* * *
قبيلة إداومارتيني
---------------------
قبيلة سوسية تابعة للمجموعة القبلية المسماة إيسافن، وكانت قديما من ضمن بطون قبيلة إداوكنسوس، ويحدها من الشمال الغربي قبيلة إداوزكري، ومن الشمال الشرقي قبيلة إداوكنسوس، ومن الشرق قبيلة تاكموت، ومن الجنوب قبيلة إداوتينست وقبيلة إيسافن، ومن الغرب قبيلة إيبركاكن
وتضم قبيلة إداومارتيني 15 قرية وهي
تاناتامت تامسولت
تاناتامت تاقديمت
تاليز
تيزغت نوفلا
تيزغت نيزدار
تاكاديرت نوانامر
تيورديون
أكادير نايت الطالب
تاكاديرت نايت بلحاج
تانفكاخت
تاوريرت
تيزكي
أنزرك
إيغير
إيكيوز
وترجع أصول قبيلة إداومارتيني الى مدينة تامدولت أوقـا، غير بعيد عن مدينة أقــا الحالية، مثل القبائل الأخرى المحيطة بتامدولت كقبيلة إداوكنسوس، وقبائل أملن، وقبائل إداولتيت، والذين هاجروها بعد أن تعرضت للدمار من طرف القائد محمد بن علي المنصاكي البنيراني المجاطي الطاغية الشهير والمنسوب إليه خراب تامدولت، في القرن 8 الهجري، وقد نظم الشعراء بسوس ملحمة بتاشلحيت تحكي هذا الحدث المأساوي
-----------------------------------------------
Tribu des Idaw Martini
Elle limitée au Nord-Ouest par les Idaw Zekri, au Nord-Est par les Idaw Kensous, à l’Est par Tagmout, au Sud par les Idaw Tnist et les Issafen et à l’Ouest par les Iberkeken.
La tribu comprend 15 villages qui sont comme suit :
Tanatamt Tamsoult
Tanatamt Tagdimt
Taliza
Tizekht n’Ouflla
Tizekht n’Izdar
Tagadirt n’Wanammer
Tiwerdiwn
Agadir n’Ait Taleb
Tagadirt n Ait Belhaj
Tanefgakht
Tawrirt
Tizigui
Anzerg
Ighir
Igiwz
Les Idaw Martini sont originaires de Tamdoult Ouaqqa (près de l’actuelle Aqqa) tout comme les tribus des Ida Oukensous, des Ida Oultit et des Illalen.
* * * * * * *
Source bibliographique: N. EL ALAOUI : Le soleil, la lune et la fiancée végétale : essai d’anthropologie des rituels des Idaw Martini de l’Anti Atlas. Maroc 2001.
*********************************
*
* * *
* * *
*
* * *
أعلام قبيلة إداومارتيني
-----------------------
القرن 11 الهجري
---------------
ابراهيم بن علي الايسافني
وقد ترجم اسمه الى العربية ( الويداني ) وهو فقيه اشتهر بمجموعة الفتاوي
-------------------
القرن 13 الهجري
-------------------
عبدالله بن تزكي إيبلولن
عالم سوسي إيسافني جيد رفيع الشأن، وتوفي سنة 1214 هـ ولعله توفي في وباء الطاعون الذي حل بالمغرب في هذا التاريخ
محمد بن تزكي إيبلولن
أخ السابق، عالم سوسي إيسافني حسن قسيم صنوه في كل أوصافه، وتوفي أيضا سنة 1214 هـ ولعله توفي أيضا مع أخيه في وباء الطاعون الذي حل بالمغرب في هذا التاريخ
------------------
القرن 14 الهجري
------------------
أحمد بن محمد الإكاوزي الايسافني
الملقب أسميض، عالم جيد مشارك متفنن، قاضي ومفتي مستحضر للنصوص، تخرج على يد العلامة أحمد بوالزين الكرسيفي نزيل تاكموت، ثم تولي مع أخ أستاذه عبدالله إدارة الإفتاء والقضاء في تلك الجهة، حين أعرض عنها أستاذها بوالزين، فتعطلت منافع الناس، فكان أحمد أسميض هذا مذكورا بنزاهة في ذلك، وله مع ذلك أيضا جولات في التدريس بمدرسة أستاذه كمعين، ولد قبل سنة 1245 هـ وتوفي بعد سنة 1295 هـ بقليل
المدني الايسافني
عالم ذو حظوة في تفننه، وفقيه جيد ونحوي متمكن، ونوازلي ثم صوفي صافي النطفة وراء ذلك، تخرج على يد العلامة احمد التيمكيدشتي، ورجع من عنده بهمة أمضاها في الميادين العلمية مع إرشاده بالوعظ، توفي بعد سنة 1293 هـ
المدني الاشبني
عالم سوسي إيسافني من قرية إيكيوز، من بيت علم، ولعله من آل المذكور قبله، وهو عالم ذو شهرة في ميادين القضاء ومن المحتوشين من أموال المتداعيين فيما قيل، ينضوي الى أيت الطالب على الرؤساء فيمشي برجلهم الحنفاء، أخذ عن العلامة الحسن التيمكيدشتي، وله إخوة علماء، ولد نحو سنة 1270 هـ
أحمد بن عمر التيزكي
عالم سوسي إيسافني من قرية تيزكي، جيد ملازم للجادة، درس في المدرسة الزكرية والايسافنية، وكان يفصل بين الناس بالحق، ويثنى على نزاهته، وقيل أنه أخذ عن العلامة الحسن التيمكيدشتي، وفي أولاده علماء الى الآن، توفي مسنا بعد سنة 1312 هـ
عبد الرحمن تووداد الايسافني
عالم سوسي من قبيلة إداومارتيني، وفقيه ذو شهرة في الميدان العلمي والدراسي، درس في المدرسة الزكرية والتينادينية الأندووزالية، وكان قاضي تلك الجهة، وكان عليه إقبال عظيم لملازمته للجادة، أخذ عن العلامة الحسن التيمكيدشتي، وقريته التي ينتمي إليها تسمى أنزرك، وتوفي بعد سنة 1340 هـ
--------------
المصدر : المعسول - للمختار السوسي
--------------
* * *
*
--------------------------
المصدر : كتاب المعسول، للمختار السوسي
تحرير : محمد المزالي
----------------------------------------
* * *
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire