12 nov. 2008

تعريف قبيلة أيت وافقـا

* * *


قبيلة أيت وافقــا

-------------------------
قبيلة سوسية تنتمي الى مجموعة القبائل المجاطية، وتحدها شرقا قبيلة إيغشان وجنوبا قبيلة أيت عبدالله اوسعيد، وشمالا قبيلة إداوسملال، وغربا قبيلة إيمجاض

وأيت وافقـا قبيلة تابعة أيضا لمجموعة القبائل الواقعة على حوض أعالي واد تازروالت شرقا، وتتميز أراضيها بالمرتفعات الوعرة واوديا العميقة، وتاريخ هذه القبيلة مرتبط مع أمراء تازروالت حفدة الشيخ سيدي احمد اوموسى الجزولي، ولو أن ولاءهم تتخله فترات من الخلافات مع رؤسائهم، كما أن خضوعهم للمخزن كان ضعيفا أيضا الى أن جاء عهد السلطان مولاي الحسن الأول العلوي فعين عليهم قائدا مخزنيا أثناء زيارته الشهيرة لسوس سنة 1882م، وقد عرف بين ساكنة هذه القبيلة كثرة الهجرات عبر التاريخ بسبب قلة اقتصاديات بلدهم

وتنقسم قبيلة أيت وافقـا الى ثلاثة بطون وهي

- أيت سيدي باكريم : ومن قراهم

o تاهـالا

o أمـوغ

o تودمـا

o ايسمودل

- ايد بولعويلا : ومن قراهم

o أيت صواب

o تيديلـي

o تيغمرت

o تاحامد

o مودادن

- أيت ام جريد : ومن قراهم

o أيت كوسين

o أيت تينخت

o ايد بويزيكر

o سكوريمن

وفي التقسيم الجغرافي تنسب المداشر الى أسماء الوديان التي تقع على ضفافها ومنها

- وادي اداكواكمار : ومن مداشره

o تولاينـت

o تيبحارين

o تامجكارت

- وادي سونيـا : ومن مداشره

o كويجـم

o تيمولاي

o أكادير نعباس

o أمزلـوز

- وادي ايلاهـل : زمن مداشره

o أمالـو

o ايكوافـا

o أمراض

o تيكيضا

o تيسلت

- وادي تامنتوت : ومن مداشره

o ايديكـل

o تاكنزى

o تيمكناتين

o أسوجيجت

o تيفريست

o تيزيليـت

- وادي الكراب : ومن مداشره

o تاكزارت

o تينونـا

o تيكي نبلقاسم

o أكادير نايت لدو

- وادي همــو : ومن مداشره

o تيفرست

o تاعليليت

o تالغنكت

o ايمليدر

o تاريفت

o الدو تيكوما

-------------------------------

وهناك قرى أخرى في هذه القبيلة لم ترد في التقسيم المتقدم وهي
الخميس نايت وافقا : مركز القبيلة
إيكلــي
تحواوت
أيت سليمان
تيـيـوت
بوسكاخت
إيزوزوين
الزاويت دوكادير
أغرابو
تلزكي
تفكاغت
أكرض أوفقير
الدوتمنروت
تيزي
توكال
-------------------------


-----------------------------------------

أعلام قبيلة أيت وافقـا

-----------------------------

- العلامة سيدي الحاج مسعود الوفقاوي

- النوازلي سيدي محمد بن مبارك الوفقاوي

- الفقيه سيدي الحاج احمد نيت اوبريك الوفقاوي

- الفقيه سيدي احمد بن مبارك الوفقاوي

- القاضي سيدي احمد بن ابراهيم الوفقاوي

- الفقيه سيدي عبدالله بن احمد نيت اوبريك الوفقاوي

- الفقيه سيدي مبارك بن احمد العكيدي الوفقاوي

- الرئيس أمغار ابراهيم الوفقاوي

------------------------------

- العلامة سيدي الحاج مسعود الوفقاوي : هو مسعود بن احمد بن ابراهيم، وآله يسمون (أيت تاعدويت) ويقطنون قرية (الدو تمنروت) وهي مسقط رأس هذا الامام الكبير، علامة شهير وأحد مفاخر (إلغ) الخالدة، أخذ القرآن أولا في مدرسة (تازموت) عن الفقيه سيدي محمد المافاماني، وعن العلامة سيدي محمد المعروف باسم (كودرار) أي الجبلي، من تلك الأسرة أيضا، ثم مدرسة (المولود) الرسموكية عن العلامة سيدي مسعود بن مسعود التيروكني الرسموكي، أما أساتذته في الفنون العلمية فقد افتتح الاجرومية سنة 1311 هـ على يد العلامة ابي العباس الجشتيمي - مفخرة جزولة – والذي كتب له بيده الكريمة (الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع) ثم التحق بالعلامة سيدي علي الاسكاري الامزالي في مدرسة (تاهالا) فدرس عليه النحو والفقه، وأتم عليه الجرومية، ثم التحق بالمدرسة (الايغشانية) عند العلامة الاديب سيدي العربي السموكني، وصادف هناك سيدي عبدالله بن محمد الصالحي الالغي، فكان زميله في الدراسة ونهلا منها متون (المرشد المعين) و (الألفية)، ثم انتقل سنة 1312 هـ الى المدرسة (الالغية) عند أستاذيها أبي الحسن الالغي، والعلامة التاجارمونتي، ثم انتقل الى مدرسة (تانكرت) الافرانية عند أستاذها سيدي محمد بن علي إكيك – أي الرعد – وفي سنة 1322 هـ غادر منطقة سوس، ونزل في مدرسة (أخليج) في (قبيلة وريكة) عند أستاذها سيدي الحاج علي الوريكي، وفي سنة 1325 هـ سافر الى الحرمين لأداء فريضته، وجاور هناك سنة، وأخذ هناك عن العلامة الشيخ شعيب الدكالي (الشمائل والألفية)، ثم رجع بحجتين، وفي سنة 1326 هـ نزل في مدرسة (سيدي حسن اوحسين) الكيلولية عند أستاذها سيدي محمد بن القائد الكيلولي، ثم اتصل بالعلامة أبي العباس البوزوكي الكسيمي

تلاميذه :

- سيدي الرشيد الروداني القاضي

- سيدي احمد الروداني : ج 5

- سيدي مبارك البوزوكي الكسيمي : المتوفى نحو 1347 هـ ج 3

- سيدي الحسن الازاريفي : ج 3

- سيدي الحاج الحسن الباعقيلي : ج 4

- سيدي الحسن بن علي الالغي : أستاذ في المعهد الروداني

- سيدي احمد بن ابراهيم الوفقاوي : القاضي

- سيدي احمد الهواري العدوي : أستاذ في المعهد الروداني : ج 4

- سيدي عبدالرحمن التناني الوعزوني التازانتوني : مشارط في مسجد سيدي ابي موسى، وأولاد الرايس

- سيدي محمد بن عبدالله التانيتي التناني

- سيدي محمد بن محمد بن ابراهيم التناني

- سيدي عبدالله الوفقاوي : كاتب محكمة تافراوت

- سيدي محمد بن مبارك الوفقاوي

- سيدي احمد بن مبارك الوفقاوي

- سيدي احمد بن محمد المافاماني السملالي : ج 3

- مبارك بن احمد الوفقاوي

- مولاي سعيد : أستاذ مدرسة سيدي بوالسحاب بمسكينة

- ابراهيم الباعمراني : أستاذ في (ايغيلالن)

- محمد بن اسماعيل : الحاكم المسدد في محكمة أكلميم ثم تارودانت ج 4

- محمد بن الفقيه التامري

- محمد بن كربيض الحاحي ثم الاكاديري

- عبدالله الاكاديري : فقيه أكادير وشهيد زلزاله

- ابراهيم الازنيري الاعرج : من عدول ايمي نتانوت

- مولاي سعيد بن مبارك التوايناني : من عدول تارودانت وخطيب مسجد (مفرق الاحباب)

- مولاي احمد بن مبارك التوايناني : أخ السابق ومن عدول تازمورت

- محمد بن هرماس الروداني : عالم جليل من علماء سوس

- الطاهر بن محمد بن الحبيب الجراري : نائب قاضي (ايكودار) ج 4

- مولاي احمد اخرباش : مسدد في محكمة تارودانت ج 4

- احمد الخليفة الاينزكاني : وهو صهر المترجم تزوج بنت المترجم

- عمر الهواري : من عين البيضاء بهوارة وهو صهر المترجم أيضا تزوج بنت المترجم

- عمر البعاريري : تزوج المترجم أخته، وهو عدل في محكمة هوارة

- الحسن بن محمد بن احمد الاكلويي : من عدول تيزنيت

- امحمد بن محمد بيشوارين الساحلي : ج 4

- احمد الرخاوي

- احمد الويجاني : العلامة الجليل نزيل تونس وبعد رجوعه صار أستاذا في معهد تارودانت

