10 nov. 2008

تعريف قبيلة أيت براييم

*
* * *


قبيلة أيت براييم
-----------------------

قبيلة سوسية من قبائل منطقة أزاغار، وتنطق بالاسم الأمازيغي المختصر (أيت براييم)، وتحدها شرقا قبيلة أولاد جرار، وشمالا قبيلة أهل تيزنيت وقبيلة أيت أكلو، وغربا قبيلة أيت الساحل وأيت بوبكر التابعة لاتحادية قبائل أيت باعمران، وجنوبا قبيلة الاخصاص، وتشتهر بمعلمتها التاريخية وهي زاوية بونعمان التي ذكرها المختار السوسي في كتابه (الرسائل البونعمانية)، وتنقسم أيت ابراهيم الى ستة بطون وهي
- أيت سيدي ابراهيم او علي
- أيت تيغانيميـن
- أيت درعـة
- أيت بونعمـان
- أيت الرك الكبير
- أيت كرزوكـن
ومن مداشرها
- أكادير ندرن
- ابحـري
- ايسيـل
- أكادير زكاغن
- بونعمـان
- ايماتـرن
- أيت واسـون
ومن قصباتها وزواياها
- زاوية سيدي الغازي
- زاوية بونعمان : مدرسة وزاوية عتيقة ناصرية الطريقة ومرقد مؤسسها وليها الصالح سيدي مسعود بونعمان
-------------------------------
معالم من تاريخ أيت ابراييم
أيت براييم قبيلة تقع في جنوب شرق تيزنيت، شاركت كغيرها من قبائل سوس الأقصى في مختلف الأحداث السياسية الهامة التي توالت على المنطقة منذ بداية القرن 19م منها
- حركة القائد أغناج الحاحي في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي
- زيارة السلطان مولاي الحسن الأول العلوي التي عين بمناسبتها الشيخ يحيى البراييمي قائدا على قبيلته في 13 شعبان 1299هـ
- حركة الشيخ أحمد الهيبة بن ماء العينين التي انخرطت فيها قبيلة أيت ابراييم كسائر قبائل سوس الأقصى
- مشاركة قبيلة أيت ابراييم في مواجهة حملات جيوش الاحتلال الفرنسي، التي توالت على سوس منذ انهزام أتباع احمد الهيبة في معركة سيدي بوعثمان، ومن جملة هذه الحملات حركة القائد حيدة بن مايس، وحملة الجنرال دو لاموط التي شارك فيها قياد حوز مراكش وهوارة وحاحة وشتوكة
وفي مجال المعرفة اشتهرت قبيلة أيت ابراييم بمدرستين علميتين عتيقتين وزوايا تقع بترابها وهم
- المدرسة البونعمانية: انظر الشريحة أسفله
- المدرسة البوعبدلية: ومن أشهر فقهائها الشيخ المحفوظ الأدوزي التي تولي التدريس فيها من 1314هـ الى 1331هـ
- زاوية بني نعمان البكريين : وكانت لها شهرة بين القرنين 7 و8 هـ، حيث اندثرت حاليا ولم يبق منها إلا قباب مشيدة على أضرحة بعض الصالحين منهم
--------------------------------
المصدر: المعسول – سوس العالمة – روضة الأفنان – المعلمة مقال علي المحمدي
--==*==-
--==*==--




* * *
-------------------------
فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعسـول للعلامة المختار السوسي

-----------------------
القرن 12 الهجري

محمد بن إبراهيم الهماني البراييمي : فقيه متخرج من تمكروت فتصدر لنشر العلم ولارشاد الناس والفتوى في قبيلته
علي البراييمي ثم التارودانتي : عالم جيد يدرس ويخطب، توفي سنة 1109هـ
-------------------------
القرن 13 الهجري

عمر بن علي البونعماني : عالم جيد مدرس، من أسرة آل امحمد بن إبراهيم الباعقيلي التي ينتمي اليها علماء، وفي أحفاده آل سيدي عمر، منهم علماء نبهاء وأفاضل قراء توفي قبل 1250هـ
-------------------------
القرن 14 الجري
بلخير التياكي الابراييمي التيمجاضي
مبارك بن همو بن حيسون التيمجاضي
حمايد التيمجاضي : من إداونزيض
الحافظ بن محمد بن عبدالله الوهداوي
احمد بن علي أركوك
سعيد البراييمي
علي البراييمي
محمد بن عبدالله الاكلفني اللحياني البراييمي
امحمد بوعلال التبربقتي
محمد بن علي التبربقتي : من إيدحسى

* * *

-------------------


* * *
من معالم أيت براهيم
* * *


*
* * *
*

* * *
*
وفي تعريف آخر لبعض أفراد القبيلة
Lahoucine Elfaghir

أيت ابراييم قبيلة رئيسية مند القدم قدم التاريخ الإسلامي حيث المجال والأرض والمركز هو بونعمان، وإذا نظرنا إلى الدواوير المحيطة بسيدي بوعبداللي وتمجاض وتدلي '' إمي وكني تيكودرن'' إد أمغار، فجل أسرها ترفع نسبها إلي الجد إبراهيم بن داود، هذا دون أن ننسى الدخيل في عهد كل الدول المتعاقبة علي الحكم في المغرب، والخارج منها قسرا أو طواعية إلي أماكن أخرى لبسط السيطرة وإرساء دعائم العلم والسلطة .
السؤال :
هل أيت ابراييم قبيلة محاربة ؟ أم لا ؟
أيت ابراييم الأصل قبيلة محايدة، وقد تغير من نهجها عندما تمس المقدسات، وللتاريخ ذكرى!
ومن الأسر الدخيلة :
أيت واحسون عن طواعية
وإد بوسكسو بالقوة .
وبحكم أنني أنتمي إلي الأسرة العريقة فإنني ساتبع نهج السلف فلن أغوص كثيرا، فالتواجد هنا جاء قبل الزمن المرابطي وإن لم أقل الفتح الإسلامي، هذا فأيت إخلف إتحاد وتقسيم قبلي زمن لمطة، وإلي أمد غير بعيد فجد القايد يحيى يحمل عدة أسماء ومنها الشيخ البهاوي الخلوفي البريمي البونعماني الوكاني، ولهذا أكثر من معنى، كانت أيت جرار عبارة عن قبيلة تابعة لبونعمان وكذالك العوينة وتزنيت والمسماة لالة زينة تتردد على أكني إنجارن إد العكيد كلما ضاق بها الحال وللمسجد أثر في دلك في تزنيت عقارات لأسرة مند قرون، وعند بناء السور كان للقائد يحيى وبني عمومته منزل في ما يسمونه الآن سيدي بدوز وأخرى في سوق لخميس دوتركا إلي جانب حصة ماء في العين وفدانات في الساقية، وهو الذي قال أين ستضعون باب أيت براييم؟ هل الجنوب الشرق الشمال أم الغرب .؟؟ قال : أيت ابراييم موجودون في كل الجهات وأهل تزنيت لهم طابع ابراييمي عادات وتقاليد وفن أحواش المؤازرة في الشدة، هذا ونحن نتفق ومتفقون على باب جديد باب أيت براييم . (تك شبيلا تونينا تولي لنا تمشي لنا تعلا لنا نحطو فها الحل، ولما نحطو فيها الحل ننزلو البسيطة هو لحل تك شبيلا تو ليلا تونينا تونينا تونينا هذا حالي تونينا تونينا) أندلسيون في أيت ابراييم .


ويقول احمد ابوخالد :

كل قبيلة بهذا المفهوم (القبيلة) تنقسم طبيعيا الى (فخذات) ولكل فخذة منشا وسبب يرجع غالبا الى مناشىء مختلفة من حيث النزوح والتوافد او مانسميه بالانتقال اوالهجرة .. لذلك قبيلتنا تتوزع الى فخذات:
1- تكونسة : واهلها متنوعو الانتقال الى هنا ( سيدي لاتنين قرب دلون غربا) ايت جرار ..
2- ادبوسكسو : ( سملايون"" وهم الاغلبية). باعمرانيون. بسطاميون.. مرابطون ( ادواراكرامن واسرارن..)
3- ايت واحسون : منهم المرابطون ( ويزلن... ديراكرامن...)
4- تدلي : مثل تاوريرت .اسيل.لارجام
5- بونعمان : واهله...
6- - انتر
6- تمجاض
7-- ازيلال.
9- تيسغارين
10- ايت همان ( محيط سيدي بوعبدللي)
وقد سبق لشخصين بارزين في هذاالمجال ان وزعا القبيلة على هذا الاساس وهما:
- لحسن عبيض. رحمه الله.
- احمد واهيم المعروف ب(سي حماد او سعيد او تافات)
باعتبارهما وسيلة اتصال بريدية بالخصوص بين السكان وخارج المنطقة الى جانب مهام اخرى اضافية ينوء بحملها اعتى رجال القبيلة.. ولااظن ان هناك من يفوقهما في معرفة تاريخ القبيلة. الى جانب هذا لابد من الاشارة الى ان الجبل الغربي - رغم صلات اهله القوية مع باقي المناطق " البراييمية الاخرى " كثيراما ارتبط بايت بعمران اداريا ( زمن السيبة بالخصوص ) ولاتجد قبلا من لا يتورع في اطلاق " ايت بعمران" على طول الجبل الغربي من " الكعدة باكلو مرورابالساحل الى غاية تمكرت نتلو وازيلال كله"
ولفظة " ايت براييم" - فيما اعرف تطلق على سكان ازاغار كله وانتر وخصوصا محور سفح الجبل الغربي.. (من ابحري الى حدود الولي سيدي بوعبدلي والجديربالايراد والذكر ان الدولة الحالية " محت " كلمة الفخذة من الوثاءق التي يعبىءها المقدمون. تلافيا لاثارة النعرات القبلية التي كثيرا ماتسبب في الفتن ( المواجهات المسلحة) بعد ان عجزت (لغرض ما) عن محو الاسم " القبيلة" التي استعيضت بالجماعة ومؤخرا حذفت (الجماعة او المجلس القروي اوالبلدي) وفرضت اسم الجماعة الترابية. والخلاصة ان الاصول بهذاالاسم يصعب تحديدها لعدم توفر وثاءق محايدة وموضوعية لها. فقط يتم الاعتماد على الذاكرة والشفاه اي الروايات التي غالبا ما تجانب الحقيقة لدى اصحابها. اعود الى اسم (باب ايت براييم) فرغم اصالة القبيلة التاريخية ودورابناءها في لعب ادوار تاريخية مهمة في المنطقة فلا وجود لباب يحمل اسم ايت.براييم بتيزنيت. والا فلتيزنيت حدود مع ايت ويجان. وكان الاجدر بباب اوللي ان يحمل هذاالاسم. لكن لم يقع. بالاضافةالى ان محيط تيزنيت له حدود فقط مع اراضي المعدر واكلو واولادجرار مباشرة. وللحديث زيادة ان اقتضى الامرذلك.....
والله اعلم

Aucun commentaire: