قبيلة أيت والياض
وإداريا قبيلة أيت والياض تابعة لجماعة أيت مزال - دائرة أيت باها - إقليم شتوكة أيت باها
-----------------------
وتنقسم قبيلة أيت والياض الى خمسة أقسام رئيسية تدعى الأخماس وكل قسم يضم قرى عديدة وهي
1- أيت كـرّي : يقع هذا القسم في شرق القبيلة وتجاور أراضيه قبيلة أيت مزال وإداوكثير.
2- أيت علي اوبرايم : وتقع أراضي هذا القسم في غرب القبيلة وهي بوابة الولوج الى الكسات (جمع جبال الكست الشهيرة وهي سلسلة جبلية أطلسية تمتد شرقا الى قبائل تيدلي وايساكن وتودما وأيت صواب الى إداكنيضيف) وهي قلب الأطلس الصغير.
3- ايحواون : وتعرب في الوثائق باسم (بني حواء) وتقع أراضي هذا القسم في وسط القبيلة.
4- أيت علي اوبوبكر : احد أخماس قبيلة أيت مزال، وتقع مجالات هذا القسم في شمال القبيلة، مجاورة لقبيلة أيت مزال
5- أيت تاركا والياض : أحد أخماس قبيلة أيت والياض وتقع في جنوب القبيلة وقد صارت جل مجالاتها اداريا ضمن تراب ونفوذ جماعة تيزي نتاكوشت، ومن قراها تاركا والياض
--------------------
أماسين
أماسين إيكورامن
تيزركين
سيدي بوعز
أفا نكوري
إيفغـــل
إيمي واوول
تاسنونت
إيلماتن
أيت حساين
ألانفوكت
بعريت
إيغيــر
إيكوركار
تالميط
أسلدرار
تامزووط
أيت كومبارك
تينودي
إيصميحن
إيمغراس
أسغركيس
تاوريرت
تامجلوشت
تيمزمزيت
أيت الامين
تيفغلال
توريرت أوسغركيس
تاركا والياض
أكادير نتافوكت
القصبة
|
ضريح سيدي ايبورك
* * *
دوار أكادير نتافوكت
---------------------------------------
ضريح سيدي ابراهيم اوامحمد الوالياضي
* * *
*
المدرسة العتيقة تينودي
المعســـول
للعلامة المختار السوسي
* * *
القرن 10 الهجري
محمد بن امحمد الاسغركيسي اليبوركي : ابن السابق
الحسين بن امحمد الاسغركيسي اليبوركي : ولده الثاني
ابراهيم بن امحمد الاسغركيسي اليبوركي : ولده الثالث
عبدالله بن امحمد الاسغركيسي اليبوركي : ولده الرابع
محمد بن الطيفور الاسغركيسي اليبوركي : ابن عمهم
محمد بن محمد بن الطيفور الاسغركيسي اليبوركي : ابن السابق
عبدالله اليوفتركائي الولياضي : نسبة إلى يوفتاركا بأيت وادريم، ابن عمهم
ابراهيم بن محمد الولياضي الهشتوكي
محمد بن ابراهيم بن محمد الولياضي الهشتوكي : ابن السابق
الحنفي بن امحمد بن ابراهيم : ابن السابق
ابراهيم بن محمد الوالياضي التونودي : ابو سالم الولياضي الهشتوكي - استاذ
ابوسالم الولياضي : ابراهيم بن محمد الولياضي
ابراهيم بن مبارك التاجراني الولياضي : فقيه/اديب
عبلا الولياضي
علي بن إيراهيم التونودي الولياضي - فقيه
مبارك بن عبو الولياضي
محمد بن ابراهيم بن محمد الوالياضي
محمد بن عابو الولياضي الهشتوكي - استاذ
محمد بن محمد ابو نصر الولياضي - فقيه
محمد بن محمد اوعبو الولياضي الهشتوكي - استاذ
محمد ابو نصر الولياضي
ابن الحسين الاسغاركيسي=محمد بن الحسين الاسغاركيسي
ابن عمر الاسغاركيسي=محمد بن عمر الاسغاركيسي
احمد بن ابراهيم الاسغاركيسي
احمد بن عبد الله الاسغاركيسي - علامة
عبد الله بن محمد الاسغاركيسي
محمد بن ابراهيم الاسغاركيسي - علامة
محمد بن احمد اونام - تلميذ عبدالله بن ابراهيم الاسغاركيسي
محمد بن الحسين الييبوركي الاسغاركيسي - استاذ
محمد الطيفور الاسغاركيسي - علامة
محمد بن عبد الرحمان بن عمر الييبوركي الاسغاركيسي - عالم
محمد بن عبدالله الييبوركي الاسغاركيسي - فقيه توفي 1224 هـ
محمد بن علي بن ابراهيم الييبوركي الاسغاركيسي - فقيه
محمد بن عمر بن احمد الييبوركي الاسغاركيسي - اديب
بيوتات قبيلة أيت والياض
---------------------
في اطار جولاتنا الاستطلاعية في ربوع تراب الجماعة الترابية لأيت مزال، واستمرارا للكتابة التاريخية عن هذه المنطقة التي تحتاج للمزيد من الجهود للكشف عن الجوانب الحضارية التي لم تحظ بعد للدراسة والكشف عن معالمها وآثارها وأعلامها، ولم يتناول الباحثون بالقدر الكافي للعديد من جوانب الحياة الاجتماعية والفكرية للقبائل الثلاث المكونة للنطاق الجغرافي لجماعة أيت مزال، وهي ايمشكيكيلن وأيت مزال، وأيت والياض، وذلك بالبحث في تاريخ مداشرها وقراها وحصونها وأعلامها، وقد اطلعنا على بعض هذه المعالم في العروض السابقة، وآخرها موضوع البيوتات العلمية التاريخية في قرية كري بقبيلة أيت والياض، التابعة اداريا لجماعة أيت مزال، واستجابة لاخواننا المنتسبين لهذه القبيلة الوالياضية العظيمة بأمجادها، العريقة بتاريخها، الكبيرة بأعلامها، الغنية بعلومها الدينية، أن أواصل في هذه الحلقات التحدث عن علماء قرية والياضية أخرى ذات أهمية تاريخية كبرى، وهي قرية أسغاركيس احدى قرى قبيلة أيت والياض، التابعة لجماعة أيت مزال، والتي تحتضن مبانيها صرحا علميا عريقا، وهي مدرستها العتيقة التي تناولها بالبحث والاستقصاء مجموعة من الباحثين القدماء ومنهم الحضيكي والاكراري والمختار السوسي
ويعد التعليقات والاستفسارات وطلب اخواننا في هذا النادي الاجتماعي المزيد من العلومات التاريخية، أرى أن أقدم لأهل بلدنا خلاصة ما كتب الباحثون الذين سبقونا وما دونوا من أخبار هذه القرية وعلمائها وفقهائها وقضاتها وأساتذتها، باعتبار هذه الكتابات مصادر موثوقة
ويأتي على رأس عائلات قرية اسغاركيس عائلة (ايت ايبورك) الشهيرة بانتشار فروعها بين سكان قبائل أيت والياض وأيت مزال وأيت وادريم، هذه العائلة التي يرفع الباحثون القدماء نسبهم الى جدهم الاعلى (يبورك بن حسين الشتوكي) نسبة للف أشتوكن (اللف هو الاتحادية القبلية) جبلا وسهلا الذي يجمع قبائل عدة، وليس سهل أشتوكن فقط.، هذا الفقيه الذي عاش في عهد الدولة السعدية، وعاصر الشيخ سيدي احمد بن موسى الجزولي السملالي وكان من أصحابه المقربين.
وفيما يلي خلاصة منقحة لسلسلة من أجداد هذه العائلة منقولة من كتاب المعسول لمؤرخنا الكبير الأستاذ محمد المختار السوسي، عن الحضيكي والاكراري، مع رسم لمشجر السلالة الايبوركية لتسهيل فهم تراجم رجالاتها، مع خريطة توضيحية لموقع مدرسة أسغاركيس العتيقة، وموقع توريرت اسغاركيس المجاورة لها، وموقع ضريح جدهم الأعلى يبورك، وموقع قرية تيفيراسين أصل جميع الفروع التي سكنت في مناطق أخرى سواء بأيت والياض أو أيت مزال أو أيت وادريم
فمن هو يبورك بن حساين الشتوكي، سؤال سيجيبنا عنه أستاذنا المختار السوسي ولن نزيد عن أقواله شيئا سوى بسط كلامه وتوضيح مراميه
1. سيدي يبورك بن حسين الهشتوكي : هو تلميذ وصاحب قطب وقته سيدي احمد بن موسى الجزولي، توفي ببلده ليلة الاربعاء احد شهور عام 983هـ / 1575م، وأخذ أيضا عن سيدي احمد بن عبدالرحمن المسكدادي، وعن الصوفي سيدي احمد السائح، وأخبر حفيده سيدي عبدالرحمن بن ابراهيم بن ايبورك أنه لازم شيخه التيزركيني 14 عاما لا يفارقه، وقال عالم الاسرة سيدي محمد بن الحسين أن سيدي ايبورك دفن في الوادي الذي تحت الحصن على بعد قليل من أسغاركيس وهناك كان يقطن في حياته، ولم يقطن في أسغاركيس الا ولده ابراهيم وأولاده أربعة احمد – محمد – موسى – ابراهيم، فبعض الاسغاركيسيين أعقاب ابراهيم وكذلك أهل أماسين والذين يوجدون في أيت والياض، وأما عقب أحمد ففرع منه في أيت وادريم وفرع آخر في أسغاركيس وأما عقب امحمد ففي (ايدازن) حيث العلامة سيدي عبدالله بن ابراهيم ايبورك، وهناك جل عقبه، وأما موسى فانه توفي في تادلة ولا يعرف له عقب.
2. سيدي ابراهيم بن يبورك : عالم مذكور معتقد مزور، كان ظاهر الصلاح والبركات، كثير الكرامات على سنة أبيه، توفي يوم الخميس 22 جمادى 1 عام 1056هـ موافق 06-07-1646م، قضى حياته في الجري في المصالح، وله من الاولاد يحيى – احمد – عبدالله – سعيد – عبدالرحمن، هذا الاخير الذي ينسب أهل أماسين اليه، دفن ازاء والده في قبته
3. سيدي احمد بن ابراهيم بن يبورك : قال عنه الرسموكي، المرابط الاجل الافضل البركة، توفي ببلدته مريضا في اوائل صفر عام 1073هـ موافق أواسط شتنبر 1662م، وحضر جنازته جم غفير من الناس، كان يدرس في مدرستهم في حياته، وكان شيخا يتبرك به، يقصد للزيارة وليستفتيه الناس في دينهم وفي الشرعيات، حج الى بيت الله الحرام
4. سيدي عبدالرحمن بن ابراهيم بن يبورك : هو جد (أيت أماسين)، وهو المذكور عند الحضيكي، وصفه بالفاضل، وأنه صاهر القاضي سيدي عبدالعزيز الرسموكي، وحين مات قبل عام 1065هـ / 1654م كتب القاضي الى أهله مرثية شعرية
سلامي على سلالة الخير والتقى =0= بني السيد الراضي يبرك ذي البر
قضى نحبه حقا وذلك غاية =0= لمن هو ذو روح وان جد في الفر
فصبر جميل يا بني الخير انه =0= على مثله حق اصطبار على الحر
فاسبل رحمان سحائب رحمة =0= عليه تلاقيه المبرة في القبر
5. سيدي احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن يبورك : قال فيه الحضيكي، كان فقيها فاضلا ورعا نزيها حريصا على الاتباع مقبلا على ما يعنيه شديد الخوف، كثير الاولاد، يجهر بالذكر بالقوة والشدة والحضور، ويسمع من بعيد، صادق المحبة في الاولياء، يطوف عليهم بسوس زمانا طويلا، حتى جمع من مناقبهم كتبا كثيرة، وكان جليل القدر عظيم الجاه تهابه الظلمة واهل الفساد ويخافون من دعوته، فيتسارعون لمرضاته، وامتثال أمره، وقد جاور في زاوية الشيخ الصوابي زمانا، ويحضر مجالسه العلمية وكذا الشيخ احمد الوارزازي، وأخذ الطريقة الصوفية عن الشيخ احمد ابن ناصر الدرعي، ضاعت كتبه عن تراجم الاولياء من يد الاسغاركيسيين، ذكر المختار السوس أنه توفي قبل عام 1149هـ / 1736م
6. سيدي عبدالله بن احمد بن ابراهيم بن يبورك : ذكره المختار السوسي بأنه فقيه صالح يذكر بالعلم والصلاح والخير مع رجالات أهله، خلف والده في زاويتهم، ولا يعرف تاريخ وفاته وهو من أهل القرن 12هـ
7. سيدي ابوالقاسم بن عبدالله بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : رجل عظيم في زمنه ثروة وصيتا وهيبة تخضع له الرقا
8. سيدي محمد بن ابوالقاسم بن عبدالله بن احمد الايبوركي : ابن السابق، صالح معتقد في عصره وبعده، وقبره من المزارات الاسغاركيسية، وله أخ يدعى عبدالله بن بلقاسم.
9. سيدي احمد بن عبدالله بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : ذكره الحضيكي أنه شيخ جليل وعلامة مرشد نصوح للعباد، حتى فاق أجداده في جهات كثيرة، صالح مبارك ظاهر الخير صادق المحبة حتى فاضت بركته، وانتشر فضله، وكان كثير زيارة الصالحين، وخاصة الدرعيين حتى أحبوه وأثنوا عليه، وفاض عليه سرهم، فصلحت به القبائل والطوائف، وحج لبيت الله الحرام، مرات عديدة، ومات في آخرها بمصر ودفت بتربة الشيخ خليل صاحب المختصر، في سنة 1136هـ / 1723م وذكر المختار السوسي أنه دون رحلاته وهي في حوزته في انتظار طبعها
10. سيدي عمر بن احمد بن عبدالله بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : خلف والده في مكانته في الارشاد والخير والصلاح، خلف أسلافه في مآثرهم، وتوثر عنه الخوارق، حتى وصفه الفقيه احمد الهوزيوي بالشيخ الصالح، وقال فيه ابنه سيدي محمد (شيخنا الوالد الطارف التالد كان ذا جد واجتهاد صابر محتسب عاقل نبيل سيد جليل حافظ للسانه عارف لزمانه، محبا لاولياء الله زوارا للأحياء منهم والأموات، متأدبا معهم، ومتواضعا لهم، وكان له صحبة مع الشيخ سيدي امحمد ين يحيى الشابي (الازاريفي)، وكذا العلامة الحضيكي، والشيخ حسين الشرحبيلي، واحمد الصوابي، والعباسي، وسيدي احمد اضمني الوادريمي، ذكر ابنه في ترجمته أنه توفي ليلة الخميس 26 رمضان 1195هـ موافق 15-09-1781م، ودفن بروضة العم سيدي عبدالله بن عبدالرحمن تحت الزبوج في بلدتهم
11. سيدي محمد بن عمر بن احمد بن عبدالله بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : علامة جليل القدر من أكابر المعتنين في عصره، ذكره المختار السوسي بأنه الوحيد بين اهله الكاتب بقلمه عن حياته وأشياخه وبعض أهل بيته، وقد ذكره ابوزيد في كتابه الحضيكيون أنه كان عالما صالحا فاضلا وليا خاشعا وقورا مجاهدا في تعليم العلم، التقاه في تارودانت فعلم أنه فصيح أديب، من أشياخه الذين كتب عنهم عبدالملك بن ابراهيم الايلالني، واحمد الهوزيوي، وعبدالله بن محمد بن عبدالرحمن ابن عمهم، وله شعر ديني كثير.
12. سيدي الحسن بن عمر بن احمد بن عبدالله بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : من الرجالات الايبوركيين، المذكورين بالصلاح، ذكر السوسي لعله توفي عام 1214هـ / 1799م، وله اخوان آخرون (الحسين – عبدالرحمن – عبدالله)
13. سيدي محمد بن الحسن بن عمر بن احمد بن عبدالله بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : شأنه أكبر من أبيه، علما وصلاحا وارشادا للعباد، وهو من أهل النصف الاول من القرن 13ه
14. سيدي عبدالرحمن بن عمر بن محمد بن الحسن بن عمر الايبوركي : أحد رجالات العلم والصلاح الايبوركيين، أخذ عن سيدي عبدالله بن ابراهيم اليوفتاركائي، ثم شارط في مدرسة (تينودي) سنوات، وهو عابد صالح يعاني التعليم حياته، توفي نحو 1345هـ / 1926
15. سيدي محمد بن عبدالرحمن بن عمر بن احمد بن عبدالله الايبوركي : ذكره المختار السوسي أنه عالم حسن في طبقة عمه محمد بن عمر، وابن عمه محمد بن الحسين، وأبوه ممن أجازهم الحضيكي من تلاميذ
16. سيدي احمد بن ابراهيم الايبوركي : – المتأخر- فقيه ايبوركي من أهل أواسط القرن 12هـ يذكر من العلماء، توفي سنة 1173هـ / 1760
17. سيدي محمد بن علي بن ابراهيم الايبوركي : فقيه يذكر بعد صدر القرن 12هـ الى ما بعد أواسطه، ذكر السوسي أنه توفي عام 1162هـ / 1749
18. سيدي محمد بن الحسين بن احمد بن عبدالله بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : قال فيه ابو زيد الجشتيمي (الفقيه الايبوركي الاسغاركيسي كان عالما عاملا فقيها صالحا ناصحا ناسكا، من أكابر تلاميذ الشيخ امحمد بن احمد الحضيكي حج الى بيت الله الحرام مع والدنا عام 1196هـ، ومات في الحج)، كما أخذ عن احمد بن محمد التاكوشتي، وعن العلامة عبدالعزيز بن محمد التيزختي، ولد كما أخبرت به زوجته في 1154هـ، وتوفي في سفره للحج يوم الاحد 24 شعبان عام 1196هـ موافق 04-08-1782م، ودفن بموضع يسمى الحامة قرب (قابس) ببلاد تونس مدفن أبي لبابة الصحابي بنحو 25 ميلا، رثاه ابن اخيه قائلا
ألا ان طير البين صاح فاسمعا =0= لنا نبأ بالموت فيك فأوجعا
رميت فؤادي يوم نعيك واصل =0= بما كان من حد المراهف أقطعا
يعاودني التذكار والهم كلما =0= أتيت رقادا صرت بالطيف أفزعا
هربت الى المولى وأزمعت نحوه = مسيرا لكونه أعز وأمنعا
19. محمد بن الحسن الايبوركي : يقول عنه المختار السوسي أنه وجد له ذكرا بين الايبوركيين الاسغاركيسيين وعاش بعد اواسط القرن 12هـ، مضيفا أن أهل هذا البيت كانوا لا يعتبرون ولا يهتبلون الا بالأكابر وأما الثانويون الذين لم يؤتوا الشهرة وان اوتوا العلم والصلاح فانهم ينسون في حياتهم فضلا عن مماتهم، وهذا ما حدث بأعلام الغ أيضا
20. سيدي امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : القاضي العلامة الكبير القدر، جد آل الحسين، أخذ في تارودانت عن شيخه عبدالله بن محمد الخياطي، وعن شيخه عبدالله بن محمد البوشواري (صاحب الضريح في أيت وادريم)، وبعد التحصيل تصدر للتدريس في مدرسة ايفرض نتفلفال الوادريمية أزمانا، فممن أخذوا عنه امحمد التجموتي الامزالي، ومحمد ابو نصر الوالياضي، وأولاده أسفله، كما عاصر ابراهيم التسجدلتي الايلالني قطب النوازل في ايلالن، وبقي على حاله الى وفاته نحو 1265هـ / 1849م
21. سيدي محمد بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم الايبوركي : سيد جميل السجايا، استتم علمه عند الشيخ سيدي سعيد الشريف الكثيري وعن الشيه عبدالله بن عمر البوشواري وعن محمد بن علي بن سعيد اليعقوبي بتلعة الملخ، الذي أجازه اجازة نشرها السوسي في المعسول مؤرخة سنة 1290هـ، ثم تصدر اولا للتدريس في مدرسة ايدوسكا، ثم في مدرسة أيت عمرو، ثم اهتم بالنوازل، وما أكثر محررات قلمه في بسائط أشتوكن، استظهر مختصر الشيخ خليل كأنه بين عينيه، توفي اول ذي الحجة عام 1313هـ / 1896
22. سيدي الحبيب بن محمد بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه معاصر للأستاذ المختار السوسي وكان حيا سنة 1382هـ / 1962م، أخذ القرآن عن المقرئ احمد الاميني، ثم المبادئ العربية عن العلامة سيدي مبارك الباعقيلي في مدرسة اوخريب، ثم عن الشيخ سيدي الحاج عابد البوشواري، ثم التحق بمدرسة تانكرت عند العلامتين سيدي الطاهر وابنه سيدي محمد، ثم شارط في مدارس منها مدرسة سيدي ابراهيم بن علي الوادريمية، وفي مدرسة تيزي الاولياء، وفي مدرسة سيدي عثمان بايلالن
23. سيدي ابراهيم بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه نشأ بين أبيه وأخيه وأخذ عنهما، ثم درس في مدرسة تيزي الاولياء، وفي ايفرض نتفلفال، واهتم بالافتاء ومزاولة الاحكام، توفي نحو 1285هـ / 1868م
24. سيدي احمد بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : نهل من دروس والده، ثم اعتبط في شبابه، نحو 1280هـ / 1863م
25. سيدي عبدالله بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه كبير أخذ عن أخيه محمد المتقدم، وكان ممن نهلوا من سيدي العربي بن ابراهيم الادوزي، ثم تصدر للتدريس في مدرسة تيزي الاولياء، ماهر في تجليد الكتب، توفي نحو 1318هـ / 1900م
26. سيدي الحسين بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : أصغر اخوته العلماء، أخذ عن والده وأخيه محمد ثم عن الشيخ العربي الادوزي، ثم كان في مدرسة ايرس بايداكنيضيف، وفي مدرسة نكارف، وفي مدرسة تيزي الاولياء، وفي مدرسة اوخريب، زاول الافتاء والجولان في النوازل، شكره سيدي الحسن بن مبارك البعقيلي في ذلك، وله اهتمام بجمع الكتب، توفي سنة 1321هـ / 1903م
27. سيدي احمد بن الحسين بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : مثل والده في المعارف، أخذ القرآن عن احمد الاميني، وعن الاستاذ الحسن اوجمل، وعن العلامة محمد اوعبو، ثم تصدر للتدريس في مدرسة سيدي مزال البودرقي، وكان صوفيا خاشعا قنوعا الى وفاته نحو 1355هـ / 1936
28. سيدي محمد بن احمد بن الحسين بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه أخذ عن والده ثم شارط في مدرسة اينداوزال، كان معاصرا للمختار السوسي وذكر مولده نحو 1337هـ / 1918
29. سيدي امحمد بن احمد بن الحسين بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه أخذ عن والده القرآن، ثم تصدر للتدريس في مدرسة سيدي مزال البودرقي، كان معاصرا للمختار السوسي سنة 1382هـ / 1962م
30. سيدي الحسن بن الحسين بن امحمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه أخذ عن والده وأخيه وعمه القرآن، وعن سيدي الحاج مسعود الوفقاوي، كان معاصرا للمختار السوسي
31. سيدي محمد بن الحسين بن محمد بن ابراهيم بن احمد بن محمد بن امحمد بن احمد بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه وعلامة الاسرة الايبوركية وبركتها كما قال المختار السوسي، ولد سنة 1301هـ / 1883م أخذ القرآن عن احمد الاميني، ثم الحسن اوجمل، ثم مبارك الباعقيلي، ثم الحاج عابد البوشواري، واستتم تحصيله سنة 1330هـ، ثم تصدر للتدريس في مدرسة ايساكن واداوكثير وأيت فالاس وايكونكا وسيدي عبدالله بن محمد، وايمي نالسبت واولاد بوراس بهوارة، وأيت فارس وتينودي سنة 1382هـ، قال عنه السوسي (هو سيد وطيء الكنف متواضع من بقية السلف الصالح وكان حينا مع القائد سعيد الكردوسي في عهد الهيبة ككاتب له وانتفع بسيدي محمد الدرقاوي من اصحاب الشيخ التاموديزتي، وكذا سيدي الحاج الحسين الايفراني، ثم سيدي الحاج علي الايسيكي،
32. سيدي امحمد بن ابراهيم بن عبدالله بن امحمد الايبوركي : عالم حسن مشهور من العائلة الايبوركية
33. سيدي محمد بن عبدالله الايبوركي : فقيه من أواخر القرن 12هـ، عاصر عبدالقادر الاماسيني.
34. سيدي محمد بن عبدالله الايبوركي – آخر- : فقيه يفتي ويقضي سكن في تازمورت توفي سنة 1274هـ موافق 1857م
35. سيدي احمد بن احمد بن محمد بن عبدالرحمن بن ابراهيم بن ايبورك
36. سيدي الطيفور بن احمد بن احمد بن محمد بن عبدالرحمن بن ابراهيم بن ايبورك
37. سيدي محمد بن الطيفور بن احمد بن احمد بن محمد بن عبدالرحمن بن ابراهيم بن ايبورك : علامة جليل عاش بعد الصدر الاول من القرن 13هـ له كتب كثيرة، أجازه شيخه العلامة محمد بن عبدالسلام الناصري، وعبدالله الطاطائي البرحيلي، وعبدالله الخياطي، ذكره المختار السوسي بأنه انتقل الى تيزنيت وبقي فيها الى وفاته قبل 1267هـ / 1850م
38. محمد بن محمد بن الطيفور بن احمد بن احمد بن محمد بن عبدالرحمن بن ابراهيم بن ايبورك : فقيه اسغاركيسي، علامة كوالده، قاده أجله الى فاس حيث توفي هناك سنة 1267هـ / 1850م، حبس الكثير من كتبه على جامع تيزنيت.
39. سيدي عبدالقادر بن احمد الاماسيني الايبوركي : ذكره المختار السوسي قائلا (لعله احمد بن احمد بن محمد بن عبدالرحمن بن ابراهيم بن ايبورك بن حسين، ذكره ابوزيد قائلا عنه عالم صالح نحوي اديب
40. سيدي محمد بن احمد القاضي – نزيل أدوز – : أخذ عن العربي الادوزي، مات شابا عزبا في المدرسة
41. سيدي عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن ابراهيم بن ايبورك بن حسين الاماسيني : عالم جليل في القرن 12هـ هو أحد أشياخ محمد بن عمر، توفي سنة 1190هـ / 1776م
42. سيدي احمد بن علي بن الحاج احمد بن الحسن بن بلقاسم بن عبدالله بن امحمد بن ابراهيم بن عبدالله بن محمد بن ايبورك الايدازني : رجل صالح أخذ عن سيدي عبدالله بن ابراهيم الايدازني، علم القرآن، وتعاطى العدالة، توفي سنة 1363هـ / 1943م
43. عبدالله بن ابراهيم بن احمد بن عبدالله بن امحمد بن ابراهيم بن عبدالله بن امحمد بن ايبورك الايدازني : علامة اسغاركيسي مشهور في القرن 14هـ، أخذ القرآن عن الاستاذ سيدي محمد الركراكي في المسجد الموجود ازاء سيدي صالح المزاري، وقد غطاهما الرمل اليوم بحيث لم يعد يظهر المسجد ولا القبة احيانا، كما أخذ عن ابن الاعمش الجاكاني من تيندوف، ثم لازم العلامة سيدي احمد اوجمل الامزالي في مدرسة أيت عمرو، ثم أرسله الى تاهالا في أملن، حيث بنى المدرسة الموجودة حاليا هناك، فوق أطلال مدرسة قديمة مانت هناك قبل القرن 10هـ، كان علماء ايمي اوكادير الامانوزيون يدرسون فيها، ومكث في تاهالا نحو 10 سنين ثم قضى 7 سنين في تنالت، ثم رحل الى يوفتاركا حيث بقي طول عمره مدرسا ومصلحا وقاضيا فتكونت له هيبة غريبة حتى تخرج به نحو 70 من كبار العلماء، وكان يميل الى الانزواء مع محافظته على التدريس والامامة في الصلوات، زاره الشيخ علي بن احمد الالغي، ومما يتعلق بترجمته أيضا أن الناس جاؤوا يوم زحف القائد الكيلولي الى سوس سنة 1314هـ / 1896م يشاورونه فيما يفعلونه فأمرهم بالرحيل من السهول الى الجبال فقيل له وأنت ماذا تصنع، فقال انني سآوي الى حفرة هناك فظنوا أنه سيتحصن بها فاذا به توفي وشيكا فدفن في مقبرة هناك، وكان ينذر بمجيء الحاحيين، وله اربعة أولاد (محمد – ابراهيم – احمد – الطيب)، وقد كف بصره في آخر عمره، وكان يقوده تلميذه علي الايلالني الفقيه، وكان يتقن القراءات السبع وكان يعلمها في مسجد ايرحالن بكسيمة، ثم في مدرسة ايرازان، ومن تلاميذه الحسن بن امحمد بن ابراهيم الايبوركي، والحسن بن احمد اوجمل المقتول ظلما، الحسين بن عبدالله اوجمل، ومحمد بن ابراهيم الركراكي من تاوريرت وانو، محمد بن عبدالله الكثيري، وعبدالرحمن بن عمر الايبوركي، محمد بن الحسن البوشواري، احمد بن الحاج حمو العزاوي من البيرة الجديدة، وهمو بن سعيد التاماجوتي البوزيدي الهشتوكي، احمد بن الحسن السريري الصوابي، احمد البوزوكي الكسيمي، الحاج الحسن أجكال الصوابي، محمد ابوجنوي الرسموكي، احمد الزدوتي تالمصحفت، محمد بن علي اوشن الواغريسي الوادريمي، علي بن احمد الاسكاري، مبارك المنتاكي، الطيب بن المدني سبط البوشواريين، محمد بن امحمد الواغزني البوشواري، الطيب بن عبدالله مافامان البوشواري، الطيب بن ابراهيم التيوتي البوشواري، بلقاسم بن محمد السرسيفي، علي الايلالني دليله لما عمي، احمد بن علي بن الحاج احمد الايبوركي
44. سيدي احمد بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم الايبوركي : حفيد المتقدم، ولد في 5 رجب عام 1325هـ / 1907م، وأخذ القرآن عن مسعود الباعقيلي المتوفى سنة 1346هـ، ثم سيدي محمد الكثيري تلميذ جده، ثم عن مبارك البوزوكي، ثم رابط في مدرسة يوفتاركا 6 سنوات، ثم اشتغل بخويصة نفسه، كما روى السوسي
45. سيدي الحسين بن احمد بن عبدالله بن امحمد بن ابراهيم بن عبدالله بن امحمد بن ايبورك بن حسين الايبوركي : وصفه فقيه الاسرة الايبوركية سيدي محمد بن الحسين الاسغاركيسي بأنه صالح معتقد له مكانة في التنسك ويوثر عنه الكشف، له طرائف دينية مع طلبة أيت وادريم، توفي في يوفتاركا نحو 1275هـ / 1858م وبنيت عليه قبة
46. سيدي الحاج محمد بن الحسين بن احمد الايبوركي : ابن السابق، كان عالما صالحا مرشدا يقود الطائفة في القبائل لارشاد العباد على عادة الناصريين قبله، كان مشارطا في يوفتاركا قبل العلامة سيدي عبدالله بن ابراهيم الذي جاء اليها من تاهالا، كما شارط في مدرسة تاعلات، ثم أيت جرار، وكان يعلم القرآن والقراءات مع السياحات حتى أدركه أجله نحو 1300هـ / 1882م، ودفن في مشهد سيدي علي بن امحمد في أيت خميس من قبيلة أيت آمر من حاحا.
47. سيدي الحسين بن الحاج محمد بن الحسين بن احمد بن عبدالله بن امحمد بن ابراهيم بن عبدالله بن امحمد بن يبورك بن حسين الاسغاركيسي : (وبالنسبة لهذا الجد فقد نقل عن مخطوط في زاوية سيدي محمد بن علي بن سعيد اليعقوبي الايلالني فقد رفع نسبه الى) بن احمد بن عبدالله بن محمد بن عثمان بن سليمان بن يكريان بن سليمان بن يكريان (مكررا) بن يدة بن محمد بن احمد بن عبدالله بن حسين بن علي بن جعفر بن الحسن بن علي بن ابي طالب، ولد نحو 1280هـ / 1863م، ويقول المختار السوسي أنه قرأ في أخبار الاسرة أنهم شرفاء اخوان آل تالات اوكضيض من سملالة، وأن لديهم ظهائر تناهز 30، وكانت أسغاركيس مثوى العلوم ومنبع الارشاد وهناك مدرسة تقوم فيها الدراسة يوم كانت الزاوية عامرة وقد درس فيها الصوابي، وابراهيم بن سليمان جد أيت فالاس، وعلماء الاسرة، وأضاف المختار السوسي أنه عرفه في اداوتانان، وهو يقطن في قرية ايدعمران وقد شارط في مسجدها حياته، لازم والده وأخذ عنه القرآن، وبعد وفاة والده في أيت آمر، شارط في قرية تيمسال ايبلباغن في تانكرت ثم في مدرسة ايسيمنا ثم في اينكورمة ثم في اغري 8 سنوات بوساطة الشيخ الحاج محمد بوناكة، وذلك في سنة 1305هـ، ثم شارط في مسجد ايدعمران الى وفاته سنة 1347هـ / 1928م
------------------------------------------------
المصدر : الأستاذ محمد المختار السوسي
تقديم : محمد زلماضي المزاليبيوتات قرية كري بقبيلة أيت والياض
------------------------------------
ذات يوم من أيام فصل الربيع الذي اكتست فيه المدارج الجبلية هذه السنة حلة خضراء جميلة تسر الناظرين، سارت بي الأقدار وأنا في جولة سياحية بجبال قبيلة أيت والياض الشامخة وشعابها العميقة، وأثناء مروري بفـج أو ممر شفا كُورّي الفاصل بين أراضي قبيلة أيت والياض وأراضي قبيلة أيت مزال، لفت انتباهي القرية المسماة أفا ن كُورّي (ينطق حرف الكاف مضموما وحرف الراء مشددا مكسورا)، هذه القرية الولياضية العالية المطلة في شموخ على طرفي القبيلتين العريقتين، منطقة كُرّي الوالياضية ومنطقة ايغزرانان المزالية، بحيث تطل على قرية تيفغلال بشرقها، وتطل على قريتي أيت الامين وسيدي بوعز في شمالها، وتطل على قرية أيت حساين في غربها، وتطل على قريتي ايمغراس والقصبة في جنوبها، وتأملت بيوتات هذه القرية العريقة المقامة على هذه القمة الصخرية المنيعة، وتأملت ماضيها كيف كان، ورجالها كيف عاشوا فيها، ومآثرها كيف كانت عامرة قديما، ومدرستها ومسجدها كيف علم وأنجب علماء وفقهاء وقضاة لم ينصفهم التاريخ ولم تذكرهم الكتب ولم يبحث في آثارهم الباحثون، ورفاتهم منسية في أجداثهم بمقبرة القرية، مكتفون برحمات خالقهم ومبتغون مرضات بارئهم، وأرى من الانصاف نفض الغبار عما علمناه من أخبار هؤلاء الأعلام الكريين الولياضيين، لبلورة تاريخهم، وابراز آثارهم، عسى أن نكون بذلك قد أدينا واجبا انسانيا تجاه هؤلاء العلماء الصالحين، والأخيار المجاهدين في سبيل نشر العلم والمعرفة، وفيما يلي لائحة بعلماء وفقهاء قرية كري المنتسبين لها، ويتميزون بمزاولة خطة العدالة والقضاء والافتاء والامامة وحتى المشارطة في المساجد، وذلك حسب التسلسل الزمني لحياتهم ابتداء من القرن 17م الى القرن 19م، أي طيلة قرنين من الزمن.
1- سيدي سعيد بن احمد بن محمد بن مبارك الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1662م، أي في عهد السلطان مولاي محمد الاول العلوي
2- سيدي محمد بن احمد بن موسى نيت بونيهي الكُرّي الولياضي :
القاضي الفقيه العدل الموثق، ينتسب لعائلة أيت بونيهي الولياضية، ورد في وثائقنا من عام 1724م الى سنة 1800م، حيث توفي بوباء الطاعون، أي من عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي الى عهد السلطان مولاي سليمان العلوي، ويتميز بمحرراته وتوثيقه وأسلوبه البليغ وخطه البديع وفتاويه الشرعية المقنعة وإثباتاته الشرعية والعدلية، حتى ارتقى الى درجة القضاة وأصبح قاضي قبائل أيت والياض وأيت مزال واداوكثير.
3- سيدي محمد بن احمد بن علي الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1678م، أي في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي
4- سيدي موسى بن محمد بن يعزى الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق، من عائلة أيت يعزى، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1700م أي في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي
5- سيدي احمد بن علي بن احمد الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة من عام 1711م الى عام 1754م أي من عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي الى عهد السلطان مولاي عبدالله بن اسماعيل العلوي
6- سيدي سعيد بن يحيى الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق مفتي، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1723م، أي في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي، ويتميز هذا العالم بفتاويه
7- سيدي ابوبكر بن احمد بن محمد بن موسى الكري الولياضي :
فقيه عدل موثق، من عائلة أيت موسى، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1723م أي في عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي
8- سيدي احمد بن محمد بن عبدالله الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة من عام 1724م الى عام 1782م، أي من عهد السلطان مولاي اسماعيل العلوي الى عهد السلطان سيدي محمد الثالث بن عبدالله العلوي
9- سيدي مبارك بن محمد بن مبارك الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1736م، أي في عهد السلطان مولاي علي بن اسماعيل العلوي
10- سيدي احمد بن مبارك بن احمد بن يعزى الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق، من عائلة أيت يعزى، ورد في وثائقنا المؤرخة من عام 1749م الى عام 1751م أي في عهد السلطان مولاي عبدالله العلوي
11- سيدي محمد بن بلقاسم بن سعيد الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1785م، أي في عهد السلطان سيدي محمد الثالث بن عبدالله العلوي
12- سيدي محمد بن سعيد بن محمد الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1785م، أي في عهد السلطان سيدي محمد الثالث بن عبدالله العلوي
13- سيدي محمد بن احمد القايد الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق، من عائلة أيت القايد، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1793م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
14- سيدي علي بن محمد بن موسى بن يعزى الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق، من عائلة أيت يعزى، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1793م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
15- سيدي عبدالله بن امحمد بن ابراهيم الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1793م، أي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
16- سيدي محمد بن محمد بن بلقاسم الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق، من عائلة أيت بلقاسم، ورد في وثائقنا المؤرخة من عام 1799م الى عام 1824م، أي من عهد السلطان مولاي سليمان العلوي الى عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي
17- سيدي الحاج سعيد بن احمد نيت مسعود الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق، من عائلة أيت مسعود، ورد في وثائقنا المؤرخة من عام 1801م الى عام 1809م، أي عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
18- سيدي محمد بن امحمد ابوناصر الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق مفتي، من عائلة أيت بوناصر الولياضي، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1865م، أي عهد السلطان سيدي محمد الرابع بن عبدالرحمن العلوي، ويتميز هذا العالم بعمله في الافتاء
19- سيدي محمد بن علي ابونيهي من شفا الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق من عائلة أيت بونهي، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1872م، أي عهد السلطان سيدي محمد الرابع بن عبدالرحمن العلوي
20- سيدي سعيد بن امحمد بن علي ابونيهي الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق من عائلة أيت بونهي، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1878م، أي عهد السلطان مولاي الحسن الاول العلوي
21- سيدي محمد بن سعيد من شفا الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق ورد في وثائقنا أنه شارط في مسجد سيصيض بقبيلة أيت مزال من عام 1875م الى عام 1906م، أي من عهد السلطان مولاي الحسن الاول العلوي الى عهد السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي
22- سيدي محمد بن امحمد بونيهي الكُرّي الولياضي :
فقيه عدل موثق من عائلة أيت بونهي، ورد في وثائقنا المؤرخة في عام 1880م، أي في عهد السلطان مولاي الحسن الاول العلوي
ذلكم هو العقد البراق لأعلام قرية كُرّي الولياضيين، جمع 22 فقيها وعالما وقاضيا ومفتيا، ممن اكتشفناهم وأظهرناهم للوجود بعد ان أطبقت عليهم ظلمات الخزانات وأخفت أسماءهم سراديب البيوت والمطمورات، وأتمنى أن أكون موفقا في اظهار ما خفي منهم وتبيان كل ما توفر لدينا من معلومات عنهم لحد الآن، وربما فيهم الكثير، تعاقبوا على كراسي العلم، وتناوبوا على منابر العرفان، وتداولوا خطة العدالة والافتاء، رحم الله أرواحهم وأكرم مسجاهم وأنعم عليهم في جنات النعيم مع الأولياء والصالحين.
-----------------------------------
إعداد وتقديم : محمد زلماضي المزاليبيوتات قبائل دائرة ايت باها
--------------------------------
في إطار البحث في تاريخ أعلام قبائل دائرة أيت باها، ننتقل في هذه الحلقة الى عائلة أخرى والياضية من قرية تينودي بقبيلة أيت والياض ، أنجبت عالما صالحا مجاهدا في سبيل نشر العلم والمعرفة، مهاجرا وطنه يجوب سهول سوس الى ما وراءها في بلاد حاحا وإداوتانان ، ومربيا لجيل من العلماء الصالحين الذين تزهر المدن والبلدان في سوس بقباب أضرحتهم، تمجيدا لمآثرهم، ومنهم تلميذه العلامة سيدي سعيد الشريف الكثيري دفين مدينة بيوكرى مقر عمالة اقليم شتوكة أيت باها، فمن هو هذا العالم الولياضي الجليل ؟
سيدي ابراهيم بن امحمد الولياضي.
واسمه الكامل : سيدي ابراهيم بن امحمد بن سالم بن عدي بن امحمد الوسلامي التينودي الوالياضي، من مواليد قرية تينودي بقبيلة أيت والياض ، في أواسط القرن 18 الميلادي.
يقول عنه العلامة المختار السوسي : عالم جليل من أكابر عصره في النصف الأول من القرن 13هـ، تخرج على العلامة الهوزيوي (نسبة لقبيلته ايوزيون الواقعة في شرق مدينة تارودانت)، وأخذ عنه التصوف تلميذه الشيخ سيدي سعيد بن همو المعدري، والعلوم سيدي سعيد الشريف الكثيري.
كما يعتبر سيدي ابراهيم بن امحمد الولياضي من رؤساء الطريقة الصوفية الناصرية، كباقي علماء سوس الكبار أمثال: أحمد الصوابي – أحمد العباسي – الحضيكي – التاساكاتي – محمد بن علي الهوزالي (صاحب القصيدة الأوزالية) – ابراهيم الظريفي الصوابي – امحمد بن يحيى الازاريفي – احمد التيمكدشتي – وولده الحسن التيمكدشتي – العربي الادوزي – سعيد الشريف الكثيري – وغيرهم من أساطين العلم والارشاد السوسيين الناصريين علما وطريقة.
من مناقبه ما حكى عنه العلامة سيدي ابراهيم المحجوبي المفتي السوسي الشهير أنه كان معه في موسم الولي الصالح سيدي احمد بن موسى السملالي بتازروالت، والتقيا مع رجل من أهل الفضل والعلم، وسأله سيدي ابراهيم الولياضي، أعندك ذرية ؟ فقال : لا، فناوله رمانتين، فقال أطعمهما الزوجة، فلما قدم الرجل قص على الزوجة الخبر فأطعمهما لها، فقال الرجل: فبالله ما دار الموسم الآخر حتى خرج الولد الى الوجود وعمره في وقت الموسم التالي ثلاثة أشهر، فكان ابتداء الحمل من أيام أكل الرمانتين، وفي الموسم الموالي لقي والد الصبي صاحب الرمانتين، وأخبره الخبر، فسأله عن سر الفاضل الذي أهداه الرمانتين، فقال: ذلك الظن بالله، وهذا السيد هو أخونا المجتهد الفقيه المكثر للصلاة على النبي صلعم، سيدي ابراهيم بن امحمد الولياضي بأشتوكن، وقد ترافقنا في القراءة على شيخنا العلامة سيدي عبدالله الخياطي بتارودانت مدة نحو 5 سنين.
وهكذا عرف سيدي ابراهيم بكونه من الأئمة الأماثل، والمشايخ العارفين المدرسين الكبار، المشاركين مشاركة كبرى في كل الفنون، لذلك أثنى عليه معاصروه العلماء، لأنه أدى لكل ناحية ما لها، وله في إرشاد العامة مثل ما له من التدريس للخاصة، فكثيرا ما يقدم تلاميذه، فيطوف بهم في البلدان واعظا مرشدا، ومعلما لكل أحد، ويتجاوز مدينة أكادير الى ما وراءه،فكانت بلاد حاحا وإداوتانان وما إليهما من مسارحه العلمية حتى توفي في أراضيها، في أيت خميس بأيت آمر احدى قرى بلاد حاحا الساحلية، تحت شجرة هناك، وأدير بها بعد ذلك الحين بناء، ثم نقله أصحابه الى قريته (تينودي بقبيلة أيت والياض )، ودفن بها وقبة مرقده بادية ناضرة مشرفة على قمم جبال الأطلس الصغير، وكانت وفاته بعد العصر من يوم الثلاثاء 9 ربيع الثاني عام 1248هـ، موافق 5 شتنبر 1832م، أي في عهد السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشار العلوي، ولحسن الحظ توجد تفاصيل وفاته وتشييعه ونقله الى بلده بأيت والياض لدى أحد أصحابه الذي كتب له رسالة في يوم احتضاره وهو الفقيه سيدي المحفوظ بن محمد الكرسيفي، وفيما يلي نصها.
شيخنا وقدوتنا ومن عليه علاج دائنا بأدوية دعائه لنا في ظهر الغيب برفع المؤلم ودفع الردى وجلب المنى ونيل الرجاء، الأخ في الله، والمحب لأجله، الفقيه أبو سالم، سلمه الله من كل أذى، سيدي ابراهيم بن امحمد التونودي ثم الولياضي، السلام التام والرحمة الشاملة والبركة العامة، عليك وعلى من تعلق بأذيالكم المرضية (أما بعد) فمطلوبنا الأعظم ومقصودنا الأصح ومرغوبنا المحتاج، أن يمن علينا سيدنا بدعوة صالحة صادقة طيبة حاضرة ننتفع بها إن شاء الله في ديننا ودنيانا وأخرانا، ونتخلص بها من أكدار وهموم، وأغيار وكروب شتى من خواطر تعترينا، وثانيا أن يعلم سيدنا أن أولاد الشيخ سيدي ابراهيم بن علي التيغانيميني رغبوا في قدومك المبارك اليهم، وأرادوا أن تسلك بلدهم رغبة في الخير، وطلبوا مني أن نكتب اليك بذلك، ليعلموا ما هو مقصودك، فيعولوا عليه، وقد كنت أنا وهم مستانين بخروج وختم سيدي البخاري ليصادف قدومك المبارك إن شاء الله، فها نحن شرعنا فيما بقي لنا منه، لنقف على ختمه بحضورك ان يسره الله، كما كنا نبغي ، فليكن ذلك في بالك ليتمم المراد، ويكمل الرجاء بحول الله وقوته، فإذا ساعدك الحال بذلك وتيممته، فاعلمنا بذلك ننتظر بختمه حضورك وعين لنا متى نتهيأ لذلك، ونريد مع ذلك أن تقرع باب الرحمن فيما أغلق بين أولاد الشيخ، فعسى الله أن يفتح مغلقاتهم على يدك ان شاء الله، وذلك والله أعلم قريب، وكأنني أحسست منهم بشيء من الرحمة نزلت في قلوبهم، لم يبقوا على ما قبل، والله على كل شيء قدير ، والسلام من أولاد الشيخ وخادمهم العبد الضعيف، المحفوظ بن محمد الكرسيفي، حفظ الله ايمان الجميع.
ثم سجل كاتب الرسالة حولها ما يلي :
وفي اليوم التاسع وهو يوم الثلاثاء من ربيع الثاني عام 1248هـ، كتبت هذا الكتاب حوله للفقيه الصالح سيدي ابراهيم الولياضي، على ما تضمنه بمحوله، وهو في ذلك اليوم في (أيت خميس) بزاوية سيدي علي بن محمد بأيت آمر في بلاد حاحا مع طلبته وفقرائه، وفي وقت كتابتي اليه يعالج رضي الله عنه سكرات الموت الذي لابد منه لكل مخلوق، فلما كتبت هذا الكتاب وبقيت أنظر من يذهب به إليه، إذ جاءنا الخبر بأنه مات رحمة الله علينا وعليه، ونفعنا به، وسألنا عن يوم موته، فأخبرنا أنه توفي في وقت كتابتي هذا الكتاب اليه، فسبحان الحي الذي لا يموت (كل شيء هالك الا وجهه) فلما مات بذلك الموضع، قام فقير من فقرائه، وهو رشيد، واحتال في تخليصه، ليذهبوا به الى بلده (بأيت والياض ) فخرج من الموضع الذي مات فيه الشيخ وأخبر من حوله أن الشيخ قد برئ من وجعه، ووكد الفقراء والطلبة على أن يجتهدوا في ليلتهم تلك، وقام وأعلم الخاصة من طلبته واحتالوا في اخراجه ليلا، واعتمدوا على حمل بهيمة الشيخ وجعلوه في حدة بعدما لفوه في أثوابه، وجعلوا كتبه في حدة أخرى، (الحدة بالأمازيغية تامناط أوشواري) وخرجوا به ليلا، وبقي ذلك الفقير لم يذهب، وإنما بعثه مع بعض الطلبة، فلما أصبح الصباح خرج ذلك الفقير، وجمع الناس وأخبرهم بموت الشيخ، وأنه ذهب لبلده، ودعا الناس له وتفرقوا، وتغيظ الذي مات ببلدهم حيث لم يدفن ببلدتهم تبركا به، نفعنا الله به، وقدس روحه في أعلى الجنان، وكتبه الراجي عفو ربه، وبركة الخير ، المحفوظ بن محمد الكرسيفي. انتهى
وخلف ولدا فقيها أقل منه شهرة اسمه سيدي محمد بن ابراهيم التينودي، وكان من أصحاب الشيخ سيدي أحمد التيمكدشتي، حيث كان يخدمه حضرا وسفرا، وسكن بمدينة تارودانت، منعزلا عن الناس بعد أن أقبلوا عليه الى أن توفي بها سنة 1280هـ موافق 1863م، أي في عهد السلطان سيدي محمد الرابع بن عبدالرحمن العلوي.
--------------------------
المصادر : مشار اليها بالموضوع
تقديم : محمد زلماضي المزالي
بيوتات قبيلة أيت والياض
--------------------------------
في إطار البحث في تاريخ أعلام الجماعة الترابية لأيت مزال، وبعد أن اطلعنا على فروع العائلة الايبوركية الأسغاركيسية في الحلقات الماضية.
وبعد أن استعرضنا بعض أشهر أعلام هذه القرية، تعالوا نستعرض في هذه الحلقة بادرة عجيبة وذكية، قامت بها هذه العائلة الايبوركية الماجدة، بانشاء متحف خاص بأغراض الأولياء والصالحين الذين تركوها بعد مماتهم، هذا المتحف العائلي الذي توارثه أفرادها خلفا عن سلفا، ويضم بعض المآثر والأغراض الثمينة التي حافظ عليها هؤلاء الأعلام المشايخ، وهو ما لم يخطر ببال أي من أعلام سوس ولا أعقابهم وذرياتهم، فذهبت مقتنايتهم وأماناتهم وأمتعتهم هباء منثورا، بخلاف عائلة أيت ايبورك التي يرجع اليها الفضل في الحفاظ على مآثر آبائهم ومقتنيات المشايخ والصالحين المعاصرين لهم أو الذين سبقوهم، لتكون مع الزمن عبرة لمن اعتبر من الأجيال القادمة
أترككم مع معروضات هذا المتحف التاريخي، كما وردت عند العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول قائلا :
وجدت بخط الفقيه سيدي الحاج محمد بن سيدي الحاج عابد البوشواري (يقصد إمام مسجد أيت باها ودفين مدينته المتوفى سنة 1971م) ما يلي :
توجد في دار سيدي عابد بن محمد بن عابد (المعروف بالمقدم) ابن الحاج الحسين الاسغاركيسي، وهو من ورثة الشيخ سيدي ايبورك بن حساين، بعض آثار أولياء هذه الناحية السوسية، وتعرف تلك الدار عندهم بدار (أسكوتي) ومن معروضاتها :
· قفة (أي سلّة) كبيرة في سعة أربعة أذرع : أخبرني الفقيه العلامة سيدي الحاج محمد بن أحمد الأدائي أصالة، الجعفري نسبا، التاكوشتي سكنا، وهو في وقته في مدرسة (تاكوشت) وحفيد المرابط المذكور أعلاه، أنه يزور تلك الدار في عاشوراء كل عام، وقال: إن أصل تلك القفة أن الشيخ سيدي احمد بن امحمد ابن ناصر الدرعي دفعها لسيدي الحاج الحسين الأسغاركيسي المذكور صاحب هذه الدار، وقال له : اذهب بها الى داركم تكون بركة لنا ولكم، فإنني خفت ضياعها، وداركم مثل دارنا، واحفظوها فيها، وسبب ذلك أن سيدي ابن ناصر تخوف من هجوم قبائل أيت عطا على زاويته (بتامكروت)، وهو ما حصل فعلا، حيث هجمت قبائل أيت عطا مع جيرانهم على زاوية تامكروت، ونهبوا ما فيها، وهي من مكاشفات الولي الصالح ابن ناصر الدرعي، ولما زار والد هذا الفقيه سيدي احمد بن الحسين أصهاره هؤلاء المرابطين الايبوركيين، وجد تلك القفة قربت أن تخرق وتمزق، فذرعها بيده، وصنع لهم قفة مثلها، لأن أهل (تاكوشت) وجل قبائل (أيت صواب) كانوا يخدمون الخوص لحصائر الصلاة والقفاف والجواليق، وغير ذلك، وهي التي في تلك الدار الى الآن، وفيها أيضا
· عصا الشيخ سيدي احمد بن موسى الجزولي السملالي: وفيها مزراك وحصيرته التي يصلي عليها في سفره
· عصا الشيخ سيدي العربي بن ابراهيم الأدوزي
· عصا العالمة السيدة نفيسة الطاهرة
· عصا سيدي عبدالرحمن التيملي
· شاشية ولده سيدي الحاج أحمد بن عبدالرحمن التيملي
· عصا سيدي محمد بن علي أكبيل الهوزالي ولوحته الخشبية
· عصا أبي يزيد البسطامي: وفيها مزراك
· عصا سيدي يحيى بن موسى : وهي مصنوعة من خوص رقيق تطوى وتجعل في غطاء يحملها على ظهره
· عصا سيدي امحمد بن يعقوب : من علماء (ايمي نتاتلت) وسلهامه وتسابيحه ونعلاه
· عصا سيدي ابراهيم بن امحمد التينودي : ونعلاه وعرفا بشيء من قطران لأن ما تحت قدمه فيه جرح يدهنه به
· عصا الولية الصالحة السيدة (تابا تعزى) السملالية ونعلاها
· عصا الولية الصالحة السيدة (ماماس بنت علي) مع نعليها
· عصا الولية الصالحة السيدة رحمة بنت يوسف وخمارها
· ويوجد في المنزل أكثر من عصي أخرى لا يعلم أربابها عند أهل ذاك الزمان، مع بعض التسابيح وخرق ونعال
· وفيها تسابيح كبيرة تطوى على أكثر من أربع مرات، ويخرج الرجل في دائرتها
· وقيل إن فيها تسبيحة واحدة من وِرد كل ولي في ذلك الزمان
· وفيه خرقة طويلة (أي ورقة جلدية) جلدوا فيها بعض خطوط الأولياء المتقدمين، ولكن طاح وفسد جلها
وقد صارت هذه التحف التاريخية مع كامل الأسف الى يد المستعمر الفرنسي عقب انتفاضة أيت باها سنة 1936م، بعدما اجتاح تلك الجبال الأطلسية لتفتيش بيوت الفقهاء وأعيان المنطقة، عقابا لهم على ثورتهم وجهادهم ضد الاستعمار الفرنسي، فوجدها فرصة لا تعوض لنهب كنوزها، وهكذا ضاع المتحف الانساني السوسي الغالي.
ولا نعلم في وقتنا الحاضر إن كانت بعض هذه التحف نجت من النهب الفرنسي، أو أنقذها الأهالي من المصادرة، وهو سؤال يطرح نفسه، فإن كان ذلك حصل ، فسننتظر بفارغ الصبر أن يتم الالتفات الى هذا الجانب التراثي الثقافي ليتم الافراج عنه ليرى النور، وتشاهده الأعين الشغوفة بتراث السابقين الأولين.
وختاما، ترى هل تفكر وزارة الثقافة المغربية في استرجاع تراثنا التاريخي هذا من يد الفرنسيين الذين نهبوه في فترة ضعف المخزن المغربي، أم نترك تراثنا الوطني غريبا عن سمائه وأرضه كما فعل بنا الاسبان في عهد السلطان مولاي زيدان بن المنصور السعدي حينما نهب قراصنتهم مكتبته الزيدانية الملكية الزاخرة بالكتب في عرض المحيط الأطلسي، وهي الآن معروضة في مكتبة الأسكوريال باسبانيا.
--------------------------------
المصادر : مشار اليها في صلب الموضوع
تقديم : محمد زلماضي المزالي-------------------------------------------------------------
تقع هذه القرية بين قرى قبيلة إداوامحمد بأشتوكن، ولا علاقة بينها وبين سكان هذه القبيلة إلا الانتماء الحلفي بين قبائل أشتوكن، فهي قرية من أصول والياضية جبلية في حين أن الأراضي التي استوطنتها من تراب قبيلة إداوامحمد، ويرجع ذلك الى جدهم الأعلى الذي نزل من قبيلة أيت والياض في جبل الأطلس الصغير، واستقر هناك، وقد أوضح لي أحد مواطنيها واسمه محمد أوعبو في أحد لقاءاتنا الأثيرية، بأن جدهم الأكبر الذي نزل الى سهل أشتوكن حاملا معه اسم قبيلته أيت والياض، كان يدعى الحاج سعيد أوعبو، وسألته هل يوجد له ضريح في هذه القرية، فأجابني بأنه دفن في بلده الأصلي في الجبل، وهي قرية تينودي، وأضاف أن الخبر المؤكد عنده هو وجود ضريح لأحد أبنائه، المعروف باسم ( بابا الحاج ) والذي كان عالما متصوفا، وسألته عن المسافة بين قرية أيت والياض ومدينة بيوكرى، فأجاب أنها تبعد بثلاث كيلومترات شمال مدينة بيوكرى، وقد ورد ذكرها في كتاب المعسول للعلامة المختار السوسي، وفي حديثنا عن تاريخ أسرته في القبيلة الأصلية، أجابني مشكورا – بجوابه التالي : إليك مقتطفا من شجرتنا ربما ستفيدك – وفعلا هذه الوثيقة ستفيد الجميع وخاصة أهل قبيلة أيت والياض، وإنني هنا أوجه له الشكر الجزيل نيابة عن كل مستطلع وزائر لهذا المنتدى، وهذه من فضائل التواصل واللقاءات
وفيما يلي صورة لهذه الوثيقة التي عرض فيها كاتبها نسب أيت أوعبو الوالياضيين الساكنين في قرية أيت والياض بقبيلة إداوامحمد بسهل أشتوكن
* * *
---------------------------------------
يقول عنه العلامة المختار السوسي : محمد أوعبو من أكابر المخرجين بالعلامة سيدي سعيد الشريف الكثيري، والعلامة سيدي محمد بن علي اليعقوبي، وأخذ عنه الحديث، كما استتم في مراكش الحمراء علومه على يد العلامة التكروري، وأقرانه ثم خلفه الشريف الكثيري في مدرسة بيوكرى، فأعاد إليها ما ما تعرفه من سلفه، وكان أوعبو علامة جيد التحصيل قابلا رادا متفهما مع الفاهمين وفقيها بارعا، وله يد في النحو، وكان مدرسا يعرف كيف يلقي الدرس، ويستعد له كأساتذته بالحواضر، ومن هناك ألف هذه العادة، فتخرج به كثيرون بينهم أفذاذ متضلعون، لا يزالون زينة جيلهم، وكان من سيره على نظم الدراسة المعهودة من الشريف لا يخل بوقت، يقبل ويدبر مع رؤساء هشتوكة إبراما ونقضا، ويدرس، وفي جانب الكتب، وفي الجانب الآخر البندقية، ويألف الركوب على الفرس في بعض المهمات، وهو في هذه الأحوال من النجدة والفتوة مثل عبدالعزيز الرسموكي كما ذكره اليوسي، وقد صاحب أحمد الهيبة الى الحمراء، ثم حصر هناك الى أن خرج في خفية فنجا، فألقى أمر الهيبة ظهريا، وجرى في ضده، ففتك به أصحاب القائد الناجم سنة 1332 هـ، وقد ولد قبل سنة 1270 هـ بقليل، والمترجم أصله من قبيلة أيت والياض
5 commentaires:
Bravo et merci pour ces informations !
Permets moi de rectifier légèrement la liste des douars d'ait oualiad:"Agadir Oungarf" se trouve à Ait Mzal et "Al kacha" n'existe pas.
Par contre sont oubliés de la liste:
AGADIR N'TAFOKT et LAKSEBT (AL KASBAT)
بعد السلام والتحية والاكرام، أشكر المراسل الكريم على المعلومات الاضافية حول تعريف قبيلة أيت والياض وسيتم تغيير المعلومات المنشورة خطأ في الموقع مع الشكر الجزيل والثناء الوفير وعلى المحبة والسلام
Bonjour,
Merci pour les informations.
Merci de renseigner les références de ces informations.
Hassan AIT ABBOU
aitabbouhassan@gmail.com
Bonjour,
Merci pour les informations.
Merci de renseigner les références de ces informations.
Hassan AIT ABBOU
aitabbouhassan@gmail.com
Merci bcp pour les informations.
Enregistrer un commentaire