- عبدالله بن منصور التازمورتي : رئيس بلده

- عبدالله الكونكي

- الحسن البونعماني : الأديب الكبير ج 4

- محمد بن عبدالرحمن الاسغاركيسي : ج 4

- عبدالله بن الطاهر الافراني : ج 3

- الحسن بن مولود الباعمراني : العلامة الجليل

- علي بن سليمان البوكرفاوي الباعمراني : نزيل فضالة، علامة رفع راية الفكر

- عبدالحميد بن عيسى التدرارتي الباعمراني : ج 4

- ممد الجد المنتاكي : أستاذ

- احمد الغالب السرغيني الروداني : بالمعهد الروداني

- احمد بن زكرياء الباعمراني : ج 4

- محمد بن الحسن الباز : القائم بفرع المعهد بتيزنيت

- محمد بن العربي البرهومي الهواري : من عدول هوارة

- عمر بن الباشا الحسن التامري : المعتبط شابا

- الطيب بن احمد بن الدريوش الباعمراني : الحاصل على العالمية

- محمد بن عبدالله العلالي الهشتوكي : من عدول هشتوكة

- عبدالله الحمزاوي : من قراء اينزكان الحاحي الأصل

- محمد الشركي : أستاذ

- العربي الهشتوكي : أستاذ في عين المداور بهوارة

- عبدالله الايرازاني : من فقهاء ايرازان

- مبارك بن علي التاكانتي الاخاصي

- عبدالرحمن بن محمد بن علي أمزيل الاينزكاني، خطيب مسجد اينزكان سنة 1379 هـ أخذ أيضا عن مبارك البوزوكي، وعن سيدي عبدالله بن ابراهيم اليوفتاركاوي المتوفى بعد 1320 هـ

- محمد بن الطيب الدحويي الهواري : أستاذ بأولوز والدودرار وأدوز بهوارة، واسمه محمد بن الطيب بن الحبيب بن الحسن بن العربي وأصلهم من قرية (المرس) بقبيلة أيت بوبكر أصلهم الأصيل من (تاوريرت) برسموكة، وجده الحسن بن العربي المذكور كان قاضي تلك الجهة، توفي قبل 1280 هـ، وكان مع وفد علماء سوس الذي استقبله الملك محمد الخامس

وفاته : كان المترجم ضعيف البنية وصحته منهارة طول حياته وتعتريه الأمراض كثيرا، وتغلب عليه الصفراء والضيقة، حتى يغمى عليه ساعة، وكان معرضا عن الكلام مع أهله ولا يكلم الا طلبته الى أن وافته منيته، وقد خلف أبناء وهم

- احمد بن مسعود الوفقاوي : أخذ عن والده ثم الاستاذ احمد بن ابراهيم الوفقاوي القاضي في (تمانار) ثم رحل الى مراكش، ثم اشتغل في التدريس باينزكان

- عبدالله بن مسعود الوفقاوي : أخذ عن والده ثم الفقيه ابراهيم الباعمراني في مدرسة (ايغيلالن)

- مسعود بن مسعود الوفقاوي : أصغر أولاده

ومن المشاكل التي واجهها في حياته هي مصادماته مع قياد سوس الكبار أمثال القائد الحسن الكسيمي، الذي تسلط عليه وأراد حجز ملكه فهجم على داره بأكسيمن في غيابه وأخذ متاعه وأمة كانت عنده، وعندما رجع، ناوله القائد ثمن الأمة 150 ريال، لكنه رفض مساومته، فقرر الذهاب الى مراكش ليقدم شكواه للوزير على يد الشيخ شعيب الدكالي، وعندما علم القائد الكسيمي بما نوى الفقيه، بعث القائد اليه سيدي ابراهيم الركراكي ليبلغه بأنه أمره أن لا يحوم بعد بساحته، فهرب مع الطلبة الى مدينة الصويرة، فنزل عند الحاج عبدالرحمن الحاحي (المحتسب المعروف بحاديمان)، ثم خرج الى دار الباشا الحسن بن ابراهيم التامري، فالتقى هناك سيدي سعيد التناني، ثم سار الى اداوتانان ثم الى مشهد سيدي ابراهيم بن علي، ثم الى (الكناوات) قرب تارودانت، حيث (آل ابن مصلوت)، فوصل خبره مع طلبته أهل مدرسة (ايكونكا) فأتوا فذهبوا بهم الى بلدهم وكان ذلك سببا في مشارطته هناك سنتين، وأثناء مقامه في ايكونكا أرسل اليه القائد الكسيمي 150 ريال لكنه رفض الدخول تحت يده، ثم انتقل الى مدرسة (اداوامحمد)، وبقي بها الى أن عزل القائد ونفي الى بلده، وعين المخزن مكانه الباشا الحسن بن ابراهيم التامري، وهو الذي رد هذا الشيخ مع طلبته الى مدرستهم بايغيلالن

-----------------------------

سيدي محمد بن مبارك الوفقاوي : من فقهاء قبيلة أيت وافقا النوازليين، عاش بين سنتي 1305 هـ - 1370 هـ، هو محمد بن مبارك بن ابراهيم وهو ابن عم الحاج مسعود الوفقاوي، أخذ القرآن ببلده وفي (تاوييت) وشيوخه (سيدي سعيد بن عبدالمومن، شيخ الجماعة - سيدي عبدالله الكرسيفي : أخذ عنه الأجرومية - سيدي الحاج مسعود الوافقاوي : ببلدة (تازنتوت) ثم كان عنده في سيدي ميمون بقبيلة أكسيمن - سيدي محمد أو عبو الوالياضي - سيدي ابن عبدالله : بالمدرسة الالغية)

-----------------------------

سيدي الحاج احمد نيت اوبريك الوفقاوي : فقيه من قبيلة أيت وافقا، ولد في شعبان 1288 هـ وتوفي ليلة 12-08-1364 هـ، هو احمد بن ابراهيم بن امحمد بن مبارك بن ابراهيم بن سعيد بن محمد بن سعيد بن موسى، نشأ من أسرة أبناء الحاج، وأصل أسرته من (تيويسن) من وادي الجبل بقبيلة اداوباعقيل، أخذ القرآن عن والده في مسجد ايزروالن (قبيلة ايمجاض)، ثم الفقيه اكيك في (تانكرت)، ثم سيدي الطاهر بن محمد هناك أيضا، ثم سيدي محمد الفقيه المافاماني في (بومروان)، ثم لازم حضرة أستاذه علي بن عبدالله سنين كثيرة حتى صار شيخه في الطريقة والنوازل، وفي نفس الوقت كان يشارط في مسجد (تافكاغت) وبعد وفاة شيخه تردد على خلفه سيدي المدني، حتى دهم الاحتلال البلاد فانكمش مثل كل الفقهاء وكان قد أدى فريضة الحج في شبابه، فطالت حياته حتى صار شيخا مسنا ثم توفي سنة 1364 هـ

-----------------------------

احمد بن مبارك الوفقاوي : من فقهاء قبيلة أيت وافقا، ولد نحو 1302 هـ وتوفي في ربيع الأول سنة 1359 هـ، هو احمد بن مبارك من آل الشريف وهي قرية من قرى الوافقاويين وأمه بنت احمد ارجدال، أخذ القرآن في بلده، ثم العلامة سيدي الحاج مسعود (منذ كان في أيت باها) قبل أن يشارط في (ايكونكا)، ثم درس الفنون كلها مرات، ثم تخرج وشارط في مدرسة (سيدي مزال) ثم في (أيت ايلوكان) ثم في مسجد (اكاديرنعبادو) في قبيلة ايمسكين حيث اتصل هناك بالعلامة القاضي سيدي احمد بن ابراهيم سنة 1353 هـ ثم افتتح متجرا في سوق اينزكان سنة 1355 هـ وبقي هناك الى وفاته سنة 1359 هـ ودفن بأكادير

-----------------------------

سيدي احمد الوفقاوي : القاضي من قضاة قبيلة أيت وافقا ولد نحو 1340 هـ وهو معاصر للمختار السوسي، واسمه احمد بن ابراهيم بن علي بن حمو بن احمد ارجدال وهذا الجد الأعلى ورد من (قبيلة أيت أسا) وينتمي الى العرب الهلاليين القاطنين هناك، وذكرها المختار السوسي أنها قبيلة عظيمة لها رؤساء مشهورون قبل الاحتلال ومنهم

- الشيخ علي الباز الماسري : جد قياد آل الرباني في قبيلة أيت أسا قبل الاحتلال

- القائد الرباني بن حمدي بن جعا ويسي : والذي كانت زاوية الشيخ سيدي يعزى ويهدى النتوفى سنة 726 هـ تنسب الى ايالته، وهومن فخذة تسمى (ادحمو اوعلي) وعرف القائد بالخير وتوفي في رمضان سنة 1360 هـ وهو من رؤساء قبائل المغرب قبل الاحتلال

- القائد بوزيد بن الرباني : خلف والده في القيادة، واشتهر مثل أبيه بالخير، ولأهله ثروة عظيمة من الابل تربو على 1000 جمل، وكانوا يؤدون زكاتهم بعدد 50 جملا

- القائد محمد بن القرشي القرشي : قائد قبيلة اداومليل

ووالد المترجم ابراهيم كان من حفظة القرآن في مسجد المعدر ثم كان مشارطا في مساجد قبيلته أيت وافقا

-----------------------------------------------

سيدي عبدالله بن احمد الوفقاوي : من أعلام قبيلة أيت وافقا، ولد سنة 1332 هـ واسمه عبدالله بن ابراهيم بن امحمد بن مبارك بن ابراهيم بن سعيد بن محمد بن سعيد بن موسى، نشأ بين الالغيين، أخذ القرآن عن والده الحاج نيت اوبريك في (مسجد تافكاغت) ثم عن الاستاذ احمد بن محمد التوماناري في مدرسة (بومروان) وعلم القرآن تحت نظر شيخه سيدي عبدالله بن محمد الانامري الوليلي السملالي، وفي سنة 1347 هـ افتتح عند الفقيه الحاج مسعود في (ايغيلالن) ثم لازمه الى سنة 1359 هـ. ثم انتقل الى الحوز ولازال حيا في 1378 هـ

-----------------------------------------------

سيدي مبارك بن احمد الوفقاوي : من أعلام قبيلة أيت وافقا ولد سنة 1338 هـ واسمه سيدي مبارك بن احمد بن محمد بن احمد بن بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن احمد بن حمو بن احمد، ويقال لأهله (بنو العكيد) ويقال لهم أيضا (أيت همو بن احمد) من قرية (أعلى مستالات) وأصل الاسرة من (أسا) وقد سكن أجدادهم أولا في قرية (أغرابو)، أخذ القرآن عن العلامة عبدالله بن احمد الدفلاوي السملاوي – من آل يعزى – ثم الأستاذ محمد بن احمد الاخصاصي، ثم العلامة محمد بن احمد من (أيت الموذن) ثم الفقيه محمد بن احمد الزيمامي السملالي، ثم افتتح المبادئ عند العلامة احمد بن الحاج محمد اليزيدي، في الدرسة المولوية، ثم المدرسة الالغية سنة 1353 هـ عند الفقيه سيدي المدني بن علي، ثم المدرسة الوفقاوية عند الفقيه أبي العباس اليزيدي، ثم الفقيه احمد التاجرمونتي، ثم التحق بالمدرسة الايغشانية عند الفقيه سيدي الطاهر بن علي، والفقيه علي بن صالح الاوفقيري، ثم المدرسة البومروانية عند الفقيه الصالح سيدي عبدالله بن محمد الايكدماني، ثم لازم المدرسة الجشتيمية عند العلامة اليزيدي ولازمه الى وفاته

----------------------------------------------

الرئيس ابراهيم بن داود : من رؤساء قبيلة أيت وافقا، ولد سنة 1307 هـ، واسمه ابراهيم بن محمد بن داود بن الحسين بن محمد بن بن محمد بن عبدالرحمن وشعا، وكانت هذه القبيلة الوفقاوية مشهورة في هذه المنطقة بهذا الاسم منذ 400 سنة، وقد ورد ذكرها في القبائل التي مانت السلطان مولاي احمد المنصور الذهبي وجيشه في (قبيلة إلغ)، كما ذكرت فيه أيضا (قبيلة ايغشان) بهذا الاسم وبوصف (الحربيلية) وكثيرا ما كانت تجري بينها وبين جيرانها الحربيليين حروب بسبب انتهاب حصنهم المبني في القمة المشرفة على إلغ غربا، وكذا مكان يسمى (تاكنزا) كما جرت حروب كثير بسببهم بين المجاطيين ورئيسهم الحسين بن الحاج (جد علي الايشلحيني) وبين الشريف التازروالتي سيدي الحسين وذلك حوالي ثمانينات القرن 13 الهجري، لأن سيدي الحسين غرم آل (تاغلولو) 5 ريالات للدار، فأحب أن يمثل ذلك الدور أيضا في هذه القبيلة ففشل، وكانت هذه القبيلة تثور الحرب بينها وبين (قبيلة اداوسملال) أحيانا، وكانت مجاط دائما من شيعة الوفقاويين، ومنها حرب سنة 1287 هـ ، ثم حرب الاربع سنوات الشهيرة بالحرب الايغشانية السملالية، سنة 1315 هـ وفي سنة 1328 هـ انقض السملاليون في سوق الجمعة على محمد الملقب بوفوس الكشوضي من قرية (أيت أو الشريف) فاعتقلوه ثم أطلقوه، فجاء هذا الى الشيخ الالغي يبكي عليه، فسمع الوفقاوي يقول : والله لنقيمن نحن أيضا سوقا أخرى، وبعد 4 سنوات أقيمت سوق الخميس الوفقاوية نحو 1335 هـ فانكف كل فريق عن سوق الآخر، وفي سنة 1350 هـ قامت بينهما حرب عنيفة تدخل الشيخ مربيه ربه فهدنها، ثم جاء الاحتلال الفرنسي فاستوى الماء والخشبة، وذكر المؤرخ أن سوق الجامع إداوسملال احدث سنة 1299 هـ

ويروي المؤرخ عن علاقاتها الخارجية أن قبيلة أيت وافقا اندمجت أخيرا في الكتلة المجاطية، ويجري عليها قانون المجاطيين، الا أنها قدرت أن تتملص مما أصاب مجاط في الأيام الاولى للحاحيين، اذ انضمت أيام النفلوسيين الى الكتلة الولتيتية

وأما داخليا فانها تنقسم الى قسمين كبيرين

- أيت اسماعيل

- أيت عـزو

وكانت الحروب تدور بين الفريقين بسبب الرئاسة، وكان أمغار احمد ارجدال من رؤسائها المشهورين، توفي في القرن 13 الهجري بعد أن حج الى بيت الله الحرام سنة 1355 هـ وممن اشتهر من نفاليسهم

- الفقير محمد اوسار : كان ينوب عن قبيلته في مجامع تازروالت بايليغ عند يعسوب القبائل اذ ذاك سيدي الحسين بن هاشم، وكان ازكن رؤساء قبيلته، ورد عنه في سنة 1300 هـ ماذا ظهر لك من تيزنيت حين يسورها السلطان، قال انها بمنزلة البردعة التي يسويها الانسان لبهيمته، فانها متى تمت وألقيت عليها، فلا مناص لها من أن تذهب وتجيء في نقل الأثقال

وقد هلك أوسار نحو 1310 هـ وهو من أحفاد الطالب ابراهيم وأهله يرفعون نسبهم الى ابي بكر الصديق

وكان المترجم يقال له أمغار باها، وكان من الذين زحفوا مع احمد الهبة الى مراكش، ويقال أنه لما انهزموا سلك معهم طريق (فروكة) فكاد قطاع الطرق يفتكون به لولا سيفه الذي استعمله للدفاع عن نفسه، ثم عينه الاحتلال الفرنسي رئيسا على قبيلته، وقد ذكر المختار السوسي أن عاين داره سنة 1356 هـ فشاهد ما يدل على رئاسته القوية

------------------------------

المصدر : المعسول - المختار السوسي

تقديم : محمد المزالي

-------------------------------

*

* * *

*


3 commentaires:

Anonyme a dit…

أصلي من هذه القبيلة أنا سامي أيمن الوفقاوي.

SAMI AYMANE EL OUAFKAOUI a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
SAMI AYMANE EL OUAFKAOUI a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
Une erreur est survenue dans ce gadget