12 nov. 2008

تعريف قبيلة أيت ماسا

* * *


قبيلة أيت ماسا
----------------------------------

قبيلة سوسية ساحلية من قبائل منطقة أزاغار، وتحيط بها اتحادية قبائل شتوكة شرقا وشمالا، ويحدها غربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا قبيلة أيت المعدر، ويخترق أراضيها وادي ماس (ولغاس قديما) الى مصبه في المحيط، وأهاليها خليط من ساكنة القبائل المجاورة، وقد كانت قديما تابعة لف تاحكات، وكانت مستقلة في حكم نفسها ولها قوادها، وتعتمد في تنظيمها على اينفلاس (كبار الجماعة) ثم شملتهم قيادة تيزنيت بعد ذلك أثناء زيارة السلطان مولاي الحسن الأول لسوس سنة 1882م

وتنقسم قبيلة أيت ماسا الى بطنين اثنين وهما

- إيداوموت : يقع هذا القسم على الضفة اليمنى لوادي ولغاس (وادي ماسة)، ومن مداشره
o أغبالـو
o أغريـم
o سيدي بينزارن اوزملالن
o ايد اوميحيي
o أكادير نالسوق
o أيت إليـاس
o تيكيـوت
o إيد اولـوم
o ثلاثا اونكارف
- تاسفـلا : يقع هذا القسم على الضفة اليسرى لوادي ولغاس (وادي ماسة)، ومن مداشره
o تاسفـلا
o ايخرابن
o أفنسـو
o جوابـر
o تيسينولت
o ايفنتـار
--------------------------
وفيما يتعلق بالمعالم التاريخية لماسة، فقد روي أن نهر ماسة مر به الرحالة الروماني بوليب، وسماه في رحلته عام 146 ق. م بهذا الاسم أو وجد هذا الاسم يطلق عليه، وذكر أنه قد لاحظ أنه معروف بالتماسيح وأفراس البحر والفيلة التي يظهر أنها من حيوانات خط الاستواء التي عاشت في الناحية الواقعة بين السوس ودرعة ولعلها من الحيوانات التي هاجرت من أقصى الجنوب إلى الشمال بعدما جفت الصحراء، وكذلك نجد أن نهر ماسة سماه بطليموس عام 141م بهذا الاسم أيضا
وهناك علاقة تجارية بين أهل ماسة القدماء والبرتغال، حيث ذكر المؤرخ دوكاسترو في معرض حديثه عن السعديين، أن أهل ماسة كتبوا رسالة باللغة العربية الى ملك البرتغال عمانويل الأول
وفي كتاب الأعراف السوسية لابن داود أن الملوك السعديين أسسوا مركزا سياحيا في ماسة، وقد شببها الرحالة الأوروبيون بكاليفورنيا المصغرة
وورد في كتاب زهرة الأنفاسTaille de police أن ماسة اسم لمدينة عتيقة اندثرت اليوم، كانت تقع جنوب أكادير من إقليم سوس، ولم يبق يذكر بها إلا النهر المسمى باسمها والمنحدر إليها من الجبال الواقعة إلى الجنوب وإلى الشرق منها، وعلى مصب هذا النهر بالمحيط الأطلسي يوجد رباط مقدس يسميه السكان سيدي رباط، ولعله يوجد في المكان الذي كانت توجد فيه مدينة ماسة
وقد وصف صاحب كتاب الاستبصار هذا الرباط بأنه مقصود وله موسم عظيم ومجتمع جليل وهو مأوى الصالحين، وعلى ضفة هذا الوادي تسكن اليوم قبيلة أهل ماسة الصغيرة التي لا يتجاوز عدد سكانها العشرة آلاف
--------------------------
معالم من تاريخ مدينة ماسة في سوس
ورد ذكر مدينة ماسة بسوس في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: تتكون ماسة من 3 مدن صغيرة تبعد كل منها عن الأخرى بنحو 1 ميل، وقد أسسها الأفارقة الأقدمون على شاطئ المحيط، عند قدم الجبل الذي يكون بداية الأطلس، تحيط بهذه المدن أسوار من الآجر النيئ، ويمر بينها نهر ماسة، (أما الرحالة الوزان فقد اضطرب وذكر واد سوس الذي يصب قرب أكادير)، وتقع ماسة وسط غابة ليست كسائر الغابات، وإنما هي نخيل يُكون ممتلكات تدر غلاتها على السكان، والواقع أن هذا التمر غير جيد لأنه لا يحتفظ به طول السنة، وسكانها كلهم فلاحون يحرثون أراضيهم عندما يفيض النهر خلال شتنبر وآخر أبريل، ويحصدون في شهر ماي، وعند جفاف النهر تنعدم الغلات، والماشية قليلة، ويوجد في خارج ماسة على شاطئ البحر مسجد يقدسه الناس كثيرا، وكثير من العوارض التي تحمل سقفه من عظام حوت (البالين)، لأن كثيرا ما يحدث عندما يهيج البحر أن يقذف على شاطئ ماسة بعدد من الحيتان العظيمة ميتة، وهي مفزعة لضخامتها وبشاعة منظرها، وتحكي العامة أنه ما مرت سمكة من هذا النوع بقرب المسجد إلا ماتت بسبب بَرَكته، وكان يصعب علي أن أصدق ذلك لولا أني رأيت بعيني سمكات منها يقذف بها البحر ميتة كل يوم، وقد تحيّرت من ذلك، غير أني تحادثت فيما بعد مع شيخ يهودي من نفس المكان فأخبرني بأنه لا عجب في ذلك، إذ يوجد في البحر على بعد 2 ميلين من البر بعض الصخور العظيمة الحادة، فإذا هاج البحر ذهبت السمكات هنا وهناك ما اصطدم منها بتلك الصخور جرح ومات، ولهذا ينبذه البحر بعد ذلك على الساحل حيث نراه، فظهر لي أن هذا التأويل خير من تأويل العامة
وقد ذهبت الى ماسة في عهد الأمير الشريف السعدي، فاستدعاني أحد الأعيان أن أتناول معه الطعام في بستان خارج المدينة، ولقينا في الطريق عظما من عظام هذا السمك الضخم على شكل قوس مررنا تحته ونحن راكبون على الجمال كأنه باب، دون أن يمس رؤوسنا لشدة ارتفاعه، ويقال ان هذا العظم قائم هناك منذ ما يقرب من 100 سنة، وأنه يحتفظ به لغرابته

