الاتحاد ثمان قبائل وهي
قبيلة أيت فالاس
قبيلة أيت علي
قبيلة أيت فارس
قبيلة ايت توزومت
قبيلة أيت أيوسيمن
قبيلة أيت تيكشيران
قبيلة أيت إيمخيين
قبيلة أيت موسى

------------------------
حدود قبيلة أيت وادريم
من الشرق : قبيلة أيت مزال وقبيلة أيت باها وقبيلة أيت والياض
من الشمال : قبيلة إداكواران وقبيلة إيكونكا
من الغرب : قبيلة أيت ميلك وقبيلة أيت إيلوكان
من الجنوب : قبيلة أيت احمد وقبيلة أيت صواب
------------------------
* * *
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعسول
للعلامة المختار السوسي

* * *

القرن الثامن الهجري

علي بن أيوب الركراكي : نزيل أيت وادريم بهشتوكة، عالم صالح وفي أولاده علماء وقراء. توفي في أوائل القرن 8 الهجري
القرن 14 الهجري

عبدالله بن عمر البوشواري التيفيراسني
محمد بن عبدالله بن عمر البوشواري التيفيراسني : ابن السابق
الحاج عابد بن عبدالله بن عمر البوشواري التيفيراسني : ولده الثاني
عبدالله التيفيراسني
احمد بن محمد الهشتوكي : نزيل أيت سمك الفلاسي من أيت فالاس


عبدالله بن عمر البوشواري

أصله من تيفيراسين بقبيلة أيت فالاس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، من الشتوكيين الجبليين، علامة مدرس جليل قليل النظير في كثير من أحواله، وكان أحد معاصريه في الانكباب على التدريس في مدرسة سيدي أبي سعيد التسكدلتي، وله أخبار طيبة تدل على ورعه، أخذ عن علي بن سعيد الايلالني اليعقوبي – نسبة الى سيدي يعقوب الذي شارط هو وأهله في المدرسة التي بنيت على مشهده – وعن أحمد التمكدشتي، وأقبل على نشر المعارف بالتدريس والافتاء، وقد رأينا بعض آثاره، وكان صوفيا كبيرا، له خوارق تؤثر عنه، ولذلك كانت لشمسه طفاوة واسعة من الشهرة، ويدل كلامه على رسوخ الفهم، توفي سنة 1283 هـ

*********************

محمد بن عبدالله بن عمر البوشواري
ابن السابق، عالم حسن كوالده، وتخرج به، ثم خلفه في التدريس بمدرسته في بلده، وسمعته كبيرة غير أنها دون سمعة والده، ووقع خلاف بين المؤرخين في وفاته فمنهم من قال سنة 1316 هـ وفي مقيدات بعضهم سنة 1321 هـ

*****************************

الحاج عابد البوشواري

علم من أعلام قبيلة أيت وادريم الفلاسيين البوشواريين، ومن الشتوكيين الجبليين، وقد قال عنه العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول المشهور الطائر الصيت، وأصل اسمه هو عبدالرحمن البوشواري، أخذ عن العلامة الحاج علي التفلعزتي الايلالني، وربما أخذ عن أخيه أيضا، وله تمكن في الفنون، خصوصا النحو، فقد سمعت شيخنا الافراني يصفه بذلك، ويقول : كأن الاشموني وحواشيه بين عينيه، درس في مدرسة إيكونكا بأشتوكن، فخرج كثيرين، وشهرته الطائرة منشأها ولعه بالروحيات، لأنه نشأ في بيئة ذلك، مع سذاجة وطيب سريرة تتمشى عليه بها الحيل فيصدق كل حالم وحالمة، يألف ويولف، وكان من أركان ثورة أحمد الهيبة، أقامها بما له بين الناس، ثم انهارت تلك الأحلام، وظهر أن السيف أصدق أنباء من الكتب، آوى الى مدرسة تاكوشت بقبيلة أيت صواب، فربض فيها مزورا مرجو الدعاء، الى أن توفي يوم الجمعة 5 - 10 - 1350 هـ كما قيل عن عمر 70 سنة، وقد ولد سنة 1270 هـ ودفن في ضريح سيدي سعيد بتاكوشت أيت صواب
والبوشواريون الذين هو منهم ينتمون الى الشرفاء الكثيريين، وقد ذكر المؤرخون أنهم إخوان الوزانيين


وفي مجال آخر
-------------------
ابراهيم الودريمي
احمد بن الحاج علي بن عبد القادر المجاهدي الودريمي - خطاط
احمد بن محمد - الشارح من قبيلة ايت وادريم
احمد اضمني الوادريمي - عالم
احمد التوازويني الوادريمي - استاذ
احمد بن الحسن الوادريمي
احمد بن الداريوش الوادريمي - استاذ
احمد بن الطاهر بن الحسين - فقيه في ايت وادريم
احمد بن عبد الرحمن الوادريماني - فقيه
احمد بن عثمان الوادريمي - فقيه
سيدي الحاج عابد البوشواري : هو عبد الرحمان بن عبد الله بن عمر التيفيراسيني الوادريمي البوشواري
عباس الوادريمي
عبد الكريم الوادريمي : توفي في تيمكيدشت - فقيه
عبد الله بن إيراهيم الأدازني الوادريمي الهشتوكي - علامة صوفي بمدرسة تاهالا
عبد الله بن محمد بن محمد الوادريمي الهشتوكي الهوتاتي - علامة ورئيس
علي بن الحسين الوادريمي
علي الوادريمي
محمد بن ابراهيم الوادريمي -استاذ
محمد بن احمد التكثيراني الوادريمي
محمد بن علي اوشن الواغرسي الوادريمي
محمد الهشتوكي الوادريمي البوشواري




* * *


* * *






--------------------------------------

*

********

*

--==*==--

سياحة في قبيلة أيت وادريم

--==*==--

*
السلام نربي أس نزوار --==*==-- إياوقبيل إيكان أدجار

أنزور أيت وادريم مقار --==*==-- ياكوك الحال إيك العار

أنبدو س أيت أومغار --==*==-- د الشرفا إيكي واسكار

سيدي عبدالله بوشوار --==*==-- سيدي محمد أوتومانار

أولا أيت إيكر أمغار --==*==-- إيكي واسيف أيت كتار

أيت وادوز د تيكرار --==*==-- أكدال د تاسيلا أوهدار

توبانون د تاغرابوت --==*==-- بوملول د تاغانتوت

ايت سعيد د تامكدولت --==*==-- ايت محند. أيت تانوت

مايلان خ أيت الزاويت --==*==-- إيمدوكال نأيت تامرت

أيت خوي د تامكدرزيت --==*==-- أولا إيكي نالزاويت

أيت ايبورك د أزور --==*==-- ايت مبارك د أماكور

أغاليل د أيت الباشا --==*==-- إيفرض د أيت تيميشا

إما أيت تاهالا واسا --==*==-- د أيت الحاج ن تاغولا

مانزاتن د أيت تاسيلا --==*==-- أولا ادازن د أيت بلا

د تاوريرت ايبوركا --==*==-- د الوالي سيدي بورجا

سيدي سعيد أو عبلا --==*==-- أيت موسى د أيت إيعزا

أكرض أوكادير. بوطبل --==*==-- إيمي نتيكال د ايت عبل

أيت تاول د ايحربيلن --==*==-- أيت طالب احمد. إيمزيلن

أيت واعراب د إيضبيبن --==*==-- تانوضف زكاغن تبيين

تامدا يزران د بيكنارين --==*==-- تنطبات د إيكريردن

تاوريرت نحمو لشكر --==*==-- دار واسيف أخ تحاضر

أفولكي نايت إيموكني --==*==-- كان إي يان ما يكتي

مايلان خ أيت أوعدي --==*==-- تالات د تين الحاج علي

أيت فارس د إيمخوين --==*==-- مون كيسن إيفولكوين

أفايان د أيت أوكرام --==*==-- أيت فالاس وين أنيالكام

سيدي صالح د اكنبوش --==*==-- إيكورامن د تنبعدوش

تاروا ن سيدي يونس --==*==-- إيناراكن نأيت يوسف

أيت لمعلم، أيت لمرس --==*==-- أيت بولعساير، أسروكس

توفاوت ن أيت وادريم --==*==-- أسايس ن أيت ابراهيم

ويركي أيت ديوان --==*==-- تيوت أيت اينيان

أيت وادريم هان حودان --==*==-- س تاقبيلت إداكواران

تاقبيلت ن أيت إيلوكان --==*==-- أيت صواب خ ايفوسان

أيت مزال د أيت باها --==*==-- أيت ميلك خ تاكوتـا

إيكونكا خ أوزلماض --==*==-- خ لقبلت أيت والياض

أيت وادريم تسمون كيكان --==*==-- نتقبيلين يات تيكشران

أيت علي د إيمخيـين --==*==-- ايت توزومت د أيوسيمن

إيكالن أوقبيل كوتنين --==*==-- خ تيغزي أولا توروتين

كر واشتوكن تييوسين --==*==-- خ أودرار كين ايسوسين

*

--==*==--

نظم : محمد زلماضي المزالي

--==*==--

*

--==*==--

*

الأسكاريون الفلاسيون الوادريميون

* * *

من الأسر الوادريمية الشهيرة أسرة أيت إيكي واسكار الواقعة على ضفة الوادي بأيت فلاس التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، وقد ذكرها العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول، ونقتبس منه ما يشير الى تاريخ أهالي هذه القرية، وعلاقتها العرقية مع عائلات قرية أسكار بقبيلة أيت مزال

يقول العلامة المختار السوسي

--------------------------

هناك أسكاريون آخرون من (قبيلة أيت فالاس) التابعة لاتحادية قبائل أيت وادريم، وهم ليسوا بوكاكيين ويعرفون بالثقافيين، انتقل أسلافهم من (تيدلي) من (قبيلة إداوكثير) ويعرف محل نزولهم (إيكي واسكار) ويترجمها الموثقون باسم فوق أسكار، ولم يشتهر منهم بالعلم الا علامة واحد وهو

- محمد بن احمد الوسكاري الفلاسي : هو محمد بن احمد بن محمد بن الحاج امحمد بن محمد بن بلقاسم بن موسى ابن ايبورك بن الحسن كما وجدت في السلسلة بخط يده في آخر (كتاب الدردير) الذي نسخه، ويلقب بالأشفى، أخذ عن (أدوز) ومن (تيمكيدشت) وقد ذكر أن الذي أخذ عنه من (أدوز) هو الفقيه العربي بن ابراهيم، وان الذي أخذ منه من (تيمكيدشت) هو الشيخ سيدي الحسن بن احمد، وكان ينسخ كثيرا الكتب الكبرى كالبخاري والدردير والجلالين، ومجموع المتون الكبير فضلا عن الصغار، وكان يفتي ويقضي، وقد شارط أولا في (مدرسة سيدي عمرو) (بقبيلة أيت مزال) وأخيرا مدرسة أهله، إلى أن توفي سنة 1318 هـ وله ولد يسمى أحمد

- احمد بن محمد الاسكاري : أخذ عن والده أخذا حسنا، فخلفه في مدرسة أهله طوال حياته، ويوثق بين الناس وقد توفي نحو 1334 هـ

هذان هما العالمان في هؤلاء الاسكاريين مع جدهم موسى الآتي ذكره

وهؤلاء الواسكاريون المنسوبون إلى (إيكي واسكار) أي فوق أسكار، لديهم مشجر نسب فيه أن جدهم موسى هو المشهور بين كبار القراء وهو المذكور في التاريخ أنه أول من أدخل وقف الهبطي إلى جبال سوس، وقد وقف أمام انتشار ذلك الوقف في القرن 12 الهجري، الشيخ احمد الصوابي، وهذا هو المتداول عند أهل أسكار الآن، وفي التاريخ أن موسى توفي سنة 1108 هـ، وأنه موسى بن ابراهيم، وقد رأيت من قال فيه موسى بن ايبورك بن الحسن، وهذا هو الصحيح لأنني قد وقفت أيضا على إجازة لموسى في كراسة كتبها له عبدالرحمن بن ابي القاسم بن محمد ابن القاضي ابن ابي العافية، وقد استهلها بخطبة حسنة، ثم قال:

(أما بعد فإن أولى ما بذلت فيه مصونات الأعمار، وأعملت فيه لله العظيم الذي هو جماع العلوم الربانية ونظامها، وملاك الشريعة الحنفية وقوامها، وكمال خير الدنيا والاخرة وختامها)

إلى أن قال مختصرا : (يقول خديم الكتاب العزيز، عبدالرحمن بن ابي القاسم بن محمد ابن القاضي بن ابي العافية، أن الطالب النجيب الحافظ اللافظ المجود الأديب، أبا عمران موسى بن ايبورك بن الحسن السوسي الهشتوكي، كان ممن تردد علي، وتوخى المثول بين يدي، واعتمد في قصده على ما لدي، فقرأ علي القرآن العظيم ختمتين جمع فيها بين قراءات الائمة السبعة المشهورين، وقد أدرج في قراءته الادغام الكبير لأبي عمرو بن العلاء، وكل ذلك بطريق (التيسير) لأبي عمرو الداني وبملخصه في (حرر الاماني) للشاطبي ولما كمل له كل ذلك على ما ذكر من التفسير والتفصيل، وكان من أهل التجويد للقراءات مع الضبط لأحكامها والتحصيل، سأل مني أن أجيز له ذلك وأشهد له به في كتاب ليرتفع عنه تخالج الظنون، وليكون بيده حجة ساطعة كما جرت به عادة الائمة، فأجبته إلى ما سأل، وأسعفته فأجزته بالقراءات السبع عن شيخنا عبدالرحمن بن عبدالواحد السجلماسي عن شيخه محمد بن احمد بن محمد الشريف الحسني، (إلى آخر ما ذكر من السلسلة) وقد أطال النفس في أشياخ الاسناد وفرع في ذلك في ورقات. كما ذكر أسانيد أخر عن شيوخ له آخرين، وأطال في ذلك، ثم ذكر سند كل قراءة على حدة فبين الكل غاية البيان.

ثم قال – مختصرا- وقد عرض على المجاز أبو عمران موسى قصيدة الشاطبي عرضا جيدا، فحدثته بأسانيدها، عن عبدالرحمن بن عبدالواحد السجلماسي. كما عرض علي أيضا (الدرر اللوامع) عرضا جيدا، فحدثته بالاسناد عن عبدالرحمن المذكور، وكذلك (مورد الظمآن) كما عرض علي صدرا من رسالة القيرواني في الفقه فحدثته بسندي فيها، وكذلك (التيسير) و (الجرومية) و (الالفية) فأجزته بالكل بأسانيده إجازة مطلقة بفهرست ابن غازي.

انتهى الجميع مختصرا، ومؤرخا بمختتم ذي القعدة 1049 هـ، والجميع في كراسة فيها 17 صفحة تضم من أسانيد القراءات المتعددة ما يصلح أن يكون مرجعا لأرباب هذا الفن، وهذا ما يدل على اعتناء أهل سوس بالأسانيد حتى في القراءات خلافا لما ذكره سيدي عمرو الجراري في فهرسته، حين نفى ذلك مطلقا عنهم.

هذا هو موسى الواسكاري، ومشهده عليه بيت يقام عليه حفلة سنوية من قبيلة أيت فالاس، ومن قبيلة أيت تيدلي، أهله الأصليين المسمين الثقافيين، ومن عندهم انتقل إلى إيكي واسكار وينتسبون إلى الشرف ويقولون انهم من اخوان أهل تودما الذين منهم أيضا (آل بوشكر) الأكماريون، وهذه سلسلة بعضهم في النسب

احمد بن ابراهيم بن محمد بن سعيد بن موسى بن ايبورك بن الحسن ثم ان جد موسى الأعلى هو الارزك بن يحيى بن سليمان بن يعزى بن الحسن بن علي بن زغاغ بن يحيى بن مغاغ بن محمد بن ابي بكر بن عطاء الله بن حسون بن سليمان بن يحيى بن ناصر بن يوسف بن عبدالجميل بن الحسن ابن يتار - هكذا – بن علي بن ورزق بن عمران وسكر – هكذا- بن موسى أعراب – هكذا – بن يحيى بن اهليل – هكذا – بن محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الأول بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب

هكذا رجالات النسب، وعقبه في وصف المرفوع نسبه التدماوي أصلا ثم الفلاسي الوادريمي الهشتوكي

قال الشاهدون : لم نزل نسمع منذ أدركنا سماعا فاشيا متواترا من جميع الناس أن (بني عطاء الله بن حسون) المشهورين في (تودما) مشهورون بهذا النسب، وذلك ما يكتبونه في عقودهم وقوانينهم جيلا بعد جيل حتى الآن، وقد انتقل بنو عطاء الله (أهل تودما) من قديم إلى (أدميم) بوادي سوس إلى ادمام) ثم من هناك إلى (تودما) نقل ذلك أولا بتاريخ 1002 هـ، ثم نقل الكاتب أسماء الشهود الكثيرين بين فقهاء ورؤساء على ذلك سنة 1147 هـ عبدالله بن ايبورك بن احمد بن محمد بن مسعود، ثم تتابعت النقول مع تسمية القضاة المعلمين على المنقول مع التعريف بالخطوط

انتهى تلخيص ما وقفنا عليه، وقد نقل لنا من أصله المتأخر، وأمثال هذا ان تأيد بالسماع الفاشي لا بأس بالاعتماد عليه، وبهذا كله عرفنا من هم الواسكاريون الآخرون، الذين ذكرناهم استطرادا بمناسبة ذكر الواسكاريين الأولين وسنرى من أهل بوشكر إن شاء الله متى تيسر ذكرهم في فرصة أخرى بين ما نكتبه،

من فيهم العلماء، وأما أهل (تودما) فقد مر بنا من أسماء علماء كثيرون

-------------------

آل تادارت الوكاكيون

هؤلاء فرع آخر من فروع من ينتسبون الى وكاك وهم إخوة الواسكاريين، فقد لخصت من مخطوطات عندهم منذ سنوات بخطي ما نصه

سيدي الحسن بن محمد الاسكاري : هو الفقيه العالم العلامة الاستاذ المحقق الهمام الحافظ سيدي الحسن بن محمد بن عبدالله بن احمد بن محمد بن سعيد بن ايبورك بن الحسن بن حسين بن يحيى بن عبدالله بن مسعود بن عثمان – الملقب بأبي سعيد المدفون في ربوة هشتوكة – بن عمر بن عبدالحق بن يدير بن وكاك بن زلوان بن أبي جماعة بن امحمد بن ابي القاسم بن يعقوب بن احمد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالفاضل بن يحيى بن ادريس بن ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب

هذا هو نسب هذا الفقيه الأسكاري الجليل منقولا عن مشجر نسب (آل تادارت) مكتوب سنة 1307 هـ، ناقلا عن مخطوط آخر مكتوب سنة 1152 هـ، وهذا الأخير قال الناقل عنه، انه بخط محمد بن احمد الاسكاري، ومعه توقيعات أخرى تؤيد تصحيح النقل، والأخير الذي كتب ما وقع سنة 1307 هـ، هو احمد بن الحاج علي بن الحاج عبدالقادر من (بني الموذن) المجاهدي الوادريمي، وعلى هذا الأخير خط الشيخ سيدي الحسن بن احمد التيمكيدشتي، ومع هذا المنقول منتسخ آخر مثله في يد أهل (تادارت) الهشتوكيين، وهناك آخر في أيديهم أيضا، وقعه محمد بن ابراهيم بن امحمد بن احمد بن احمد الموذن بن امحمد بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن امحمد بن أبي بكر بن يدير بن موسى بن الحسن بن مسعود بن عثمان أبا سعيد الى آخر ما تقدم من سلسلة النسب

هذا كل ما وجدته عن (آل تادارت) ولم نر منهم الا الفقيه المذكور الحسن بن محمد، كما أننا لم نعلم عنه الا ما تقدم

ويضيف المختار السوسي : أقول، ان محمد بن احمد الاسكاري المذكور انه هو الناقل الأخير، وهو الذي تقدم لنا ملقبا بالاشفى من الثقافيين (آل ايكي واسكار)، ثم ذكر لي فقيهان آخران من آل تادارت وهما

- احمد بن بيهي : من القراء السبعيين، وممن له نصيب من العلوم وكان يشارط في تادارت الى أن مات نحو 1347 هـ

- علي بن بيهي : من القراء السبعيين أيضا، وأخذ العلوم من الحاج عابد، وقد خلف أخاه في تادارت الى أن مات نحو 1355 هـ

------------------------------

المصدر المنقول منه : كتاب المعسول للعلامة المختار السوسي

*

* * *

*


Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget