28 févr. 2009

تعريف قبيلة إيكونكا

* * *


قبيلة إيكونكا
-----------------------
قبيلة شتوكية سوسية تقع مجالاتها في المرتفعات الأولى بجبال الأطلس الصغير الشمالية.
وتتكون من مجموعة بشرية صغيرة بلغت في بداية القرن 20م حوالي 350 كانون، تنتمي الى اتحادية قبائل أشتوكن الواقعة مجالاتها الترابية جنوب مدينة أكادير.
أما أراضي قبيلة ايكونكا بالذات، فتقع جنوب مدينة بيوكرى، وتمتد على منطقة هضبية بين الأطلس الصغير وسهل سوس ، ويحدها جنوبا قبيلة ايداكاران ، وشرقا قبيلة ايمشكيكيلن، وشمالا قبيلة تاسكدلت، وغربا قبائل أداومحمود وإداومنو.
والمعنى اللغوي غير معروف لكلمة (أكنكو) في المفرد وجمعها (ايكونكا).
إن موقع بلاد ايكونكا عند ملتقى الجبل والسهل، أثر كثيرا على حياتهم السياسية والاقتصادية، إذ جعلهم ذلك على الدوام بين أخذ ورد بين جاذبية السهل والسلطات التي تتحكم فيه، وضغط الجبل المائل الى الاستقلال والتملص من سلطة المخزن التي تسود عادة في المناطق السهلية.
وقد تورط أهل ايكونكا أكثر من غيرهم من سكان (الدير ) نظرا لوجود واحد من أهم المسالك الطبيعية التي تخترق الأطلس الصغير الغربي من شماله الى جنوبه، انطلاقا من أراضيهم.
هذا الطريق يبتدئ من ايمي مقورن (المدخل الكبير) عند الحدود الغربية لأرضهم ويمر ببلادهم ليؤدي الى أيت باها وأيت مزال ثم أملن وأمانوز الى  إداوسملال حتى تامانارت.
ومنه تمر حركات المخزن عند الضرورة في اتجاه الجبل، واليه ينتبه الجبليون ليتحكموا فيه درءا لحملات المخزن العسكرية.
هذه الوضعية التي تعرضهم للضغوط الآتية من السهل والضغوط الآتية من الجبل، والتي تتكرر دوريا حسب ما يقع من تغييرات على مستوى السلطة المركزية، اضطرتهم الى البحث عن وسائل ناجحة، تقيهم من خطر الفناء في وقت الأزمات، ومن هذه الوسائل مؤسسة أكادير أوحصن الجماعة، والمعروف باسم (أكادير ن ايكونكا).
لقد تأسس هذا الحصن في أواخر القرن السابع، في أعلى منطقة من بلاد ايكونكا وهي المسماة (أزيلال) وهي التي توجد فيها أقدم قرى ايكونكا مع المدرسة والسوق واختيار هذا الموقع راجع بالطبع الى أسباب أمنية، ومعلوم أن منطقة سوس عرفت في نهاية القرن 17م وبداية 18م اضطرابات كثيرة بسبب الثائرين على السلطان من أفراد عائلته وأبنائه.
ومنذ تأسيسه الى نهاية 19م، أدخلت عليه تعديلات متوالية قصد توسيعه وتحصينه، ويبدو أنه كان في البداية ملكا لأربع مجموعات تكون نصف قبيلة ايكونكا فقط وهي :
-       أيت باحمان
-       أيت صيصا
-       أيت مشراك
-       أيت وارحمان
وفي بداية القرن 19م، بدأ الحصن يحمل اسم (أكادير ن ايكونكا) بعد أن كان يسمى في الوثائق التي كتبت قبل التاريخ المذكور (حصن بني باحمان) وفي نفس الوقت التحقت المجموعات المكونة للنصف الآخر من ايكونكا بالمشاركين في الحصن، وبذلك أصبح مؤسسة تستفيد منها القبيلة مجتمعة.
وحتى تكون مؤسسة أكادير المركز الموحد للجماعة، والمكان الآمن لممتلكاتها وأسباب عيشها، والملجأ الحصين لها حين تداهمها المخاطر، أحاطها المستفيدون منها بهالة من الاحترام والوقار، كما وضعوا قانونا يعتمد في تسييرها وفي حل ما قد يعرض من مشاكل ونوازل أثناء ذلك، كما كونوا مجلس (اينفلاس ) أي النقباء، الذي يسهر على تنفيذ القانون وتأويله، وقد يضيف اليه عند الضرورة بعض البنود التي تستلزمها المستجدات من القضايا، ويتجدد كل سنة ولا يشارك فيه الا ذوو السمعة الطيبة والأخلاق المحمودة من علية القوم.
--------------------------------
المصدر : مقال الباحث الأستاذ علي صدقي أزايكو
================================


 * * *





----------------------------------
المصدر : مدونة قبائل سوس
* * *

Aucun commentaire:

Une erreur est survenue dans ce gadget