ويوجد في هذه البلاد على شاطئ البحر العنبر من الدرجة الأولى يباع بأبخس الأثمان الى التجار البرتغاليين والفاسيين، يكاد يقل ثمن الأوقية منه عن مثقال، ويقال أن هذا السمك الضخم هو الذي ينتج العنبر، فيزعم البعض بأنه بزاره، ويزعم آخرون بأنه المذي الذي يسيل من جهاز الذكر عندما يريد أن يدنو من الأنثى فيتجمد في البحر
--------------------------
* * *
--==0==--

* * *
* * *
-------------------------
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعســــولللعلامة المختار السوسي

-----------------------


القرن الخامس الهجري

عبدالرحمن بن احمد بن اسماعيل الماسي
الشهير بسيدي واساي، دفين ماسا، قيل عمري الأصل وهو التحقيق عندنا وله سلسلة نسب الى عمر بن الخطاب، وهو اندلسي الصل، وقيل ركراكي وقيل بكري من آل يعزى وهدىوقيل شريف، وله أحفاد في غير ماسة الى الآن. من كلام المختار السوسي
القرن السادس الهجري
محمد بن هود السلاوي ثم الماسي
الثائر الشهير على عبدالمومن الموحدي، وذكروا العجب في اتساع دعوته الى أن قتل في القرن السادس الهجري
القرن السابع الهجريأبو نمير احمد : ابن سيدي وساي الماسي، دفين أنزرن صوفي مشهور. توفي في أوائل القرن 7 الهجريعبدالله بن داود الايسافني الوسايي العمري : من أحفاد سيدي وساي، صالح ذو خوارق تؤثر، وفي احفاده علماء معروفون، توفي في أوائل القرن 7 الهجري
-------------------
القرن 11 الهجري
احمد بن محمد الماسي : عالم صالح توفي سنة 1006هـمحمد بن بلقاسم الماسي التيكيوتي : فقيه نوازلي تولي القضاء ببلده ولعله ألف في العروض توفي سنة 1051هـ
-------------------
القرن 12 الهجري

الحسن بن عبدالله الماسي الاغبالويي
منجب الاسرة الاغبالوئية، العالمة المتقنة للقراءات، ويذكر أنها عمرية عدوية، عالم حسن مدرس يذكر
*********************القائد محمد الماسي : يذكر في حاشية المولى اسماعيل العلوي توفي بعد 1135هـعبدالله بن محمد بن احمد المرسي : نسبة الى قرية مرس ماسة، فقيه كبير القدر مشهور في الميادين العلمية توفي بعد 1150هـاحمد بن محمد من بني عبدالله : فقيه يفتي من ماسة توفي بعد 1150هـ
--------------------
القرن 13 الهجري

عبدالله بن الحسن بن عبدالله الاغبالويي الماسي : من الاسرة العمرية العالمة القارئة المجيدة ورث العلم عن والده ثم أورثه من بعده توفي بعد 1214هـمحمد بن عبدالله بن الحسن بن عبدالله الاغبالويي الماسي : ابنه، عالم حسن ذو شهرة مدوية توفي قبل 1250هـإبراهيم بن عبدالله بن الحسن بن عبدالله الاغبالويي الماسي : ابنه الثاني، مثل صنوه في شهرتهاحمد بن عبدالله بن الحسن بن عبدالله الاغبالويي الماسي : ابنه الثالث، قسيمهما في العلم والصلاح والشهرة
*********************
احمد بن مبارك الماسي : فقيه مجود قاضي في النوازل، أدى لكل وجهة مالها، فخرج أفرادا وأبقى آثارا توفي بعد 1230هـ
--------------------
القرن 14 الهجري
محمد بن احمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن الاغبالوي الماسي
الطيب بن احمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن الاغبالوي الماسي : أخ السابق
المدني بن احمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن الاغبالوي الماسي : أخوهما
محمد بن الفقيه الماسي
محمد بن محمد بن الفقيه الماسي : ابن السابق
الحسين بن محمد بن الفقيه الماسي : ولده الثاني
علي بن عمر الالياسي : سبط الالياسيين
محمد بن عمر الماسي
محمد بن احمد المرزكوني
محمد بن محمد بن احمد المرزكوني : ابن السابق
يوسف بن محمد بن احمد المرزكوني : ولده الثاني
الحسين بن محمد بن احمد المرزكوني : ولده الثالث
محمد بن الحسن بن محمد بن احمد المرزكوني : ابن أخ السابق
ابراهيم بن الحاج محمد بن سعيد
محمد واشكـار
محمد بن امحمد التاسيلاني الماسي : من أعلام قبيلة أيت ماسا، عالم حسن أخذ عن العلامة الشريف سعيد الكثيري، وله مشاركة يذكر بها، وظهرت بها منزلته في بلده بين العلماء، توفي نحو 1328 هـ

معالم قبيلة أيت مــاســا
* * *
* * *



* * *
شاطئ سيدي واساي وضريحه يرى من بعيد - القبة البيضاء يسار الصورة

صورة فضائية لمشهد وشاطئ سيدي واساي
* * *
0
0 0 0
0

Aucun commentaire: