12 nov. 2008

تعريف قبيلة إيسندالن


* * *
قبيلة إيسندالـــن
--------------------------
قبيلة سوسية تقع شمال الأطلس الصغير على سهل سوس، وتحدها شرقا قبيلة إيندوزال، وشمالا قبيلة كطيوة واتحادية قبائل هوارة، وغربا قبيلة إيدوسكا إيزدار وقبيلة مزداكن التابعتين لاتحادية قبائل إيلالن، وقبيلة إداومنو الشتوكية، وجنوبا قبيلة توفلعزت التابعة لاتحادية قبائل إيلالن
وتتميز قبيلة إيسندالن بدورها التاريخي، ففي أراضيها انطلقت الدعوة الى تأسيس الدولة السعدية الشريفة، حيث اجتمع قادة السعديين في واحة تيدسي، وكونوا فيها الخلية الأولى التي انتشرت دعوتها وسرعان ما استتب لها حكم المغرب وأسسوا الدولة السعدية الشريفة وتوسعت دولتهم حتى بلغت آفاق المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه بل امتدت الى صحاري افريقيا والسودان
--------------------------
ومن قرى قبيلة إيسندالن
احربيلن - اخليصن - اسيل - افنري - امشتوتل - اميغزر - انيلف - ايت برايم - ايت بن  - هوى - ايت حمو - بوغانيم - تزروت - تلوم - تورغت - تونين - تيدسي - والمو- إوزيلت

--------------------------
معالم من تاريخ مدينة تيدسي في سوس
ورد ذكر مدينة تيدسي بسوس في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 920هـ / 1515م فقال: تيدسي مدينة كبيرة تحتوي على 4000 كانون، أسسها الأفارقة على بعد 14 ميلا من جنوبي غرب تارودانت، و 30 ميلا من البحر (هو البعد الصحيح عكس ما روى الوزان) و 20 ميلا من الأطلس، وهذه البلاد خصبة ومنتجة للحبوب وقصب السكر وأشجار النيلة، وفي تجار يتعاملون مع السودان، ويعيش السكان في سلام، وهم مهذبون مستقيمون، ولهم نظام جمهوري حيث يحكم بلدهم 6 أشخاص يُختارون بالقرعة ويعوضون بآخرين كل 16 شهرا
ويمر نهر سوس بقرب المدينة على بعد 3 أميال منها (علق المحقق هنا بأن مجرى سوس يبعد عن تيدسي بـ 13 ميلا (نحو 21 كلم) وربما كان هناك جدول آخر يمر بقرب تيدسي في زمن الوزان ثم اندثر)
وفيها عدد من الصناع اليهود صياغين وحدادين، وبها جامع يشتمل على ما يحتاج الأئمة والمستخدمين، وقضاة وفقهاء يؤدي أجورهم سكان المدينة، ويقام يوم السبت سوق يجتمع فيه الأعراب والفلاحون والجبليون، وقد دخلت تيدسي عام 920هـ في طاعة الشريف السعدي الذي اتخذ منها عاصمة له

* * *
* * *
--------------------


من أعلام قبيلة إيسندالن
* * *
القرن 11 الهجري
علي بن عبدالملك التيدسي : من أسرة بركة المتقدمة العالمة الرئيسة، عالم كأبيه وجده وقد تولي قضاء بلده توفي سنة 1012هـ
------------------------------------------
أهل مسدكت :
ورد في كتاب المعسول للعلامة المختار السوس، أن في قبيلة ايسندالن عائلة عالمة من أهل (مسكدت) وهي فرع من العائلات الوكاكية المنتشرة في سوس، وذكر أنهم يعدون من (قبيلة إيسندالن) وينقسمون الى خمسة أفخاذ وهي
- أيت مولاي
- أيت زواو
- أيت بركـا
- أيت مخلوف
- أيت إيغجد
ويقول المختار السوسي : أن سلسلة من بعض أنساب هؤلاء ننقلها عن مخطوط عندهم، ونص ما هناك
(الحمد لله الذي نور قلوب أوليائه بنور معرفته، وجعل صدورهم معادن أسراره، وأيدهم بالتوفيق على طاعته، وصلى الله على سيدنا محمد وآله أما بعد : فلما أمر الله تعالى بصلة الأرحام ونطق به القرآن وشهدت به الآثار النبوية عن سيد الأنام، ان وصلها بمثابة من الله في هذه الدار، وفي تلك الدار، صرفت الهمم بحفظ الأنساب، لاسيما من هو من ذرية الصالحين الأخيار، ولهذا أشهد لدينا (فلان) و(وفلان) و(فلان) - وسماهم في الأصل – شهادة لله لا لغيره بأن حامله هو الفقيه الفاضل السيد محمد بن عبدالله بن الحاج ابراهيم بن علي بن احمد بن ايبورك بن علي بن الياس بن وزاز بن ياسين بن كلكال بن وكاك
انتهى ما نطق لدينا شهوده المذكورون حسبما نصوا، قيده عنهم عارفهم لمن سأله منهم بتاريخ ذي القعدة عام 1132 هـ)
ثم ذكر الناقل بعد ذلك نسب وكاك المشهور، ونقله عن يحيى بن علي بن ابراهيم السملالي ثم عن ابراهيم بن محمد أحكوك السملالي سنة 1049 هـ ثم عن داود بن مسعود وعن محمد بن احمد بن داود بن علي
ويضيف المختار السوسي : أقول، ان النسب المرفوع من محمد بن عبدالله المتقدم الى وكاك غير ممكن، فان هذه الشهادة أرخت سنة 1132 هـ وموت وكاك بن زلوان الذي يظهر انه هو المقصود كانت نحو 445 هـ فما أبعد ما بينهما، ولا يمكن عادة أن يكون بينهما عشرة رجال فقط، فأما أن يكون ذلك وكاك آخر من أحفاد وكاك الكبير، وإما أن يسقط رجال في سلسلة هذا النسب والله أعلم
هذا وقد رأينا فروعا من هؤلاء، منها ما ورخ بسنة 934 هـ مما يدل على اعتنائهم بهذا النسب الوكاكي من قديم
وأما علماء هذا الفرع الومسدكتي فهم
- محمد بن عبدالله المسدكتي الوكاكي السندالي: وهو الذي تقدم ذكره آنفا ولا نعلم عنه غير ما تقدم
- محمد بن الحاج ابراهيم المسدكتي الوكاكي السندالي: نبيه مذكور من أيت مولاي يذكر من مختتم القرن 13 الهجري، ثم لم يتوفى الا سنة 1336 هـ، وهو من القراء، وكان فائر الايمان ولذلك سجنه (القائد حيدة بن مايس) في تارودانت، هو والفقيه سيدي عبدالحي التيدسي، وقد كانا معا مسلسلين، ثم لما تملص من السجن وهرب الى جبل الصوابيين (قبيلة أيت صواب) فنزل في قرية (وانزكار) فصار يعلم كتاب الله الى أن توفي، وقد علم بالخير والصلاح
- عبدالله بن محمد المسدكتي الوكاكي السندالي : ولد من قبله، (أي ابن السابق) حفظ القرآن عند والده، ثم أخذ عن الاستاذ الحاج عابد البوشواري، وقد كان حينا يعاون في المبتدئين عنده، ثم كان حينا في (ايمي نتانوت) ثم مدرسة (تالمست) حيث أدركته وفاته في (متوكة) عام 1340 هـ
- عبدالله بن محمد المسدكتي الوكاكي السندالي: من بني مولاي أيضا، وهو غير السابق قبله، وهو فقيه عاش من أوائل القرن 13 الهجري، وقد ظهر بمظهر الفقهاء الذين لهم شهرة، توفي سنة 1285 هـ
- احمد بن بـلا المسدكتي الوكاكي السندالي: (بلا) اختصار لاسم عبدالله بالأمازيغية، ولد من قبله، (أي ابن السابق) وانما صحف عبدالله باسم (بـلا) وهو فقيه جيد محصل، أخذ عن الحاج علي التوفلعزتي وكان خطيب بلده، وموثقهم ونائب القاضي في جهتهم في أول عهده، وكان يعلم طول حياته، توفي في 4 صفر 1358 هـ، وهو عالم جيد التحصيل والفهم والتفهم ولعله عاش عند شيخه التوفلعزتي مع قرينه الفقيه محمد بن ابراهيم بن الحاج محمد بن مبارك السندالي من موضع (تاكووت) فانه كما أخذ عن هذا أخذ أيضا عن سيدي هموش الايسي في (تييوت) وهذا السندالي فقيه حسن مذكور حتى بعد 1317 هـ وهو صاحب البيت المشهور من قصيدته
يا حاكما قيل تمام الحجج -=*=- للناس مه واحذر هلاك المهج
وله ايضا مقطع قصيدة
لقد جهلت واضللت بأجوبة -=*=- فلم تساعد نصوص الفقه والكبرا
- عبدالله بن احمد المسدكتي الوكاكي السندالي: ولد من قبله، (أي ابن السابق) أخذ القرآن عن والده، والعلوم عن الاستاذ الصالح محمد التودماوي، ثم عن الحاج عابد البوشواري، وكان يفتي ويقضي بين الناس، وقد تولى حينا نيابة القاضي بتارودانت، وحينا نيابة عن قاضي أكادير وفي ذلك أمضى حياته، وكان يقطن في قرية سيدي احمد بن يحيى بهوارة، توفي مع والده في سنة واحدة
- عبدالسلام بن صالح المسدكتي الوكاكي السندالي: من فخذ (أيت مخلوف) فقيه جيد مشهور، يقسم التركات طوال عمره في القرن الماضي، فترك شهرة طنانة في جهة لا تزال تطن الى الآن، توفي في 23 صفر 1288 هـ، كما وجد بخط الاستاذ عبدالغفور بن ابراهيم من (أيت الطالب) من (آل الدوش) التيملي الاصل، ثم انتقل جده الى قرية (أنوعمران) بقبيلة (أيت مزال)، أخذ عن عبدالله بن عمر البوشواري، وهو علامة معتن نساخ توفي في 4-8-1303 هـ، وهو علامة جليل يعلم ويصلح بين الناس سكن في (مسدكت) وآباؤه من (قبيلة أملن)
- علي بن امحمد بن داود المسدكتي الوكاكي السندالي: يعرف بعلي بن همو، أخذ عن الحاج عابد البوشواري، وعن الاستاذ امحمد التودماوي وهوفقيه جيد خطاط موثق، وقد كان ابوه مثريا، ثم تسلط عليه أحد الظلمة فانتهب داره، فنشأ ولده معتمدا على نفسه فيعيش وراء سعيه، وقد كسب خزانة تذكر، وكان حينا في (أيت باها) ويرافق مع احمد بن بلا المتقدم، توفي سنة 1366 هـ
- أحمد أكرام المسدكتي الوكاكي السندالي: فقيه حسن صالح، من أهل القرن 13 الهجري، حرر كثيرا بقلمه في قسم التركات وغيره، وكان في جامع بلده خطيبا ومعلما وموثقا ومرشدا الى أن توفي في وقت لم يضبط
- محمد بن محمد بن حيدة المسدكتي الوكاكي السندالي: من فخذ (أيت مخلوف) فقيه موثق عدل له خط حسن، يكب على خط المصاحف ويجلدها بيده، وهو من المتفنين للقرآن، مشتغل بخويصة نفسه، يزاول أعماله، ولا يشارط، وتوفي سنة 1327 هـ

--------------------------------------
المصدر : المعسول
تقديم : محمد زلماضي المزالي
--------------------------------------
* * *

معالم قبيلة إيسندالن
* * *
تيـــدسي
* * *


------------------------------------------------
هذه الواحة المستظلة تحت سلسلة جبال الأطلس الصغير، في الجهة الشرقية لقبيلة إداومنو ومركز إيمي مقورن، والواقعة بتراب قبيلة إيسندالن، والتابعة إداريا لاقليم تارودانت، هذه الواحة المنسية هناك، هي مهد الدولة السعدية، ومنطلق عهدها وحضارتها، ولتقريب المستطلع الكريم من هذا الحدث التاريخي العظيم، نفسح المجال لمؤرخ المغرب الكبير الأستاذ المختار السوسي ليوضح لنا كيف حدث ذلك حيث قال


كان الفقهاء السوسيون الجزوليون أول من أقام عماد الدولة السعدية حوالي سنة 918هـ، فنجحوا في عملهم نجاحا باهرا، حيث بويعت هذه الدولة بين أظهرهم في تيدسي قرب أم الجريد فوق قبيلة هوارة حوالي تارودانت، أما تيدسي التي هي وطنهم الأصلي فإنها تقع في درعة، وأنهم أول من رفع رايتها وسار في ركابها، وسبب قيامهم لنصرتها هو حاجتهم الى من يقودهم لطرد البرتغاليين من السواحل المغربية، فالتجؤوا الى العلامة الصالح سيدي امحمد بن مبارك الأقاوي المعتقد عنهم كثيرا، فأشار عليهم لوالد ابي العباس الأعرج وامحمد الشيخ الأول وهو محمد القائم بأمر الله بن عبدالرحمن بن علي بن مخلوف بتاكمامارت بدرعة، وتكون منهم في ظل هذه الدولة رجال يربو عددهم عن الحصر، منهم على سبيل المثال
موسى بن مخلوف الكنسوسي : العلامة الذي ولى المظالم للسلطان عبدالله الغالب السعدي
عبدالعزيز بن سعيد المزوار : الوزير الخطير للسلطان احمد المنصور السغدي والمعروف بولد مولاة الناس المولود بتارودانت سنة 956هـ والمعروف بالقائد عزوز صاحب جبل درن لأنه كان واليا عليه، وبيت اسرته فيه عريق لأنهم من ذرية القائد مسعود بن واسكار قائد جيش الناصر الموحدي في غزوة العقاب بالأندلس، وكان بخزانته 50000 مجلدا
أبو الحسن علي بن سليمان التملي : والي مظالم السلطان احمد المنصور السعدي وقبله السلطان عبدالله الغالب بالله السعدي
محمد بن علي الهوزالي : المعروف بالنابغة أحد كتاب السلطان احمد المنصور السعدي وشعراء بلاطه
محمد بن يعقوب الايسي : العلامة الديب شيخ الكتاب الذي يرجعون اليه
احمد بن يحيى الهزوالي : الأديب الكبير قائد قواد السلطان محمد المأمون بن المنصور السعدي
* * *
وفي رسائل السلطان احمد المنصور السعدي الى أولاده كما في رسائل ولده السلطان زيدان بن المنصور السعدي ما يؤكد أن هذه الدولة تعتمد على السوسيين وتغرف لهم الوفاء والاخلاص


* * *


موقع واحة تيدسي بشمال الأطلس الصغير وجنوب هوارة بسهل سوس
Presentation Copyright © Falling Rain Genomics, Inc. 1996-2004
*
* * *
=========================
*
* * *
*

--==*==--
سياحة في قبيلة إيسندالن
--==*==--
*
السلام نربي إي ايسندالن --==*==-- تاقبيلت للي تون اينمالن
إيلا كيس أمود نيسملالن --==*==-- نيالكامن دايت واكاكن
سموس كيسن إيمسكدادتن --==*==-- أيت زواو د إيمولاين
أيت إيغجد د ايمخلوفن --==*==-- د أيت بركـا كولوتن
إيخنرا أنسن تيمكتيتين --==*==-- تكتيد ماخ بدان السعديين
تيليلا نس تبدا خ تيدسي --==*==-- تكا خ أومزروي إينيكي
نرا أداس نرار تينيدي --==*==-- إيتاسولت نس أف نستي
أوال فلاس راداخ ايكلي --==*==-- أنسين مايحضان خ تيفي
ايدليسن أران ما دنتيني --==*==-- أيغر يان كيس تاكوري
أورنتو يان امشتوتل --==*==-- أورتان نس كان أسدول
تونين د ايت برايم --==*==-- ايت حمو د بوغانيم
ايت بن هوا د اخليصن --==*==-- اميغزر، تلوم د احربيلن
أنساقسا أيت تزروت --==*==-- يان ايران تاميورت
يان رايزر أفولكي --==*==-- أديزور ايت افنري
زريخ تاولافت نتورغت --==*==-- مايكان أنازور يولغت
أيت والو أولا اسيل --==*==-- إيموروين كان أمنتيل
الزيارت نايت انيلف --==*==-- تاميورت نس أرنيغزيف
ايسندالن خ الدودرار --==*==-- يانت الديكان أوريمرار
تاشتوكت خ اوزاغار --==*==-- تيتريت توت س لانوار
*
--==*==--
نظم : محمد زلماضي المزالي
--==*==--
*
* * *
*

Aucun commentaire: