25 nov. 2008

تعريف قبيلة إيمستيتن


* * *

قبيلة إيمستيتـن
---------------------
قبيلة سوسية ساحلية تقع على ساحل المحيط الأطلسي، وهي تابعة لاتحادية قبائل أيت باعمران، وتحدها شرقا قبيلة أيت الخمس، وشمالا قبيلة أيت بوبكر، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا قبيلة إيصبويا
---------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة مستي
قبيلة باعمرانية، كانت من صميم القبيلة الكبرى أيت بوبكر ويحيى حتى سنة 1302هـ، حيث ظهرت تحولات كبيرة في إقليم أيت باعمران.
ولكي تتضح الرؤيا نورد باختصار هذه التحولات، فالقبيلة الكبرى في عهد المرابطين هي : لمطة – كزولة، من صتهاجة لكن أعراف أيت باعمران تنسبهم الى جد أعلى يسمى يحيى.
والى يحيى هذا تنتسب قبيلتان هما (أيت باها أويحيى) و (وأيت بوبكر أويحيى)، ثم انفصلت قبيلة مستي سنة 1302هـ عن أيت إيخلف، مع العلم أنها كانت تمثل بأنفلوسها (نقيبها) ضمن 24 من أمناء القبيلة ما بين 1218-1302هـ، ولما كانت أرض قبيلة مستي تتوفر على مجموعة من العوامل المغرية، فقد ترامت عليها القبائل المجاورة.
ومن ذلك امتداد ساحلها على المحيط مسافة 8 كلم، وهو صالح لاستعمال زوارق الصيد، كما تصلح أرض مستي لتربية الماشية والنحل، والماء قريب في آبارها، بل هناك ترشيح الماء في أوديتها، والكلمة جاءت من (وستين) بالأمازيغية، ومعناه (الترشيح)، ويذكر البعض أنها اشتقت من كلمة (أستاي) ومعناه (العزل) من قبيلتها الأصلية، كما سميت أيت النص، عندما طلبوا من أيت إيخلف نصف قبيلة أيت بوبكر.
ويمر طريق القوافل في أرض قبيلة مستي، لذلك تعرضت للترامي من جيرانها في الجنوب الشرقي حتى تدخل فيها المخزن المركزي بواسطة شريف تازروالت الحسين أوهاشم بعد حروب طويلة، فوضعت الحدود بين الطرفين، لكن أمغار قبيلة مستي (أوراغ) وقبيلته رفضوا ذلك.
وفي معظم أراضي قبيلة مستي أسست مدينة سيدي إفني، وأنشئ المطار والمرسى، وفي أراضيها دارت معظم معارك التحرير من سنة 1957 الى 1969م.
----------------------------------
المصدر : مقال الباحث الحسين جهادي في معلمة المغرب
==============================




Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget