-----------------------------------
قبيلة إلغ من القبائل السوسية الجنوبية والمنتمية الى مجموعة القبائل المجاطية، وقبل الدخول في تعريفها، يجب علينا تمييزها عن بلدة إيليغ التي تقع في جنوب قبيلة تازروالت، والتي كانت عاصمة للامارة السملالية، وقبيلة إلغ قبيلة جبلية كانت قائمة بذاتها، ومع الزمن تقاسمتها القبائل المجاورة لها، كقبيلة إيسموكن وقبيلة أمانوز وقبيلة أيت وافقا وقبيلة أيت عبدالله او سعيد التي تشترك معها في الأصل، بل هي جزء منها، وأصبحت مندمجة فيها
يقول المختار السوسي في وصف إلغ الجغرافي في كتابه المعسول
------------------
بسيط إلغ البعيد عن تيزنيت شرقا بـ 84 كلم، يكاد يكون مستديرا، تحيط به الجبال من جميع جهاته الأربع، فمن الشمال يبتدئ الشمال الشرقي بجبل أمقسو العالي القمة، وهو آخر ما يرى قرص الشمس عند وجوبها، ثم يمتد الجبل من شعب أكني اديان، فجبل توكال، فالجبل العظيم الممتد في كل الشمال الى أيت وافقا، وهو جبل الايغشانيين الذي في سفحه إيجني نتاكزين – أي شعب العصر- ثم يحوط البسيط غربا جبل له قمة مسنونة عليه مشهد صالح يسمى أبا بكر، من بعد أن تمر ببصرك بمكان المدرسة الوافقاوية، فسوق الخميس إزاء صخرة تعزى، ثم يسير الجبل جنوبيا الى ثنية تيزكي نحمو اوعيسى، حيث يطلغ الالغيون الى قبيلة مجاط، وراء قرية تافكاغت الى الشعب الذي يطلع فيه من يذهب الى أكادير إيزري، ثم يحوط البسيط من جنوبيه جبل آخر غير عال إلا من ناحية تاكنزى، حيث بني الحصن القديم، وهو الذي تسمى به القرية تحته الدوكادير –تحت الحصن- ثم الى محل الخلوة، ثم يمر الجبل بثنية، ثم يمر الجبل بثنية أكني والبان، ثم الى أكني ادقي الى أن يتصل البصر بجهة قرية أكجكال الى تافيلتاست، ثم من سمت هذه القرية يبتدئ جبل آخر غير عال، فيمر بمعدن النحاس، ثم بأكادير وايو، ثم يستمر الى جوار قرية إيزربي، حيث مدفن الشيخ سيدي عيسى بن صالح
ثم ان لالغ ذكرا من قديم، فقد قرأت في كتاب يسمى ديوان مولاي احمد الذهبي، جمع في مختتم القرن العاشر، ان الذهبي نزل في إلغ وهناك قام بضيافته الحربيليون والايغشانيون والوافقاويون، ولعل محلا يوجد الآن في وسط هذا البسيط يضاف الى السلطان – إيغرم أوكليد – كان منزل السلطان الذهبي إذ ذاك، ثم علمت أيضا أن السلطان مولاي رشيد مر بإلغ في سنة 1081 هـ بعد تخريبه لايليغ، كما علمت أيضا أن جيش السلطان مولاي اسماعيل يقوده القائد الكبير عبدالكريم من القواد الاسماعيليين نزل في إلغ أيضا عام 1124 هـ وإذ ذاك اعتقل رؤساء قرية إيكلي
أما سكان إلغ فإنهم منسوبون الى القبائل التي تجاور هذا البسيط، فلكل واحدة طرفا من إلغ امتدت اليه من محلتها، ففي الشمال قبيلة إيغشان الحربيلية، فإن لها بعض القرى الالغية، ايكلي، أيت الحسن، أغلى، أكني اديان، توكال، وأرض هذه القرى محسوبة من قبيلة إيغشان، وفي غرب بسيط إلغ، قرى أغرابو، دو تمنروت، تافكاغت، فهذه تعد من قبيلة أيت وافقا، وفي شرقيه قرية أكجكال تعد من قبيلة ساموكن، وأما قرى أكادير وايو، تونين، أزار اوعيسى، ايزربي، فهي من قبيلة أمانوز، ولم يبق إلا القرى التي في الجنوب، فإنها للمرابطين الالغيين أولاد الشيخ سيدي عبدالله بن سعيد، ووراء حدود هذا البسيط من الجنوب الغربي، قرى إخوان هؤلاء المرابطين في أكادير إيزري
قرى إلغ كلها
لنلق نظرة على كل هذه القرى البسيطة
ولنبدأ بالجنوب ثم الشرق ثم الشمال ثم الغرب
تافكاغت : من أيت وافقا
الزاوية : من الدوكادير، من المرابطين آل عبدالله بن سعيد
أيت سليمان : من الدوكادير، منهم أيضا، ويقطن معهم بعض الحربيليين الذين هم أصلاء في القرية
تييوت القاسمية : من المرابطين وحدهم
تييوت الواوكرضائية : من المرابطين وحدهم، وقد اشتروا من أيت واوكرضا تلك الأرض، وهم من السموكنيين، وربما قطن بعضهم هناك
تاحواوات : تميل الى وسط البسيط من المرابطين وحدهم
تافراوت : كذلك إزاء التي قبلها من المرابطين وحدهم
أنويدر : كذلك إزاء التي قبلها من المرابطين وحدهم
والقرى التي في شرق البسيط هي
أكجكال : من قبيلة سموكن لا يقطنها مرابطي واحد
أكادير وايو : من قبيلة أمانوز ليس فيها مرابطي واحد
تونين : من أمانوز ليس فيها أيضا مرابطي واحد
أزار او عيسى : من المانوزيين أيضا، ليس فيها أيضا مرابطي واحد
إيزربي : من المانوزيين، بل هناك رئاستهم حديثا
إيغيل وامان : من المانوزيين أيضا
والقرى التي في الشمال هي
أيت الحسن اوعلي : من الايغشانيين
ايكلي : من الايغشانيين أيضا حيث كانت رئاستهم قديما
أكني اديان : من الايغشانيين حيث رئاستهم حديثا، ثم انقطعت اليوم
توكال : من الايغشانيين
وأما القرى التي في الغرب فهي
الدو تمنروت : من الوافقاويين
أغرابو : من الوافقاويين حيث رئاستهم حديثا، ثم انقطعت اليوم
تالزكى : بين سوق الخميس وتافكاغت
بلاد ألفناها على كل حالة * * * وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن
كما تؤلف الدار التي لم يطب بها * * * هواء ولا ماء ولكنها وطن
وقديما قيل : من قر عينا بعيشه نفعه
-------------------------
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
----------------------
سليمان بن محمد السيعدي : أول من اعتنق المعارف من المرابطين السعديين، وكان مع علمه المتوسط ذا شهرة في النوازل وقسم التركات توفي سنة 1199هـاحمد بن صالح السعيدي : ابن عمه وقرينه علما ووسطا، وكانا كالفرقدين في كل ما يزاولانه
----------------------
القرن 14 الهجري
محمد بن بلقاسم التيـيوتي الالغي : ابن عمه
محمد بن عبدالله الدوكاديري الالغي : ابن عمهما
ابوالحسن علي بن محمد بن عبدالله الدوكاديري الالغي : أخوه
الحاج علي بن أحمد الدرقاوي السوسي الإلغي : ابن عمهم، من الأعلام الإلغيين، وشيخ الطريقة الدرقاوية بسوس في عصره، أخذ عن الفقيه الحاج امحمد اليزيدي، وعن الفقيه ابن ابراهيم التمنارتي، وعن الفقيه ابن العربي الأدوزي، ثم شارط في مدرسة فوكرض بقبيلة أيت صواب، ثم في المدرسة البومروانية، ودرس فيهما بجد حيث مر بين يديه كثيرون ممن ظهروا بعد ذلك من تلاميذه، ثم جذبته النظرة الصوفية التي كان مشمولا بها قبل ذلك العهد، فلازم شيخه سعيد المعدري على شروط السير والسلوك، على ما عرف في التربية الاصطلاحية في طريق القوم، ثم بعده كان من المتصدرين من اصحابه، ثم أدرك وحده ما لم يدركوه كلهم، من شهرة دوية في الحواضر والبوادي، ومن كثرة الزوايا حتى بلغ عددها 89 ومن الأصحاب المنقطعين ما بلغوا أكثر من 500 فرد، من كل الذين تجردوا بين يديه في اوقات مختلفة، متتابعين ولا ينقصون عن نحو 120 فردا على الدوام، فكلما ذهبت جماعة عن اذنه تخلفها جماعة، واما كل الذين انتسبوا اليه فيقدر عددهم بـ 10.000 من السوسيين خاصة، ومن بين اصحابه زهاء 150 عالما، بينهم أفذاذ، وكانت عادته أن يتتبع القرى لتعليم العامة والنساء أمور التوحيد، وما لابد منه من أمور الحلال والحرام وعلم الديانة ولا يمل من ذلك، وهو في ذلك عجب، لأنه يقاسي هو واصحابه عنتا من العامة الذين يعرضون عنهم، فقد يبقون أياما طاوين على السغب، ومجمل تربيته أنها على قسمين : تربيته للعامة مطلقا من غير أن ينظر فيهم الى أتباعه فقط مرتكزة على ما ذكرنا، وفيها يمضي كل أوقاته. وتربيته للخاصة، وهم أصحابه الذين يجشمهم التربية الاصلاحية، على وفق ما في الرائية الشريشية والمباحث وأمثالها، ويعاني التعليم لأصحابه، فلا يمضي على أمره عنده سنوات، حتى يتمكن في علم الديانات وعلم التوحيد، وذلك كله بلسان الشلحة، في كتب ألفها لهم، مع فهمهم لطرق النجاة، والمشي مع الاخلاص، والبعد عن الدعوى، والعجب أنهم مع كل هذا لا يفقهون شيئا من تلك الألفاظ التي يشتغل بها غيرهم، من الفرق والجمع وجمع الجمع، والبقاء والفناء، وكان يرى شيخهم أن الاشتغال بذلك مضيعة للفقير، وكان يملي عليهم من العهود ومن كتب الحديث ورسائل مولاي العربي والحكم وأمثالها، ويضيف ابنه المختار السوسي قائلا عن والده : هذه نظرة صغيرة على ما يربي به اصحابه ويكفي أنهم كلهم خالون من الدعوى، وللمترجم عند أصحابه مكانة لم يكن فيها الجيلاني فمن دونه، وربما يكون لبعضهم فيه غلو على قلة ذلك منهم، وقد ترجم عبادات مجموع الأمير والحكم، وله رسائل ومؤلفات أخرى، وكان ورد الشيخ في نفسه فقط كل ليلة خمسة أحزاب من القرآن نوافل، وكان يظهر للعامة في بلده بمظهر لا يعرفونه من الصوفية، كما كان يصاحب الفقهاء بوصفهم فقط، وكان يكرمهم وينشط كل متعلم، وأعرف الآن كثيرون تعلموا في الالغية على نفقته، وكان لحرصه على الاخلاص لا يتظاهر بمثل الكرم، وإن كان أجود من الريح. ذلك هو الشيخ الحاج علي الالغي الذي مر بالقارئ ويمر به كثيرون من علماء أصحابه، وهو والدنا، ولادراكنا ترجمته رأى القارئ ما رأى، لا غير، وما قلت إلا بالذي علمت سعد، توفي عن مكانة لم يدركها أحد من معاصريه من الصوفية المتصدرين بسوس، بتاريخ 28-12-1328 هـ موافق
كتاب المعسول
كتاب خلال جزولة - ثلاثة أجزاء
كتاب الترياق المداوي
كتاب إلغ قديما وحديثا - نشر بعد وفاته
ومن كتبه المخطوطة المحفوظة في خزانته الخاصة
كتاب طاقة ريحان - في اختصار روضة الافنان ، للاكراري
كتاب الفتح القدوسي - كشكول في نحو 15 جزءا
كتاب منية المتطلعين إلى من في الزاوية الالغية من المنقطعين - جزآن صغيران
كتاب التنبيه - في مآثر فقيه يدعى السيد أحمد
كتاب الرؤساء السوسيون
كتاب مدن سوس الموجودة والمندثرة - رسالة
كتاب مترعات الكؤوس في بعض آثار أدباء سوس
كتاب جوف الفرا - مجموعة أدبية في ثلاث مجلدات
كتاب على قمة الاربعين - مذكرات حياته إلى تلك السن
كتاب أخلاق وعادات سوسية - لم يتم
كتاب قطائف اللطائف - مجموعة حكايات
كتاب من مراكش إلى إلغ - رحلة قيدها سنة 1354 ه وفيها أخبار عن حاحة وأكادير
كتاب أسانيد وإجازات سوسية
الحسن بن احمد التياسينتي الالغي : ابن عمهم
صالح الافقيري : ابن عمهم
البشير بن ابي بكر الأغوديدي
الحسين بن أبي بكر الأغوديدي : أخوه----------------------------------------
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire