25 nov. 2008

تعريف قبيلة إيمستيتن


* * *
قبيلة إيمستيتـن
---------------------
قبيلة سوسية ساحلية تقع على ساحل المحيط الأطلسي، وهي تابعة لاتحادية قبائل أيت باعمران، وتحدها شرقا قبيلة أيت الخمس، وشمالا قبيلة أيت بوبكر، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا قبيلة إيصبويا
---------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة مستي، قبيلة باعمرانية، كانت من صميم القبيلة الكبرى أيت بوبكر ويحيى حتى سنة 1302هـ، حيث ظهرت تحولات كبيرة في إقليم أيت باعمران.
ولكي تتضح الرؤيا نورد باختصار هذه التحولات، فالقبيلة الكبرى في عهد المرابطين هي : لمطة – كزولة، من صتهاجة لكن أعراف أيت باعمران تنسبهم الى جد أعلى يسمى يحيى.
والى يحيى هذا تنتسب قبيلتان هما (أيت باها أويحيى) و (وأيت بوبكر أويحيى)، ثم انفصلت قبيلة مستي سنة 1302هـ عن أيت إيخلف، مع العلم أنها كانت تمثل بأنفلوسها (نقيبها) ضمن 24 من أمناء القبيلة ما بين 1218-1302هـ، ولما كانت أرض قبيلة مستي تتوفر على مجموعة من العوامل المغرية، فقد ترامت عليها القبائل المجاورة.
ومن ذلك امتداد ساحلها على المحيط مسافة 8 كلم، وهو صالح لاستعمال زوارق الصيد، كما تصلح أرض مستي لتربية الماشية والنحل، والماء قريب في آبارها، بل هناك ترشيح الماء في أوديتها، والكلمة جاءت من (وستين) بالأمازيغية، ومعناه (الترشيح)، ويذكر البعض أنها اشتقت من كلمة (أستاي) ومعناه (العزل) من قبيلتها الأصلية، كما سميت أيت النص، عندما طلبوا من أيت إيخلف نصف قبيلة أيت بوبكر.
ويمر طريق القوافل في أرض قبيلة مستي، لذلك تعرضت للترامي من جيرانها في الجنوب الشرقي حتى تدخل فيها المخزن المركزي بواسطة شريف تازروالت الحسين أوهاشم بعد حروب طويلة، فوضعت الحدود بين الطرفين، لكن أمغار قبيلة مستي (أوراغ) وقبيلته رفضوا ذلك.
وفي معظم أراضي قبيلة مستي أسست مدينة سيدي إفني، وأنشئ المطار والمرسى، وفي أراضيها دارت معظم معارك التحرير من سنة 1957 الى 1969م.
-----------------------------------------
المصدر : مقال الباحث الحسين جهادي في معلمة المغرب
========================

قبيلة ايمستيتن

من قبائل اتحدية أيت باعمرن، كانت قديما ضمن قبيلة أيت بوبكر اويحيى حتى عام 1302، لأن القبيلة تنسب نفسها للجد الأعلى الجامع وهو يحيى الذي خلف ولدين باها – أبوبكر، متخلية عن النسب الصنهاجي المرابطي وهو لمطة وكزولة.

وأصل تسمية ايمستيتن بالامازيغية وقد عربت الى مستي، أن الكلمة جاءت من وستين بالامازيغية، ومعناها الترسيخ، أي أنها اشتقت من كلمة (أستاي) وهو العزل من قبيلتها الاصلية، كما وقع لقبيلة أيت النص عند انفصالها من أيت بوبكر.

وتعتبر أراضي ايمستيتن ممرات للقوافل التجارية والحركات المخزنية، مما اضطر شيخها مستي أوراغ الى مراقبتها وتنظيم عبور مجالاتها.

وفي سواحل قبيلة ايمستيتن أقيمت مدينة سيدي ايفني ومرساها.

وبين عام 1476م شيد البحارة دييكو هريرا عندما كان على رأس منطقة النفوذ الكناري أول حصن اسباني بمنطقة ايفني

وفي عام 1860م، احتل الاسبان منطقة مدينة سيدي ايفني، ومكثت فيه حتى عام 1878م حيث استقرت السلطات الاسبانية بايفني واختارته ليكون مقرا لها.

وفي عام 1933م بعث حاكم طرفاية الى أمغار سعيد وأعيان القبيلة يسألهم عن المكان الذي يرونه يليق بانشاء مرسى وكان ذلك بوساطة الشيخ محمد الاغظف ابن ماء العينين لما له من مكانة لدى قبائل أيت باعمران، لكن تلك الزيارة تخللتها مواجهات بين أعيان قبائل أيت باعمران أدت مقتل الشيخ بشرايا، وأسر القائد الاسباني، ونهب الشيخ الاغظف.

وفي السنة الموالية 1934م، عاود الاسبان النزول في شاطئ دوار أمزدوغ لاستكمال تخطيط المدينة ومينائها، وتم تغيير اسم الدوار امزدوغ الى اسم الولي سيدي ايفني

وفي عام 1969م أعيدت مدينة ايفني الى الحكم المغربي، وتم إجلاء جميع سكانها الاسبان منها، ثم الحقت اداريا بدائرة كلميم ثم عمالة تيزنيت، ثم ارتقت حاليا الى عمالة سيدي ايفني

المصدر : معلمة المغرب – مقال ذ/ الحسين جهادي وذ/ محمد شرايمي

------------------------------------

ومن أعلام قبيلة ايمستيتن

سيدي ايفني

أكرام بالامازيغية، هو ولي صالح دفين هذه الاراضي منذ زمن غير معروف، وضريحه مقام على تلة مطلة على ضفة وادي ايفني (أسيف ايفني).

وذكره المؤرخ طوماس كودي، قائلا ان اسمه الكاكل هو سيدي علي بن محمد بن ايعزى، وربما ينتمي لزاوية أسا، ولا يعرف من اتخذ اسم الآخر هل صاحب الضريح أم الارض التي دفن فيها، وقد قيل إن هذا الولي ينحدر من قبيلة ركراكة بالشياظمة، واستوطن المنطقة مع زوجته قرب دوار اداو فقير المطل على وادي ايفني، وتوفي هناك دون أن يخلف ذرية، واشتهر ضريحه وأصبح مزارا لدى الساكنة. 

==============================




Aucun commentaire: