10 nov. 2008

تعريف قبيلة أيت صواب

* * *

قبائل أيت صـواب

-----------------------------------
مجموعة قبائل سوسية منضوية تحت اتحادية قبائل أيت صواب التابعة بدورها الى القبائل الجبلية المكونة لاتحادية قبائل شتوكة الكبرى، والتي يجمعها هذا الاسم، وتحد مجالاتها الترابية الكبرى شرقا قبيلة إداكنضيف وقبيلة أملن، وشمالا قبيلة أيت تيدلي، وغربا قبيلة أيت احماد وقبيلة إداورسموك، وجنويا قبيلة إداوسملال
---------------------
وتنقسم اتحادية قبائل أيت صواب الى القبائل التالية
قبيلة إيساكـن
قبيلة تودمــا
قبيلة أيت عيـن
قبيلة أيت ويكمان
قبيلة أيت يحيى
قبيلة أيت أوغان
قبيلة تيوازويـن
قبيلة ايمديــون
قبيلة ايمكويــن
قبيلة أيت باحمـان
قبيلة اينضريفن
----------------
ملاحظة: هذا التقسيم القبلي لاتحادية قبائل أيت صواب لا زال في طور البحث والتدقيق سواء من حدوده وعدد قبائله ودواويره، ونحن على استعداد لاستقبال أية ملاحظة تستدعي إصلاح ما فيه من أخطاء، وخاصة من أهل قبائل أيت صواب فهم أدرى ببلدهم، كما حصل مع أحد إخواننا المنتمين الى هذه المنطقة الذي وفانا مشكورا بمزيد من الايضاحات حول هذا الموضوع ونود أن يجيب المتصفحون عن تساؤلاته الواردة ضمن رسالته   التالية، مع العلم أننا أصلحنا ماهو مقبول ومتأكد منه وتم حذفه من اللائحة مثل: أيت ايكيسل - تانالت - تاركانتوشكا - تيسي - تامضلوشت - أزور ايغالن - أماغوز، وكلها قرى لا ترقى الى مرتبة القبيلة، وقد قمت بزيارة الى هذه المناطق وتأكدت من ذلك
-------------------------------------
 وفيما يلي نص الرسالة  لكاتبها الذي نكرر له الشكر الجزيل على مساهمته في إغناء 
هذه المدونة، وهو من أطر التعليم في شعبة العلوم الفيزيائية 
-------------------------------------

تحية عالية للاستاذ على هذا العمل القيم والمتميز، لدي بعض الملاحظات حول تسمية بعض القبائل وإغفال أخرى المرجو التأكد من ذلك لكوني أنتمي لقبائل أيت صواب ففي علمي أنها مجموعة قبائل وليست قبيلة واحدة باللهجة المحلية نقول أقبيل نايت صواب و ليس تقبيلت نايت صواب ربما أقبيل تعني مجموعة قبائيل، ليست هناك تقبيلت نتركا نتوشكا فهي عبارة عن ساقية لا يقطنه أحد بإستثناء تواجد السوق الاسبوعي والقبائل المغفلة هي : قبيلة تيوازوين - قبيلة إيمديون - قبيلة إيمكوين - قبيلة أيت باحمان

والمرجـو
  • التأكد من تواجد القبائل الاتية: تنالت - تركا نتوشكا - تامضلوشت – اماغور، في علمي هي فقط أسماء مناطق داخل قبائل
  • التأكد من انتماء تودما وإساكن لقبائل أيت صواب في علمي تنتمي لمجموعة قبائل اداوكنضيف
  • نفس الشيئ بالنسبة أيت إكيسلي - وتيسي
  • ما أعلمه أن قبائل أيت صواب عددها سبعة وهي: أيت يحي – إيمكوين - أيت باحمان - أيت أوغان – إيمديون – تيوازوين - أيت ويكمان، ويحدها شمالا وغربا مجموعة قبائل أيت وادريم و شرقا مجموعة قبائل إداوكنضيف وجنوبا مجموعة قبائل إدا وسملال
=======================================
كما توصلنا من السيد معاد بوفراض بالتعليق التالي
أرسل لك هذا التعليق على بريدكم الإلكتروني لأنه لم أستطع نشره في مدونتكم. 
السلام عليكم و رحمة الله، أشكرك يا صاحب المدونة على هذا المجهود الرائع، فعلا لقد جمعت العديد من المعلومات في هذا الموقع، كما استفدت و فهمت نوعا ما توزيع القبائل و التي أنتمي لإحداها
إسمي معاذ و عمري 17 سنة. و أود إضافة أو تصحيح بعض الأشياء
أشكر كذلك المتدخل جزاه الله خيرا، و باعتباري من أيت صواب هذا تعليقي على ما قيل:
بالنسبة لما حذف :
فعلا تيسي عبارة عن قرية و لا ترقى لمرتبة قبيلة، لكن أيت ايگيسل فهي فعلا قبيلة وهي تضم عدة قرى و هي :
-        آسانتر
-        لوضين
-        تيسي
-        ايفغل
-        دار وورتان
-        آماغوز
-        أيت واعزيز
-        تاهمني
-        تنالت
وبالنسبة لآماغوز فهي كذلك قرية جنوب قبيلة ايكيسل، و تنالت هي أيضا قرية لكن
نظرا لأهميتها و تاريخها هناك من اعتبرها منطقة او أيضا قبيلة و هي ليست كذلك، وأذكر كذلك ان قبيلة ءيگيسل تقع غرب قبيلة ءايت يحيى بينهما قمم جبلية. و البحث ما يزال جار، لفك كل هاته الألغاز و شكرا
ءاك ءيسربح ربي. معاذ گْ ءايت صواب، د ختاد ءا ايگان المدونة نو : http://blogsouss.blogspot.com



* * *
*
*
* * *



* * *

* * *

-------------------------
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعسول
للعلامة المختار السوسي
-----------------------

القرن السادس الهجري
احمد بن سعيد : دفين الرباط بالكست، ركراكي قديم العهد القرن 6هـ
--------------------
القرن 11 الهجري
الحسن بن محمد الصوابي العمري : مشهور بالخير والصلاح توفي بعد 1001هـ

احمد بن الحسن بن محمد الصوابي العمري : ابنه، صالح بارع متفنن في المعارف توفي سنة 1001هـ
********************

سعيد بن الحسن الصوابي الأوجويي : مدرس كبير في مدرسة أسسها مع شهرة بصلاح كثير، ولعله جد علماء تاكوشت الذين ينيفون على العشرة وفيهم أفذاذ جهابذة توفي سنة 1047هـ
ابو بكر بن احمد بن محمد التكضيشتي الصوابي : عالم عامل توفي سنة 1006هـ
محمد بن ابي بكر بن احمد بن محمد التكضيشتي الصوابي : ابنه، عالم كبير مفتي
احمد بن سعيد الاسيكي الكستي : الشريف القاضي العدل توفي سنة 1044هـ
محمد بن سعيد الاسيكي الكستي : اخوه، مفتي كبير
محمد بن موسى بن أبي بكر : جزولي من قواد السلطان احمد المنصور الذهبي
--------------------
القرن 12 الهجري

إبراهيم بن محمد الظريفي التكوشتي الصوابي
من الاسرة التكوشتية العالمة الصالحة، علامة كبير تخرج من تمكروت، درس وألف وخرج كثيرين، فاق في العربية والأدب والشعر كما فاق في الصلاح والارشاد، عانى الرحلة الحجازية مع كبره، فمات في القاهرة ثم نقل الى أهله سنة 1136هـ
محمد بن احمد الظريفي التكوشتي الصوابي : ابو أخيه، علامة مدرس مخرج يجر وراءه شهرة طنانة من كل وصف علمي أو صلاحي توفي سنة 1164هـ
احمد بن محمد بن احمد الظريفي التكوشتي الصوابي : ابنه، خلف والده خير خلف تدريسا وإرشادا وتخريجا للتلاميذ الكبار توفي نحو 1190هـ

************************

احمد بن عبدالله الصوابي
من هذه الاسرة، شيخ الجماعة الكبير، رجل جيله سنة وعلما وحسن هدي، تخرج من الحواضر، ومن تمكروت، فدرس للعامة والخاصة وأشاد بالحق في أكدال المنسوب اليه في ماسة وقد نزلها آنذاك، توفي سنة 1149هـ
علي بن ايبورك المسكداتي الصوابي : فقيه قاضي توفي بعد 1140هـ
عبدالله بن إبراهيم المسكداتي : من أهل السابق، عالم يفض النوازل توفي سنة 1141هـ
--------------------
القرن 13 الهجري

إبراهيم بن محمد بن احمد الظريفي التكوشتي الصوابي : من الاسرة العالمة المجيدة، علامة دراكة محصل عالي الكعب، تخرج من فاس، فرجع مورودا مرجوعا اليه حتى من الاكابر مثل الهوزيوي توفي سنة 1214هـ

محمد بن يحيى الاوجويي الصوابي : عالم مدرس كبير مسند أخذ بفاس، ثم أخذ عنه فطاحل، من أحفاد الاستاذ الكبير سعيد الاوجويي، توفي سنة 1220هـ
عبدالله الكستي الصوابي : عالم حسن الفتاوي توفي سنة 1214هـ
محمد بن يحيى : فقيه مفتي توفي بعد 1206هـ وهو غير المتقدم
---------------------
القرن 14 الهجري

الحاج الحسن أجكال الصوابي : من تاركا إيزناكن
محمد بن عبدالله الاليتي الظريفي الصوابي
احمد بن احمد بن محمد بن احمد التكوشتي الصوابي
من فقهاء قبيلة أيت صواب، دفين المرس على وادي ماسة، وينتمي الى الأسرة الظريفية الصوابية التي نبغ منها علماء وصلحاء، أخذ هذا الفقيه عن العلامة امحمد بن عبدالله الرسموكي الولتيتي الذي كان قاطنا بمدينة الصويرة، كما كان هذا الفقيه التاكوشتي عالما جيدا عمر طويلا حتى أسن وبلغ نيفا وتسعين سنة، وكان يجول في مدارس إلغ وغيرها من بلدات تلك الناحية، وكانت له شهرة بالصلاح، وكان يتنقل في سكناه بين بلده ومقر عمله بالمرس في ماسة، حتى وافته منيته هناك سنة 1282 هـ وقد ولد نحو سنة 1190 هـ ونشأ يتيم الأب لأنه تركه حملا فسمي باسمه، وهو الذي بنى عليه الضريح الشهير
الطيب بن احمد بن احمد بن محمد التكوشتي الصوابي
ابن السابق، عالم صوابي جيد حسن الأخلاق فاضل، عليه وقار العلماء، أفاد كثيرا كل من درس عليه، عمل مدرسا في مدرسة تاكوشت ومدرسة الدودرار بقبيلة إداورسموك، توفي نحو 1305 هـ
محمد بن إبراهيم بن علي التكوشتي الصوابي
إبراهيم الصوابي
--------------------------
محمد بن عبدالله أقاريض الصوابي
من علماء سوس الكبير القدر، الجليل بعلمه، ومن أكابر المدرسين المخرجين، أخذ عن الفقيه الحاج داود الكرسيفي، وعن الفقيه احمد السملالي أمزاركو نزيل تازمورت براس الوادي، وعن الفقيه الحاج احمد الجشتيمي، وعن الفقيه هموش الايسي، حاله حسن وسمته مقبول، لا يفتر عن النسخ والمطالعة والأذكار والتهجد مع بكاء يغلب عليه في تهجده، ويسمع نحيبه مع مسكنة وخفض جناح، وفقهياته أعلى من غيرها، ونحوياته أعلى من لغوياته، شارط في المركع بقبيلة إينداوزال، وفي تنالت بقبيلة أيت صواب، وقد رزق حظوة في تلاميذه، فنجح كثير منهم، توفي بتاريخ 3 – 3 – 1352 هـ موافق سنة 1933 م
--------------------------
أحمد بن عبدالله أقاريض الصوابي
وهو أخ محمد بن عبدالله أقاريض الصوابي، أخذ مع صنوه عن الفقيه الحاج داود الكرسيفي، كما حج مع شيخه الحاج داود، وهو الذي واراه الثرى عند وفاته بالصويرة، وقد درس وخرج، وفقهه جيد، وهو دون أخيه المذكور في المشاركة والحظ، وقد جال في مجالات الفقهاء قبل الاحتلال بكثير، وكان ميالا الى التورع والنسك وعدم التورط، وبعد الاحتلال انزوى في مدرسة تاهالا التي شارط فيها سنوات كثيرة، وقد أدركه المختار السوسي ووجده شيخا كبيرا في حالة خمول حسا ومعنى، ينتظر أجله، وذكر أنه ولد حوالي 1284 هـ موافق 1868 م، وكان يعتقد الناس فيه كل خير، وكان يميل الى الأدب، ونظم الشعر، توفي بتاريخ 2 – 4 – 1365 هـ موافق سنة 1946 م
-------------------------
احمد بن محمد بن حمو الاساكي الاملويي الصوابي : الشهير بأيوه
* * *
رِؤساء قبائل سوس
-------------------
القائد أحمد الصوابي
-------------------
قائد سوسي شهير، من رؤساء قبيلة أيت صواب في عهد الاحتلال الفرنسي، تزعم رئاسة قبيلته في عهد السلطان مولاي يوسف بن الحسن العلوي، وذكره العلامة المختار السوسي في معرض حديثه عن الرؤساء السوسبين في القرن العشرين، وعده من القادة الجائرين على الرعية في هذه الفترة الصعبة من حياة سوس السياسية، ونقتطف من كلامه ما يلي

كان لا يأبه بالشريعة ولا أهلها، لم يزل يمكر بقبيلته، ويحتوي على رسوم الدعاوي التي تصل الى يده، حتى ثارت عليه قبيلته بعد ثلاث سنوات، فنهبوا داره، وأجلوه الى مدينة تيزنيت، حتى بنى دارا حسنة، ثم نزعها منه كبار تيزنيت بغير شريعة أيضا، فصار يدور في القبائل حتى وافاه أجله في تامانارت منتصف جمادى الأولى سنة 1346 هـ، موافق سنة 1928 م، بعدما قضى في بلاد حاحا وغيرها وطرا من حياته. انتهى كلام المختار السوسي
-------------------------------------------------------
 

أعلام من دائرة أيت باها

-----------------------------

بمناسبة تنظيم حفل تأبين الأستاذ الراحل ابراهيم أخياط، بالمركب الثقافي عبدالله كنون بعين الشق بمدينة الدارالبيضاء، هذا الهرم الثقافي الكبير، الذي أثرى الثقافة الأمازيغية بالعديد من المؤلفات الأدبية والمقالات الصحفية والفنون بمخلف أشكالها، هذا الرجل المناضل في سبيل رفع راية النهضة الأمازيغية وإظهار أمجادها التاريخية منذ القرون الغابرة

ألا يستحق فتى هذه الجبال الأطلسية الشتوكية السوسية التي أنجبته، وسماؤها أول ما فتحت عليه عيناه، وثراها أول ما وطئت قدماه، بين قمم المرتفعات الشاهقة لاتحادية قبائل أيت صواب، ألا يستحق هذا المناضل التفاتة من الأوساط الثقافية المنتسبة لدائرة أيت باها، بتكريم شخصه العظيم إكراما لعطائه وتمجيدا لمآثره وتعدادا لمحاسنه، كما فعلت اللجنة المنظمة لحفل تأبينه بمدينة الدارالبيضاء التي شارك فيها مجموعة كبيرة من أصدقائه ورفقائه أعلام الثقافة المغربية الأمازيغية الكبار.

وللتعريف بهذه الشخصية الثقافية، يسعدني أن أنقل بطاقة تعريفه كما نشرتها اللجنة المنظمة لحفل تأبينه مشكورة

-----------------------------------------------------

 

الأستاذ ابراهيم أخياط

مسار حياة من أجل النهضة الأمازيغية

----------------------------------------------------

ولد الأستاذ ابراهيم أخياط الصوابي الشتوكي السوسي في سنة 1941 بدوار اخياطن بقبيلة أيت صواب التابعة لدائرة أيت باها باقليم شتوكة أيت باها، وتوفي يوم 7 فبراير 2018 بالرباط.

انتقل من مسقط رأسه بأيت صواب الى مدينة الرباط، والتحق بالكتاب القرآني، ثم المدرسة الابتدائية فالثانوية ثم الجامعة حيث تخرج منها وعين أستاذا للرياضيات، لكنه سرعان ما استقل من مهنة التعليم ليلتحق بالأعمال الحرة .

انخرط في الكشفية الحسنية، ثم في رياضة الزوارق الشراعية، وحصل على بطولة المغرب فيها سنة 1969م

قام بأول عمل نضالي وهو تنظيم دروس لحماية الأمية لصالح التجار والعمال بالرباط سنة 1965م

يعتبر الأستاذ ابراهيم أخياط المؤسس الحقيقي للحركة الأمازيغية التي انطلقت سنة 1967م مع مجموعة من الطلبة المناضلين في الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي أمريك Amrec

شارك في تشخيص أول فيلم أمازيغي أنتجته جمعية أمريك سنة 1972م وتم تصويره بورزازات.

ساهم في تأسيس أول مجموعة موسيقية عصرية أمازيغية الشهيرة باسم (أوسمان) سنة 1974م

يعتبر من مؤسسي جمعية الجامعة الجامعة الصيفية بأكادير سنة 1979م

مدير أول مجلة أمازيغية أمود (البذور) سنة 1990م

مدير جريدة تامونت (الاتحاد) التي صدر عددها الأول في فبراير 1994م

رئيس أشغال الكونكريس العالمي الأمازيغي المنعقد بدمينة ليون الفرنسية سنة 1999م

عضو المجلس الاداري للمعهد الملكي الأمازيغي منذ تأسيسه سنة 2001م

ساهم فكريا وابداعيا في نشر عشرات المقالات في الصحف والمجلات الوطنية حول القضية الأمازيغية، كما شارك في العديد من الندوات الفكرية الوطنية في مجال الثقافة الوطنية عامة، والثقافة الأمازيغية خاصة، وألف العديد من المؤلفات منها :

- كتاب ديوان شعري أمازيغي تحت عنوان (الرسالة) سنة 1992م

- كتاب (لماذا الأمازيغية) سنة 1994م

- كتاب (رجالات العمل الأمازيغي الراحلون منهم) سنة 2004م

- كتاب (الأمازيغية هويتنا الوطنية) سنة 2007م

- كتاب (النهضة الأمازيغية كما عشت ميلادها وتطورها) سنة 2012م

تميز أخياط بقدرة كبيرة في التنظيم والتدبير والابتكار والتخطيط المحكم لاستراتيجية عمل الجمعية (أمريك) لجعلها رائدة في الأعمال التأسيسية للعمل الأمازيغي، حيث أشرفت على انطلاق المسرح الأمازيغي بمسرحية (أوسان صميدنين) أي الأيام الباردة سنة 1990م، ثم انطلاق مهرجان السينما الأمازيغية سنة 2000م، فانطلاق أول مخيم صيفي للطفولة الأمازيغية سنة 2005م.

رحم الله الفقيد وطيب ثراه وأكرم مثواه إنه هو الغفور الحليم الرحيم.

--------------------------------

تقديم : محمد زلماضي المزالي


 
-----------------------------------
*
* * *
*

* * *


خريطة فضائية لمراكز اتحادية قبائل أيت صواب


* * *

* * *
وللمزيد من المعلومات حول قبائل أيت صواب
رجاء زيارة موقع منتدى أيت صواب

* * *
*

3 commentaires:

physique-chimie-collège-Maroc a dit…

تحية عالية للاستاذ على هذا العمل القيم و المتميز .
لدي بعض الملاحظات حول تسمية بعض القبائل و إغفال أخرى المرجو التأكد من ذلك
لكوني أنتمي لقبائل أيت صواب ف في علمي أنها مجموعة قبائل و ليست قبيلة واحدة باللهجة المحلية نقول أقبيل نايت صواب و ليس تقبيلت نايت صواب
ربما أقبيل تعني مجموعة قبائيل .
ليست هناك تقبيلت ن تركا نتوشكا فهي عبارة عن ساقية لا يقطنه أحد بإستثناء تواجد السوق الاسبوعي
والقبائل المغفلة هي
1-قبيلة تيوازوين
2-قبيلة إيمديون
3 - قبيلة إيمكوين
4-قبيلة أيت باحمان

physique-chimie-collège-Maroc a dit…

المرجو التأكد من تواجد القبائل الاتية
-تنالت
-تركا نتوشكا
-تامضلوشت
-اماغور
في علمي هي فقط أسماء مناطق داخل قبائيل
2-التأكد من انتماء تودما و إساكن لقبائل أيت صواب في علمي تنتمي لمجموعة قبائيل اداوكنضيف
3-نفس الشيئ بالنسبة أيت إكيسلي و تيسي
-4 ما أعلمه أن قبائيل أيت صواب عددها سبعة و هي
* أيت يحي
*إيمكوين
*أيت باحمان
*أيت أوغان
*إيمديون
*تيوازوين
*أيت ويكمان
ويحدها شمالا وغربا مجموعة قبائيل أيت وادريم
و شرقا مجموعة قبائيل إداوكنضيف
وجنوبا مجموعة قبائيل إدا وسملال

Mouad Boufrad a dit…

السلام عليكم و رحمة الله، أشكرك يا صاحب المدونة على هذا المجهود الرائع. فعلا لقد جمعت العديد من المعلومات في هذا الموقع، كما استفدت و فهمت نوعا ما توزيع القبائل و التي أنتمي لإحداها.
إسمي معاذ و عمري 17 سنة. و أود إضافة أو تصحيح بعض الأشياء. أشكر كذلك المتدخل جزاه الله خيرا، و باعتباري من أيت صواب هذا تعليقي على ما قيل:
بالنسبة لما حذف :
فعلا تيسي عبارة عن قرية و لا لمرتبة قبيلة. لكن أيت ايكيسل فهي فعلا قبيلة و هي تضم عدة قرى و هي : ءاسنتر، لوضين، تيسي كذلك، ءيفغل، دارورتان، ءيفغل، تهمني،...
و بانسبة لأماغوز فهي كذلك قرية جنوب قبيلة ءيكيسل، و تنالت هي أيضا قرية لكن نظرا لأهميتها و تاريخها هناك من اعتبرها منطقة او ايضا قبيلة و ليست كذلك، و اذكر كذلك ان قبيلة ايكيسل تقع غرب قبيلة ايت يحيى بينهما قمم جبلية. و البحث ما يزال جار، لفك كل هاته اللغوز و شكرا.