4 févr. 2010

قصيدة علاين



*
--==*==--
--== عْلايْـنْ ==--
--==*==--
أدُورْ تالاّت أتَاسَـا عْلايْـن
الصّبَر أيْكْ تّمِي اِي لْمْحَايْـن
رايْفّـو الحَالْ فـلاّمْ وَلايْـن
سْنَاقـس تَانـدْرَا ديسْلايْـن
كِيكَـان دْلومُـور أرْزْرَايْـن
تّونْـتْن ميدْنْ كينْ تاسْكَايْـن
مقارْ ايكّوت لغْدْر دْ ايمْدَايْـن
مقارْ ايكّوت أزَازُو دْ ايسْمَمّاين
مقارْ تضَرْتْ ـرْ اِيسْكَاطّايْن
مقارْ سُولْ أورْلاّن ايمْزْدَاين
مقارْ لاحْ ايناان دْ ايمااين
مقارْ اِيلاّ العار بِّيـنْ ايزْدَاين
مقارْ لاّن لاهْوَال دْ اِيرْوَاين
مقارْ لاحْ اينْبْضَان دْ اينْفرَاين
مقارْ لانْ ايصْرَاد دْ ايمْرْدايْن
مقارْ تْلاّ طازيتْ دْ اِيمْزْلاَين
مقارْ اُورْ سُول لاّنْ ايفْسَاين
كابل أيْدانْك تْكْتْ خْ اينابّاين
تْبَايْنْت اِيـنّا خْ بَايّنْ ايشرّاين
نخ تحَرْكْت دْ الرّمَى دْ اِيمْنَاين
تسْمُوسْت اِيمَاسّنْ دْ ايمْحَارْكايْن
تيليتْ خ رْ تامَنْغا دْ اينْغَايْـن
نَخْ تَطّرْزْتْ تَتْ ر ايسْعَاين
أدُورْ تالاّت أتَاسَـا عْلايْـن
أتْسّـوسْ تادّاكْـت أقايْـن
رَايْكْ الصّبَرْ تْمِي اِي لْمْحَايْـن
--==*==--
نظم محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
--==*==--
أسمـامــي
--==*==--
*
سْمومّينْ لاطْيار ايجّيكْن أولْوان
لاحْ تافوكْت تيـلاّسْ أيْغامـان
ايوالِيوْنْ تمّانْ ايمَاوْن فَسّـان
ايحَرْم غِيكادْ وَحق بابْ اِيكْنْوان
لّيخْ زْضَارْنْ أيـِّيتّونْ ڭنْ أستْوَان
زُونْدْ لْمُوتْ دْيـانْ ايتْوارْكَــان
ايسْ رَادْ حَارُونْ ايخْ تْـنـوّان
مُوحَال أدُورينْ الهَوَى الـدّان
أڭاسْ دْ لْهَمْ دْ تَانْدْرَا مُونَان
لاهْمُومْ دَاومْنْ اينْشّافْنْ غَامَان
إيمّيمْ آسْ ايضْصْ أرْتْـزَرّان
نِيكْ أرْتّاوْزْخْ بدّا ضْوَاضَان
تْهييْنْ لعْشَرْةْ دَارْسْ دْ الزْمَان
اِيدّا لُوفَى مانْ ايكّا لامَـان
منّاوْ تْوَالْ افُوسَنْخْ أتْ دَاوَان
أوَاللّي ايتّونْ كُولْ مَا تْنِيكَان
ايكّوتْ لْهَمْ كادّانْ دْ ايدْرَارْن
الجيدْ أوضَانْ كينْ ايجاوّان
تّوتْخْ خْ وُول ايكايّي وَاطان
أسّاسْ مِّي دْرَانْ ايكْضْيَان
نْرَايَاسْنْ اِي وينْخْ اَدْ هَنّان
اُورْ اِيعِيبْ فْيَانْ إخْ أرْسَاقْسَان

--==*==--
نظم : محمد المزالي
--==*==--
*

* * *
ماخ راك ايساقسا ربي

--==*==--
أوراك ايساقسا ربي خ أمودو ما تسوديت
راك ايساقسا مناو ن ميدن أسيس توسيت
أوراك ايساقسا ربي فتمغري ن تادواريت
راك ايساقسا منشك أونبكي أسيس تضيفت
أوراك ايساقسا ربي مان تيملسيت تلسيت
راك ايساقسا ربي منشك ن تيملسا أتفكيت
أوراك ايساقسا ربي خ تغراض ليس تليت
راك ايساقسا ايس آرتوفوت سكول ما تنيت
أوراك ايساقسا ربي خكر ميدن ما تكيت
راك ايساقسا ايس تسكرت تووري س النيت
أوراك ايساقسا ربي ف ايمدوكال لي د تليت
راك ايساقسا ربي مانيك تستيت ويلي توفيت
أوراك ايساقسا ربي خ تازدغت ليخ تعيشت
راك ايساقسا ف وادجار مانكا ديدس تليت
أوراك ايساقسا ربي خ تاسكانت أولا تومليلت
راك ايساقسا ربي ف ليمان نك ايس تصحيت
--==*==--
نظم محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
تالاليت د تامتينت
--==*==--
تلولت أوذناك بلا زولان * * * تموت زالن فلاك بلا لاذان
تلولت أورتسينت ما ديك ايلان * * * تفوغت أديس ما كيدس ايبضان
تلولت أراك سليلين ايركان * * * تموت أرك سليلين خ لميسان
تلولت فرحناك سكرن ايغوران * * * تموت سوتلناك س ايغويان
تلولت أركدالن ليخ كربان * * * تموت سولولونك خ لكتان
تموت أورتسينت ماك ايسالان * * * إيدا لعقل د الروح لي تنيسان
تڭزت س لقبر أرك ساستوان * * * أور تسينت ماد سالان دما دلهان
تتوت أكال لاصل ن كوليان * * * تاضوت سيس أدناك إيزران
تكيد تيلاس د الضيق ايحلڭان * * * تقل سرك تڭمي أور توما بلا يان
تمقورت ميدن أرك ساقسان * * * تموت أرك ساقسان الملكان
--==*==--
نظم محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
--==*==--
تارڭانت
--==*==--
*
أرتالا تارڭانت ف أيدارس *** أر تقل سبابنس ايداياس
تزري ايزاليون أولا تيلاس *** فلنت خڭر ايڭران أسڭاس
أرعم ايكسا ايسرس فلاس *** أغاض ايشا أفراو ايكملاس
تاداڭت وارڭان أرتناقاس *** لعنايت لي تميار تدروساس
تاسوس تـقور بيناس *** وامان ايريفي ايزايداس
اينتلن لخير نس أويناس *** أفولكي أولا نتا ايفارقاس
جلان ايدبابنس داناس *** أورتكتين ولا أوسيناس
أورسين ماسيجران ياواس *** اورساقسان ولا حاضرناس
يونيت أوقبيل ايناياس *** أجنجم نتارڭانت لابودانس
ايساول سايدارس ضالبناس *** مارا نسكر لهم نس نموناس
ايواجب والي تيران ايناياس *** كيڭان د النفيعت ملاناس
أسافار ايلا ڭيس ايڭوتاس *** أوفان تيموضان رواناس
ايتو يان أيساقسا ايدباباس *** فوارڭان ما دنان فلاس
أريسنفسي ف وول أساس *** تيرام أڭيس إيڭ لقياس
ليخ ايڭوت لخير يليحاس *** ما تيسمونان ولا سناس
إيفكاياخت ربي ندوساس *** أنعاون بابنس نيوساس
أوريغلي فربي ايفكاياس *** بابنس إيڭات ايزضاراس
*
--==*==--
نظم : محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
فيما يلي ترجمة قصيدة تاركانت الى اللغة العربية
ومعذرة عن الأخطاء اللغوية لأنها لا ترقى الى درجة القصيدة العربية
التي تعتمد على البحور والبلاغة والعروض
فهي فقط ترجمة شعرية للقصيدة الأمازيغية الأصلية الى اللغة العربية
لتقريب فهم معناها ومغزاها وتبليغ رسالتها
*
ترجمة قصيدة تاركانت الى اللغة العربية
--==*==--
شجرة تارڭانت
--==*==--
*
تبكي الأرڭانة على أهاليها * افتقدت صاحبها وناسيها
مرت عليها الأيام بلياليها * وأعواما بين الحقول تركوها
ترعى الابل وتعبث فيها * والضأن يأكل أوراقها ويفنيها
شجرة الأرڭان بدا النقص فيها * وقلت العناية التي كانت فيها
يبست أغصانها وانقطع عنها * الماء وزادها الجفاف تخريبا
ذهب الرعاة بخيرها وانتهبوها * وأخفى الذبول بهاء جمالها
غاب عنها أهلها وتركوها * لم يجنوا ثمارها ونسوها
لم يبالوا يوما بما حل بها * ولا سألوا عنها ولا حضروها
مر بها الغريب وناداها * لابد للشجرة من إنقاذها
توجه مطالبا مالكيها * هيا نحن سواسية في همها
أجابه من يحنو عليها * منافع كثيرة عرفت فيها
الدواء يكمن في ثمارها * وعـلل كثيرة تداويها
لم نسأل الآباء عن فوائدها * وعن زيتها وما قيل فيها
تشفي القلوب وأزماتها * وفي التغذية قليل يكفيها
جادت ولم يبال بخيراتها * من يعرف قطافها ويجنيها
منحها الله لنا فلنحرص عليها * ونمد يد العون لمالكيها
والله رازقها وعاطيها * هو ربها القادر وراعيها
----------------------
ترجمة : ناظم القصيدة الأمازيغية
محمد زلماضي المزالي
---------------------
*
*
--==*==--
*
أرتسغويوت أبنادم ليخك تورو ماك --==*==-- فرحن أيدارك أرضصان سوتلناك
غيلا سكر لخير خواس أومودو إيكاك --==*==-- تاضصا دلفرح ايخار سغويون فلاك
*
--==*==--
*
--==*==--
الدونيت دليخرت
--==*==--
*
أرتالا تاسا فالدونيت سول تسين
إيزد السلامت نس أتفل ما كيسن
--==*==--
أور تللي تكمي خ تاسكاين نلموت
أبلا تاللي ايبنا يان أورتا يفووت
--==*==--
إيخ تبنا س لخير تاستواياس
نيخ تبنا س ﯖار مايسكر ايداياس
--==*==--
مانيكان إيكلدان خ كتكلديت نسن
إيسوتن سلكاس لموت أمسوي نسن
--==*==--
لاموالنخ إي يمكوسا نسمونتن
تيكومانخ إي يخربان نبنوتن
--==*==--
منشك دلمداين أي بنان خيكالن
كان إيخربان إيدبانسن ما فتازالن
--==*==--
تسيود الموت كول ما يتاوخلاقن
مقار تيسسان نتات أوراس فاقن
--==*==--
إيرا يان أتوسعو. الزمان إيحنقتن
تاسا ترا أتبووه. الموت تسمونتن
--==*==--
هان تيروغدا تكا تاغارا إيصفان
تاموسني د تيليلا إيخ ايلها يان
--==*==--
إيمياكن ن لخير أيكان أوان
أفولكي دوجميل إيباب ايكنوان
--==*==--
تاغزنا د تيكناد أورار تمونان
تاسولت د تودرت أورار تيامان
--==*==--
إيقاند تاسا أتسن إيست اورومنخ
أورسيس سندخ ولا فكيخاس أولنخ
--==*==--
آدور تعولت فالدونيت دما كيس ايلان
ايقاند تامتينت أتك تمي ايكويان
--==*==--
سكر ايتكمي ايمال أمازال نس رضوان
الرسول أدجار د واللي تيبنان الرحمان
--==*==--
تادوارين وورغ المسك نس ايدقي
توكا نس الزعفران إلا كيس ايمغي
--==*==--
إيسافن نس أكفاي ن تامنت
إيغبولا نوامان ميمنين نكينت
--==*==--
وانا يران أيسغ خ لفرداوس تازدوغت
ايعمرت س تزاليت إيداوماس سموست
--==*==--
*
--==*==--
نظم : محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
============
--== أنا لي كنت ==--
--==*==--
أنا لي كنت نقرة، ورجعت نحاس
أنا لي كنت بلار، وهلكني التهراس
أنا لي كنت كريم، وكلاوني الناس
أنا لي كنت عمود، وتهدم لي الساس
أنا لي كنت عزيز، وأيامي عراس
أنا لي كنت عاقل، وليت مهواس
أنا لي كنت عين، أوخوا لي الكاس
أنا لي كنت ماضي، وحفا لي الفاس
أنا لي كنت بير، ترجاني الاغراس
أنا لي كنت حرير، ومشا لي اللباس
أنا لي كنت فايق، ما نعرفشي نعاس
أنا لي كنت الشوى، ورجعت ترفاس
أنا لي كنت سنان، اومشاو لي الضراس
أنا لي كنت بالكمية، وعلقو لي الخراس
أنا لي كنت غراف، اومشا لي الطاس
أنا لي كنت قايد، دايرين بيا الحراس
أنا لي كنت فاطن، غرقت فالوسواس
أنا لي كنت هاني، وليت ديما عساس
أنا لي كنت نقـرة، ورجعت نحاس
--==*==--
نظم محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
* * *
*
اليتيــــم
-----------------------------
رايت اليتيم تبكي عيناه * * * يتفطر القلب من بكاه
ولدته أمه ولم يدق هناه * * * ولم يعرف فراقها فتاه
أبوه وأمه لليتم تركاه * * * فاضت من البكاء مقلتاه
حرم من الحنان حياه * * * وقسوة الأهل منتظراه
لا يدري من أمر الحياة * * * والرحمة منتهى مناه
انقطع للرضيع حليب أماه * * * فلم تذق حلاوته شفاه
ربما ترق امراة لترعاه * * * وتحنو عليه حنو أبواه
سيعيش الطفل أساه * * * عيشة كئيبة مضناه
لن تتحسس قلب أمه يداه * * * ولن تسمع نبضاته أذناه
لن تبهج نظراتها محياه * * * ولن تتأمل ملامحها عيناه
سيدوم عبر الزمان بكاه * * * وسيمضي عمره مع ذكراه

--------------------------------

نظم : محمد المزالي
*
* * *
*
*
* * *
*

سياحة في قبائل الريف
*
* * *
*
يا السايلني على حالي فين رايح
في بلاد الريف بين جبالو سايح
الشجر والويدان اوراقو لايح
والزهر والورد بنسامو فايح
الاغراس وثمارها غير طايح
الانعام والغزلان والطير صايح
--==*==--
فقبايلها بديت الزيارة بأجدير
الزاهرة بولدها الخطابي المير
تما بانت لي الريف بلاد الخير
إلى بغيتي تزور بلادهم أش دير
دق الباب واطلب لاذن او سير
سير لبلاد اورا لبلاد وما تحير
--==*==--
قبايل الريف في المغرب معروفة
فشمالو على طول البحر مصفوفة
في لسانهم تاريفيت منقوشة
تامازيغت او خواتها مفهومة
--==*==--
بجهادها في التاريخ مشهورة
وبرجالها وامجادها مسرورة
وبشرفها وبسرها مستورة
وبكلمتها وبعهدها مبرورة
--==*==--
صديق شفتو قالي عدهوم ليـا
قبايل الريف من غمارة لمليليا
قلت ليه مانا احسن من مواليها
في عدادها وناسها وماني ليها
قال لي يكفي للي عرفتي فيها
ونكملوا الباقي وللي نسيتيها
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني منصور. وكبدانة
أولاد ستوت. ورهونـة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني زروال. وتاونات
بني بونصار. وبني شدات
الاخماس. وبني زيات
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني خالد. وبني تمسمان
صنهاجة. وبني سلمان
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
صنهاجة غدو. وبني مستارة
صنهاجة السراير. وغمـارة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
صنهاجة الظل. وبني بوزرة
صنهاجة الشمس. وأنـجرة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني عمارت. وبني مزكلدة
بني وليشك. وأيت سطـة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني ورياغل. والمطالسة
بني بوشيبت. ومسطاسة
بني يطفت. ومرنيسة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
كتامـة. وبني جرفط
فشتالة. وبني زرقط
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني يحمد. ومتيــوة
بني احمد. وغـزاوة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
أيت سعيد. وبني جرير
بني سميح. وبني بشير
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
قلعيـة. وبني خنوس
تيفرسيت. وبني عروس
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
فناسة الحيط. وجزنايـة
تاغزوت. وبشويـة
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
--==*==--
بني جميل. وبني توزين
بني بويحيى. وبني رزين
--==*==--
يا السايلني على حالي فين رايح
في بلاد الريف بين جبالو سايح
*
--==*==--
نظم : محمد المزالي
--==*==--

*
* * *
Tourisme dans les tribus du Rif
*
* * *
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
Fi blad Rif bine jbalo sayeh
Chejar welouidane ouiraqo layeh
Wezzehar welouared bensamo fayeh
Legherass wetemareha ghir tayeh
Lanaam welghezlan wetteyr ssayeh
--==*==--
Feqbayelha bdit ziara b Ajedir
Zahera beweldeha Lkhettabi Lmir
Temma banet li Rif blad Lekhir
Ella beghiti tzour bladehom acheddir
Doq lbab wetleb leden ou sir
Sir leblad oura leblad ouma tehir
--==*==--
Qebayel rif fi lmeghrib maaroufa
Fechmalo aala tol lbehar massfoufa
Fi lessanehoum tarifiyt mankoucha
Tamazight o khouateha mafhouma
--==*==--
Bjihadeha fi tarikh machehoura
Ou brijaleha ou amjadeha massroura
Ou becharafha ou bserreha mestoura
Ou bekelmeteha ou aahedeha mabroura
--==*==--
Sedik cheftou galli aadehoum lia
Qebayel rif men ghemara lemlilia
Goult lih mana hssen men moaliha
Galli yekfi lli aarefti fiha
Wenkemlou lbaki welli nsitiha
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni menssour. Ou Kebdana
Oulad stoute. Ou Rehouna
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni zeroual. Ou Taounat
Beni bounssar. Ou Beni Sheddat
Lekhemass. Ou Beni Zeyyat
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni Khaled. Ou Beni Temsamane
Senhaja. Ou Beni Selmane
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Senhajet Ghedou. Ou Beni Mestara
Senhajet SSrayer. Ou Ghemara
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Senhajet Eddell. Ou Beni Bouzera
Senhajet Shamss. Ou Anjera
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni aamareth. Ou Beni Mezguelda
Beni Oulichk. Ou Ait Setta
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni Ouriaguel. Ou Lemtalessa
Beni Bouchite. Ou Messtassa
Beni Yethfet. Ou Mernissa
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Ketama. Ou Beni Guerfet
Fechtala. Ou Beni Zercket
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni Yahmed. Ou Metioua
Beni Amed. Ou Ghezaoua
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni Semih. Ou Beni Jerir
Ait Said. Ou Beni Bachir
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Guelaaeya. Ou Beni Khenouss
Tiferssite. Ou Beni Aarouss
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Fenaset Lehit. Ou Gueznaya
Taghzoute. Ou Bechouya
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
*
Beni Jemil. Ou Beni Touzine
Beni Bouyehya. Ou Beni Rezine
--==*==--
Ya ssayelni aala hali fine rayeh
Fi blad Rif bine jbalo sayeh
*
* * *
*
--==*==--
Auteur : Mohamed mzali
--==*==--

*
* * *
*

Aucun commentaire: