31 oct. 2008

تعريف قبائل أيت النص

* * *
رقصة الكدرة الشهيرة
رمز الغناء الصحراوي عند قبائل أيت النص
ومنها هذه الرقصة المنقولة من قبيلة إدبراهيم
* * *


 قبائل أيت النص
------------------------------


مجموعة قبلية تابعة لاتحادية قبائل أيت عثمان المنضوية أيضا تحت الكنفدرالية الصحراوية الكبرى لقبائل تاكنا، تقع في أقصى الجنوب السوسي، وتحدها شرقا قبيلة أيت حربيل وشمالا قبيلة أهل إيفران، وقبيلة الاخصاص، وغربا قبيلة أيت احماد وقيلة الزوافيط التابعة لاتحادية قبائل أيت عثمان، وجنوبا قبائل أيت واسـا التابعة لاتحادية قبائل لأيت عثمان أيضا
وتنقسم قبائل أيت النص الى قسمين
قبيلة إد براهيم : وهي موطن مدينة تاغجيجت
قبيلة الأنصاص
قبيلة أيت بوعشرة
قبيلة أيت زكري
قبيلة أيت بوهو
---------------------------------
ومن بلدات وقرى أيت النص
تازرورغت
واوكينغت
تاوينغت العليا
تاوينغت السفلى
تحرارت
مسكراد
أمغجيض
---------------------------------
وفي تعريف آخر
قبيلة أيت النص :
وحدة قبلية ضمن قبيلة أيت بوبكر الباعمرانية الى جانب أيت ايخلف، وتقطن جزءا من سهل (تاكركرا) والضفة اليمنى لوادي (سالكماض ) أو (يوغنيم) حتى حدود وادي (ألمتانو) الفاصل بين أراضي أيت باعمران وقبيلة السيحل.
تتفرع القبيلة الى أيت لولو – أيت أملن – المرابطين اليوسفيين، ويبدو من خلال الوثائق أنه لم يتم تداول اسم أيت النص ضمن الأسماء التي تذكر داخل أيت بوبكر قبل 1882م، لذا لا يعدو أن يكون الاسم من تداعيات التقسيمات التي أحدثها المخزن، بعد تعيين القائد ابراهيم بن سعيد البوبكري قائدا على نصف قبيلة أيت بوبكر سنة 1882م.
لم تسلم قبيلة أيت النص من المواجهات مع قبيلة أيت يخلف، ويتجلى نزاعهما في الصراع الدائر بين القائد ابراهيم بن سعيد البوبكري، والقائد أحمد بن همو الخلفي، مع العلم أن خلافاتهما قديمة تشهد عليها الشكايات والاتهامات المتبادلة التي ترد على المخزن بتيغزى وتيزنيت أو الى السلطان مباشرة.
وقد تولد عن هذه الصراعات تحالفات محلية، فأيت النص تؤازرها قبيلتي أيت الخمس والسيحل، في حين تساند قبيلة ايصبويا الطرف الثاني قبيلة أيت يخلف.
ثم استقطبت أيت النص قبائل أخرى من (مستي) و (المرابطين اليوسفيين) فتوسعت دائرة أيت النص على حساب الخلفيين واليعزاويين.
وتعتبر بلدة (ايسك) مركز القبيلة، والمستقر الأول للمحلة المخزنية قبل أحداث قصبة تيوغزة سنة 1886م، إثر الحركة الثانية للسلطان مولاي الحسن الأول التي قادته الى كلميم عبر تراب أيت باعمران.
كما كانت ايسك الحد الذي وصلته حملة الجنرال دولاموط سنة 1917م، على إثر اندحار القائد حيدة بن مايس بمنطقة ايكالفن بأيت باعمران.
وفي سنة 1934م اقتطعت فرنسا جزءا من تراب أيت النص والممتد على الضفة اليمنى لوادي سالكماض .
ومن المزارات الشهيرة بقبيلة أيت النص مشهد الولي سيدي بوبراهيم بايسك – ومشهد سيدي امحمد بن يوسف الوزاني بايمي أوكين قرب جبل تاموشا.
----------------------------------
المصدر : مقال الأستاذ أحمد بومزكو في معلمة المغرب

===================================




* * *

* * *

Aucun commentaire: