12 nov. 2008

تعريف قبيلة أولاد يحيى

* * *


قبيلة أولاد يحيى

------------------------

قبيلة سوسية من القبائل المحيطة بمدينة تارودانت، وتحدها شرقا قبيلة المنابهة وقبيلة أرغن، وشمالا قبيلة أيت إيكاس وقبيلة اهل تارودانت، وغربا اتحادية قبائل هوارة، وجنوبا قبيلة إداوفينيس وقبيلة تيكيوين وقبيلة كطيوة

--------------------
وفي تعريف آخر
وبخصوص قبيلة أولاد يحيى، فهناك من اعتبرهم ضمن قبائل هوارة، وهناك من يستبعد ذلك، وقد أشار اليها ابن خلدون في حديثه عن قبائل سوس ، ويعود تاريخ ذكرها في النصوص الى سنة 1580م، في ديوان قبائل سوس .
كما أن الرحالة الحسن الوزان في (القرن 16م) أشار الى أن سكان تارودانت يؤدون لهؤلاء الأعراب خراجا كثيرا، كما وردت عند التمنارتي في (القرن 17م) في فتوى القاضي عيسى السكتاني، إذ سئل عما يدعيه عرب أولاد يحيى في الأملاك التي بأحواز تارودانت، فأجاب بما نصه : الذي أراه وأدين به أن تارودانت مدينة قديمة وما بإزائها من الأراضي لأهلها فجلوا عنها وتركوها أو ماتوا عنها وأن عمارة العرب حادثة.
ويفهم من فتوى قاضي الجماعة السكتاني أن استقرار عرب أولاد يحيى حديث، وقد يعود الى القرن 13 و 14م، إبان ثورة علي الزكندري في سوس .
ويعتقد المختار السوسي أنهم من بقايا قبيلة الشبانات التي وصلت الى سوس مع تلك الثورة، وللشبانات فروع كثيرة في سوس كأولاد جرار.
وغالبا ما تجمع هذه القبيلة ضمن قبائل رأس الوادي التي تشمل المنابهة، وتيوت، وإرازان، وأيت بوبكر، وأيت ايكاس ، وإن كان الحساني صاحب ديوان قبائل سوس قد أفردها بأربعين سرجة فقط، وهي قسم من قبائل هوارة.
ووردت في كناش الضرائب المخزنية سنة 1835م بنصف القبيلة، مثلها مثل قبيلة المنابهة، وقد أدت للمخزن سنة 1835م بمناسبة الأعياد الدينية ما مقداره 15000 مثقال، وفي سنة 1837م ما مقداره 20000 مثقال، ما يعني أنها أصبحت خلال هذه الفترة ضمن القبائل الخاضعة للمخزن.
---------------------------------
المصدر : مقال الأستاذ محمد حنداين في معلمة المغرب
===================================

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget