25 nov. 2008

تعريف قبيلة إيصبويـا


* * *

قبيلة إيصبــويا
---------------
قبيلة سوسية ساحلية جنوبية، تابعة لاتحادية قبائل أيت باعمران، وتحدها شرقا قبيلة أيت الخمس، وشمالا قبيلة إيمستيتن، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا قبيلة أيت الحسن وقبيلة أيت بوعطا التابعتين لاتحادية قبائل أيت جمل
-----------------------------------------
وفي تعريف آخر

قبيلة ايصبويا

من قبائل اتحادية أيت باعمران، يحدها شمالا قبيلة مستي وجنوبا وشرقا اتحادية قبائل تاكنة وغربا المحيط الاطلسي، وهي تابعة اداريا الى دائرة سيدي ايفني، وينحدر أهلها من جدهم الأعلى يحيى، وتنقسم الى قسمين

أيت بوكر اويحي : ويضم قبائل ايصبويا، وأيت اخلف، وأيت النص

اد باها اويحيى : ويضم قبائل أيت الخمس، وأيت عبدالله، وأيت ايعزى

وقد كان بالمنطقة عناصر بشرية أخرى قبل الحالية وهم الهلاليون، وادوبلال، ومستي، وأولاد دليم، وكان بينهم معاملات بينهم وبين اداوبلال، حول الاراضي الواقعة جنوب وادي أساكا منذ عام 1579م، كما غزت فرقة أولاد باعمر من أولاد دليم المنطقة وطردت ايمستيتن منها، واستقرت الى جانب أيت ياسين وفرقة من أيت احماد بوادي نون، وهناك عناصر أخرى من أولاد بوالسباع ممثلين عن أهل بوعمامةو التويجرات في فخذة ادياكو والركيبات وأيت لحسن والعروسيين وازناكة والاخصاص وحاحا وبودرارة من اد عبدالله اوبراهيم، وكذا ركراكة.

ويقول صاحب المعلمة أن ايصبويا بهذا الشكل ليست كلمة لجد واحد يعتقد الصبويون الانتماء إليه، وإنما هب خليط من عناصر قبلية آتية من أماكن مختلفة، وبالتالي فهي ذات تركيبة اجتماعية متنوعة على شكل فخذات وقسمات (ادعبدالله اوبراهيم – أيت ياسين – إدياكو – ازناكة، وتتكلم الاغلبية بالعربية والاقلية بالامازيغية.

وكانت ايصبويا ضمن لف كزولة مقابل لف تاحكات، وقد بنت قصبة ذات اربعة أبراج في أساكا وتتولى كل فخذة من فخذاتها حراسة الجهة الجنوبية بالنتاوب ضد هجومات القائل.

وتوجد في أراضي ايصبويا معالم من الآثار البرتغالية، بالمعدر قرب أركسيس، وبوكرزام قرب دوار تاهرموشت وباكويدير قرب دوار اتلاوك.

كما توجد بالبلدات الساحلية آثار الوكالات التجارية الاوروبية ومنها الانجليزية الي حطت بمرسىعام 1880م، ومن رجال التجارة آنذاك مبارك ولد حماد ولد محمد الكنوشي الذي كان له ظهور في قبيلة ايصبويا، وكان مناهضا للقائد الرسمي الحسن بن عليات، الى أن قبض عليه في منزل ابنته بقرية تسكتان قرب حاضرة تكاوست المشهورة بوادي نون حوالي 1890م بعد مرور 14 يوما من فراره.

ومن الأحداث الموثوقة في قبيلة ايصبويا رسالة السلطان مولاي الحسن الاول عام 1301هـ الى الطالب محمد بركاش يخبره بخروج كرتيس بمرسى اركسيس وانزاله قواته بها فلم يكن بموافقة بوعزة السريفي قطعا وانما كان بموافقة مفسدي أيت باعمران ومنهم السباعي، وسالة أخرى من السلطان مولاي عبدالعزيز عام 1315هـ الى القائد دحمان بن بيروك التكني حول خبر عصيان ابصبويا ومواجهاتهم خديمه الجلولي المتأهب لضربهم

ثم ذهل الشريف مولاي عبدالكبير بأهل ايصبويا الى السلطان فأكرمهم وأصفح عنهم وأغدق عليهم بالهدايا والخيل والسروج

ويذكر المؤرخ ابن زيدان أن السلطان مولاي الحسن الاول في رحلته الى سوس زار سوق الثلاثا ايصبويا، وهي قبيلة عظيمة أهلها ذو كرم وشجاعة وعلم وفضل، وأظهروا للسلطان كامل الطاعة وغاية الاذعان وولى عليهم الحسن بن الشيخ قائدا على قبيلة ايصبويا.

ولما توفي السلطان مولاي الحسن الاول ثارت القبائل الباعمرانية على قيادها الرسميين، فخربوا دار القائد السيموري ودار القائد الخزار العبلاوي، أما قائد ايصبويا الحسن بن عليات فقد بقي في قيادته الى وفاته عام 1892م

وأتى بعده القائد البشير بن الحسن المتوفى عام 1912م، ثم بعده القائد احمد بن البشير المتوفى علم 1975م.

-------------------------------------

ومن شيوخ قبيلة ايصبويا المعروفين

الشيخ بوشاما

الشيخ سي بلعيد ولد الطيب

الشيخ الحسن اولحاج

الشيخ فال ولد ميليد

-------------------------------------

الشيخ عليات بن مبارك الهصباوي

نسبة لاسم قبيلة ايصبويا الباعمرانية، شيخ قبيلة ايصبويا، واسمه الكامل عليات بن مبارك بن علي بن بلقاسم بن علي بن بوجمعة بن داود بن ياسين بن علي بن اعمر الدليمي، المولود عام 1160هـ بفرقة بني حاف بفخذة أيت ياسين بقبيلة ايصبويا، رجل متدين شجاع مقدام مدافع عن حوزة القبيلة، وكان حليفا لتاكوزولت، واجه اصطدامات ومواجهات عديدة مع القبائل المجاورة ومنها مستي بسبب حدود القبيلة، خصوصا بعد داخلتهم قبائل جنوب الصحراء من وادي الذهب حفدة علي بن اعمر الدليمي.

وعاش الشيخ عليات كرمز من رموز القبيلة الى ان اغتيل على يد أحد أفراد قبيلة ايمستيتن عام 1243هـ، ودفن ببلدة تاروميت (هكذا يقال أي للنصارى قديما) في الحدود الساحلية بين ايمستيتن وايصبويا.

وتولي بعده أكبر أولاده وهو الشيخ ابراهيم بن عليات المولود عام 1315هـ وبقي فيها الى وفاته عام 1285هـ

----------------------------------------

القائد الحسن بن عليات الهصباوي

نسبة لاسم قبيلة ايصبويا الباعمرانية، واسمه الكامل القائد الحسن بن الشيخ عليات الحافي الباسني العلي العمري نسبة (اد علي واعمر الدليمي) الهصباوي من مواليد عام 1230هـ بقرية الحوافي بقبيلة ايصبويا، قائد قبيلة ايصبويا، وكان رجل دين وكرم وشجاعة، حارب الانجليز بمرسى أركسيس، بعد أتى بهم مبارك بن احماد الكنوشي ليتاجروا مع قبائل أيت باعمران وتاكنا، ورفض المخزن المركزي هذا التدخل وقبض على مبارك المذكور.

تولي القائد الحسن الهصباوي مشيخة قبيلته بعد وفاة أخيه الاكبر الشيخ ابراهيم بن عليات، وفي عام 1299هـ عينه السلطان مولاي الحسن الاول قائدا على قبيلته مع مراقبة السواحل وخاصة مرسى وارزك ومرسى أركسيس ومرسى أساكا.

توفي القائد الحسن عام 1314هـ ودفن بقرية أنامر بقبيلته ايصبويا

----------------------------------------

القائد البشير بن الحسن بن عليات الهصباوي

نسبة لاسم قبيلة ايصبويا الباعمرانية، قائد قبيلة ايصبويا المولود عام 1270هـ بقرية (الحوافي) بقبيلة ايصبويا، تولي القيادة بعد والده بشجاعة ومروءة وحنكة، محبا للعلماء ورجال التصوف، شارك في الجهاد ضد الفرنسيين الى جانب الشيخ احمد الهيبة ماء العينين في حوز مراكش.

في أحد أيام عام 1333ه، استضاف القائد الماسي بمنزله مجموعة من قياد أيت باعمران، وهم القائد البشير الهصباوي – الشيخ أمغار سعيد الخمساوي، والشيخ الحسان بن الشيخ همو الخلفي، وعرض عليهم التعاون مع الفرنسين ضد الشيخ احمد الهيبة، لكن الرؤساء رفضوا فخشي أن يفتضح أمره فدس لهم السم في الطعام، فمات الشيخ الحسن الخلفاوي بعد يوم واحد، وتوفي القائد البشير الهصباوي بعد أسبوع في منزله، أما أمغار سعيد فقد عالج نفسه بدواء العنبر فامتد عمره الى عام 1956م 

---------------------------------------

القائد احمد بن البشير الهصباوي

نسبة لاسم قبيلة ايصبويا الباعمرانية، قائد قبيلة ايصبويا المولود عام 1308هـ لقرية (أنامر) تولي القيادة عام 1333هـ بعد وفاة والده القائد البشير بن الحسن، باتفاق قبائل ايصبويا والسماهرة وايمستيتن، قبل أن يعينه الشيخ احمد الهيبة بن ماء العينين، وقد شارك في معركة حيدة بن مايس، ومعركة الجنرال لاموط،، ومعركة بهوارة ضد حماد بن حيدة بن مايس، ودامت قيادته من عام 1333 الى 1352هـ، وكان من اطراف اتفاقية ثلاثا الاخصاص عام 1934م التي أعقبت معركة تيزي، كما كانت له مواقف مع الجنرال فرديناند اصفالدو حول مرسى سيدي ايفني، وعرف عنه معارضته لسياسة التجنيس الاسبانية مطالبا بنصرة السلطان محمد بن يوسف العلوي، وبسبب خلافه الشديد مع الاسبان هرب الى منطقة الاستعمار الفرنسي، فنهب الاسبان داره واتخذتها ثكنة عسكرية، ومكث بكلميم 7 أعوام التقى فيها السلطان محمد الخامس، والتحق بجيش المقاومة لكنه عارضه عام 1959م، وبقي مكرما في مشيخته بعد الاستقلال الى وفاته عام 1975م

-------------------------------------

الخليفة محمد بن البشير الهصباوي

نسبة لاسم قبيلة ايصبويا الباعمرانية، شيخ قبيلة ايصبويا، أخ القائد احمد بن البشير من مواليد 1900هـ بقرية أنامر من قرى ايصبويا، من حملة القرآن ويعرف الكتابة والقراءة ويتكلم الاسبانية، وكان خليفة لأخيه القائد احمد والوسيط بينه وبين الاسبان والفرنسيين، كثير السفر لمراكش والدارالبيضاء وسبتة وتطوان ونواديبو بموريطانيا، وشارك في اتفاقية الاخصاص بمساعدة مولاي ادريس السباعي، واتفاقية أمزدوغ مع الاسبان بايفني عام 1934م، وهو الذي تولى كتابتها.

وفي عام 1947م هاجر مع أخيه الى كلميم، طاردته اسبانيا وصادرت ممتلكاته، وانضم الى جيش المقاومة الى عام 1956م، وشارك في معركة أمالو بايمستيتن، وفي معركة أنامر بايصبويا، وفي معركة اصضر ومعركة خنفوف بأيت اخلف.

توفي بمدينة عام 1995م، ودفن بقريته أنامر بجوار قبر جده القائد الحسن وأبيه القائد البشير وأخيه القائد احمد.

المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ محمد شرايمي

-------------------------------------

معركة أصضر

نسية لجبل في أراضي قبيلة ايصبويا، ويبعد عن مركز جماعة ثلاثا ايصبويا 2 كلم، دارت فيه عام 1957م معركة بين قوات الاحتلال الاسباني بقيادة الملازم أول كوبيا، وبين جيش المقاومة بقيادة القائد الملالي والقائد السحيمي والقائد الحبيب الروخو، انطلقت قواتهم من بوجريف جنوب مدينة كلميم، قتل فيها عدد من المقاتلين في كلا الجانبية، وكان من زعاماتها المقاوم فيضل الغرابي السباعي، وهو من دوار أهل بوعمامة في ايصبويا، وكان من قبل ضمن ضباط صف الجيش الاسباني، وحاصر المقاومون جيش الاسبان في الجبل، ومرت الجيوش بقرب دواوير أنامر – الزلاكيم – أداي – بولمعيز، واستطاع الجيش الاسباني فك الحصار عن قواته وبقي في مدينة سيدي ايفني الى عام 1969م، وقد أسفرت المعركة عن مقتل المقاوم علي بوكربة وفرجي ولد الحبيب، وسلامة الزعتر، وحماد ولد اشبوق، وعبدالودود الزفاطي، والحسن ولد العلاوي، ومولود ولد عبدالله خاجي، وهو من الحفارات بأيت أيوب، والحبيب بن صالح، وعلي البربري، وولد سلامة، وعبدالوهاب بن موسى، ومبارك ولد الضوء، وعياد ولد الضوء، وعبدالله بن علي صالح، وابراهيم بن عبدالله ولد معيورات، زهاشم بن بلخير، ومحمد ولد الحبيب، ودفن أغلبهم في مقبرة ركبة الشهداء،

المصدر : معلمة المغرب – بحث ذ/ محمد شرايمي

----------------------



* * *

ETHNOLOGIE DE SBOUYA

La tribu de Sbouya est une amalgamme de plusieurs origines ethniques:

  • Oulad Dlim sont les origines de la plus grande fraction qui est AID YAGOU constituée de deux sous fractions Laababda et el fkakra et qui sont arabophones.
  • Ait Yassine a toujours gardé le meme nom d’Ait Yassine.
  • ID Aabella o Brahim qui sont bilingues et probablement d’origine amazigh leur sous fractions sont : Id yahya,Id oubakrim et Chartata.
  • MEJJAT : cette fraction est installée à Sbouya mais également entre AKHFNIR et TARFAYA, à l’Est de Miraght (lakhssas) et la region de Chichaoua.
  • AZNAGA : Qui sont majoritairement amazighophones.
  • AUTRES : on peut trouver des familles de HAHA, de RGAIBAT, de Lakhssas d’Oulad Ben Sbaa...

Autrement dit Sbouya était un refuge pour les réfugiers de faim mais surtout de guerre aux années de SIBA.

----------------------------------------------------------------------------------

Source : http://www.sbouya.com/fr/site.php?page=ethnologie

* * *

وللمزيد من المعلومات حول هذه القبيلة رجاء زيارة موقعها التالي

جمعية صبويا للتنمية والتعاون

http://www.sbouya.com/fr/

* * *


1 commentaire:

Anonyme a dit…

حج مقبول وذنب مغفور دايما تحصل مشاكل ودايما الناس يضيعون بس الله في عونهم .وشكرا على الصور