21 sept. 2008

تعريف قبيلة أرغـن

* * *

قبيلة أرغـــن
--------------------
قبيلة سوسية تقع بمنطقة سوس الشرقية، وتحدها شرقا إينداوزال، وشمالا قبيلة المنابهة وقبيلة أولاد يحيى، وغربا قبيلة إداوفينيس وقبيلة تيوت، وجنوبا قبيلة قبيلة إداوزدوت وقبيلة إداونيضيف
وإداريا قبيلة أرغن تابعة لاقليم تارودانت - جهة سوس ماسة درعة
تنقسم قبيلة أرغن الى بطون وكل بطن يضم دواوير وهي

-      دواوير أيت تنكليلت
o       دوار دوكادير
o       دوار إغزر
o       دوار أيت عامر
o       دوار توريرت
-      دواوير أيت الخمس
o       دوار إمي نومغاز
o       دوار أيت عباس ندرار
o       دوار مدس
o       دوار تموصت
-      دواوير أيت تفركي
o       دوار تفركي
o       دوار إمرغاض
o       دوارإخرازن
o       دوار أيت وشن
o       دوار أمدوز
-      دواوير أيت مكنون
o       دوار مكنون
-      دواوير أيت واسيف
o       دوار أيت عباس نواسيف
o       دوار تزكي
o       دوار حساين
o       دوار أونضيض
-      دواوير أيت تشتول
o       دوار تشتول
-      دواوير أيت اوديكلت
o       دوار تكركرة
o       دوار أزربالو
o       دوار إغيل
o       دوار كضاض
-      دواوير ايت تدروين
o       دوار تدروين
o       دوار اوسليت
o       دوار تكاديرت
o       دوار تسكوت نأيت علي
o       دوار أيت الرشيد
o       دوار أيت حساين
o       دوار ثلات نسوس
o       دوار تسقيموت
o       دوار إغيل نواركان
o       دوار إمدراس
-      دواوير أيت تمكنسة
o       دوار تمكنسة
o       دوارأيت ميمون
o       دوار أيت وحمان
o       دوار توريرين
o       دوار أوياسين
o       دوار أيت عبدالكريم
o       دوار أيت التاجر
o       دوار تاسكدلت
o       دوار فوكني
-      دواوير أيت تلمزديغ
o       دوار إمي نتزكي
o       دوار تكركرة
o       دوار تيكيضا
o       دوار أيت كاحمان
o       دوار أوسليمان
o       دوار أيت بلقاسم
-      دواويرأيت أمزلو
o       دوار إمي نتلات
o       دوار أيت وسفرار
o       دوار أكنسان
o       دوار توريرت
o       دوار أكلز
o       دوار تومليلين
-      دواوير أيت تغرغرت
o       دوار إمسكر
o       دوار تغرغرت
-      دواوير أيت تيغمرت
o       دوار تغمرت
o       دوار تفكيت
o       دوار أيت الغازي
------------------------------------------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة أرغنْ
قبيلة سوسية أمازيغية، عَرّبَ المؤرخون اسمها الى العربية فوردت في كتب التاريخ بالاسم المغرب (هرغة)، تقع مواطنها في جنوب تافنكولت وشرق تارودانت، وتحدها جنوبا قبيلة إداونيضيف وإيداوزدوت، وشرقا قبيلة اينداوزال، وشمالا قبيلة المنابهة، وغربا ايداوفينيس
وموقعها هو نفس الموقع الذي كانت تحتله منذ القرن 6هـ / 12م، وكانت قرية (ايكلي) التي ولد فيها محمد بن تومرت مؤسس الدولة الموحدية واقعة داخل ترابها، وكان أهل قبيلته أول من استجاب لدعوته ومناصرته، ومنها انتقل الى تينمل بالأطلس الكبير حيث واصل نشر دعوته، فاستقر بها مع مجموعة من أهل قبيلة أرغن، وحملوا معهم اسم قبيلتهم وعرفوا هناك باسم (برغن) أو (أرغن نفيس) تمييزا لها عن أرغن سوس
وبعدما قوي أمره، جعل لأهل قبيلته مقاما رفيعا في ترتيب المجتمع الموحدي، الى جانب أصحابه المقربين وعلى رأسهم عبدالمومن الكومي الذي تولي الحكم بعد وفاته
وذكر المختار السوسي في كتابه خلال جزولة أن هناك في أرغن سوس من احتفظ بنسبه الى الامام المهدي بن تومرت الى عصرنا الحالي
وبعد انقراض دولة الموحدين اختفى ذكر الهرغيين (الأرغنيين) من التاريخ، الى أن حل القرن 18م، فقام أحفادهم (أرغن نفيس) بانتفاضة ضد باشا مراكش عبدالكريم بن منصور التكني في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي برئاسة شيخهم يحيى بن عبدالكريم الهرغي ومشاركة شيخ زاوية تاسافت
----------------------------
المصادر: البيذق – المراكشي – ابن خلدون – عبدالله ابراهيم – الناصري – بن منصور – السوسي – صدقي أزايكو


------------------------------------------------------
معالم من تاريخ قبيلة أرغن
-----------------------------------------
وتعتبر قبيلة أرغن الحالية من بقايا قبائل هرغة الكبرى التي تنحدر من شعب مصمودة الأمازيغي، ولها فروع أخرى في سوس تقلصت الى درجة القرى ومنها قريتان قرب أيت باها، وهما قرية أيت وارغن إيزدار الواقعة في مدخل قبيلة إداكواران قرب أيت باها وقرية أيت وارغن أوفلا المندرجة في قبيلة أيت مزال بدائرة أيت باها

وتاريخ قبيلة أرغن له شرف ارتباطه بالزعيم الموحدي ومرشد الدولة الموحدية ومؤسسها، المهدي بن تومرت الأرغني السوسي، والذي ينتمي الى أهاليها أصلا وترابها منشأ

يقول عنها المؤرخ عبدالعزيز بن عبدالله
الهرغيون : وهو انتماء إلى هرغة أو أرغن بالبربرية وهي موطن المهدي بن ترمرت، ويوجد فلول منهم الآن شرقي تارودانت والهرغيون أو الداوديون شرفاء ادارسة عرفوا قديما بالمزاكتيين السوسييين، وجدهم القاضي داود بن أحمد نزيل بني يازغة من حفدة المولى عمر بن المولى ادريس الأزهر وينسبون إلى هرغة المصمودية لنزول سلفهم بها ويوجدون الآن بفاس وزرهون علاوة على يازغة بمدشر أزرع، (كتاب الدرر البهية ج 9 ص 158).


* * *


* * *
أعلام قبيلة أرغن
----------------------------
ينتمي أعظم وأشهر أعلام المغرب في الداخل والخارج الى هذه القبيلة وهو الشيخ محمد بن تومرت المهدي الأرغني {الهرغي بالعربية} الموحدي، مؤسس أعظم دولة في تاريخ المغرب وواسطة سلسلة عظمائها وهم الخلفاء الموحدون، بناة المعالم التاريخية التي اصطبغت بها الواجهة المغربية بين الأمم وهي الأخوات الثلاث : صومعة الكتبية بمراكش وصومعة حسان بالرباط وصومعة اشبيلية بالأندلس في اسبانيا

شخصية محمد بن تومرت
---------------------
من الغريب أن هذه الشخصية اختلف فيها علماء الشرق والغرب فبعضهم يمدحه وبعضهم يذمه، وله مواقف جريئة والذي يشدني الى هذا العلامة، دهاؤه وذكاؤه وجرأته وإقدامه وعدم تردده في فعل أي شيء مهما عظم أمره، فقد كان منذ شبابه الفتى الشقي الأمازيغي السوسي الغريب الأطوار، ومما رواه المؤرخون حول ذكاء محمد بن تومرت في أول دعوته ما يلي 
عندما طرد السلطان علي بن يوسف بن تاشفين المرابطي الثائر محمد بن تومرت وذلك بعد أن امتحنه في مجلس العلماء والقضاة، ومنعه من الاقامة في مدينة مراكش بصفة نهائية، فالتجأ ابن تومرت الى جبال الأطلس الكبير، واستقر بين أهالي قبائل المصامدة هناك، وحاول أن يستجمع قواته من بين رجال المصامدة، فصادف هناك مشاكل منها جهلهم التام بلغة القرآن، فاتخذ طائفة من أهل جبال المصامدة الذين عسر عليهم حفظ الفاتحة لشدة عجمتهم وأمازيغيتهم وعدم معرفتهم النطق باللسان العربي، ولجأ الى حيلة تعليمية غريبة، حيث عدد كلمات أم القرآن وهي سورة الفاتحة، ولقب بكل كلمة منها رجلا فصفهم صفا وقال لأولهم اسمك الحمد لله وللثاني رب العالمين وهكذا تمت كلمات الفاتحة، ثم قال لهم لا يقبل الله منكم صلاة حتى تجمعوا هذه الأسماء على نسقها في كل ركعة فسهل عليهم الأمر وحفظوا أم القرآن
-------------------------
وكتب إلي أحد منشطي منتدى إيمي واسيف الايلالني هذه الاضافة
ان محمد بن تومرت رجل ذكي ينتمي إلى قبيلة هرغة إحدى القبائل المصمودية الامازيغية المستقرة بالأطلس الصغير بمنطقة سوس الأقصى المغربية، واشتهر منذ صغره بالتقوى والورع، وقد امتاز بمواظبته على الدراسة والصلاة، إلى حد أنه اشتهر لدى قبيلته باسم "أسفو" أي المشعل، ورحل إلى بلاد المشرق ليكمل تحصيله ويعمق معارفه في أهم المراكز العلمية هناك، ويزعم أنه التقى بأبي حامد الغزالي صاحب كتاب إحياء علوم الدين ثم رجع إلى المغرب
-------------------------
ويقول عنه المؤرخ ابن خلدون: «بحرا متفجرا من العلم وشهابا واريا من الدين» وأثار الإعجاب بعلمه وورعه وتعلق به وبأفكاره كثير من الناس وعلى رأسهم خليفته "عبد المؤمن بن علي الكومي" الذي التقى بابن تومرت بقرية ملالة ففضل ملازمته واتباع نهجه وطريق مسيرته، إلى أن خلفه في ملك استتباب دعوة الموحدية بالمغرب
--------------------------
هل تعلم ؟
-------------------

أن أذان الفجر يختلف عن أذان الصلوات الأخرى، بإضافة عبارة ( الصلاة خير من النوم ) وفي آخر النداء نسمع المؤذن ينهي الأذان بعبارة ( أصبح ولله الحمد )، وهي عبارة يختص بها الأذان في المغرب الأقصى ولا تعرف لدى أهل المشرق
فمن أحدث عبارة أصبح ولله الحمد في أذان الصبح بالمغرب ؟
إنه العلامة محمد بن تومرت الأرغني الموحدي
هو أول من أحدث عبارة ( أصبح ولله الحمد ) في آخر أذان الصبح، ولا تعرف قبل هذا التاريخ لدى المؤذنين المغاربة، واستمر النداء بها الى عهد الخليفة ادريس المأمون بن المنصور الموحدي في سنة 626 هـ، حيث أمر هذا السلطان بعدم ذكر هذه العبارة في أذان الصبح، لعداوته الشديدة لمؤسس دولتهم المهدي بن تومرت، وعدم إيمانه بتعاليمه التي اعتبرها بدع دخيلة ومفروضة على المغرب من المشرق، فتسبب هذا الحظر في الثورة عليه، ثم مقتله، وأثناء بيعة خلفه عبدالواحد الرشيد الموحدي سنة 630 هـ اشترط عليه المبايعون إعادة ما كان قد أزاله المأمون من رسوم الدعوة المهدية وسننه وطريقته، فأمر في سنة 631 هـ بإعادتها واستقامت له الأحوال واطمأنت الرعية، واستمر المؤذنون في ترديد عبارة أصبح ولله الحمد في أذان الصبح الى وقتنا الحاضر

------------------------
وللعلم فإن المهدي بن تومرت هو الوحيد في تاريخ المغرب الذي أمر بضرب السكة المعدنية المغربية المربعة الشكل عوض الدائرية، وتم اعتمادها الى آخر عهد الموحدين، ثم غيرها السلاطين المرينيين من بعدهم الى السكة الدائرية وبقيت على ذلك الى وقتنا الحاضر
----------------------------
مصير عائلة المهدي بن تومرت بعد وفاته
--------------------------------------------
هل تعلم أن للمهدي بن تومرت إخوان ؟ فمن هم ؟ وما هو دورهم السياسي ؟
كان للمهدي بن تومرت أخوان وهما عبد العزيز بن تومرت وعيسى بن تومرت، وكانا من مشيخة العسكر، ووجوه الجيش بأشبيلية في الأندلس أيام فتحها، وبسبب قرابتهما من أخيهما مؤسس الدولة الموحدية، ترفعت نفوسهم عن خليفة أخيهم المهدي بن تومرت، وهو عبد المومن بن علي الكومي، ولم يسدوا له الاحترام والطاعة لمقامهم، فساء أمرهما بالأندلس، واستطالت أيديهما على أهلها، واستباحا الدماء والأموال، ثم اعتزما على الفتك بيوسف البطروجي صاحب لبلة بالأندلس، فهرب منهما ولحق ببلده بالمغرب، وأخرج الموحدين الذين بها، وحول الدعوة عنهم إلى المرابطين، انتقاما منهما، ونشأ عن ذلك فساد كبير بالأندلس، ثم لحق هذان الأخوان بالعدوة المغربية، واستمر حالهما إلى أن عقد الخليفة عبد المؤمن ولاية العهد لابنه محمد، وعقد لإخوته على العمالات والنواحي، وأهمل أمر أخوي المهدي بن تومرت، ولم يعقد لهما أي شيء، ففسدت نية عبد العزيز وعيسى بذلك مع ما كان قد صدر من عبد المؤمن من قتل ابن عمهما يصليتن وهو من آل بن تومرت، وكانا يومئذ بفاس وعبد المؤمن بسلا، فخرجا من فاس إلى مراكش على طريق المعدن مضمرين للغدر به، واتصل خبر خروجهما بعبد المؤمن فخرج من سلا في أثرهما متلافياً أمر مراكش وقدم أمامه وزيره أبا جعفر بن عطية، فسبقاه إليها وداخلا بعض الأوباش بها في شأنهما فوثبوا على عامل مراكش أبي حفص عمر بن تافراكين فقتلوه بمكانه من القصبة، ووصل على أثرهما الوزير ابن عطية ثم الخليفة عبد المؤمن، فأخمد تلك النائرة وقبض عبد المؤمن على عبد العزيز وعيسى أخوي ابن تومرت، فقتلهما وصلبهما، وتتبع المداخلين لهما فألحقهم بهما وانقطع الشغب وزال الفساد، فكانت هذه نهاية عهد أسرة المهدي بن تومرت الأرغني بالسياسة والحكم بالمغرب، وكان ذلك في سنة 549 هـ
====================
ومن أعلام قبيلة أرغـن
-----------------
الشيخ سيدي الغازي بن احمد السوسي الأرغني
علامة شهير ينتمي إلى قبيلة أرغن، ولد سنة 901 هـ وتوفي سنة 982 هـ - التعريف

سيدي يوسف العزام بن احمد السوسي الأرغني
أخ السابق، علامة أرغني المتوفى سنة 994 هـ

سيدي احمد بن يوسف العزام الأرغني
ابن السابق، العلامة الأرغني المتوفى سنة 1019 هـ ؛ تنازل له عمه المتقدم الشيخ سيدي الغازي عن رئاسة الزاوية المقدمية

سيدي مسعود بن محمد بن الطيب الفلوسي الوكاكي
عالم ارغني تخرج على يد شيخه الحسن التيمكيدشتي
----------------------------------------
معالم قبيلة أرغن العمرانية
30-11-2013 00-44 VALR
قصبة تاكاديرت نتازروت
تستوقفك وأنت في طريقك الى ادرار نوارغن على طريق افدي بناية قديمة تبدو مهجورة تتميز بطابع معماري وهندسي متميز، أبدعتها ايادي صناع وحرفيين مهرة في البناء والزخرفة ، تنتصب فوق مرتفع يطل على كل مناطق القبيلة ، ابراجها تتخذ للمراقبة ، كانت مقرا للقيادة قديما،
انها قصبة تاكاديرت نتازروت المتواجدة بمنطقة ارغن بجماعة توغمرت احدى المعالم التاريخية بالمنطقة والتي تؤرخ لحقبة من تاريخ ارغن، غير انه يبدو أنها تناستها الذاكرة التاريخية وأهملتها شر إهمال شأنها شأن باقي المعالم التاريخية بالمنطقة، فعوض أن تكون فضاء ومنارة للبناء والتحدي والاستمرار وفضاء سياحيا أخدت بعض اسوارها تتهاوى وتتداعى للسقوط وخصوصا من الجهة الغربية ، وعوض ان تكون المعلمة رمزا ثقافيا وفنيا وحضاريا تحولت بناياتها الى أوكار للحمام البري وذاكرة سائرة بخطى تدريجية نحو الانهيار ، ولم تلقى بعد الرعاية من الجهات الساهرة على الشأن الثقافي والسياحي في هذه المنطقة
------------------------------

منقول عن جريدة أرغن

Aucun commentaire: